تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 81

الموضوع: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    [align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ[/align]

    السؤال :
    هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟


    الجواب :
    « الحمد لله ، لقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن نفسه بأنه استوى على العرش في سبعة مواضع من القرآن ، وجاء في السنة وصفه بأنه فوق العرش ، قال سبحانه وتعالى ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ [(5) سورة طـه] وقال صلى الله عليه وسلم :" والعرش فوق الماء والله فوق العرش ، ويعلم ما أنتم عليه ".
    وجاء عن السلف تفسير الاستواء بأربع عبارات:
    علا ، وارتفع ، واستقر ، وصعد ، أشار إليها ابن القيم في الكافية الشافية [1/440 مع شرح ابن عيسى] بقوله :
    [align=center]فلهم عبارات عليها أربع ** قد حصلت للفارس الطعان
    وهي "استقر" ، وقد "علا" ، وكذلك "ار ** تفع" الذي ما فيه من نكران
    وكذاك قد "صعد" الذي هو رابع ** وأبو عبيدة صاحب الشيباني
    يختار هذا القول في تفسيره ** أدرى من الجهمي بالقرآن .
    [/align]
    ولم يذكر لفظ الجلوس ، ولكن أهل السنة لا ينكرون ذلك بل المبتدعة هم الذين ينكرونه ، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية في العقيدة التدمرية [ص238 ]:
    فيظن هذا المتوهم أنه تعالى إذا كان مستويا على العرش كان استواؤه مثل استواء المخلوق ، فيريد أن ينفي ذلك الذي فهمه فيقول: إن استواءه ليس بقعود ، ولا استقرار . اهـ بتصرف واختصار .
    وقد جاءت آثار فيها ذكر القعود ، والجلوس ، وذكرها الأئمة في كتب السنة بمعرض الرد على نفاة العلو ، والاستواء كالأثر الذي جاء عن مجاهد في تفسير المقام المحمود : بإقعاد النبي صلى الله عليه وسلم على العرش .
    وإن كانت هذه الآثار لا تخلوا عن مقال ، فذكر الأئمة لها للاستشهاد ، والاعتضاد ، لا للاعتماد ، وقد حكى غير واحد إجماع أهل السنة على صحة تفسير المقام المحمود بإقعاده صلى الله عليه وسلم على العرش ، وأنه لا ينكر ذلك إلا جهمي ؛ فظهر أن لفظ القعود ، والجلوس لا يجوز نفيه عن الله سبحانه ، وأما إثباته ، ووصف الله به ، فينبني على صحة ما ورد من الآثار في ذلك ، والله أعلم .

    [align=center]قاله عبدالرحمن بن ناصر البراك
    -سلمهُ الله- »
    [/align]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    228

    افتراضي

    كان عندنا دكتور فى الكلية ، يقول أن استوى بمعنى استولى ،
    وأظن هذا مذهب الأشاعرة
    إِذَا مَرَّ بى يَـوْمٌ وَلمْ أَقْتَبِـسْ هُدَىً وَلَمْ أَسْتَفِدْ عِلْمَـاً ، فَمَا ذَاكَ مِنْ عُمْرِى !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
    الأعراف54
    {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }يونس3
    {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ }الرعد2
    {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى }طه5
    {الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً }الفرقان59
    {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ }السجدة4
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }
    الحديد4
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4

    Post رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    السلام عليكم

    سأل الامام احمد بن حنبل (ان لم تخني ذاكرتي في الامام)
    سأله رجل كيف استوى الرحمن على العرش
    أنصت وكان في يده عود فاخذ يقلب التراب به ثم قال :

    الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة واني أراك رجل سوء أخرجوه أخرجوه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    وقال العلامة الألباني رحمه الله
    بشأنْ حديث القعود على العرش أيضاً في مختصر العلو :
    وتفسير بعضهم لقوله تعالى : ( عسى أنْ يَبْعَثَكَ رَبُكَ مَقَاماً مَحْموداً ) بإقعاده على العرش مع مخالفته لما في الصحيحين وغيرهما أنّ المقام المحمود الشفاعة العظمى ، فهو تفسير مقطوع غير مرفوع عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) ، ولو صح ذلك مرسلاً لم يكن فيه حجة ، فكيف وهو مقطوع موقوف على بعض التابعين ؟! ،
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    ذكر تفسير الاستواء بــ : علا وارتفع فيما إذا تعدى الفعل بــ إلى كقوله تعالى : ثم استوى الى السماء ، وليس بإطلاق .
    أما معنى استوى : استقر فأرجو معرفة من فسرها بذلك من السلف مع ذكر مدى صحة السند اليه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    قال الأخ سلمان أبو زيد " وجاء في السنة وصفه بأنه فوق العرش ، قال سبحانه وتعالى ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ [(5) سورة طـه] وقال صلى الله عليه وسلم :" والعرش فوق الماء والله فوق العرش ، ويعلم ما أنتم عليه "
    هذا الذي ذكر أظنه ليس بحديث مرفوع بل هو مروي عن عبد الله بن مسعود من قوله رواه الطبراني في الكبير وغيره - ولم يروه أحد من أصحاب الصحاح أو الكتب المعتمدة والتي هي مظنة الحديث الصحيح - وقد عزاه شيخ الاسلام ابن تيمية إلى أبي داود عن النبي مرفوعاً وقد بحثت عنه فلم أجده - وليصحح لي أحد الاخوة إن كنت مخطئاً .
    ولا ينبغي الاعتماد على مثل هذه المرويات في إثبات صفات أو معاني تختص بالرب عز وجل بل ينبغي الوقوف على ما جاء في الكتاب والتزام وصية السلف ( أمروها كما جاءت بلا كيف )- والله أعلم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    من ثبت عنده الحديث في ذلك يفسره بذلك

    و قد كان الإمام وكيع بن الجراح رضي الله عنه - شيخ الإمام الشافعي - يحدّث بحديث الجلوس فاقشعر رجل عنده فغضب رحمه الله و ذكر ان الإمام الثوري و جماعة كانوا يحدّثون به

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    قال الأخ سلمان أبو زيد " وجاء في السنة وصفه بأنه فوق العرش ، قال سبحانه وتعالى ﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى﴾ [(5) سورة طـه] وقال صلى الله عليه وسلم :" والعرش فوق الماء والله فوق العرش ، ويعلم ما أنتم عليه "
    هذا الذي ذكر أظنه ليس بحديث مرفوع بل هو مروي عن عبد الله بن مسعود من قوله رواه الطبراني في الكبير وغيره - ولم يروه أحد من أصحاب الصحاح أو الكتب المعتمدة والتي هي مظنة الحديث الصحيح - وقد عزاه شيخ الاسلام ابن تيمية إلى أبي داود عن النبي مرفوعاً وقد بحثت عنه فلم أجده - وليصحح لي أحد الاخوة إن كنت مخطئاً .
    ولا ينبغي الاعتماد على مثل هذه المرويات في إثبات صفات أو معاني تختص بالرب عز وجل بل ينبغي الوقوف على ما جاء في الكتاب والتزام وصية السلف ( أمروها كما جاءت بلا كيف )- والله أعلم
    بارك الله فيك أخي الكريم

    جاءت الآيات و الأحاديث و الأخبار متعاضدة و متواترة بعلو الله تعالى على خلقه و فوقيته على العرش بحيث لا ينكره إلا مبتدع


    و قول الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه حجة لنا على النفاة, و فهم صحابي جليل خير لنا من أقوال النفاة والمبتدعة

    و للفائدة : يراجع موضوعي هذا :

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=106

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    71

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    قال ابن تيمية :

