قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    311

    افتراضي قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    السلام عليكم

    من القصص المتداولة عن الامام البخاري –رحمه الله – انه لما ( قدم بغداد سمع به اصحاب الحديث فاجتمعوا وارادوا امتحان حفظه فعمدوا الى مائة حديث فقلبوا متونها واسانيدها وجعلوا متن هذا الاسناد لاسناد آخر واسناد هذا المتن لمتن آخر ودفعوها الى عشرة انفس لكل رجل عشرة احاديث وامروهم اذا حضروا المجلس ان يلقوا ذلك على البخاري .
    واخذوا عليه الموعد للمجلس فحضروا وحضر جماعة من الغرباء من اهل خراسان وغيرهم من البغداديين فلما اطمأن المجلس باهله انتدب من العشرة فسأله عن حديث من تلك الاحاديث فقال البخاري :لا اعرفه فما زال يلقي عليه واحدا بعد واحد حتى فرغ والبخاري يقول لا اعرفه وكان العلماء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم الى بعض ويقولون فهم الرجل ومن كان لم يدر القصة يقضي على البخاري بالعجز والتقصير وقلة الحفظ.
    ثم انتدب رجل من العشرة ايضا فسأله عن حديث من تلك الاحاديث المقلوبة فقال : لا اعرفه فساله عن الاخر .فقال :لا اعرفه فلم يزل يلقي عليه واحدا بعد واحد حتى فرغ من عشرته والبخاري يقول: لا اعرفه ثم انتدب الثالث والرابع الى تمام العشرة حتى فرغوا كلهم من القاء تلك الاحاديث المقلوبة والبخاري لا يزيدهم على :لا اعرفه فلما علم انهم قد فرغوا التفت الى الاول فقال:اما حديثك الاول فقلت كذا وصوابه كذا وحديثك الثاني .كذا وصوابه كذا ،والثالث والرابع على الولاء حتى اتى على تمام العشرة فرد كل متن الى اسناده وكل اسناد الى متنه وفعل بالآخرين مثل ذلك فامر الناس له بالحفظ واذعنوا له بالفضل).ا.هـ

    اقول اذكر انني قرات ان هذه القصة باطلة ولاتصح نسبتها للبخاري..وقد طال العهد فلم اعد اذكر اين اجد ذلك..وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    625

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    هذه القصة يصححها شيخنا الشيخ علي الحلبي - حفظه الله تعالى - ، أظن في تحقيقه للباعث.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,681

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    تكلم عليها مضعفاً العلامة الفحل الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه التأصيل في أصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل...

    والتحقيق هو ثبوتها كما نبه عليه غير واحد...

    والذين أعلوها إنما عمدتهم جهالة شيوخ ابن عدي الذين روى عنهم القصة...

    وعمدة المصحح أن شيوخاً اعتمدهم الناقد ابن عدي أقل أحوالهم أن يقوي بعضهم رواية بعض...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    هذه القصة مرَّرها كثيرٌ من أهل العلم ، قال السخاوي في فتح المغيث (2/136 – تحقيق الشيخ عبد الكريم الخضير): ((رويناها في "مشايخ البخاري" ، لأبي أحمد بن عدي، قال: سمعت عدَّة مشايخ يحكون ، وذكرها .
    ومن طريق ابن عدي رواها الخطيب في تاريخه وغيره ولا يضر جهالة شيوخ ابن عدي فيها فإنهم عددٌ ينجبر به جهالتهم، ثم إنَّه لا يتعجب من حفظ البخاري لها وتفطنه لتمييز صوابها من خطئها لأنه في الحفظ بمكان وإنما يتعجب من حفظه لتواليها كما ألقيت عليه من مرة واحدة)).
    قال الشيخ عبد الكريم الخضير في تعليقه على عبارة السخاوي : ((وأعجب من هذا كله حفظه لخطئها كحفظه لصوابها)) .
    والقصة في تاريخ بغداد للخطيب (2/20 – 21) ، ومن طريق ابن عدي روها ابن حجر في النكت على ابن الصلاح (2/868) والحميدي في جذوة المقتبس (ص137) . وينظر: بيان الوهم والإيهام لابن القطان (4/63) ، والباعث الحثيث للشيخ أحمد شاكر (1/272 – 273/ تحقيق علي حسن عبد الحميد) ، وتدريب الراوي (1/495 – 496/ تحقيق طارق بن عوض الله بن محمد) ، وفتح الباقي للشيخ زكريا الأنصاري (ص229 – 230).
    وقال الشيخ علي حسن في تعليقه على الباعث الحثيث (1/272) : [تنبيه : أعل القصة بعض طلبة العلم المعاصرين بجهالة شيوخ ابن عدي !!
    لكن قال السخاوي في فتح المغيث (1/321) : (( ولا يضر جهالة شيوخ ابن عدي فيها فإنهم عدد ينجبر به جهالتهم )) ]. انتهى كلام الشيخ علي حسن .
    وظاهر صنيعه أنه لم يعلها أحد من المتقدمين ، ولم أقف أنا على ذلك . والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    لم أقف على كلام أخينا أبي فهر السلفي إلا بعد رفع المشاركة السابقة ، فراجعت كلام الشيخ بكر أبو زيد في ((التأصيل)) (ص79) قال – حفظه الله - : ((وهي مع شهرتها ، وتناقل الناس لها : مخرجها عن ابن عدي – صاحب الكامل – يقول : سمعت عدة مشايخ يحكون .. إلخ . وعن طريق الخطيب في تاريخ بغداد (2/20 – 21) وقد أبهم ابن عدي تسمية مشايخه فهم مجهولون ، فينظر إن كان فيهم عدولا يعتبر بهم ، فالقصة مغموزة سندًا ، وإلا فهي على ما تنوقل ، وقد جرى القلبُ للامتحان مع آخرين كما في النكت (2/866 – 872) . انتهى كلام الشيخ .
    نقلته للفائدة .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,508

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    وممن ضعف هذه القصة شيخنا سعد بن عبدالله ال حميد حفظه الله وبارك في عمره وعلمه
    ذكر ذلك في الدوره العلمية المنعقدة في هذا المجلس المبارك بأهله الطيبين
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,681

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    وفائدتك أوثق يا شيخ علي فإنما كتبت ما كتبت من حفظي...وما أضعفه(!!!)
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    جزاكم الله خيرا
    أما تخريج القصة ، فقد قام به الأخ الفاضل علي أحمد عبد الباقي
    أمّا الحكم عليها فقد حكم عليها المشاركون الأفاضل بحسن الظن وهو لايغني من الحق شيئا.
    وذلك لعدة أسباب
    الأول : أن المشايخ الذين سمع منهم مبهمون ومجهولون ، وهذه الجهالة تحول دون صحة القصة .
    الثاني: أن ابن عدي لم ينقل مشاهداتهم أو حضورهم للحادثة ، إنما سمعهم يحكون ، وهل شاهدوها أو حضروها ؟؟؟ أو سمعوا من غيرهم ؟؟
    الثالث : أن ابن عدي قد أدرك جمعاً من تلاميذ البخاري ، فلماذا لم يسند عنهم مثل هذه القصة العظيمة والتي تظهر فضل البخاري وحفظه.
    الرابع : أن ابن عدي -رحمه الله- قد يكون بينه وبين البخاري في هذه القصة أكثر من رجل ، كما وقع في قصة امتحانه فإن بينه وبين البخاري ثلاثة رجال ، وكما وقع في قصة [شمخضة] فإن بينه وبين البخاري أربعة رجال .
    الخامس : أنه فعل لايجوز كما قال العراقي وغيره ، وأنه من كان يفعله من أهل الحديث , كانوا ينكرون عليه , كما في قصة شعبة وغيره .
    فهل يعقل هذا الجمع العظيم ليس فيم من ينكر هذا الفعل ؟؟
    وبذلك يتضح أن قول السخاوي , ليس بصحيح ولا مقبول ، فإنه قد تسامح -رحمه الله- على عادته في تصحيح الأحاديث والأخبار .
    أمّا الحلبي فإنه لم يصنع شيئا , فقد ذكر أن بعض طلبة العلم أعلّها ، وأن السخاوي أمرّها , ولم يحكم عليها بشئ , وتركها عائمة .
    وقد ذكرها الشيخ الفاضل بكر أبوزيد -ألبسه الله لباس العافية والصحة وأطال عمره ونفع بعلمه- في (التأصيل) (1/87) تحت عنوان ((ومن القضايا التي اشتهرت ولم تثبت)).
    وهو كما قال حفظه الله .
    وقد قيل
    إذا قالت حذام فصدقوها ==فإن القول ما قالت حذام

  9. #9
    أمجد الفلسطيني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,550

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    أحسن الله إليكم
    هل معاملة هذا النوع من الأخبار كمعاملة أخبار الأحكام والحلال والحرام من منهج أهل العلم ؟؟
    لا يخفاكم كلام القطان وأحمد وغيرهم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    هذه القصة يصححها شيخنا الشيخ علي الحلبي - حفظه الله تعالى - ، أظن في تحقيقه للباعث.
    بأي حجة صححها .
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  11. #11
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    تكلم عليها مضعفاً العلامة الفحل الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه التأصيل في أصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل...
    والتحقيق هو ثبوتها كما نبه عليه غير واحد...
    والذين أعلوها إنما عمدتهم جهالة شيوخ ابن عدي الذين روى عنهم القصة...
    وعمدة المصحح أن شيوخاً اعتمدهم الناقد ابن عدي أقل أحوالهم أن يقوي بعضهم رواية بعض...
    والقول ماذهب إليه الشيخ بكر اطال الله في عمره ,, والقصة في أسانيدها من لايعرف فلايمكن تمريرها,, والجهالة علة كما هو معروف ,, وممن اشار الى علتها الشيخ عبدالله السعد ,,
    وبالنسبة لاعتماد ابن عدي فهذا فيه مافيه ,, مع العلم أن ابن عدي مع جلالته ومكانته عنده نوع من التساهل ,, وكتابه الكامل دليل على ماقلته .
    والله أعلم
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شلاش مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا
    أما تخريج القصة ، فقد قام به الأخ الفاضل علي أحمد عبد الباقي
    أمّا الحكم عليها فقد حكم عليها المشاركون الأفاضل بحسن الظن وهو لايغني من الحق شيئا.
    وذلك لعدة أسباب
    الأول : أن المشايخ الذين سمع منهم مبهمون ومجهولون ، وهذه الجهالة تحول دون صحة القصة .
    الثاني: أن ابن عدي لم ينقل مشاهداتهم أو حضورهم للحادثة ، إنما سمعهم يحكون ، وهل شاهدوها أو حضروها ؟؟؟ أو سمعوا من غيرهم ؟؟
    الثالث : أن ابن عدي قد أدرك جمعاً من تلاميذ البخاري ، فلماذا لم يسند عنهم مثل هذه القصة العظيمة والتي تظهر فضل البخاري وحفظه.
    الرابع : أن ابن عدي -رحمه الله- قد يكون بينه وبين البخاري في هذه القصة أكثر من رجل ، كما وقع في قصة امتحانه فإن بينه وبين البخاري ثلاثة رجال ، وكما وقع في قصة [شمخضة] فإن بينه وبين البخاري أربعة رجال .
    الخامس : أنه فعل لايجوز كما قال العراقي وغيره ، وأنه من كان يفعله من أهل الحديث , كانوا ينكرون عليه , كما في قصة شعبة وغيره .
    فهل يعقل هذا الجمع العظيم ليس فيم من ينكر هذا الفعل ؟؟
    وبذلك يتضح أن قول السخاوي , ليس بصحيح ولا مقبول ، فإنه قد تسامح -رحمه الله- على عادته في تصحيح الأحاديث والأخبار .
    أمّا الحلبي فإنه لم يصنع شيئا , فقد ذكر أن بعض طلبة العلم أعلّها ، وأن السخاوي أمرّها , ولم يحكم عليها بشئ , وتركها عائمة .
    وقد ذكرها الشيخ الفاضل بكر أبوزيد -ألبسه الله لباس العافية والصحة وأطال عمره ونفع بعلمه- في (التأصيل) (1/87) تحت عنوان ((ومن القضايا التي اشتهرت ولم تثبت)).
    وهو كما قال حفظه الله .
    وقد قيل
    إذا قالت حذام فصدقوها ==فإن القول ما قالت حذام
    أحسن الله إليك أخي الكريم ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    والقول ماذهب إليه الشيخ بكر اطال الله في عمره ,, والقصة في أسانيدها من لايعرف فلايمكن تمريرها,, والجهالة علة كما هو معروف ,, وممن اشار الى علتها الشيخ عبدالله السعد ,,
    وبالنسبة لاعتماد ابن عدي فهذا فيه مافيه ,, مع العلم أن ابن عدي مع جلالته ومكانته عنده نوع من التساهل ,, وكتابه الكامل دليل على ماقلته .
    والله أعلم
    يا أبا حاتم أصلح الله حالك ، هذه القصص لا يؤخذ منها حكم ، لذلك يتساهل فيها ما لا يتساهل في الحديث .
    ولو فرضنا أن الشيخ عبد الله السعد ، أو الشيخ سعد الحميد ، أو الشيخ عبد الكريم الخضير - حفظهم الله - في أحد دروسه قال : سمعت عددًا من المشايخ يحكي عن الشيخ عبد الرحمن بن سعدي كذا وكذا .
    هل ستقول القصة ضعيفة لجهالة شيوخ الشيخ عبد الله فيها وتقول: لماذا أوردتها ؟ أظنك لن تفعل لأسباب عديدة منها أن القصة لا يترتب عليها حكم شرعي.
    الثانية : أن مثل هذه القصص تساق للدلالة على ما ثبت بالتواتر والقطع ، فحفظ البخاري - رحمه الله - لا يحتاج إلى دليل ، وهذه القصص تساق للاستئناس فقط ، لذلك يقع في تمريرها التساهل.
    الثالثة: أن تمريرها لا يعني القطع بصحتها، لكنه ينفي القطع ببطلانها، ومثل هذه القصص لا إشكال في إيرادها.
    ـــــــــــــــ
    وأما قولك : ((وبالنسبة لاعتماد ابن عدي فهذا فيه مافيه ,, مع العلم أن ابن عدي مع جلالته ومكانته عنده نوع من التساهل ,, وكتابه الكامل دليل على ماقلته )).
    ففيه إجمال ولا أعرفه ففي أي شيء وقع تساهل ابن عدي ، بل هو من أهل الاستقراء ، وهو من أهل الاعتدال في الجرح ، فليتك توضح أكثر في أي الجوانب وقع تساهل ابن عدي هل في جرح الرواة وتعديلهم أم في إيراد الأحاديث أم في إيراد الرواة في كتابه الكامل ....
    فقد قال فيه الذهبي في السير (16/156) : ((فهو منصف في الرجال بحسب اجتهاده )).
    وهذا الاعتراض للمدارسة أيها الحبيب ، بارك الله فيك .!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,681

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    وقد صححها الشيخ الشريف حاتم بن عارف العوني ...وقد احتج بمثل ما ذكره الشيخ علي عبد الباقي...مضيفاً اعتماد الأئمة كابن حجر وغيره لها...

    لطيفة: مشايخ ابن عدي مجهولي الحال لا العين وهذا بيقين...وهم جماعة فروايتهم مجبورة....وهم يحكون ما يثقون ويتيقنون بصحته...وليس في الخبر مايستنكر...ولو لم يعتبر المضعفون للقصة بكل ذلك فنحن سوف نلزمهم بعدم ثبوت جل ما في كتب التواريخ والرجال...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,453

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    قال الشيخ عبد الكريم الخضير في تعليقه على عبارة السخاوي : ((وأعجب من هذا كله حفظه لخطئها كحفظه لصوابها)) .
    هذا التعليق..ليس من الشيخ الخضير ابتداء..إنما أخذه عن الحافظ بن حجر..والله أعلم

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    هذا التعليق..ليس من الشيخ الخضير ابتداء..إنما أخذه عن الحافظ بن حجر..والله أعلم
    بارك الله فيك ، عبارة الحافظ ابن حجر :
    ((سمعت شيخنا غير مرة يقول: ما العجب من معرفة البخاري بالخطأ من الصواب في الأحاديث لاتساع معرفته.
    وإنما يتعجب منه في هذا لكونه حفظ موالاة الأحاديث على الخطأ من مرة واحدة)).
    ومراد الحافظ ابن حجر هنا بقوله : ((شيخنا)) الحافظ أبو الفضل عبد الرحيم بن الحسين العراقي رحمه الله .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    لطيفة: مشايخ ابن عدي مجهولي الحال لا العين وهذا بيقين......
    أخي الفاضل أبا فهر
    هذه اللطيفة غير صحيحة
    وهذا اليقين لا شئ
    اعلم حفظك الله ورعاك من كل سوء
    أن المصطلح قد استقر على :
    1- مجهول الذات وهو المبهم , كقوله عن شيخ , أو عن فلان , أو عن رجل .. ونحوه .
    2-مجهول العين وهو من روى عنه راوٍ واحدٌ مصرّحا باسمه , ولم يوثقه معتبر .
    3-مجهول الحال وهو من روى عنه اثنان فأكثر , ولم يوثقه معتبر .
    4- المستور وهو من زاد على مجهول الحال بصفات صلاح وخير , كالزهد والعبادة ونحوها , وقيل بل هو مجهول الحال .

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    جزاكم الله خيرا

  19. #19
    ابن رجب غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    2,086

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    [quote=علي أحمد عبد الباقي;56464]يا أبا حاتم أصلح الله حالك ، هذه القصص لا يؤخذ منها حكم ، لذلك يتساهل فيها ما لا يتساهل في الحديث .
    ولو فرضنا أن الشيخ عبد الله السعد ، أو الشيخ سعد الحميد ، أو الشيخ عبد الكريم الخضير - حفظهم الله - في أحد دروسه قال : سمعت عددًا من المشايخ يحكي عن الشيخ عبد الرحمن بن سعدي كذا وكذا .
    هل ستقول القصة ضعيفة لجهالة شيوخ الشيخ عبد الله فيها وتقول: لماذا أوردتها ؟ أظنك لن تفعل لأسباب عديدة منها أن القصة لا يترتب عليها حكم شرعي.
    الثانية : أن مثل هذه القصص تساق للدلالة على ما ثبت بالتواتر والقطع ، فحفظ البخاري - رحمه الله - لا يحتاج إلى دليل ، وهذه القصص تساق للاستئناس فقط ، لذلك يقع في تمريرها التساهل.
    الثالثة: أن تمريرها لا يعني القطع بصحتها، لكنه ينفي القطع ببطلانها، ومثل هذه القصص لا إشكال في إيرادها.
    ـــــــــــــــ
    وأما قولك : ((وبالنسبة لاعتماد ابن عدي فهذا فيه مافيه ,, مع العلم أن ابن عدي مع جلالته ومكانته عنده نوع من التساهل ,, وكتابه الكامل دليل على ماقلته )).
    ففيه إجمال ولا أعرفه ففي أي شيء وقع تساهل ابن عدي ، بل هو من أهل الاستقراء ، وهو من أهل الاعتدال في الجرح ، فليتك توضح أكثر في أي الجوانب وقع تساهل ابن عدي هل في جرح الرواة وتعديلهم أم في إيراد الأحاديث أم في إيراد الرواة في كتابه الكامل ....
    فقد قال فيه الذهبي في السير (16/156) : ((فهو منصف في الرجال بحسب اجتهاده )).
    وهذا الاعتراض للمدارسة أيها الحبيب ، بارك الله فيك .!
    وأياكم ياشيخ علي ,, أنا أتكم وابني كلامي على قواعد حتى لو كانت قصة , فالقصة بها مجاهيل فيحكم عليها بما يليق .
    ثانيا : نحن لا نضعف القصة من أجل أن نهضم حق البخاري ,, فالبخاري اكبر من القصة ومارُوي فيها ,, فهو حافظ بلا نزاع .
    ثالثا : ومادام عندنا قواعد نسير عليها فالقصة ضعيفة ولاثبت إلا بسند يحملها ,, وقد عجز عن ايجاد مايحملها .
    رابعا : وماقلته من أنك ماعرفت لابن عدي شيء من تساهل فهذا من تساهلك (إبتسامة )
    ابن عدي عنده قليل من التساهل في الرجال وهذا شيء معروف لمن قارن أحكامه مع بقيت أهل النقد .
    وكلام الذهبي يبقى أنه جتهد .


    وهذا الاعتراض للمدارسة أيها الحبيب ، بارك الله فيك .!

    لاعليك ياشيخ علي فمكانتك محفوظة .

    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,807

    افتراضي رد: قصة البخاري في رده للاسانيد المقلوبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    رابعا : وماقلته من أنك ماعرفت لابن عدي شيء من تساهل فهذا من تساهلك (إبتسامة )
    ابن عدي عنده قليل من التساهل في الرجال وهذا شيء معروف لمن قارن أحكامه مع بقيت أهل النقد .
    وكلام الذهبي يبقى أنه جتهد .
    [/CENTER]
    أخي الفاضل أبا حاتم ابن رجب ، لو تركنا قصة البخاري فأنت تتكلم عن تضعيف القصة وتطبيق القواعد، وأنا أتكلم عن تمريرها وتبرير ذلك ، لا حرج.
    لكن بخصوص ابن عدي :
    بعيدًا عن شرط ابن عدي الواسع في كتابه وأنه يورد كل من تكلم فيه بنوع جرح ولو لم يكن جارحًا = بعيدًا عن هذا ، لو أوقفتني على من حكم على ابن عدي بالتساهل في أحكامه أكن لك من الشاكرين . بارك الله فيك .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن رجب مشاهدة المشاركة
    لاعليك ياشيخ علي فمكانتك محفوظة .
    [/CENTER]
    سامحك الله ، وهل يكون هذا بين الإنسان وإخوانه ، مكانة كل المسلمين محفوظة عند إخوانهم خصوصًا طلبة العلم .
    ثم أين هي مكانتي التي أخشى عليها ما أنا إلا متعلم ، نتعلم منك ومن غيرك يا أبا حاتم سامحك الله.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •