السلام عليكم
أشكرك أخي الكريم على حسن الظن بي. لكن الكلام في هذا الباب الضيق الصعب المدخل - الفرق الضالة - قليل من دخله وخرج سالماً. إنما رفعت قائمة أسمائهم لنعرفهم وللذِّكْر. وأنا لاأعرف عنهم أكثر منك.
لكن وعدتك بالكلام الوجيز على كل فرقة. وهذا ما وقفت عليه.
وهو من كتاب الخزائن السنية. وجدته في مكتبة المجلس
منسبون إلى عبد الله بن إِباض التميمي.
هم فِرقةٌ من فرق المسلمين، كفَّروا عليا رضي الله عنه وأكثر الصحابة
****************************** *********
هم أصحاب الأُسواري، وافقواالنظامية فيما ذهبوا أليه، وزادوا عليهم أن الله لا يقدر على ما أخبر بعدمه أو علم عدمه، والإنسان قادر عليه.
****************************** *********
هم أصحاب أبي جعفر الإسكافي، قالوا : إن الله تعالى لايقدر على ظلم العقلاء، بخلاف ظلم الصبيان والمجانين، فإنه قادر عليه.
****************************** *********
قالوا: إن الله حَلَّ في عليٍّ رضي الله عنه، مثل النُصيرية.
****************************** *********
أثبتوا الإمامة لإسماعيل بن جعفر الصادق، وفي مذهبهم أن الله لا موجود ولا معدوم، ولا عالم ولا جاهل ، ولا قادر ولا عاجز، وكذلك في جميع الصفات.
****************************** *********
هم الذين قالوا بالنصِّ الجليِّ على إمامة عليِّ رضي الله عنه، وكَفَّروا الصحابة.
****************************** *********
هم الذين قالوا: كلام الله تعالى إذا قُرِئ فهو عرضٌ، وإذا كُتِبَ فهو جِسْمٌ.
****************************** *********
هم أصحاب بشْر بن المُعْتَمِر، كان من المعتزلة، وهو الذي أحدث القول بالتولد. قالوا: الأعراض والطُعُوم وغيرها تَقَعُ متولدةً في الجسم من فعل العباد.
****************************** *********
هم أصحاب أبي بَيْهَس بن الهيصم بن جابر. قالوا الإيمان هو الإقرار والعلم بالله وبما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ووافقوا القدرية في إسناد أعمال العباد إليهم.
****************************** *********
هم أصحاب ثُمامَة بن أشْرَس. قالوا اليهود والنصارى والزنادقة يُغَيَّرُون في الآخرة ترابا. لا يدخلون جنة ولا نارا.
****************************** *********
هم أصحاب أبي الجارود. قالوا بنصِّ النبي صلى الله عليه وسلم على إمامة عليّ رضي الله عنه وصفاً لا تسميةً، وكَفَّروا الصحابة بمخالفتِه وتركِهم الاقتداء بعلي بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
****************************** *********
هم أصحاب أبي علي محمد بن عبد الوهاب الجبائي من معتزلة البصرة. قالوا: الله تكلم بكلام مركب من حروف وأصوات يخلقها الله تعالى في جسم.
****************************** *********
هم الذين نفوا كسبا عن العبد في الفعل، وقالوا: إن العبد مجبر جبرا محضا.
****************************** *********
هم أصحاب جعفر بن مبشر وجعفر بن حرب. وافقوا الإسكافية، وزادوا عليهم أن في فساق الأمة من هو شر من الزنادقة والمجوس. والإجماعُ من الأمة على حد الشرب خطأٌ.
****************************** *********
هم أصحاب عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر ذي الجناحين. قالوا: الأرواح تتناسخ فكان روح الله في آدم، ثم في شيث، ثم في الأنبياء والأئمة، حتى انتهى إلى علي رضي الله عنه، ثم في أولاده الثلاثة، ثم إلى عبد الله هذا.
****************************** *********
هم أصحاب جهم بن صفوان. قالوا لاقدرة للعبد أصلا، لامؤثرة ولا كاسبة، بل هو بمنزلة الجمادات. والجنة والنار تفنيان بعد دخول أهلهما، حتى لا يبقى موجود سوى الله.
****************************** *********
هم أصحاب حازم بن عاصم، وافقوا الشعيبية.
****************************** *********
هم أصحاب أحمد بن حائط، وهو من أصحاب النظام. قالوا: للعالم إلَهان قديم هو الله ومحدث هو المسيح، والمسيح هو الذي يحاسب الناس في الآجرة.
****************************** *********
هم أصحاب الحارث. خالفوا الإباضية في القدر، أي في كون أفعال العباد مخلوقة لله تعالى، وفي كون الايتطاعة قبل الفعل.
****************************** *********
قالوا: يجوز ورود ما لا معنى له في القرآن. سموا حشوية لأجل قول الحسن البصري لما وجد كلامهم ساقطا، وكانوا يجلسون في حلقته أمامه: ردوا هؤلاء إلىحشا الحلقة، أي جانبها.
****************************** *********
هم أصحاب حفص بن أبي المقدام. زاد على الإباضية أن بين الإيمان والشرك معرفة الله، فإنها خصلة متوسطة بينهما.
****************************** *********
هم أصحاب حمزة بن أدرك. وافقوا الميمونية فيما ذهبوا إليه من البدع، إلا أنهم قالوا: أطفال الكفار في النار.
****************************** *********
هم أصحاب أبي الخطاب الأسدي. قالوا الأئمةُ الأنبياءُ، وأبو الخطاب نبي. وهؤلاء يستحلون شهادة الزور لموافقيهم على مهالفيهم. وقالوا: الجنة نعيم الدنيا، والنار آلامها.
****************************** *********
هم فرقة من أهل الأهواء، لهم مقالة على حِدة، سُمُّوا خوارج لخروجهم على الناس.
****************************** *********
هم أصحاب أبي الحسين بن أبي عمرو الخياط. قالوا بالقدر، وتسمية المعدوم شيئاً.
****************************** *********
هم الذين قالوا: الإمامة بعد علي رضي الله عنه لمحمد بن الحَنَفِية، ثم ابنه عبد الله، واستحلوا المحارم.
****************************** *********
هم أصحاب زُرارة بن أَعْيَن. قالوا بحدوث صفات الله تعالى.
****************************** *********
هم الذين قالوا: كلام الله تعالى غيره، وكل ما هو غيرُه مخلوقٌ، ومن قال: كلام الله غيرمخلوق، فهو كافر.
****************************** *********
هم أصحاب عبد الله بن سبأ. قال لعلي رضي الله عنه: أنت إلهٌ حقا، فنفاه علي إلى المدائن.
****************************** *********
هم أصحاب شعيب بن محمد، وهم كالميمونية إلا في القَدَر.
****************************** *********
هم الذين شايَعوا عليا رضي الله عنه، وقالوا: إنه الإمامُ بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
****************************** *********
هم أصحاب شيبان بن سَلَمَة. قالوا بالجبر ونفي القدر.
****************************** *********
هم أصحاب عثمان بن الصَّلْت، وهم كالعجاردة، لكن قالوا: من أسلم واستجار بِنا توليناه، وبَرِئْنا من أطفاله حتى يبلوا فَيُدْعَوْ إلى الإسلام فيقبلوا.
****************************** *********
هم الذين عذروا الناس بالجهالات في الفروع.
****************************** *********
هم أصحاب عبد الكريم بن عَجْرَد. قالوا: أطفال المشركين في النار.
****************************** *********
ينكرون حقائق الأشياء، ويزعمون أنها أوهامٌ وخيالات كالنقوش على الماء.
****************************** *********
يقولون: إن حقائق الأشياء تابعةٌ للاعتقادات، فإذا اعتقدنا الشيءَ جوهراً فجوهرٌ، أو عرضاً فعرضٌ، أوقديماً فقديمٌ، أوحادثاً فحادثٌ.
****************************** *********
قالوا: محمد صلى الله عليه وسلم بِعَليٍّ رضي الله عنه أشبه من الغراب بالغراب والذباب بالذباب، فبعث الله جبريل إلى علي، فغلط جبريل. فيلعنون صاحبَ الريش، يعنون به جبريل.
****************************** *********
يزعمون أنكل عبد خالقٌ لفعله، ولا يرون الكفر والمعاصي بتقدير الله تعالى.
****************************** *********
هم أصحاب أبي كامل. يُكفِّرون الصحابة رضي الله عنهم بترك بيعة عليٍّ رضي الله عنه، زيكفِّرون عليا رضي الله عنه بترك طلب الحق.
****************************** *********
هم أصحاب محمد بن كرَّام القائل بأن معبوده مستقر على العرش، وأنه جوهر. تعالى الله عن ذلك.
****************************** *********
هم أصحاب أبي القاسم محمد بن الكعبي. كان من معتزلة بغداد. قالوا: فِعلُ الرب وقع بغير إرادته. ولا يرى نفسه ولا غيره، إلا بمعنى أنه يعلمه.
****************************** *********
مذهبهم كمذهب الحازمية، إلا أنهم قالوا: يَكفي معرفتُه تعالى ببعض أسمائه، فمن علمه كذلك فهو عارف به مؤمنٌ.
****************************** *********
يقولون: لا يَضُرُّ مع الإيمان معصية، كما لاينفع مع الكفر طاعة.
****************************** *********
هم أصحاب أبي موسى عيسى بن صبيح المردار. قال: الناس قادرون على مثل القرآن وأحسن منه نظماً وبلاغة، وكَفَّرَ القائلَ بقدمه.
****************************** *********
شبهوا الله تعالى بالمخلوقات، ومثَّلُوه بالمحدثات.
****************************** *********
هم أصحاب واصل بن عطاء الغزَّال. اعتزل عن مجلس الحسن البصري.
****************************** *********
هم أصحاب مَعْمَر بن عبَّاد السُّلَمي. قالوا: الله تعالى لم يخلق شيئاً الأجسام، وأما الأَعْراض فتخترعها الأجسام، إما طبعاً كالنار للإحراق، وإما اختياراً كالحيوان للأكوان.
****************************** *********
هم كالحازمية إلا أن المؤمن عندهم من عرف الله تعالى بجميع أسمائه وصفاته، ومن لم يعرفه كذلك فهو جاهل لا يؤمن.
هم أصحاب المُغيرة بن سعيد العِجلي. قالوا: الله تعالى جسم على صورة إنسان من نور، على رأسه تاج من نور، وقلبه منبع الحكمة.
****************************** *********
هم أصحاب مُكْرَم العِجْلي. قالوا: تارك الصلاة كافر، لا لترك الصلاة بل لجهله بالله تعالى.
****************************** *********
هم أصحاب أبي منصور العِجْلي. قالوا: الرُّسل لا تنقطع أبدا، والجنة رجلٌ أُمرنا بموالاته، وهو الإمام، والنار رجلٌ أُمرنا ببغضه، وهو ضِدُّ الإمام وخصمُه، كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما.
****************************** *********
هم أصحاب ميمون بن عمران. قالوا بالقدر، فتكون الاستطاعة قبل الفعل، وأنَّ الله يريد الخير جون الشر. وأطفال الكفار في الجنة. ويروى عنهم تجويز نكاح بنات البنين. وأنكروا سورة يوسف.
****************************** *********
هم أصحاب الحسين بن محمد النجار. وهم موافقون لأهل السنة في خلق الأفعال، وأنَّ الاستطاعة مع الفعل، وأنَّ العبد يَكتسبُ فعله. ويوافقون المعتزلة في نفي الصفات الوجودية وحدوث الكلام ونفي الرؤية.
****************************** *********
قالوا: إن الله تبارك وتعالى حَلَّ في عليٍّ رضي الله عنه.
****************************** *********
هم أصحاب إبراهيم النظام. وهو من شياطين القدرية. طالَع كتب الفلاسفة وخلط كلامهم بكلام المعتزلة. قالوا: لا يَقْدِرُ الله أن يفعل بعباده في الدنيا ما لا صلاح لهم فيه، ولا يقدر أن يزيد في الآخرة أو ينقص من ثواب وعقاب لأهل الجنة والنار.
****************************** *********
هم أصحاب أبي حذيفة واصل بن عطاء. قالوا بنفي الصفات عن الله تعالى، وبإسناد القدرة إلى العباد.
****************************** *********
هم أصحاب أبي الهُذيل شيخ المعتزلة. قالوا: بفناء مقدورات الله تعالى، وأنَّ أهل الخلد تنقطع حركاتهم ويصيرون إلى خمود دائم وسكون.
****************************** *********
هم أصحاب هشام بن عمرو الفُوَطِي. قالوا الجنة والنار غير مخلوقتين بَعْدُ الآن. وقالوا: لا دلالة في القرآن على حلال وحرام، والإمامةُ لا تنعقد مع الاختلاف.
****************************** *********
هم أصحاب يزيد بن أنيسة. زادوا على الإباضية أن قالوا: سيبعثُ نبيٌّ من العجم بكتاب سيكتب في السماء، وينزل عليه جملة واحدة، وتترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم إلى ملة الصابئة المذكورين في القرآن. وقالوا: أصحاب الحدود مشركون، وكل ذنب شركٌ، كبيرة كان أو صغيرة.
****************************** *********
هم أصحاب يونس بن عبد الرحمن. قالوا: الله تعالى على العرش تحمله الملائكة.
* التعريفات - علي بن محمد الجرجاني
* الفرق بين الفرق - عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي
* الملل والنحل - محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر الشهرستاني
* المواقف في الكلام - عبد الرحمن بن أحمد الإيجي
* شرح العقائد النسفية - مسعود التفتزاني
* مقالات الإسلاميين - أبو الحسن الأشعري
* وفيات الأعيان وأنبأ الزمان - أحمد بن أبي بكر ابن خلكان
تنسيق وإعادة الترتيب الأخت العاصمية