    حَدَثَ الْعُلَمَاءُ الْمَرْضِيُّونَ وَأَوْلِيَاؤُهُ الْمَقْبُولُونَ : أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُجْلِسُهُ رَبُّهُ عَلَى الْعَرْشِ مَعَهُ . رَوَى ذَلِكَ مُحَمَّدُ بْنُ فَضِيلٍ عَنْ لَيْثٍ عَنْ مُجَاهِدٍ ؛ فِي تَفْسِيرِ : { عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا } وَذَكَرَ ذَلِكَ مِنْ وُجُوهٍ أُخْرَى مَرْفُوعَةٍ وَغَيْرِ مَرْفُوعَةٍ قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ : وَهَذَا لَيْسَ مُنَاقِضًا لِمَا اسْتَفَاضَتْ بِهِ الْأَحَادِيثُ مِنْ أَنَّ الْمَقَامَ الْمَحْمُودَ هُوَ الشَّفَاعَةُ بِاتِّفَاقِ الْأَئِمَّةِ مِنْ جَمِيعِ مَنْ يَنْتَحِلُ الْإِسْلَامَ وَيَدَّعِيه لَا يَقُولُ إنَّ إجْلَاسَهُ عَلَى الْعَرْشِ مُنْكَرًا - وَإِنَّمَا أَنْكَرَهُ بَعْضُ الجهمية وَلَا ذَكَرَهُ فِي تَفْسِيرِ الْآيَةِ مُنْكَرٌ - الفتاوى

    وقال البخاري :حدثني إسماعيل بن أبان حدثنا أبو الأحوص عن آدم بن علي قال سمعت ابن عمر رضي الله عنهما يقول
    إن الناس يصيرون يوم القيامة جثا كل أمة تتبع نبيها يقولون يا فلان اشفع يا فلان اشفع حتى تنتهي الشفاعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فذلك يوم يبعثه الله المقام المحمود .

    قال ابن جرير الطبري في تفسيره اكثر العلماء على ان المقام المحمود هو الشفاعة ورجحه وكذلك نقل ابن حجر عن ابن الجوزي في الفتح

  11. #11

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    قال شيخ الإسلام في شرح حديث النزول(ص:390):وقال عبدالله بن المبارك ومن تابعه من أهل العلم _وهم كثير_ :معنى استوى على العرش:استقر وهو قول القتيبي.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    واعجباً أن يتم إثبات لفظ الجلوس لمجرد أنه قد روي في تفسير آية عند مجاهد - هل هذا هو التحقيق العلمي ، هل هذه هي السلفية التي أساسها الاعتماد على الكتاب والسنة وعدم التعبد بأقوال البشر واتخاذهم أنداداً من دون الله - مهما كان قدرهم أو علمهم .
    أولاً : تفسير المقام المحمود بإقعاد النبي على العرش لم يرو عن معصوم بل روي عن مجاهد وليس من صحابة النبي بل من التابعين .
    ثانياً : الذي رواه عن مجاهد محمد بن فضيل قال الذهبي : ثقة شيعي
    والذي رواه عن محمد بن فضيل هو عباد بن يعقوب قال الذهبي : شيعي جلد
    فهذا الاسناد المسلسل بشيعة متعصبون - حتى ولو كانو من الثقات - وهم معروفون بالغلو - كيف يقبل ؟
    ثالثاً : حتى لو صح السند الى مجاهد - فهل نقدم تفسير مجاهد على تفسير النبي صلى الله عليه وسلم للآية ، فقد ذكر ابن جرير مرويات مرفوعة الى النبي بأن المقام المحمود هو الشفاعة العظمى وهو الذي رجحه تفسيرا للآية - نسأل الله الهداية .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    وجدت في تفسير الطبري أن القول بأن المقام المحمود هو الشفاعة مروي أيضاً عن مجاهد قال ابن جرير : حدثنا محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم ، قال: ثنا عيسى: وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله تعالى( مَقَامًا مَحْمُودًا ) قال: شفاعة محمد يوم القيامة - حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، مثله.أ.هـ
    فإذا كان مجاهداً نفسه قد روي عنه مايخالف تلك الرواية الشاذة التي تقول بأن المقام المحمود إقعاد النبي مع الله على العرش فما الذي يدعونا الى التمسك بالرواية الشاذة مع مخالفتها لتفسير السلف من الصحابة والتابعين بل وتفسير النبي كما سبق .
    إلا ان ابن جرير قال بعد ذلك ( وهو كلام يتطلب التحقيق والتدقيق ) قال :
    وهذا وإن كان هو الصحيح من القول في تأويل قوله ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) لما ذكرنا من الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين ، فإن ما قاله مجاهد من أن الله يُقعد محمدا صلى الله عليه وسلم على عرشه، قول غير مدفوع صحته، لا من جهة خبر ولا نظر، وذلك لأنه لا خبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا عن أحد من أصحابه، ولا عن التابعين بإحالة ذلك. فأما من جهة النظر -- ثم ذكر كلاماً بعد ذلك أشبه بكلام المتكلمين منه بكلام السلف .
    فهل بمجرد أنه " لا خبر عن الرسول ولا عن الصحابة ولا عن التابعين باستحالة ذلك " يصبح الخبر غير مدفوع صحته إإإإإإ
    فلقائل إذن ان يقول إن الله - تعالى عن ذلك علواً كبيراً - يشرب ، حيث أنه لا خبر عن الرسول ولا الصحابة ولا التابعين باستحالة ذلك - وكفى بذلك ضلالاً .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    312

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    واعجباً أن يتم إثبات لفظ الجلوس لمجرد أنه قد روي في تفسير آية عند مجاهد - هل هذا هو التحقيق العلمي ، هل هذه هي السلفية التي أساسها الاعتماد على الكتاب والسنة وعدم التعبد بأقوال البشر واتخاذهم أنداداً من دون الله - مهما كان قدرهم أو علمهم .
    .

    الأخوة نقلوا كلام أهل العلم و لم يثبتوا شيئا من عدمه فلا معنى لقولك : " واعجباً أن يتم إثبات لفظ الجلوس .. هل هذه السلفية ...."

    فلم يثبتوا الجلوس من عدمه بل نقلوا كلام اهل العلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟


    جاء في فتاوى سماحةِ الإمامِ الشّيخ مُحمّد بن ابراهيم ـ رحمه اللَّـهُ تعالى ـ :

    451- المقام المحمود

    قيل الشفاعة العظمى، وقيل إِنه إِجلاسه معه على العرش كما هو المشهور من قول أَهل السنة.
    والظاهر أَن لا منافاة بين القولين، فيمكن الجمع بينهما بأَن كلاهما من ذلك. والإِقعاد على العرش أَبلغ(192). (تقرير)


    ـــــــــــــــ

    (192) وقال ابن القيم رحمه الله: [ فائدة ] :
    قال القاضي صنف المروزي كتابا في فضيلة النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر فيه اقعاده على العرش قال القاضي: وهو قول أَبي داود، وأحمد بن أصرم، ويحي بن أبي طالب، وأبي بكر بن حماد، وأبي جعفر الدمشقي، وعياش الدوري، واسحق بن راهويه، وعبدالوهاب الوراق، وإبراهيم الأصبهاني، وإبراهيم الحربي، وهرون بن معروف. ومحمد بن إسماعيل السلمي، ومحمد بن مصعب العايد، وأبي بكر ابن صدقة، ومحمد بن بشر بن شريك، وأبي قلابة، وعلي بن سهل، وأبي عبدالله بن عبدالنور وأبي عبيد، والحسن بن فضل، وهرون بن العباس الهاشمي، واسماعيل ابن ابراهيم الهاشمي، ومحمد بن عمران الفارسي الزاهد، ومحمد بن يونس البصري، وعبدالله بن الامام أحمد، والمروزي، وبشر الحافى، انتهى. (قلت): وهو قول ابن جرير الطبري، وامام هؤلاء كلهم مجاهد امام التفسير، وهو قول أبي الحسن الدارقطني ومن شعره فيه:

    حديث الشاعة عن أحمد * الى أحمد المصطفى مسنده
    وجاء حديث باقعادة * على العرش أيضًا فلا نجحده
    أمروا الحديث على وجهه * ولا تدخلوا فيه ما يفسده
    ولا تنكروا أَنه قاعد * ولا تنكروا أنه يقعده




    يتبع ـ إن شاء اللَـهُ تعالى ـ .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    قال أبو الحُسين مُحمّد بن القاضي أبي يعلى الفرَّاء الحنبلي ـ رحمه اللَّـهُ تعالى ـ في كتابه ( الإعتقـاد ) ،ص 36 [ ت : د. الخميّس ] :

    وبما له في الآخرة المقام المحمود الذي لا يدانيه فيه أحد من الأولين والآخرين، فنقلت من تاريخ ابن أبي خيثمة أبي بكر أحمد في أخبار المكيين بإسناده عن مجاهد في قوله: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) قال: يجلسه على العرش، وروى أبو بكر وعثمان بن أبي شيبة بإسنادهما عن مجاهد في قوله: عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا قال: يقعده على العرش. وكذلك روى عبد الله بن أحمد بإسناده عن مجاهد، وقد روى إسحاق بن راهويه عن ابن فضيل عن ليث عن مجاهد في قوله: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا) قال: يجلسه معه على العرش، وقال ابن عمير: سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله وسئل عن حديث مجاهد يقعد محمدا على العرش، فقال: قد تلقته العلماء بالقبول، نسلم هذا الخبر كما جاء، وقال ابن الحارث: نعم يقعد محمدا على العرش. وقال عبد الله ابن أحمد: وأنا منكر على كل من رد هذا الحديث، وعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله: مَقَامًا مَحْمُودًا قال: يقعده على العرش، روى هذه الأخبار شيخنا أبو بكر المروزي وصنف في ذلك كتابا كبيرا، ورواه والدي رحمه الله عنه فيما أجازه لنا بإسناده عن ابن عمر رضي عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: ( عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) قال: يجلسه معه على السرير، وبإسناده عن عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المقام المحمود؟ فقال: وعدني ربي القعود على العرش وبإسناده عن ابن عمر رضي عنهما قال لي عمر ابن الخطاب رضي الله عنه: سألت النبي صلى الله عليه وسلم عما يوعده ربه جل اسمه؟ فقال: وعدني المقام المحمود، وهو القعود على العرش، وله الحوض الموعود في اليوم الموعود.اهـ

    قال شيخُنا عبد العزيز بن عبد اللَّـه الرَّاجِحِي تعليقًا على المتن :

    ما هو المقام المحمود؟ يقول الله تعالى: ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) المشهور عند العلماء عند كثير من العلماء وعند الجمهور أن المقام المحمود هو الشفاعة، الشفاعة العظمى في موقف القيامة، التي يتأخر عنها أولو العزم الخمسة، كما سبق آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى كل واحد يتأخر، كل واحد يقول: اذهبوا إلى غيري إن ربي غضب اليوم غضبا لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعد مثله، ونبينا صلى الله عليه وسلم يقول: أنا لها أنا لها فيذهب ويسجد تحت العرش فيفتح الله عليه بمحامد - يلهمه إياها - ثم يأتي بهم إلى الرب سبحانه فيقول: يا محمد ارفع رأسك وسل تعط واشفع تشفع فيشفعه الله فيقضي الله بين الخلائق، وهذه الشفاعة عامة للمؤمنين والكفار، لأهل الموقف؛ لأنها شفاعة لإراحة الناس من الموقف، هذا هو المقام المحمود الذي يغبطه فيه الأولون والآخرون وهذا هو المشهور عن كثير من الصحابة ومن المحققين.

    القول الثاني أن المقام المحمود إجلاسه وإقعاده على العرش أن الله يجلسه ويقعده على العرش قد ذكر المؤلف آثارا كثيرة كلها مروية عن مجاهد، ومجاهد بن جبر إمام في التفسير، وهو يروي عن ابن عباس لكنها موقوفة على مجاهد، قال: يقعده على العرش. ولكن الإمام أحمد رحمه الله يقول: إن هذا الأثر عن مجاهد تلقاه العلماء بالقبول. وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره.

    فلولا أن العلماء تلقته بالقبول لقيل: إن هذا أثر عن مجاهد، ومجاهد يروي عن ابن عباس وابن عباس يأخذ عن بني إسرائيل، لكن هذه الآثار المروية عن مجاهد في بعضها عن عائشة لكن أكثرها مروية عن مجاهد، أن تفسير المقام المحمود بأنه يجلسه الله على العرش ويقعده على عرشه، فلولا أن قول الإمام أحمد: تلقته الأمة بالقبول، وكذلك عبد الله بن أحمد قال: أنكر على من رد هذه الأحاديث، وكذا شيخ الإسلام ابن تيمية: لولا تلقي الأمة لها بالقبول، وقال: إن هذا هو قول أهل السنة، ومن أنكرها فهو من أهل البدع، وعلى هذا فالقول الثاني هو أنه يجلسه على عرشه.

    ولكن نقول: لا مانع من أن يكون المقام المحمود شيئان: الشفاعة، وإجلاسه على العرش، ما المانع من هذا، أما الشفاعة هذا ثابت في الأحاديث الصحيحة، ثابت أنه تفسير المقام المحمود، وأما إجلاسه على العرش فكما جاءت في هذه الروايات التي - وإن كان أكثرها مروي عن مجاهد - إلا أن العلماء تلقوها بالقبول، أهل السنة والجماعة تلقوها بالقبول ولا يردونها ويقولون: إن من ردها فهو من أهل البدع. وعلى هذا فيكون المقام المحمود في الشفاعة العظمى منه ومن ذلك إجلاسه على العرش، شيئان وإن كان لم يكن يعني ظاهر العلماء أنهما قولان: إما هذا وإما هذا بعضهم قال: المقام هو الشفاعة. وهذا رأي الجمهور، والقول الثاني: أنه إقعاده على العرش. لكن لا مانع ما دام أن هذه الآثار تلقاها العلماء بالقبول كما قال الإمام أحمد وغيره، ولا يردونها - ومن ردها من أهل البدع - نقول: لا مانع أن يكون داخل في المقام المحمود إجلاسه على العرش مع الشفاعة.

    الشوكاني رحمه الله قال: إن مجاهد له قولان مهجوران هجرهم العلماء منها قوله: إن المقام المحمود إقعاده على العرش. هذا قول للشوكاني، لكن الإمام أحمد يقول: العلماء تلقوه بالقبول، ليس مهجورا، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيمية. اهـ

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟


    قال الإمام عبد اللَّـهِ بن الإمام أحمدَ بن حَنبلٍ ـ رحمهما اللَّـهُ تعالى ـ :

    ما رأيتُ أحدًا مِن المُحدِّثينَ يُنكره، وكانَ عِندنا في وقتِ ما سَمعناه من المشائخ أن هذا الحَدِيث إنّما تُنكره الجهمية !.

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    يتبع ـ إن شاء اللَـهُ تعالى ـ .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    قال أبُو بَكرٍ مُحمَّد بن الحُسين بن عبد اللَّـه الآجُرِّيُّ في[ الشريعة ] :

    (( باب ذكر ما خصّ اللَّـه عزّ وجلّ به النبي ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ من المقام المحمود القيامة )) :

    وأما حديث مُجاهد فقد تلقّاه الشُّيوخ من أهل العلم والنَّقل لحديث رسول اللَّـهِ ـ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ تلَقّوها بأحسن تلقٍّ، وقبلوها بأحسن قبول، ولم يُنكروها، وأنكروا على من ردَّ حديث مُجاهدٍ إنكارًا شديدًا، وقالوا: من ردَّ حديث مجاهد فهو رَجلُ سُوء.
    قلت: فمذهبنا ـ والحمد للَّـه ـ قبول ما رسمناه في هذه المسألة مما تقدّم ذكرنا له، وقبول حديث مجاهد، وترك المعارضة والمناظرة في ردِّه، واللَّـه الموفّق لكلّ رشاد، والمعين عليه. اهـ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: هل يصح تفسير الاستواء بالجلوس ؟ وهل يوصف الله بالجلوس ؟

    ولي عودة بعد عيد الفطر ـ إن شاء اللَّـه تعالى ـ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •