الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد) - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 74

الموضوع: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    قال الشيخ محمد بن الشيخ علي بن آدم حفظه الله في كتابه الفوائد السمية 74 (ط. دار بن حزم ))

    فائدة في بيان الأبواب الستة للثلاثي المجرد

    قد ضبطوا الفعل الثلاثي إذا كان مجردا بستة خذا
    فنصَرَتْ تنصُرُ أولا يُرى وضربَتْ تضرِبُ ثانيا جرى
    وفتَحتْ تفتَحُ ثالثا خُذا وعلِمَتْ تعلَمُ رابعا حذا
    وشرُفتْ تشرُفُ باب خامس وحسِبتْ تحسِبُ باب سادِسُ


  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    عجز هذا البيت يجمع لمعارف:

    إنَّ المَعَارِفَ سَبعَةٌ فيها سَهَل **** أَنا صَالحٌ ذَا ما الفَتَى ابنِي يَا رَجُل

    - أنا: الضمير
    - صالح: العلم
    - ذا: اسم الإشارة
    - ما: اسم الموصول
    - الفتى: المعرف بأل
    - ابني: المضاف
    - يا رجل: النكرة المقصودة (وهذا الأخير مختلف فيه)

    مشاركة الأخ الصومالي

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأخ أبو إلياس الوحسيني


    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه أبيات نظمتها لضبط شروط جمع المذكر السالم .

    شروط ُجمع للذكور السالــمْ # العـلــمُ الـعـقـلُ وقيل العالِــمْ

    خــال من التــاء أيِ المؤنثـهْ # ولـم يـركَّبْ أو إذا كان صفــهْ

    لعالـِـمٍ من تـاء أنثى قـدْ خـلا # يقبـلـُهـا أوِ اسم من قد فضـَلا


    خلاصتهـا :

    شروط صوغ جمع المذكر السالم أن يكون مفرده علما للعاقل - وابن هشام يقول للعالم حتى تدخل الملائكة لأنها لا توصف بالعقل لأن العقل ضد الهـوى والملائكة لا هوى لها .
    قلنا أن يكون علما ويكون عاقلا أو عالما خاليا من تاء التأنيث وغير مركب .

    فمثلا زيد يجمع على زيدون فهو علم لعاقل أو عالم خال من التاء وغير مركب .

    أو صفة لعاقل أو عالم يخلو من تاء التأنيث مع قبولها ، أو اسم تفضيل وهو لا يقبل التاء مع كونه صفة .

    مثل المسلم فهو صفة لعالم خال من التاء لكن يقبلها فتقول المسلمة ، فتقول مسلمون .

    فإن لم يكن صفة تقبل التاء فاسم التفضيل لايقبلها لكن مما يجمع على جمع المذكر السالم .
    تقول الأفضل الأفضلون ...الخ

    أما رجل فهو ليس علما لعاقل ولا صفة لعاقل ولا اسم تفضيل فلا يجمع جمع مذكر سالم .

    ومثله نابـح صفة لغير عاقل فلا يقال كلاب نابحون بل كلاب نابحات أو نابحة .
    هل من زيادة من الإخوة ؟



  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأخ العيد العربي عفيف

    قال شعبان الأثاري في ألفيته كفاية الغلام
    أوّل من أفادنا النحو علي # سببه خلف حكاه الدؤلي
    عن بنته التي نوت تعجّبا #فاستفهمت برفع فعله أبى
    وقال : قولي ما أشدّ الحرّا # بالنّصب في الدّال الثقيل والرّا
    فاستنكرت مقالة أباها # واستفهمت عن أصلها أباها
    فقام في الوقت إلى الإمام # وارث علم سيّد الأنام
    وقال ياإمام عندي من لحن # واللّحن في أبنائنا من المحن
    فما اللّذي يدني إلى الصواب # وما طريق الأجر والثواب
    قال الإمام :اكتب وخذه منّي # وانقله بين التّابعين عنّي
    قال وما أكتب قال البسمله # وضع ثلاثا في الكلام معمله
    اسمًا وفعلا ثمّ حرفًا منها #ركّبه والمعنى يلوح عنها
    فالاسم مادلّ على مسمّى # والفعل عن حركة المسمّى
    والحرف ماعداهما للمقتبس # فانح على النّحو ثمّ زد وقس

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    وقال الأثاري رحمه الله
    ما يستوي فيه لفظ المنصوب والمجرور وهي خمسة مواضع
    ويستوي المنصوب والمجرور # في خمسة أوّلها الضمير
    ثمّ المثنّى ثمّ جمعٌ قد سلم # في حالتيه ثمّ ممنوع عُلم
    وقال : المعارف وهي سبعة ِ
    علمه , ومضمر , واسم بــ "أل " # واسم إشارة وموصولٌ كمل
    وما إلى واحدها أضفته # والسّابع :اسم بالنّدا عرّفته
    مثاله : محمّد خير الأمم # هذا الذي هو المنادى ياعلم




  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأستاذ أبي مالك العوضي

    المصادر التي وردت على وزن (فاعلة) معدودة، ولم أر من جمعها فنظمتها في أربعة أبيات:

    مصادر على وزان فاعلة .............. خاصة عامة كذاك نافلة
    وكافة عاقبة وعافية ................. كاشفة كاذبة وباقية
    خالصة خاطئة وخاتمة ............. خائنة ناشئة ولائمة
    وحاقة ناقلة ولاغية ............... وراع ما شدد ثم طاغية

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأخ الصومالي جزاه الله خيرا

    المعارف متفاوتة في درجة التعريف ، قال ابن مالك في الكافية الشافية:

    فمُضمَرٌ أَعرَفُهَا ، ثمَّ العَلم *** واسمُ إِشارةٍ ، ومَوصُولٌ مُتَم
    وذُو أَداةٍ ، أو مُنَادًى عُيِّنَا *** وَذُو إِضَــافَـةٍ ، بِــها تَــبَيَّنا

    1. الضمير
    2. العلم
    3. إسم الإشارة
    4. الإسم الموصول
    5. المحلَّى بأل (ذو أداة)
    6. النكرة المقصودة (منادى عينا)
    7. المضاف

    ولا خلاف بين هذا الترتيب وقول بعض العلماء: (الله أعرف المعارف) ؛ لأن هذا الترتيب على الإجمال ، أما على التفصيل ، فضمائر الجلالة أعرف الضمائر ، وأعلام المولى أعرف الأعلام ، ....وهلم جرا.

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    جزاكم الله خيرا جميعا (الكاتب والقارئ )

    كما نرجو من الإخوة الكرام الأفاضل أن يرفقوا بعض الشروحات مع أبياتهم إن أمكن

    وأعيد شكري لإخواني

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله العسري المغرب مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ محمد بن الشيخ علي بن آدم حفظه الله في كتابه الفوائد السمية 74 (ط. دار بن حزم ))

    فائدة في بيان الأبواب الستة للثلاثي المجرد

    قد ضبطوا الفعل الثلاثي إذا كان مجردا بستة خذا
    فنصَرَتْ تنصُرُ أولا يُرى وضربَتْ تضرِبُ ثانيا جرى
    وفتَحتْ تفتَحُ ثالثا خُذا وعلِمَتْ تعلَمُ رابعا حذا
    وشرُفتْ تشرُفُ باب خامس وحسِبتْ تحسِبُ باب سادِسُ

    ويمكن الاختصار في بيت واحد
    فَتحُ ضمٍّ فَتحُ كسرٍ فتحتان * * * كسرُ فتحٍ ضمُّ ضمٍّ كسرتان

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    15

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    نشكر لجميع الإخوة على الدرر الثمينة التي أتحفونا بها، ودونكم بيتا جامعا لأصل الاسم، وهو:
    ذكر وكبر وأعرب جامدا فرِدا***من غير عدل ونكر ثم لا تزد
    بمعنى أن الأصل في الاسم أن يكون: مذكرا لا مؤنثا، مكبرا لا مصغرا، معربا لا مبنيا، جامدا لا مشتقا، مفردا لا جمعا ولا مثنى، غير معدول، ونكرة لا معرفة، وشكراااا

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأخ الصومالي

    ثُمَّ مِنَ القَوَاعِدِ المُشتَهِرة *** إِذا أَتَتْ نَكِرَةٌ مُكَرَّرَة
    تَبَايَنَا ، وَإِنْ يُعَرَّفْ ثَانِي *** تَوَافَقَا ، كَذَا المُعَرَّفَانِ
    شَاهِدُه الذِي روينا مُسنَدَا *** لَنْ يَغْلِبَ العُسرَينِ يُسرٌ أبدا

    تَوضيح القاعدة:
    - إذا تكررت نكرة ، فالثانية غير الأولى
    - وإذا عُرِّفَ اللفظ الثاني ، فهو عين الأول
    - وإذا عُرِّف اللَّفظانِ معا ، فالثاني عين الأول كذالك

    أمثلة الأول (نكرة/نكرة):
    - "قواريرا" في قوله تعالى: (قواريرا قواريرا من فضة)
    - "يسرا" في قوله تعالى: (إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا)


    أمثلة الثاني (نكرة/معرفة):
    - "رسول" في قوله تعالى: (كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعونُ الرسول)
    - "مصباح ، زجاجة" في قوله تعالى: (كمشكوة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب...)


    أمثلة الثالث (معرفة/معرفة):
    - "العسر" في قوله تعالى: ((إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا) ؛ فالعسر في الآية واحد ، واليسر متعدد ، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم: (لن يغلب عسر يسرين)
    - "الطارق" في قوله تعالى: (والسماء والطارق وما أدرىك ما الطارق)

    وهلم جرا....

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    تعقيب الشيخ أبي مالك العوضي جزاه الله خيرا

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله الإسحاقي الصومالي
    ثُمَّ مِنَ القَوَاعِدِ المُشتَهِرة *** إِذا أَتَتْ نَكِرَةٌ مُكَرَّرَة
    تَبَايَنَا ، وَإِنْ يُعَرَّفْ ثَانِي *** تَوَافَقَا ، كَذَا المُعَرَّفَانِ
    شَاهِدُه الذِي روينا مُسنَدَا *** لَنْ يَغْلِبَ العُسرَينِ يُسرٌ أبدا

    وفقك الله وسدد خطاك

    (لن يغلب اليسرين عسر)، وللفائدة ينظر هنا:
    عقود الجمان للسيوطي .. ضبط وتصحيح

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    التفاعيل العروضية العشرة تتكون من عشرة حروف جمعوها في قولهم

    لمعت سيوفنا

    قال السيد هاشمي في منظومته

    حروف تقطيع البحور عشرة ... في لمعت سيوفنا منحصرة

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    مشاركة الأخ أبي عبد الله العرائشي المغربي جزاه الله خيرا

    الاختلاف بين الكوفيين والبصريين في اصل اشتقاق الاسم


    قال بعض القرويين :


    واشتق الاسم من سما البصري *** واشتقه من وسم الكوفــــي

    والمـذهـب المقـــدم الجـلـــــــي *** ذليله الأسماء والسمـي

    قال البصريون: مشتق من السمو وهو العلو والارتفاع

    وقال الكوفيون: اصله الوسم وهو العلامة لانه علامة على مسماه

    حاشية ابن الحاج على شرح الازهري على مقدمة ابن اجروم

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,508

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    ومن هذا الباب قول بعضهم ناظما الموصولات الحرفية : وهاك موصول الحروف محكما أن وأن وكي ولو وحرف ما

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,508

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    وقال بعضهم ناظما المفاعيل الخمسة وقد حفظناه من العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
    ومنها المفاعيل خمس مطلق وبه وفيه معه له فانظر إلى المثل
    ضربت ضربا أبا زيد غداة أتى وسرت والنيل خوفا من عقابك لي

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,508

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    وقال بعضهم :
    أيا من حوى علم اللغات بأسره وترمس علم الصرف طرا في صدره
    أبن حرف وصل غير همز لسائل وإن لم تكن تدري جوابي فادره
    الرجاء من الإخوة ذكر الشاهد ؟ ابتسامة

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    علوم اللغة الإثنى عشر ...

    علوم اللغة العربية عبارة عن اثني عشر علما مجموعة في قوله :
    نحو وصرف عروض ثم قافية***وبعدها لغة قوض وإنشـــــــــاء
    خط بيان معان مع محاضــــرة ***والاشتقاق لها الآداب أسمــــــاء


    ونظمها بعضهم بقوله :
    خذ نَظْم آداب تضوع نشرها *** فطوى شذا المنثور حين تضوعُ
    لُغَةٌ وصَرْفٌ واشتقاق نَحْوها ***عِلْمُ الْمَعَانِي بِالْبَيَانِ بديعُ
    وعَرُوضُ قَافِيَة وإِنْشَا نَظما ***وكتابة التاريخِ ليس يضيعُ

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    454

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    نظمٌ مُخْتَصَرٌ لِبُحُورِ الشِّعْرِ السِّتَة عَشَر
    للشَّاعِرِ صَفِي الدِّين الْحلِيِّ

    ــــــــ
    طَوِيلٌ لَهُ دُونَ البُـحُورِ فَضائِلُ ... فَعُولُنْ مَفَاعِيلن فَعُولُـن مَفَاعِلُ
    لَمَدِيدِ الشِّعْرِ عِنْدِي صِـفَاتُ ... فَاعِـلاتُن فَاعِـلُن فَـاعِـلاتُ
    إِنَّ الْبَسِيطَ لَدَيهِ يُبْـسَطُ الأَمَلُ ... مُسْتَفعِلُن فَاعِلُن مُستَفعِلُن فَعِلُ
    بُحُـورُ الشِّعْرِ وافِـرُهَا جَمِيلُ ... مُفَاعَـلَتُن مُفاعَـلَتُن فُعُـولُ
    كَمُلَ الْجَمَالُ مِنَ الْبُحُورِِ الْكَامِلُ ... مُتَفَاعِـلُن مُتَفاعِلُن مُتَفَاعِـلُ
    عَـلَى الأَهْـزَاجِ تَسْــهِيلُ ... مَـفَاعِيـلُن مَـفاعِيـــلُ
    فِي أَبْحُرِ الأَرْجَـازِ بَحرٌ يَسْهُلُ ... مُسْـتَفعِلُن مُسْتَفعِلُن مُسْتَفعِلُ
    رَمَـلُ الأَبْحُـرِ تَرْوِيهِ الثِّقَاتُ ... فَاعِـلاتُن فَاعِـلاتُن فَاعِلاتُ
    بَحْـرٌ سَـرِيعٌ مَا لَهُ سَـاحِلُ ... مُسْـتَفعِلُن مُسْـتَفعِلُن فَاعِلُ
    مُنْـسَرِحٌ فِيهِ يُضْـرَبُ الْمَثَلُ ... مُسْـتَفعِلُن فَاعِـلاتٌ مُفْتَعِلُ
    يَا خَفِيـفَاً خَفَّتْ بِهِ الْحَرَكَاتُ ... فَاعِـلاتُن مُسْتَفعِلُن فَاعِلاتُ
    تُعَــدُّ الْمُضَــارِِعَ ـاتُ ... مَفَاعِــيلُ فَاعِــــلاتُ
    اِقتَـضِبْ كَـمَا سَــأَلُوا ... فَاعِـــلاتُ مُفْــتَعِـلُ
    إِنْ جُثَّــتِ الْحَــرَكَاتُ ... مُسْــتَفعِلُن فَاعِـــلاتُ
    عَنِِ الْمُتَقَارِبِ قَالَ الْخَلِيـلُ ... فَعُـولُن فَعُولُن فَعُولُن فَعُـولُ
    حَرَكَاتُ الْمُحَـدَثِ تَنـتَقِلُ ... فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِـلُ


  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Aug 2009
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: الأبيات الجامعة في علوم اللغة (أرجو التفاعل لنستفيد)

    أسماء بحور الشعر الستة عشر
    جمعها أحدهم فقال:
    طويل يمد البسط بالوفر كامل ،،،،، ويهـزج فـي رجز ويرمل مسرعا
    فسرح خفيفا ضارعا تقتضب لنا ،،، من اجتث من قرب ليدرك مطمعا
    ثم نظم أوزانها جورج غريب كما نظمها الحلي فقال:
    طويل إذا غنى تغنت جداول ... فَعُولُنْ مَفَاعِيلن فَعُولُـن مَفَاعِلُ
    في مديد الشعر تزهى العظات ... فَاعِـلاتُن فَاعِـلُن فَـاعِـلاتُ
    بحر البسيط لديه الشعر يرتجل ... مُسْتَفعِلُن فَاعِلُن مُستَفعِلُن فَعِلُ
    أوافر عنك أقوال تطول ... مُفَاعَـلَتُن مُفاعَـلَتُن فُعُـولُ
    صخب البحور طغى عليها الكامل ... مُتَفَاعِـلُن مُتَفاعِلُن مُتَفَاعِـلُ
    لبحر الهزج تهليل ... مَـفَاعِيـلُن مَـفاعِيـــلُ
    في ساحة الأرجاز طاب الموئل ... مُسْـتَفعِلُن مُسْتَفعِلُن مُسْتَفعِلُ
    رمل تصدح فيه الأغنيات ... فَاعِـلاتُن فَاعِـلاتُن فَاعِلاتُ
    بحر سريع بالمنى حافل ... مُسْـتَفعِلُن مُسْـتَفعِلُن فَاعِلُ
    مُنْـسَرِحٌ بالأنغام يحتفل ... مُسْـتَفعِلُن مفعولات مُفْتَعِلُ
    للتخفيف المطارح الحالمات ... فَاعِـلاتُن مُسْتَفعِلُن فَاعِلاتُ
    تغنى المضارعات ... مَفَاعِــيلُ فَاعِــــلاتُ
    اِقتَـضِبْ كَـمَا فعلوا ... فَاعِـــلاتُ مُفْــتَعِـلُ
    جثت بنا الأمنيات ... مُسْــتَفعِلُن فَاعِـــلاتُ
    مع المتقارب دقت طبول ... فَعُـولُن فَعُولُن فَعُولُن فَعُـولُ
    ومضات الْمُحَـدَثِ تشتعل ... فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِـلُن فَعِـلُ
    (( البيان المفصل في صناعة الإنشاء والبلاغة والعروض ))

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •