تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    Exclamation (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

    (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قالَ الحَافِظُ ابنُ كَثيرٍ : وَحينَ مَاتَ بشرٌ ، اجتَمعَ في جَنازَتِه أهلُ بغداد (( عنْ بكرَةِ أبيهم ...)) اهـ
    قَوله : عن بكرةِ أبيهِم ، هكذا العبارة في كلام الحافِظ ابنِ كَثير : عن بكرةِ أبيهم ، بلفظِ ( عن ) . وفيها تجَوُّزٌ ، وتَغْيير ، فَإنّها بمعنى ( جاؤُا عَنْ آخِرِهم ) . وَأصلُ هذِه الْجُمْلَة مَثَلٌ عرَبيٌّ قَديمٌ ، وَلَفْظُهُ : ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم)) ، والأمثالُ لا تُغيَّرُ .
    وأصلُ هَذّا المثلِ وسَبَبُه كما في (( الْكُشْكُول )) لِبهاء الدّين العامِلِي 2 / 151 [ في المثل : جاؤُا على بكرةِ أبيهم . هذا مثلٌ يُضْرَبُ للجماعة إذا جاؤُا كُلُّهم ولم يَتخلّف منهم أحدٌ . والبكرَةُ : الفَتِيَّةُ من الإبِلِ .
    وأصلُ هذا المثل أنّه كانَ لِرجُلٍ من العرَب عشَرةُ بَنين ، فخرَجُوا إلى الصّيد ، فَوقَعُوا في أرضِ العدوّ ، فقتلُوهم ووضعُوا رُؤُسَهم في مخلاةٍ ، وعلّقُوا المخلاةَ في رقَبة بَكْرَةٍ كانت لأبي المقتُولِينَ ، فجاءت البكرةُ بعدَ هدأةِ من اللّيلِ ، فخَرَجَ أبوهُم وظنَّ أنّ الرّؤُوسَ بيضُ النّعام ، وقَالَ : قد اصطَادُوا نعاماً وأرسَلُوا البيضَ ، فلمّا انكَشفَ الأمرُ قال النّاسُ : جاءَ بنُو فلانٍ علَى بَكرةِ أبيهم ] انتهى
    وقدْ فُسِّر هذا المثلُ في كُتُبِ الأمثال بتفاسير كثيرةٍ غير ما ذَكرتُه ، وهي تفاسيرُ بعيدَةٌ عن القَبُولِ ، لا تتّصلُ بسببه وحقيقةِ معناه . وقد أجملَ الزّمَخشَريُّ الإشَارةَ إلى هذا السّبب في كتابِه ((الْمُستَقْصَى في الأمثال ج 2 صـ 46 )) ، وفاتَ ذكرُ السّبب الآخرينَ من مُؤلّفي كُتبِ الأمثال التي نظرتُها ، فصدقَ القولُ المشهُورُ : يُوجدُ في الأنهار ما لا يُوجدُ في البحار ، فَوُجِدَ ذكرُ السّبب في (( الْكُشْكُول )) ، وفات الكُتُبَ الْمُخصّصة لتدوين الأمثال .
    استلّ هذه الفائِدة ربيع بن المدني الأديب من كتاب (( العلماءُ العزّاب الذين آثروا العلمَ على الزّواج )) للشّيخ أبي غُدّةَ / ط دار البشائِر / ص 52 هامش (1)
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  2. #2

    افتراضي رد: (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

    ما شاء الله فائدة رائعة ومتعوب عليها شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

    وفِيكَ باركَ اللهُ أخي
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الجزائر.... أم القرى
    المشاركات
    423

    افتراضي رد: (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

    أحسن الله إليك يا ربيع الأدب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: (( جَاؤُا عنْ بكرَةِ أبيهم )) أو ((جَاؤُا عَلَى بَكْرَةِ أبيهم))

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تسنيم أم يوسف مشاهدة المشاركة
    أحسن الله إليك يا ربيع الأدب
    وأحسنَ إليكِ أختي / جزاك اللهُ خيرا / وبارك فيكِ /
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •