تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: جامع اللغة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    94

    افتراضي جامع اللغة

    أحبتي الكرام..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    هل سمع أحد منكم بكتاب لأحد علماء اللغة المتقدمين اسمه: (جامع اللغة) ؟
    لا حرمكم الله الأجر..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    17,333

    افتراضي رد: جامع اللغة

    لعلك تعني: ’جامع اللغة ـ محمد بن جعفر القزاز

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: جامع اللغة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد البكري مشاهدة المشاركة
    لعلك تعني: ’جامع اللغة ـ محمد بن جعفر القزاز
    هل تقصد أبا جعفر المتوفى سنة 412هـ ؟

    إن كان هو من تعني، فاحتمال كبير أن يكون هو من أبحث عنه، فهل تعرف للكتاب نسخة أليكترونية، أو هل بالإمكان أن ترشدني إلى طريقة للحصول على الكتاب؟

    شاكرا ومقدرا اهتمامك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    565

    افتراضي رد: جامع اللغة

    أخي الكريم
    بالبحث في موقع الوراق وجدت ما قد يفيد..
    أنقله لك كما جاء، بما يحمله من أخطاء وتصحيف!!!
    اللحكاء: قال الأزهري: هي بضم اللام وفتح الحاء المهملة والكاف، وبالألف والمد، ويقال له: اللحكة على مثال الهمزة واللمزة، وحكى ابن قتيبة، في أدب الكاتب، الحلكاء بفتح الحاء وإسكان اللام وبالمد، وحكى في المقصور والممدود، الحلكا بضم الحاء وفتح اللام المشددة وبالقصر، شحمة الأرض تغوص في الرمل كما يغوص طير الماء في الماء. وقال غيره: الحلكة بالهاء وهي فيما ذكروا دويبة كأنها سمكة تكون في الرمل، فإذا أحست بالإنسان، دارت في الرمل وغاصت فيه. وقال غير الأزهري: الحلكة بتقديم الحاء على اللام، وكذلك الحلكاء على مثال العنقاء.
    وحكى صاحب
    جامع اللغة فيها القصر أيضاً. وقال الجوهري: اللحكة أظنها مقلوبة من الحلكة. قال ابن الصلاح ، في مشكل الوسيط الذي ضبطناه، عن الأزهري، صاحب كتاب تهذيب اللغة، الموثوق به: إنها مقصورة، وهي دويبة ملساء كأنها شحمة مشربة بحمرة، وبقال لها الحلكة مثل الهمزة انتهى. وقال الماوردي، في الحاوي: اللحكاء تشبه السمك وهي عريضة من أعلى، دقيقة من أسفل. وقال ابن السكيت، في إصلاح المنطق: اللحكة دويبة شبيهة بالعظاءة، زرقاء تبرق وليس لها ذنب طويل كالعظاءة وقوائمها خفية. وهذا القول أحسن من الذي نقله ابن الصلاح عن تهذيب الأزهري.

    حياة الحيوانالكبرى
    الدميري
    الصفحة : 670

    الأَشاءُ، كَسَحابٍ، كذا صَدَّر به القاضي في المَشارِق، وأبو عَلِيٍّ في المَمدود، والجوهريُّ والصاغانيُّ وغيرُهم، وضَبطه ابنُ التِّلْمِسانيِّ ، وتَبِعَه الخَفاجي وهو مخالفٌ للرِّواية: صِغارُ النَّخْلِ، كذا قاله القَزَّازُ في جامع اللُّغَة،
    تاج العروس
    مرتضى الزبيدي
    الصفحة : 68
    وفي شُروح الفَصيح أَنَّه قول قيسِ بن عاصمٍ المِنْقَرِيِّ في وصيَّةِ ولَدِهِ، وهو صحابيٌّ اتّفاقاً، وفي وصيَّة كتب بها إلى طَيِّئٍ: لا تَسُبُّوا الإبلَ فإنَّ فيها رَقوءَ الدَّمِ ومهْرَ الكريمَةِ وبأَلبانِها يُتْحَف الكَبيرُ ويُغَذَّى الصغيرُ، ولو أنَّ الإبلَ كُلِّفَت الطَّحْنَ لطَحَنَتْ أَي أنَّها تُعطى في الدِّيَاتِ بدَلاً من القَوَدِ فتُحقَنُ بها الدِّماءَ أَي يسكُن بها الدَّمُ، وقال القزَّاز في جامع اللغة: أَي تُؤخذُ في الدِّيات فتمنَعُ القَتْلِ،
    تاج العروس
    مرتضى الزبيدي
    الصفحة : 128
    العَزَبُ مُحَرَّكَة: مَنْ لا أَهْلَ له كالمِعْزَابَة بالكَسْر، ونَظِيرُه مِطْرَابَة ومِطْوَاعَة ومِجْذَامة ومِقْدَامَة. والعَزِيب ولا تُقَلْ أَعْزَبُ بالأَلف على أَفْعَل، كما صرَّح به الجوهَرِيُّ وثعلبٌ والفَيُّومِيُّ، وهو قولُ أَبي حَاتِم، أَي لكَوْنه غيرَ وَارِدٍ ولا مَسْمُوع، أَو قَلِيلٌ أَجَازَه غيرُه واستدَلَّ بحَدِيث: ما في الجَنَّةِ أَعْزَبُ ورجلان عَزَبان ج أَعْزَابٌ كسَبَبٍ وأَسبابٍ، وَهِيَ أَي الأُنْثى عَزَبَةٌ وعَزَبٌ، محرَّكَة فيهما، أَي لا زوجَ لها، نقله القَزَّاز في جامعِ اللُّغَة.
    تاج العروس
    مرتضى الزبيدي
    الصفحة : 756
    قال القَزّازُ في جامِعِ اللُّغَة: عُوجُ بنُ عُوقٍ: رَجُلٌ من الفَرَاعِنةِ، كان يُوصَف من الطُّولِ بأَمْرٍ شَنِيعٍ.
    تاج العروس
    مرتضى الزبيدي
    الصفحة : 1469
    القزاز القيرواني: محمد بن جعفر بن أحمد التميمي أبو عبد اله النحوي المعروف بالقزاز القيرواني ولد سنة 342 وتوفي سنة 412 اثنتين شعرة وأربعمائة. له من الكتب أدب السلطان. جامع اللغة. شرح مثلثات قطرب. شرح المقصورة لابن دريد. ضرائر الشعر. العشرات في اللغة. كتاب التعريض فيما دار بين الناس من المعاريض. كتاب الضاد والظاء. كتاب المعترض. كتاب المفترق في النحو. ما أخذ على المتنبي. وغير ذلك.
    هدية العارفين
    الباباني
    الصفحة : 478
    قالَ شَيْخُنَا: استَعْمَلَ النَّاسُ كَثيراً الانْخِراطُ بمَعْنَى الانْتِظامِ والدُّخول، كانْخَرَطَ في السِّلْكِ، إِذا انْتَظَمَ فيه، وَقَدْ وَقَعَ في كلامِ الفُصَحاءِ الثِّقاتِ من عُلَماءِ اللّسَانِ كالسَّكَّاكِيِّ والزَّمَخْشَرِي ُّ وأَضرابِهما، ولا يكادُ يُوجَدُ في كلامِ العَرَبِ ونُصُوصِ أَهلِ اللُّغَةِ مَا يُؤَيِّدُه. ثمَّ رَأَيْتُ الشِّهابَ وَقَع له مِثْلُ هذا، ولكنَّه رَحِمَه الله وَقَعَ في جامِعِ اللُّغَةِلابنِ عَبَّادٍ عَلَى قولهم: خَرَطْتُ الجَوَاهِرَ: جَمَعْتُها في الخَريطَةِ، قالَ: فعَلِمْتُ أَنَّهُم تَجَوَّزوا به عن جَعْلِه في العِقْدِ، إِلَى آخرِ مَا أَبْداهُ،
    تاج العروس
    مرتضى الزبيدي
    الصفحة : 4817
    جامع اللغة: للسيد محمد بن السيد حسن بن السيد علي صاحب الراموز المتوفى سنة ستين وثمانمائة تقريباً ذكر فيه أن صحاح الجوهري مشتمل على ما لا مدخل له في معرفة اللغة من الأشعار والأمثال والأنساب واختصره بعضهم ولكنه أخل كما أن الأصل أمل فأضاف إليه جميع ما أهمله من اللغة وألحق به غرائب من المغرب والفائق والنهاية وبسط الكلام في معاني الأحاديث فسماه بالجماع معنوناً باسم السلطان محمد خان الفاتح وكان فراغه من تأليفه ببلده أدرنه سنة أربع وخمسين وثمانمائة.
    كشف الظنون
    حاجي خليفة
    الصفحة : 303
    راموز في اللغة للشيخ الإمام الورع الزاهد السيد محمد بن السيد حسام الدين بن السيد علي صاحب جامع اللغة أيضاً.
    كشف الظنون
    حاجي خليفة
    الصفحة : 424
    الأدرنه وي: السيد محمد بن حسام الدين حسن بن السيد علي الأدرنه وي سافر إلى مكة وتوفي في الطريق سنة 866 ست وستين وثمانمائة. له جامع اللغة اختصر فيه الصحاح وزاد علية. الراموز في اللغة.
    هدية العارفين
    الباباني
    الصفحة : 557
    ابن لوة بندار: بن عبد الحميد بن عمر والكرجي الأصبهاني اللغوي المعروف بابن لوة ويقال ابن لرة باللام والراء. أخذ عن قاسم بن سلام وعنه ابن كيسان والمبرد مات في حدود سنة 270 سبعين ومائتين. له جامع اللغة. معاني الشعر. شرح معاني الباهلي.
    هدية العارفين
    الباباني
    الصفحة : 130
    979 - بندار بن عبد الحميد، أبو عمرو الكرخي الأصبهاني يعرف بابن لوة

    قال ياقوت: كان متقدماً في علم اللغة ورواية الشعر، وكان استوطن الكرخ، ثم العراق، فظهر هناك فضله؛ اخذ عن القاسم بن سلام وعنه ابن كيسان، وكان يحفظ سبعمائة قصيدة، أول قصيدة "بانت سعاد" ذكره الزبيدي عن أبي علي القالي عن أبي بكر بن الأنباري عن أبيه.
    وقال المبرد: لما قدمت سامراء في أيام المتوكل آخيت بها بندار بن لرة، وكان واحد زمانه في رواية دواوين شعراء العرب حتى كان لا يشذ عن حفظه من شعر شعراء الجاهلية والإسلام إلا القليل، وأصبح الناس معرفة باللغة، كان كل أسبوع يدخل على المتوكل، فيجمع بينه وبين النحويين، ثم توصل حتى وصفني للمتوكل، فأمره بإحضاري مجلسهن وكان المتوكل تعجبه الأخبار والأنساب، ويروى صدراً منها، ويمتحت من يراه بما يقع فيها من الغريب، فلما دنوت من طرف بساطه، استدناني حتى صرت إلى جانب بندار، فأقبل علينا، وقال: يا ابن لرة، ويا ابن يزيد، ما معنى هذه الأحرف التي جاءت في هذا الخبر: ركبت الدجوجى وأمامي قبيلة، فنزلت ثم سريت الصباح، فمررت وليس أمامي إلا نحيم فرفضت أمامي؛ فمنحت النحوص والمسحل والتدمرية، ثم عطفت ورائي قلوب، فلم أزل به حتى أذقته الحمام، ثم رجعت ورائي، فلم أزل أمارس الأعصف في قبلة، فحمل علي وحملت عليه حتى خر صريعاً.
    قال المبرد: فبقيت متحيراً، فبدر قال: يا أمير المؤمنين، إن في هذا نظراً وروية، فقال: قد أجلتكما بياض يومي، فانصرفا وباكرا في غداً، فخرجنا من عنده، وأقبل بندار علي، وقال: إن ساعدك الجد ظفرت بهذا الخبر، فاطلب فإني طالبه، فانقلبت إلى منزلي، وقلبت الدفاتر ظهراً لبطن، حتى وقفت على هذا الخبر في أثناء أخبار الأعراب فتحفظته، وباكرت أنا وبندار، وصحبناه، فبدأت ورويت الخبر، ثم فسرت ألفاظه، فالتفت إلى بندار، وقال: ابن يزيد فوق ما وصفتم، ثم أمر الحاجب أن يسهل إذني عليه، فصار ذلك أصل غناي، وكان بندار سببه.
    ولبندار من الكتب: معاني الشعر، شرح معاني الباهلي،
    جامع اللغة.

    بغية الوعاةفي طبقات اللغويين والنحاة
    السيوطي
    الصفحة : 156
    جامع اللغة للأديب بندار بن عبد الحميد بن عمرو الكرخي الأصبهاني اللغوي المعروف بان لوة المتوفى سنة..
    إيضاح المكنون
    الباباني
    الصفحة : 395
    ابن لزة: الكرخي من علماء الجبل واسمه منداد بن عبد الحميد ولزة لقب ويكنى منداد بابي عمر وخلط المذهبين وله من الكتب كتاب معاني الشعراء كتاب شرح معاني الباهلي الأنصاري كتاب جامع اللغة رأيت منه قطعة كتاب الوحوش.
    الفهرست
    ابن النديم
    الصفحة : 51

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    94

    افتراضي رد: جامع اللغة

    أخي الفاضل الشيخ عمر..

    لا أملك إلا دعوة صادقة بأن يجزيك الله خير الجزاء على جهدك وتعبك والوقت الذي استغرقه منك هذا البحث.. وبحمد الله كان شافيا كافيا بالنسبة لي.. جعله الله في موازين حسناتك يوم لقائه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •