تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قبل أيام كنت أشاهد برنامجًا حواريًا عن الجاري بين المسلمين و غيرهم في مصر , كان أطراف الحوار مسلم سلفي ( خالد الشافعي ) , و متصوّف و أحد شيوخ الأزهر و ضيف رابع يرأس مجلس آل البيت أو شيء من هذا ( نسيت ) , استوقفني وصف شيخ الأزهر لنجد بأنها أرض فتنة ! , ثم ذكر هدم الشيخ محمد بن عبدالوهاب - رحمة الله تعالى عليه - للقباب في نجد ألخ .... , والذي أعرفه أن المقصود بنجد هي نجد العراق لا نجد اليمامة - حرسها الله وسائر بلاد المسلمين - آمين .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  2. #2

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه فتوى للجنة الدائمة هذا نصها :

    س2: ما هي الفتنة التي يقولها عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث: عن عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم -وهو مستقبل المشرق- يقول: « ألا إن الفتنة هاهنا، ألا إن الفتنة هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان » (1) ؟
    ج2: المراد بالفتنة هنا: الكفر، وجاء في رواية مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « رأس الكفر نحو
    المشرق » (1) قال: ألا يجي قوله "رأس الكفر" أي: معظمه في المشرق. انتهى.
    ونقل عن القاضي عياض ما نصه: قيل: يعني بالمشرق فارس ؛ لأنها حينئذ دار معظمه، ورد بقوله في بقية الحديث (أهل الوبر)، وفارس ليسوا بأهل الوبر، وقيل: يعني نجد مسكن ربيعة ومضر ، وهي مشرق؛ لقوله في حديث ابن عمر حين قال صلى الله عليه وسلم: « اللهم بارك لنا في يمننا وشامنا، قالوا: وفي نجدنا يا رسول الله، قال: هنالك الزلازل والطاعون، وبها يطلع قرن الشيطان » (2) ، وفي الآخر حين قال: « اللهم أشدد وطأتك على مضر (5) وأهل المشرق يومئذ من مضر مخالفون له، ولدعائه على مضر في غير موطن، ويقول حذيفة : لا تدع مضر عبدا لله إلا فتنوه وقتلوه، وكذا قال لهم حذيفة حين دخلوا على عثمان وملئوا الحجرة والبيت: لا تبرح ظلمة مضر لكل عبد لله مؤمن فتفتنه فتقتله، وقيل: يعني: ما وقع بالعراق في الصدر الأول من الفتنة الشديدة؛ كيوم الجمل، وصفين ، وحروراء، وفتن بني أمية، وخروج دعاة بني العباس، وارتجاج الأرض فتنة، وكل
    ذلك كان بشرق نجد والعراق ، وجاء في حديث الخوارج : "يخرج قوم من المشرق"، والكفر على هذا كفر نعمة، وقيل: يعني: الكفر حقيقة ورأسه الدجال؛ لأنه يخرج من المشرق. انتهى.
    وقال النووي في شرح مسلم على قوله صلى الله عليه وسلم: « حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومضر » (1) : وأما قرنا الشيطان: فجانبا رأسه، وقيل: هما جمعاه اللذان يغريهما بإضلال الناس، وقيل: شيعتاه من الكفار، والمراد بذلك: اختصاص المشرق بمزيد من تسلط الشيطان ومن الكفر، كما قال في الحديث الآخر: « رأس الكفر نحو المشرق » (2) وكان ذلك في عهده صلى الله عليه وسلم حين قال ذلك، ويكون حين يخرج الدجال من المشرق، وهو فيما بين ذلك منشأ الفتن العظيمة، ومثار الكفرة الترك الغاشمة العاتية الشديدة البأس (3) . انتهى.
    والظاهر أن الحديث يعم جميع المشرق الأدنى والأقصى والأوسط، ومن ذلك فتنة مسيلمة وفتنة المرتدين من ربيعة ومضر وغيرهما في الجزيرة العربية .
    وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.

    اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    عضو ... عضو ... نائب رئيس اللجنة ... الرئيس
    عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
    قال رسول الله
    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    وأسألوا أهل الذكر ......... وهنا أهل العلم هم أهل الجغرافيا وليسوا الفقهاء
    ...... وكون نجد هي نجد التي نعرفها اليوم معقل أهل السنة والجماعة
    هذا لايعني أن نبحث عن مخرج أو تصريفة للحديث وأن المقصود العراق أو إيران
    وربما نتفاجئ بمن يجعلها أمريكا إذا ما صلح أهل العراق وإيران وأتبعوا مذهب أهل السنة والجماعة
    بمعنى كون المقصود هي نجد التي نعرفها اليوم لايعني ذلك ذم أهلها في جميع العصور خاصة عصرنا هذا
    والذي حدا بالكثيرين للتحرج من ذلك .. فإذا كانت نجد اليوم منارة للخير .. قد يأتي عليها زمن تكون
    منبع للفتن .......... والله أعلم .


    .............
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
    اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    1,125

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فواز أبوخالد مشاهدة المشاركة
    وأسألوا أهل الذكر ......... وهنا أهل العلم هم أهل الجغرافيا وليسوا الفقهاء
    ...... وكون نجد هي نجد التي نعرفها اليوم معقل أهل السنة والجماعة
    هذا لايعني أن نبحث عن مخرج أو تصريفة للحديث وأن المقصود العراق أو إيران
    وربما نتفاجئ بمن يجعلها أمريكا إذا ما صلح أهل العراق وإيران وأتبعوا مذهب أهل السنة والجماعة
    بمعنى كون المقصود هي نجد التي نعرفها اليوم لايعني ذلك ذم أهلها في جميع العصور خاصة عصرنا هذا
    والذي حدا بالكثيرين للتحرج من ذلك .. فإذا كانت نجد اليوم منارة للخير .. قد يأتي عليها زمن تكون
    منبع للفتن .......... والله أعلم .

    كأنك وقعت فيما تريد تحذيرنا منه، وهو العصبية الإقليمية!
    وأما العلماء:
    فإن القاضي عياض أندلسي ومع ذلك فسرها بفارس
    واللجنة الدائمة أكثرها من علماء نجد ومع ذلك رجحوا أنها تشمل نجداً
    أستاذ جامعي (متقاعد ولله الحمد)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    شكرًا للجميع , بصرف النظر عن الموقع الجغرافي لنجد الواردة في الحديث كنت أتأمل أبعاد حديث ذاك الرجل . أن يبدأ الحديث عن هدم القباب في نجد بمقولة ( نجد أرض فتنة ) ثم يحكي ما فعله المجدد ابن عبدالوهاب - رحمه الله - إلامَ يرمي ؟
    هل المقصود بهذه المقدمة التاريخية هو التلميح بصحة التهمة الموجهه للسلفية !

    فإذا كانت نجد اليوم منارة للخير .. قد يأتي عليها زمن تكون منبع للفتن

    فال الله ولا فالك .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    بارك الله فيكم.
    النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجه خطابه لمعاشر أهل الجغرافيا حتى نخطيء أهل العلم بالسنة والشرع، فنأمرهم بالسكوت والرضوخ لأهل الجغرافيا الذين لا يحسنون فهم لسان الشارع!
    وليس المقصود في الحديث أهل نجد الرياض يقينا كما سيأتي.
    والذي ظهر لي أن المقصود بها العراقان، عراق العرب حاضرة البصرة والكوفة وما إليهما، وعراق العجم حيث تخرج الفتن الكبرى كالدجال وأتباعه كما في إشارات الأحاديث.
    ثم كيف تكون (نجد الرياض) قرن الشيطان والنبي صلى الله عليه وسلم أخبر في الحديث أن الزلازل والفتن المذمومة هناك، فهل يصح مثل هذا الوصف المنبيء عن كثرة الفتن وتواليها على نجد الرياض لأجل فتنة أواثنتين أوأكثر قليلا خلال خمسة عشر قرنا؟!
    وعلى طريقة الجغرافيين والتاريخيين فلا تعرف نجد الرياض من حين وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إلى خروج الشيخ محمد بن عبدالوهاب بفتن وأحادث عظام تذم بها شرعا، بل لا تعرف بخير ولا شر إلا ما لا يكاد يذكر! ودونكم كتب التواريخ والسير.
    وأما مضارب مضر وربيعة فليست محصورة بنجد الرياض، بل وصلت إلى حواضر عراق العرب!
    وأعظم فتنة خلقها الله منذ خلق السماوات والأرض هي فتنة الدجال وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن أتباعه (يتبعه من يهود أصبهان سبعون ألف)، وأخبر عن بني تميم (وأصل مضاربهم نجد الرياض) وهم أشد مناوئيه، كما في حديث أبي هريرة حين ذكر بني تميم فقال صلى الله عليه وسلم عنهم إنهم: (أشد أمتي على الدجال).
    وكيف يُقال إنها نجد الرياض باعتبار المستقبل إذا كان المستقبل المنتظر فيه الدجال الأكبر؟!
    وقد قال لي بعض الناس مرة: كيف يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن نجد العراق في ذاك الزمن وهي لم تدخل في الإسلام؟! فقلت: وهل دخلت الشام في الإسلام حين قال: وفي شامنا؟ ويتكلم عنها بـ(نا)! بل هل دخلت نجد الرياض كلها في الإسلام حتى يذكرها، فهذا كلامه باعتبار ما يقع بعده من فتن.
    وأما خروج مسيلمة الكذاب وبني حنيفة وأهل الردة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فمع كون ذلك ليس خاصا بنجد الرياض فهل هذا كل شيء! أين بقية الفتن والزلازل؟ ثم أيهما أولى بهذا الوصف؟ بقعة جغرافية لم يقع بها خلال خمسة عشر قرنا غير أحداث قليلة كمسيلمة ونحوه! وبقعة جغرافية حصل بها أو بسبب أهلها مقتل عمر، وعلي، والحسين بن علي، وصفين، والخوارج، والنهروان، ومذابح الأمويين مع العباسيين (الألفية)، وخروج التتر، وثورة الزنج، وخروج أهل البدع العقدية الجهمية والقدرية والمعتزلة، ثم الصفويين المعاصرين.. الخ؟ ثم ظهور جبل الذهب من تحت الفرات والذي يقتل بسببه من كل مائة تسعة وتسعون، وخروج الدجال و(عج!) وأتباعه الإصبهانيون.. الخ!
    فلنضع هذا كله في كفة.. ومسيلمة الكذاب وبعض أمور أخرى في كفة؟! ثم نحكم بأنها نجد الرياض! مالنا؟! كيف نحكم؟!
    ثم خروج بعض الفتن بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن خاصا بنجد الرياض؛ إذ خرج الأسود باليمن، وقتل عمر ثم عثمان في المدينة واغتيل علي بالعراق.. الخ.

    وذكر العراق أوالمشرق بالفتن والزلازل لا يعني أن كل أهلها كذلك، بل الحكم للأغلبية أوبالمقارنة مع غيرها من بلاد المسلمين الواسعة.. كما أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الشام واليمن والحرمين بالخير في أحاديث كثيرة، وقد خرجت منها فتن مدلهمة وقد يكون فيها في زمانٍ ما أهل فتن وزندقة وإفساد ما لا يحصى في سطور، بل حتى يخرج من المدينة أتباع الدجال، من كل منافق ومنافقة.

    ولا شك أن كلام ذاك الرجل عن أن الفتنة بسبب إنكار الفتن الكبرى كفتنة التعلق بالمقبور والضريح والقباب يشابه ما رواه البخاري في صحيحه في كتاب الفتن بسنده عن سعيد بن جبير قال: خرج علينا عبد الله بن عمر فرجونا أن يحدِّثنا حديثا حسنا -قال:- فبادرنا إليه رجل فقال: يا أبا عبد الرحمن حدِّثنا عن القتال فى الفتنة والله يقول: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة) فقال: هل تدرى ما الفتنة ثكلتك أمك؟ إنما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل المشركين، وكان الدخول فى دينهم فتنة، وليس كقتالكم على الملك.
    وأخرج رحمه الله قبلها في كتاب التفسير من طريق
    نافع عن ابن عمر رضى الله عنهما، أتاه رجلان فى فتنة ابن الزبير فقالا: إن الناس قد ضيعوا، وأنت ابن عمر وصاحب النبى صلى الله عليه وسلم فما يمنعك أن تخرج؟!
    فقال: يمنعنى أنَّ الله حرَّم دم أخي!
    فقالا: ألم يقل الله: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة)؟
    فقال: قاتلنا حتى لم تكن فتنة، وكان الدين لله، وأنتم تريدون أن تقاتلوا حتى تكون فتنة، ويكون الدين لغير الله.
    .
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    976

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    الذي يحزننا نحن اهل العراق من بغداد التي قوامت ووقف في وجه اعتى جبروت وقوة في العالم ومنها شعت انوار العلم والمعرفة ومنها ظهرت مدارس الكوفة والبصرة وبغداد اني كلما تحدث في مجلس او ناد لمح بعضهم انك من اهل العراق بلد الشقاق والفتنة والنفاق فيحصل عندي احباط فامتنع عن الحديث لاجل تلميحه ليت اخواننا يكفون عن تلك الاشارات فوالله ودنا ان نبذل اروحنا والمهج في سبيل اعلاء كلمة الله وان نخلع ملابسنا ونكسوها غيرنا .
    امام شيخ الاسلام محمد عبد الوهاب فهو امامنا ومعلمنا بفضل علمه هدانا الله للطريق القويم ودعوته امتداد لدعوة السلف رضي الله عنهم في التحذير من الشرك ووسائله والدعوة الى التوحيد وصفائه ولا صلاح لامة الاسلام الا بالدعوة الى ما دعا وجاهد من اجله رحمه الله رحمة واسعة هو وسائر اخوانه من ائمة الهدى ومصابيح الدجى ومنابر الحق .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    بارك الله فيكم.. قلتُ في المشاركة السابقة:
    وذكر العراق أوالمشرق بالفتن والزلازل لا يعني أن كل أهلها كذلك، بل الحكم للأغلبية أوبالمقارنة مع غيرها من بلاد المسلمين الواسعة.. كما أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الشام واليمن والحرمين بالخير في أحاديث كثيرة، وقد خرجت منها فتن مدلهمة وقد يكون فيها في زمانٍ ما أهل فتن وزندقة وإفساد ما لا يحصى في سطور، بل حتى يخرج من المدينة أتباع الدجال، من كل منافق ومنافقة.

    وقد أنجبت العراق وأهلها (بل المشرق، كإيران وأصبهان وغيرها) من العلماء والشهداء والصالحين والعاملين مما لا جدال فيه.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    جزاكم الله خيرًا و بارك فيكم و جعل لكم بكل حرف حسناتٍ كثيرة الشيخ عدنان البخاري .

    كيف نرد لو عارضونا بحجة تأول الحديث السابق ؟
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    آمين.. وفيك بارك الله ونفع.
    الرَّدُّ عليهم أنَّ التَّأويل ليس كله باطل، بل ما دلَّ السِّياق أوالدليل الخارجي على عدم الأخذ بأحد الظاهرين أوأظهرهما (وإن زاد) عند المخاطَب = لزم تركه.
    وهذا يدفع التضارب عن نصوص الشرع مما قد يُتوَهَّم؛ لحمل أحد النصين أوالنصوص على ظاهر غير مراد.
    ثم إن الأخذ بأحد الظاهرين ليس بتأويل صارف عن الظاهر؛ إذ الظاهر في بعض النصوص ظاهران أحيانا، ظاهر بين عند بعض المخاطَبين، والآخر هو الظاهر البيِّن عند غيرهم ممن نظروا إلى النص بنظر صحيح.
    فـ(نجد) مثلا تحتمل ظاهرين، نجد الرياض، ونجد العراق، والنجود كثيرة، والذي رجح جانب الثاني بقية القرائن، التي تقدم سردها على عجل في التعقيب السابق.
    ونظائر هذا معروفة عند أهل العلم.
    وإلا فما الجواب عن الإشكالات المتقدم ذكرها في تعقيبي السابق غير التكلف.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: دعوى ( نجد أرض فتنة ) !

    جزاكم الله خيرا .. آمين ..
    وهنا موضوع وجدته لمن يرغب في الإستزادة .
    http://www.shobohat.com/vb/showthread.php?t=2638
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •