حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.
صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 82
17اعجابات

الموضوع: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    حياكم الله جميعا :
    لطالما فضلت السكوت والصمت عما أريد أن أفاتحكم به في هذه الأسطر الوجيزة، فأحيانا أتعذر بقلة الوقت وضيقه، وأحيانا أتعذر أن سوء الفهم من إخواني في الله هو الرمية التي قد يرميني بها جمع كبير منهم، فقررت أنه لا بد من هذا الأمر، وليكن ما يكون، فإما أن أقتنع بما سيقولون وإما أن يقتنعوا هم، وكلانا فائز ما دام الأمر نصحا لله تعالى، وليس علينا بعد ذلك من تثريب إن سلمت النية وفُهم المقصود.
    السؤال : ما حدود مشاركة الأخوات في هذا المنتدى المبارك؟ ما الحد الذي يجب أن تكف أنامل أخت في الله عن الرد أو الإجابة على مشاركة بعض إخواننا من الإخوة الأفاضل؟
    وما حكم ذلك إن أصبح فيه من كتابة الإبتسامات والرموز والتعبيرات التي أنا جازم أنها ما كانت لتَرِدَ لو كان شخصا ماثلا أمامها بجسده لا بكنيته كما هو حاصل في هذا المنتدى؟
    أقول هذا مستحضرا أني لن أقبل لزوجتي أو أختي أو إحدى محارمي أن يكون ردها بهذا الأسلوب الذي رأيناه وأصبحنا نراه من بعض الأخوات اللاتي لا أشك في نياتهن ولكن الأمر دين وبُعْد عن مواطن الشبهات .
    ولنعلم أن الحياء هو أصل كل خير، والخوف كل الخوف أن ينتقل الأمر من الردود العلمية إلى شات إسلامي، فهلا انتبهتم؟
    وأزيد بيانا أنني لا أقول بعدم مشاركتها مطلقا ، و إنما ضبط هذا الأمر بالضوابط الشرعية فيه لنا سعة، قبل أن ينفلت الأمر ويتسع الخرق على الراقع.
    وفقانا الله لكل ما يحب ويرضى .
    ونسعد بالردود العلمية الموزونة .
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    للرفع....
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    بارك الله فيك على طرحك الناصح ونظرك الثاقب ، فنرجو التفهم من بعض الاعضاء الذين يحدث معهم هذا التجاوز في الرد .

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    مارأيك في مشاركة المرأة في توتير؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    الأخ إبراهيم جزاك الله خيرا.
    هطول المطر ليس لي سابق تجربة مع هذا التوتير، لذا فلن أبدي رأي , الله أعلم.
    الإخوة الأفاضل هل من مناقشة لهذا الأمر ؟
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    السلام عليكم، بما أنّي إمرأة فهذا الأمر يعنيني ، لذا عليّ إبداء رأيي،
    صدق صاحب المقال فيما قال ؛ مّرات يكون الرّد بطريقة عفوية ؛ ربما كان السبب هو تعودنا على المجلس و أعضائه !
    وربما عن حسن نيّة لكن لا نجعل هذا عذرًا لنا ، فيجب علينا تقوى الله و معرفة حدودنا ، هدانا الله و كل الأعضاء ،
    أدعوا لنا أن يهدينا الله لنعرف سواء السبيل، و شكرا على التنبيه ، قد يفيدنا في معرفة حدودنا !
    الله المستعان ، اللهم أرنا الحقّ حقا و أرزقنا إتباعه ، و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا إجتنابه ...
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    47

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    السلام عليكم ورحمة الله
    أذكروا أن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان الرجال يذهبون إلى الجهاد وفي بعض الغزوات كان معهم النساء.
    واعلموا أن من شيوخ بعض العلماء النساء.
    للمرأة أن تبين لغيرها من الإخوة والأخوات أمور دينهم.
    وعليها كذلك ان تسأل عن دينها وتكرر السؤال حتى تتعلم.
    والشكر والدعاء ليس خروج من الحدود.
    وهذا مجلس علمي والمراقب الواحد هو الله.
    فلا تمنعنا هذه التسائلات عن تعلم ديننا.
    والله أعلم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اليربوتي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    أذكروا أن في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كان الرجال يذهبون إلى الجهاد وفي بعض الغزوات كان معهم النساء.
    ليت شعري ومن قال انه دليل في جواز رسم الإبتسامات وغيرها مما لا داعي للتمثيل به هنا، وحاشا أن يُنسب مثل هذا الأمر للصحابيات، فقد كانت إحداهن تضع حجابها في بيتها قائلة : الله أحق أن يُستحيَ منه .
    واعلموا أن من شيوخ بعص العلماء النساء.
    ثم ماذا؟ ولما هذا الدليل وفيما تريدين استعماله ؟ ثم انظري لترجمة حفصة بنت سيرين لتري العجب العجاب وترين الحياء ماثلا أمامك.
    للمرأة أن تبين لغيرها من الإخوة والأخوات أمور دينهم.
    لا نخالفكم، لكن بالضوابط الشرعية .
    وعليها كذلك ان تسأل عن دينها وتكرر السؤال حتى تتعلم.
    لا نخالفكم، لكن بالضوابط الشرعية .
    والشكر والدعاء ليس خروج من الحدود.
    صدقتي، لا الإبتسامات وغيرها.
    وهذا مجلس علمي والمراقب الواحد هو الله.
    صدقتي، نسأل الله حُسن السريرة.
    فلا تمنعنا هذه التسائلات عن تعلم ديننا.
    إنما هي نصيحة لا تساؤلات بارك الله فيك.
    والله أعلم.
    الأخت طويلبة علم، نفع الله بك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة مريم أم عبد الرحمن
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    254

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبثينة الجزائري مشاهدة المشاركة
    الأخت طويلبة علم، نفع الله بك.
    وبكَ .
    هدانا الله لسواء السبيل !!
    (أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    المشاركات
    89

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هطول المطر مشاهدة المشاركة
    مارأيك في مشاركة المرأة في توتير؟
    وما حاجتها إلى المشاركة في هذا الموقع الإجتماعي

    هل للعلم و التعلم و التعليم؟!

    لا أظن أنه يليق بها ذلك لأن الشياطين كثر و الفتن في تلك المواطن تكثر

    وأجمع كل العقلاء أنه على المسلم تجنب مواطن الفتن

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    الأخ عبد الملك جزاك الله كل خير ، فقد بينت لنا حال هذا التـوتير.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  12. #12
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    * الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. أما بعد.
    * موضوع جيد.. والناس في هذا الباب بين غالٍ وجاف!
    * وابتداءًا فليس الكلام عن كتابة النساء في المنتديات للتعلُّم والتبصُّر، فهذا ممَّا لا ينبغي جرُّ الموضوع وإخراجه إليه.
    * بل هو كما ذكر غير واحد من الإخوة في التباسط الذي لا ينبغي أن يقع إلَّا بين امرأة ومحرمها، وأحيانًا بينها وبين زوجها!
    * ولا يرضى مثل هذه الابتسامات، والتمازح، والمبالغة في الإطراء والمديح، والكلام الخارج عن العلم وتعليمه، ودغدغة العواطف = أحدٌ لأهله، فأنَّى يرضاه لنساء المسلمين؟!
    * ألَا يخشى إن طاوعها أو دعاها لمثل هذه الأمور الموقعة في الخطر أن يبتلي الله بعض أهله به.
    * ألَا تخشى الفتاة أن يبتليها الله في زوجها مع غيرها؟!
    أترضاه لزوجها إن رزقها الله الزوج والستر؟!
    * وقد قال الله في كتابه: ﴿فَلا تَخْضَعْنَ بِالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا﴾.
    * وإنَّ هذا الخضعان والتليين في العبارة ليس محصورًا في الكلام المسموع، بل قد يكون المكتوب أحيانًا أشرّ وأشدّ، فكم من مكتوب ساق آجال نيامٍ وقيامِ!

    رُبَّما اِستَفتَحْــتَ بِالمـــز *** حِ مَغاليقَ الحِمـــامِ
    رُبَّ لَفــظٍ ســــاقَ آجـ *** ــــال نِيــامٍ وقِيـــامِ
    إِنَّما السَّــــــالِم ُ مَـــن ألـــ *** ـجَمَ فـــاهُ بِلِجـــامِ
    وعَلَيكَ القَصــــدَ إنَّ الـ *** ـقصدَ أبقى لِلحُمامِ

    * قال ابن جرير الطَّبري رحمه الله: «قوله:(فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ) يقول: فلا تَلِنَّ بالقول للرِّجال، فيما يبتغيه أهل الفاحشة منكُنَّ. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل:
    * ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد قال: ثني أبي قال: ثني عمي قال: ثني أبي عن أبيه عن ابن عباس قوله: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ) يقول: لا ترخصن بالقول، ولا تخضعن بالكلام.
    حدثني يونس قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال ابن زيد في قوله: (فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ) قال: خضع القول ما يُكرَهُ من قول النساء للرجال ممَّا يدخل في قلوب الرجال.
    وقوله: (فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ) يقول: فيطمع الذي في قلبه ضعف، فهو لضعف إيمانه في قلبه؛ إما شاك في الإسلام منافق، فهو لذلك من أمره يستخف بحدود الله، وإما متهاون بإتيان الفواحش».
    * وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: «أي: لا تخاطب المرأة الأجانب كما تخاطب زوجها».
    * وقال البغوي رحمه الله: « المعنى: لا تقلن قولا يجد منافق أو فاجر به سبيلا إلى الطمع فيكُنَّ. والمرأة مندوبة إلى الغلظة في المقالة إذا خاطبت الأجانب لقطع الأطماع». انتهى.
    * وقال الألوسي رحمه الله: «وعُدَّ إغلاظ القول لغير الزَّوج من جملة محاسن خصال النساء جاهلية وإسلامًا».
    * وفي فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء:
    السؤال الأول من الفتوى رقم (9693)
    س1: كثير من الفتيات يقمن بمراسلة الشباب، ويكتبن من خلال السطور رسائلهن كلاما كثيرا أنزه قلمي ومسامعكم عن ذكره، وهذا الأمر يكاد أن يكون ظاهرة تفشى في هذا المجتمع، لذا نأمل ونرجو ونكرر رجائي الحار أن تتفضلوا علينا بكتابة رسالة تحمل بين سطورها ما يعالج هذا الأمر، مدعما بالأدلة والبراهين. حيث إنني ناقشت الكثير منهن في خطورة هذا الأمر، ولكن لقصر باعي وعدم سعة اطلاعي فشلت في إقناعهن رغم محاولاتي المتكررة.
    ج1: من المقاصد الضرورية في الشريعة الإسلامية حفظ النسل والأعراض؛ من أجل ذلك كله حرم الله الزنا وأوجب الحد جلدا ورجما، وحرم وسائله والذرائع التي قد تفضي إليه من خلوة رجل بامرأة أجنبية منه، ونظرة آثمة وعين خائنة وسفر امرأة بلا محرم، وخروجها من بيتها متعطرة متبرجة كاسية عارية تستميل بذلك قلوب الشباب، وتستهوي نفوسهم، وتفتنهم في دينهم، ومن ذلك حديث الرجل الخادع مع المرأة، وخضوعها له بالقول إغراء له وتغريرا به، وإثارة لشهوته، وليقع في حبالها، سواء كان ذلك عند لقاء في طريق أم حين محادثة هاتفية، أم مراسلة كتابية أم غير ذلك، من أجل هذا حرم الله على نساء رسوله صلى الله عليه وسلم -وهن الطاهرات- أن يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى، وأن يخضعن بالقول فيطمع فيهن من في قلبه مرض، وأمرهن أن يقلن قولا معروفا، قال الله تعالى: { يَانِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} الآية .
    فعلى الفتيان المسلمين أن يتقوا الله ويحفظوا فروجهم، ويغضوا أبصارهم، ويكفوا ألسنتهم وأقلامهم عن الرفث وفحش القول، ومغازلة الفتيات ومخادعتهن، وعلى الفتيات المسلمات مثل ذلك، وأن يلزمن العفاف ولا يخرجن متبرجات كاسيات عاريات، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: « صنفان من أهل النار لم أرهما بعد: رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات، مائلات مميلات، على رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا » رواه أحمد في المسند ومسلم في الصحيح.
    إن الفتيان والفتيات إذا أطاعوا الله ورسوله وترفعوا عن الدنايا، وتنزهوا عن مداخل الفتن ومواطن الريبة كان ذلك أزكى لهم وأطهر لقلوبهم، وأرفع لشؤونهم، وأحفظ لمجتمعهم، والله المستعان.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو: عبد الله بن غديان - نائب رئيس اللجنة: عبد الرزاق عفيفي
    الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن باز


    * نسأل الله تعالى أن يغنينا بحلاله عن حرامه، وبطاعته عن معصيته، وبفضله عمن سواه!

    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    657

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    صحيح. وفقك الله يا أخي
    كلا ذو اعتبار.
    ولو رد من رد.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    الإخوة والأخوات شكر الله لكم تفهمكم، وأحِس بسعادة غامرة أني قد بلَّغت، و أنه قد استُجيب ، فاللهم لك الحمد.
    وفقنا الله لكل ما يحب ويرضى.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوبثينة الجزائري مشاهدة المشاركة
    الأخ عبد الملك جزاك الله كل خير ، فقد بينت لنا حال هذا التـوتير.
    الأخ أبا بثينة سميه التوتر إذا أردت ذلك ( ابتسامة)

    أدعوا لنا إخوتي بالشفاء و الثبات في سجودكم عسى الله أن يشفينا و يثبتنا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,276

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    نفع الله بكم‏‏
    الخطأ واقع واقع لامحال ولكن مع التوجيه السليم والمناصحة نتلافا ذلك
    ]قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له"

    قلبي مملكه وربي يملكه>>سابقا

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سبتة
    المشاركات
    144

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ) ق18


    المجلس عام يدخله العالم والجاهل ,الصالح والفاسد وكل على حسب نيته
    والفتنة لا تؤمن على كل من يطأ بقدميه الارض
    أشكرك على مقالك.... كفيت و وفيت و ان شاء الله النصيحة وصلت بمفهومها الايجابي لا السلبي
    فالضوابط والحدود لا بد ان تراعى خصوصا أثناء الكتابة فهي أخطر ما تكون.
    قد تكتب ما يستحي قوله بل قد يزيد على ذالك
    وليس هذا الحال يعمم على الجميع فالأكيد أن هناك من الفاضلات من هي أسوة
    إن شاء الله لبنات جنسها تراقب الله فيما تكتب وقد نحسبهن كذلك
    فبارك الله فيك على التنبيه الذي جعلنا نراقب تصرفاتنا وأفعالنا حتى لا نعصى الله ونعين الشيطان على اخواننا
    اللهم إشفي تسنيم ومحمد وجميع مرضى المسلمين
    اللهم لا شفاء إلا شفاءك

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    الجزائر الحبيبة
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    الإخوة والأخوات شكر الله لكم ونفع بكم.
    حسبي أني غاضب، والنار شرارتها الأولى غَضَبٌ.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    هدانا الله إلى سواء السبيل ... مع أن الأمر يحدث عن حسن نية ، فلا أعتقد أن المرأة التي تريد تشات ولا التعرف على الآخر ... تدخل منتدى إسلامي ، فأمامها عشرات المواقع التي بإشارة تأتي بمن تريد ...وكيفما تريد ... والوقت الذي تريد ... لكن مجرد اختيارها لمنتدى إسلامي علمي فهي بداية خيرة تنم عن توجهاتها السليمة ... سبحان الله ، لكن كما قلتم الأولى التنبه ... جزاكم الله خيرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    431

    افتراضي رد: حدود مشاركة الأخوات في المنتدى.

    ما أحسن قول الحق
    وصدق من قال
    الحقيقة المرة... خير من الوهم المريح

صفحة 1 من 5 12345 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •