تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    Lightbulb هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    السلام عليكم
    إخوتي
    وقفت في بعض المنتديات الإسلامية على كتاب إلكتروني (اتفقوا على وصفه بأنه رائع) للإمام أبي حاتم الرازي واسمه: أعلام النبوة
    وقد كنت بحثت عن الكتاب في الشاملة فتعجبت لعدم وجوده فيها مع أن بعض الباحثين أشار لكونه مطبوعا
    المهم بحثت عن الكتاب ووجدته على هذا الرابط

    http://up.ahlalalm.net/ccfiles/7Sb73202.rar


    أو

    http://www.tafsir.org/vb/attachment....5&d=1242674752

    وبالفعل لم يستغرق الأمر سوى ثوان وتحمل الكتاب
    فلما فتحته وجدته قد أخرج بطريقة فنية بديعة

    لكنني ارتبت فيه كثيرا
    فقد تعاملت مع بعض كتب أبي حاتم وسبرت طريقته في التأليف فوجدت هذا الكتاب لا يتماشى مع طريقة أبي حاتم ولا طريقة المؤلفين في تلك العصور ولا سيما المحدثون منهم

    رجعت لترجمة المؤلف في أول الكتاب فوجدتها ترجمة لأبي حاتم المعروف
    ونظرت في المواقع التي نشرته فرأيت بعضها معتبرا

    ثم عدت مرة أخرى للكتاب فلم أجرؤ على النقل منه ونسبته للإمام رحمه الله

    وإليك بعض النصوص المثيرة للريبة عندي:
    *أعلام النبوة(للرازي) ،متن،ص:196
    (2) و فى الانجيل، قال المسيح: إنّى ذاهب و سيأتيكم «البار قليط» «1» روح الحق الذى لا يتكلّم من قبل نفسه، و يعلّمكم «2» كلّ شى ء و هو يشهدلى كما شهدت له و هو يرسل باسمى. قوله يرسل باسمى «3» أى يكون صاحب شريعة مثله. و لم يخرج بعده «5» صاحب شريعة «4» مثله إلى محمّد، و هو شهد له «6» كما شهد محمّد له. و فى الزّبور فى صفة محمّد : أنّه ينقذ الضّعيف الّذى لا ناصر له، و يرأف بالمساكين و يصلّى عليه فى كلّ وقت «7» و يبارك عليه فى كلّ يوم و يدوم ذكره إلى الأبد و يحوز «8» ملكه من البحر إلى البحر.


    *و طالبته «2» فى مجلس آخر و قلت له: أخبرنى عن الأصل الذى تعتقده «3» من القول «4» بقدم الخمسة: البارى و النّفس و الهيولى و المكان و الزمان؛ أهو شى ء وافقك عليه القدماء من الفلاسفة «5»، أم خالفوك فيه؟
    فهذا يشبه أسلوب أبي بكر الرازي المتكلم صاحب التفسير

    *قال المحقق في المقدمة:فالكتاب على حقيقته مناسبة تاريخية تصور لنا معركة فكرية عقائدية بين رازيين أبى حاتم الداعى المتكلم الاسماعيلى و محمد بن زكريا المتفلسف المتطبب. حيث تعددت اللقاءات بينهما و دار النقاش حول مواضيع شتى من جوانب الثقافة الاسلامية من عقائد و فلسفة و كلام و طب و صيدلة و هيئة و ما الى ذلك
    فماذا يعني بالإسماعيلي!! وهل كان أبو حاتم متكلما

    هذا بالإضافة لكونه
    * يذكر الأحاديث بلا سند
    * يستخدم مصطلحات مولدة نشأت بعد عصر أبي حاتم

    فهل الكتاب لأبي بكر الرازي والمحقق أخطأ في نسبته؟
    وهل لأبي حاتم كتابا في أعلام النبوة؟
    أنتظر الرد من محققي المجلس
    جزاهم الله عنا خير الجزاء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    هو من شيوخ الإسماعيلية
    والكتاب مصور على الشبكة
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    هو من شيوخ الإسماعيلية
    والكتاب مصور على الشبكة
    شكر الله لك
    لكن كيف يكون من شيوخ الإسماعيلية ويضعون له ترجمة أبي حاتم
    فهل هذا كذب متعمد أم ماذا؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!

    انظر إلى ترجمته في أول الكتاب:
    ترجمة المؤلف
    مـن أعــلام المحـدثـين
    أبو حاتم الرازي195-277 هـ

    نسبه:

    هو محمد بن إدريس بن المنذر بنداود بن مهران.


    كنيته:

    يكنى أبا حاتم وقد اشتهر بهذهالكنية.

    نسبته:

    يقال له الرازي نسبة إلى وطنه الري بزيادةزاي، وأصله من أصبهان, ومن أجل ذلك ترجم له أبونعيم في كتابه أخبار أصبهان، ويقالله الغطفاني، ويقال الحنظلي، وحنظلة بطن من غطفان، ونسبته إليهم نسبة ولاء كما فيالخلاصة للخزرجي، وقال ابنه عبد الرحمن كما في اللباب: "نحن من موالي تميم بن حنظلةالغطفاني من غطفان"، وقال ابن الأثير: "وأما أبو حاتم محمد بن إدريس الحنظلي فمنسوبإلى درب بالري يقال له: درب حنظلة".


    رحلته في طلب الحديث:

    بدأكتابة الحديث سنة تسع ومائتين أي وعمره أربع عشرة سنة، ورحل في طلبه وهو صغير، فرحلإلى الكوفة والبصرة وبغداد ودمشق وحمص، ورحل إلى مصر وبقي في الرحلة زمانا, وحصل لهفي ذلك أمور عجيبة قال ابنه: سمعت أبي يقول: "أول سنة خرجت في طلب الحديث أقمت سبعسنين أحصيت ما مشيت على قدمي زيادة على ألف فرسخ ثم تركت العدد بعد ذلك، وخرجت منالبحرين إلى مصر ماشيا، ثم إلى الرملة ماشيا، ثم إلى دمشق ثم إلى أنطاكية ثم إلىطرسوس ثم رجعت إلى حمص ثم منها إلى الرقة ثم ركبت إلى العراق كل ذلك وأنا ابن عشرينسنة، وقال: بقيت بالبصرة سنة أربع عشرة أي ومائتين فبعت ثيابي حتى نفدت، وجعت يومينفأعلمت رفيقي فقال: معي دينار فأعطاني نصفه، وطلعنا مرة من البحر وقد فرغ زادنافمشينا ثلاثة أيام لا نأكل شيئا …" إلى آخر القصة، وهي مذكورة في طبقات الشافعيةوتذكرة الحفاظ وغيرهما.



    ممن روى عنهم:

    روى عن محمد بن عبدالله الأنصاري وعثمان بن الهيثم وعفان بن مسلم وأبي نعيم عبيد الله بن موسى وآدم بنأبي إياس وأبي اليمان وسعيد بن أبي مريم وأبي مسهر وغيرهم.



    ممن روواعنه :

    روى عنه أبو داود والنسائي وابن ماجة وابنه عبد الرحمن، وروى عنه عبدةبن سليمان المروزي والربيع بن سليمان المرادي ويونس بن عبد الأعلى ومحمد بن عوفالطائي وهم من شيوخه، ورفيقه وابن خالته أبو زرعة الرازي ومحمد بن هارون الرويانيوأبو عوانة الإسفرائيني وابن أبي الدنيا وأبو زرعة الدمشقي وأبو عمرو بن حكيموغيرهم.



    من خرج حديثه:

    خرج حديثه أبو داود والنسائي وابنماجة، وقد رمز لإخراجهم حديثه في سننهم الحافظ في تهذيب التهذيب وتقريبه والخزرجيفي الخلاصة، وذكر الحافظ في تهذيب التهذيب أن ابن ماجة روى عنه في التفسير، وقد روىالبخاري في الصحيح في باب المحصر عن محمد غير منسوب عن يحي بن صالح, وفي آخر تفسيرسورة البقرة عن محمد غير منسوب عن النفيلي ويحتمل أن يكون هو أبا حاتم الرازي كمافي فتح الباري 4/7 و 8/206 وقال ابن السبكي في طبقات الشافعية: "وقيل إن البخاريوابن ماجة رويا عنه ولم يثبت ذلك".


    ثناء الأئمة عليه:

    قال أبوبكر الخلال: "أبو حاتم إمام في الحديث"، وقال ابن خراش: "كان من أهل الأمانةوالمعرفة"، وقال النسائي: "ثقة"، وقال أبو نعيم: "إمام في الحفظ والفهم"، وقالاللالكائي: "كان إماما عالما بالحديث حافظا متقنا ثبتا"، وقال ابن أبي حاتم: "سمعتموسى بن إسحاق القاضي يقول: ما رأيت أحفظ من والدك، قلت له فرأيت أبا زرعة؟ قال لا،قال: وسمعت يونس بن عبد الأعلى يقول: أبو زرعة وأبو حاتم إماما خراسان ودعا لهماوقال: بقاؤهما صلاح للمسلمين"، وقال الخطيب: "كان أحد الأئمة الحفاظ الأثبات مشهورابالعلم مذكورا بالفضل"، وقال ابن أبي حاتم: "سمعت أبي يقول: قلت على باب أبي الوليدالطيالسي: من أغرب عليّ حديثا غريبا مسندا صحيحالم أسمع به فله عليّ درهم يتصدق بهوهناك حلق من الخلق أبو زرعة فمن دونه وإنما كان مرادي أن أستخرج منها ما ليس عندي،فما تهيأ لأحد منهم أن يغرب عليّ حديثا"، وقال أحمد بن سلمة النيسابوري: "ما رأيتبعد إسحاق ومحمد بن يحي أحفظ للحديث ولا أعلم بمعانيه من أبي حاتم"، وقال عثمان بنخرزاذ: "أحفظ من رأيت أربعة: إبراهيم بن عرعرة ومحمد بن المنهال الضرير وأبو زرعةوأبو حاتم".

    وقال أبو حاتم: "قدم محمد بن يحي النيسابوري الري فألقيت عليهثلاثة عشر حديثا من حديث الزهري فلم يعرف منها إلا ثلاثة"، قال الحافظ ابن حجر: "وهذا يدل على حفظ عظيم فإن الذهلي شهد له مشايخه وأهل عصره بالتبحر في معرفة حديثالزهري ومع ذلك فأغرب عليه أبو حاتم"، وقال في تقريب التهذيب: "أحد الحفاظ"، وقالابن كثير في البداية والنهاية: "أحد الأئمة الحفاظ الأثبات العارفين بعلل الحديثوالجرح والتعديل"، وقال الذهبي في العبر: "حافظ المشرق", وقال: "وكان بارع الحفظواسع الرحلة من أوعية العلم", وقال: "كان جاريا في مضمار البخاري وأبي زرعةالرازي"، وقال في تذكرة الحفاظ: "الإمام الحافظ الكبير أحد الأعلام"، وقال ابن ناصرالدين -كما في شذرات الذهب لابن العماد-: "كان في مضمار البخاري وأبي زرعة جاريا, وبمعاني الحديث عالما, وفي الحفظ غالبا, وأثنى عليه خلق من المحدثين"، وقال الحافظفي تهذيب التهذيب: "وقال مسلمة في الصلة: كان ثقة وكان شيعيا مفرطا وحديثه مستقيم"،قال الحافظ: "ولم أر من نسبه إلى التشيع سوى هذا الرجل، نعم ذكر السليماني ابنه عبدالرحمن من الشيعة الذين كانوا يُقدّمون عليا على عثمان كالأعمش وعبد الرزاق, فلعلهتلقف ذلك من أبيه, وكان ابن خزيمة يرى ذلك أيضا معجلالته.


    آثاره:

    يوجد في المكتبة الظاهرية بدمشق ( من كتاب الزهدعنه) مخطوطا في المجموعة رقم 28، وفي معهد المخطوطات بالقاهرة: الضعفاء والكذابونوالمتركون من أصحاب الحديث عن أبي زرعة وأبي حاتم الرازيين مما سألهم عنه وجمعهوألفه أبو عثمان سعيد بن عمرو بن عمار البرذعي المتوفى سنة 292هـ رقم 719 فهرس قسمالتاريخ، وفي معجم المؤلفين 9/35 من آثاره: تفسير القرآن، الجامع في الفقه، الزينة،وطبقات التابعين.



    وفاته:

    توفي أبو حاتم الرازي رحمهالله سنة سبع وسبعين ومائتين، قال الحافظ في تهذيب التهذيب "قال ابن المنادى وغيرواحد: مات في شعبان سنة سبع وسبعين ومائتين، وقال ابن يونس في تاريخه مات سنة تسعوسبعين ومائتين، قال الحافظ: والأول أصح"، ثم قال: "وكان مولده سنة خمس وتسعينومائة"، وقال الذهبي في التذكرة: "توفي أبو حاتم سنة سبع وسبعين أي ومائتين ولهاثنتان وثمانون سنة" انتهى، وروى الخطيب بإسناده إلى أحمد بن محمود ابن صبيح أنهقال: "سنة سبع وسبعين ومائتين فيها مات أبو حاتم الرازي بالري".

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    ربما اجتهاد من الذي رفع الكتاب للشاملة
    ومحقق المطبوعة أوضح أنه إسماعيلي


    الصور المرفقة الصور المرفقة
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    هو الإسماعيلي صاحب الدعوة في جزيرة الري؛ أبو حاتم أحمد بن حمدان الرازي ت 322هـ.
    صاحب كتاب الزينة

    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    شكر الله لكما
    فلا يختلط الأمر
    لقد اختلط فعلا والدليل عشرات بل ربما مئات المواقع التي نشرته منسوبا للإمام أبي حاتم وعلى رأسهم شبكة أهل التفسير
    بل هي المصدر لكل تلك المواقع، لأن من نسقه على صورة كتاب إلكتروني هو الناشر له في الشبكة
    وله فيها كتبا كثيرة، أخشى أن تكون مثل هذا الكتاب في الخلط.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    قرأت الكتاب من أوله إلى آخره
    فلم أجد فيه ما يدل على التشيع فضلا عن الإسماعيلية
    فهو يثني على الصحابة عموما، وليس فيه تقديس لعلي رضي الله عنه.
    (إنه لا يُستسقى في مسوك الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه لسانه وقلبه)
    عبد الله الأشج / طبقات ابن سعد 1/ 314

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    احترنا فيك! لم يعجبك المؤلف الأول ولا الثاني!
    وقد نظرت في الكتاب وما شككت بأنه إسماعيلي!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خزانة الأدب مشاهدة المشاركة
    احترنا فيك! لم يعجبك المؤلف الأول ولا الثاني!
    وقد نظرت في الكتاب وما شككت بأنه إسماعيلي!
    أظن أن صحة نسبة الكتاب للمؤلف مطلب أساسي للباحثين، حتى ولو كان الكتاب للبخاري ونسب خطأ لمسلم..
    فما بالك بكتاب لمتأخر - يبدو من الأشاعرة- وينسب لإمام من أئمة الحديث المتقدمين.

    ولعلك تعذرني إن علمت أني كدت أن أقع في الفخ، فنسبته في بحثي للإمام اعتمادا على بعض الباحثين!!
    (إنه لا يُستسقى في مسوك الرجال إنما يحتاج من الرجل إلى أصغريه لسانه وقلبه)
    عبد الله الأشج / طبقات ابن سعد 1/ 314

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحلم والأناة مشاهدة المشاركة
    فما بالك بكتاب لمتأخر - يبدو من الأشاعرة- وينسب لإمام من أئمة الحديث المتقدمين.
    ما دليل هذه؟!
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  11. #11

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    في أعلام الزركلي ما نصه:

    [أَبُو حَاتِم الرَّازِي (000 - 322 هـ = 000 - 934 م)أحمد بن حمدان بن أحمد الورسامي الليثي، أَبُو حَاتِم الرَّازِي: من زعماء الإسماعيلية وكتابهم.
    له تصانيف، منها (الإصلاح) و (أعلام النبوة - خ) في المكتبة المحمدية الهمدانية، نشر جزء
    منه، في مذهبهم، و (الزينة - خ) في فقه اللغة والمصطلحات يقع في خمسة مجلدات، طبع منه جزآن، و (الجامع) فقه. قال ابن حجر العسقلاني: ذكره ابن بابويه في تاريخ الري وقال: كان من أهل الفضل والأدب والمعرفة باللغة وسمع الحديث كثيرا وله تصانيف ثم أظهر القول بالإلحاد وصار من دعاة الإسماعيلية وأضل جماعة من الأكابر].

    ثم خلط بين الرجل فقال في ترجمة ابن إدريس الإمام: [أَبُو حَاتِم الرَّازي (195 - 277 هـ = 810 - 890 م).
    محمد بن إدريس بن المنذر بن داود، بن مهران الحنظليّ، أبو حاتم: حافظ للحديث، من أقران البخاري ومسلم. ولد في الري، وإليها نسبته. وتنقل في العراق والشام ومصر وبلاد الروم، وتوفي ببغداد. له (طبقات التابعين) وكتاب (الزينة - خ) و (تفسير القرآن العظيم - خ) المجلد الثالث منه، في المكتبة المحمودية بالمدينة (الرقم 49 تفسير) كتب سنة 872 (ذكر في مجمع اللغة 49: 72) و (أعلام النبوة - خ) في مكتبة محسن الهمذاني في ناربورة، بالهند (كما في المخطوطات المصورة)].

    يظهر أصل الخلط من الزركلي!!

  12. #12

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    أسباب الخلط:
    1- تقارب الزمن بين الرجلين.
    2- اتفاق الكنية والبلد (أبو حاتم، الرازي).
    3- اشتغال الإسماعيلي بالحديث وسماعه كثيرا.
    4- تأخّر انحرافه وإلحاده عن الجادّة وكأن كتاب الأعلام ألّفه قبل الإلحاد وهو الظاهر؛ ولهذا خلا من الطعن في الصحابة والمغالاة في عليّ رضي الله عنهم.[كان من أهل الفضل والأدب، والمعرفة باللغة، وسمع الحديث كثيرا وله تصانيف، ثم أظهر القول بالإلحاد وصار من دعاة الإسماعيلية وأضل جماعة من الأكابر]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هام بشأن كتاب أعلام النبوة لأبي حاتم الرازي المنشور على الشبكة

    لا تستغرب شيء في هذا العصر وخاصة في منتديات الانترنت
    فقد قرأت لاحدهم وقد وضع صورة تمثال في اسبانيا وقال انها لعالم حنبلي اسمه موسى بن ميمون الحنبلي
    وهو في الحقيقة تمثال للفيلسوف والطبيب اليهودي موسى بن ميمون!!
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •