حول الحكم النهائي بمنع دخول المنتقبات امتحانات الجامعات!! اقتراح وتساؤل
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: حول الحكم النهائي بمنع دخول المنتقبات امتحانات الجامعات!! اقتراح وتساؤل

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    2,481

    افتراضي حول الحكم النهائي بمنع دخول المنتقبات امتحانات الجامعات!! اقتراح وتساؤل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    خبر عاجل !
    نقلاً عن مواقع اخبارية
    أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما نهائيا بمنع دخول المنتقبات الامتحانات وهن يرتدين النقاب، وأجازت للجامعات أن تصدر أمرا واجب النفاذ قانونا وشرعا بحظر ارتداء الطالبات النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها.

    وصدر الحكم برئاسة المستشار مجدى العجاتى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية كل من المستشارين حسين بركات وأحمد عبد التواب وأحمد عبود وعادل بريك وشحاتة أبو زيد نواب رئيس المجلس.

    أكدت المحكمة فى حيثيات حكمها أنه إذا كان ارتداء النقاب بالنسبة للمرأة المسلمة هو أحد مظاهر الحرية الشخصية فإن هذه الحرية لايتعارض معها التزام المرأة بدائرة بذاتها بالقيود التى تضعها جهة الإدارة، لاعتبارات أمنية أو تعليمية أو لغير ذلك من الاعتبارات التى تقضى التحقق من شخصية من يرتدى النقاب.

    وأضافت المحكمة أن هذا القرار يسانده شرعا ما انتهى إليه فضيلة مفتى الجمهورية من أن ارتداء النقاب للمرأة المسلمة هو من قبيل العادات عند جمهور الفقهاء بناء على أن وجه المرأة ليس بعورة.
    واستكملت المحكمة أن شرعية حظر ارتداء النقاب داخل قاعات الامتحانات أثناء فترة أدائها لايتعارض مع نص المادة 2 من الإعلان الدستورى التى تنص أن الإسلام دين الدولة كما أنه من المستقر عليه فى قضاء المحكمة الدستورية العليا أن لولى الأمر فى المسائل الخلافية حق الاجتهاد بما ييسر على الناس شئونهم، وبما ليعطل المقاصد الكلية لشريعتهم.

    ونوهت المحكمة إلى أن فقهاء المذهب المالكى ذهبوا إلى أن النقاب للمرأة مكروه إذا لم تجر عادة أهل بلدها، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، ولم ترد به السنة النبوية السمحة، ولم يقم دليل صريح من القرآن على وجوده.
    ******************** انتهى الخبر عن الحكم المشئوم
    أقترح الآتى :
    يجب أن نرفع قضية بإلزام الجامعات ولجان امتحانات المدارس بتشكيل لجنة خاصة بالمنقبات يراقب فيها موظفات كما هو الحال في اللجان خالاصة بالمرضى أو أصحاب الاعذار كالعمى.
    والوقوف بقوة حتى تلتزم الحكومة بذلك
    *****************
    تساؤل :
    هل صحيح ما ورد بالخبر عن وجود قول للمالكية بكراهة النقاب ذهبوا فيه إلى أن النقاب للمرأة مكروه إذا لم تجر عادة أهل بلدها، وذكروا أنه من الغلو فى الدين، ولم ترد به السنة النبوية السمحة، ولم يقم دليل صريح من القرآن على وجوده.
    هل هذا صحيح أم من افتراءات مفتى الضلالة على جمعة؟
    وهذا يقودنا إلى حتمية تعديل المادة الثانية بالنص على أن المصدر الوحيد للشريعة هو الكتاب والسنة وفقاً للراجح من الأدلة دون اشتراط مذهب من المذاهب الأربعة
    أبو محمد المصري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    726

    افتراضي رد: حول الحكم النهائي بمنع دخول المنتقبات امتحانات الجامعات!! اقتراح وتساؤل

    لكم الله يا أهل مصر
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما الأعمال بالنيات خ,م

    قلت: إنما تفيد الحصر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: حول الحكم النهائي بمنع دخول المنتقبات امتحانات الجامعات!! اقتراح وتساؤل

    أخي الحبيب بارك الله فيك، إنما قال المالكية بكراهة تغطية المرأة والرجل وجهيهما في الصلاة لا في العموم، قال الخراشي في شرح مختصر الخليل "وَكَذَلِكَ يُكْرَهُ لِلْمَرْأَةِ وَأَوْلَى الرَّجُلُ الِانْتِقَابُ فِي الصَّلَاةِ وَهُوَ تَغْطِيَةُ الْوَجْهِ بِالنِّقَابِ وَاللِّثَامِ تَغْطِيَةُ الشَّفَةِ السُّفْلَى؛ لِأَنَّهُ مِنْ الْغُلُوِّ فِي الدِّينِ وَلَا إعَادَةَ عَلَى فَاعِلِهِ"، وكذا في الإحرام، قال أبو عبد الله المالكي في شرحه لمختصر الخليل "لَا يَخْتَلِفُ فِي مَنْعِ تَغْطِيَةِ الْوَجْهِ وَأَنَّ الْفِدْيَةَ فِي ذَلِكَ"، ولعل هؤلاء أخذوا من كتب المالكية كما يأخذ الفاسق من القرآن {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ} [الماعون: 4]، إذ أنه ورد كراهة انتقاب المرأة في الصلاة ما لم يكن العرف جاريا بذلك، قال الشيخ الدردير في شرحه الكبير "وَكُرِهَ صَلَاةٌ بِثَوْبٍ لَيْسَ عَلَى أَكْتَافِهِ مِنْهُ شَيْءٌ (وَ) كُرِهَ (انْتِقَابُ امْرَأَةٍ) أَيْ تَغْطِيَةُ وَجْهِهَا بِالنِّقَابِ وَهُوَ مَا يَصِلُ لِلْعُيُونِ فِي الصَّلَاةِ لِأَنَّهُ مِنْ الْغُلُوِّ وَالرَّجُلُ أَوْلَى مَا لَمْ يَكُنْ مِنْ قَوْمٍ عَادَتُهُمْ ذَلِكَ"، فإن كانت هذه حجتهم فهي باطلة وإن كانت غيرها فالله أعلم بما يزعمون.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •