اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    Arrow اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    اللقاء الثاني لكلية التجارة بكفر الشيخ

    للشيخ أبي إسحاق الحويني

    إن الحمد لله تعالى نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرر أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهد الله تعالى فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .
    أما بعد :
    فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى وأحسن الهدي هدي محمدٍ صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
    في المحاضرة الماضية في الأسبوع الماضي تلقيت مئات الأسئلة من الأوراق المكتوبة وقرأتها وكما وعدتكم في الأسبوع الماضي أن أجيب عن بعض هذه الأسئلة ، وطريقتي في قراءة الأسئلة أنني أقرأها كلها ثم أنظر إذا تكرر سؤال ما أو فكرة ما بصورة كبيرة أنا أعدها ظاهرة تستحق الإجابة وأحيانًا يكون السؤال خاصًا بصاحبه أي لا يتكرر .
    أنا لما قرأت الأسئلة وجدت أنها تندرج تحت أربعة محاور، أو أربعة أسئلة كبار، خلاصة هذه الأسئلة
    المحاور التي تدور حولها الأسئلة:
    Cالمحور الأول: حالة توهان عند الشباب لا يعرفون ماذا يفعلون ولا ماذا يُراد منهم ، امرؤ تائه ، وهذا هو المحور الأول أو الشريحة الأولى الأهم في الأسئلة التي وردت إليَّ .
    Cالمحور الثاني: مسألة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مع كثرة المخالفات الموجودة في كل مكان ، في الجامعة في الشارع في البيت وفي الأسواق ،في كل مناحي الحياة فيه مخالفات ، ونحن أمرنا أن ننكر المنكر فماذا علينا أن نفعل تجاه هذه المخالفات ؟ ، لو أن رجلًا أراد أن ينكر منكرًا في الشارع فإنه لن يتعدى عدة أمتار وينتهي يومه ، لماذا ؟ عن يمينه مخالفة وعن يساره مخالفة ومن ورائه مخالفه ومن أمامه مخالفة ، وكلما أراد أن ينكر على هذا وجد هذا ، فينتهي مع هذا وينكر على هذا ، فحياته ستقف فكيف يمكن أن نحقق هذا الجانب الذي تميزت به هذه الأمة ؟ وقُدِّم على الإيمان بالله كما في قوله تعالي:﴿ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ﴾(أل عمران:110) ، فتأخر الإيمان بالله عن هذه الشعيرة الكبيرة مما يدل على عظمها وأن الدين كله مرتبط بها وأنه بلا أمر أو نهي عن منكر يستحيل أن يُقال أقمنا دين الله U وهذا هو المحور الثاني .
    C المحور الثالث:هو العودة إلي الذنب يذنب المرء ثم يُصِّر ويقول أنا لن أعود وإذا به يرجع مرةً أخري فيفعل الذنب ، ثم يندم ويقول لن أعود ثم يعود ، لماذا تنفسخ عزيمته فيعود ؟ ولماذا يقدم على الذنب وهو يعلم أنه ذنب ليس جاهلًا به ؟ وقد يعلم سلفًا العقوبة المترتبة على فعل هذا الذنب في الدنيا والآخرة، ومع ذلك يقدم على فعل الذنب، فكيف يقي المرء نفسه بالأسباب التي شرعها اللهI لنا حتى يمكن أن يتغلب علي هذا الضعف الذي يلفه في هذه المسألة ؟.
    Cالمحور الرابع:ما هي الدعوة السلفية ؟ قالوا لأننا فوجئنا في الجرائد والمجلات أنه يوجد ما يسمى السلفيون وكل فترة الهجوم على السلفيين والسلفيون يهدمون الأضرحة ويؤذون الناس، ويريدون أن يقيموا الحدود وحرب دائرة بين السلفية التي ظهرت فجأة ، وهي بالفعل على صفحات الجرائد ظهرت فجأة ، ولكن السلفية ليست وليدة اليوم ، لأن السلفية هي القرون الثلاثة الأول والسلفية هي الإسلام باختصار ، لأن السلفية ليست جماعة من الجماعات بل هي أرفع من أن تكون جماعة وأن يُوالى أو يُعادى على إطار الجماعة أنت مننا نعم ، وإن كنت لست منا شيء أخر ، لا السلفية ليست هكذا بل هي كما قال الرسولr« خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم »
    لا أنظر إلي أفراد السلفيين وتصرفاتهم حتى أحكم على السلفية ولا يأتي من يقول لي أن فلان الفلاني عمل كذا في الضريح الفلاني أو ضرب إنسان ما في الشارع أو غير ذلك، فهل هذه هي السلفية عندكم ؟ أقول له لا هناك فرق بين السلفية كمنهج وبين تصرفات المسلمين ، اليوم كثيرٌ من المسلمين لا ينطبق عليه اسم الإسلام أصلًا مع أن اسمه محمد وعلى وإبراهيم وغير ذلك ، وهناك زنادقة ينتمون إلى هذه الأمة ، فهل أقول أنه لا يوجد إسلام لمجرد أن أفراد فعلوا كذا وكذا ؟، فهل إذا سرق مصري في الخارج ،فهل كل الدولة لصوص ؟ والمصريون كلهم لصوص ؟ لا ، كل إنسان يؤاخذ بما فعله ، إنما نحن نتكلم الآن عن اتجاه مع قطع النظر هل الجماهير التزمت بهذا الاتجاه أم لا ؟
    هناك أسئلة أيضًا كثيرة جدًا أيضًا تستحق أن نجعلها من ضمن الأسئلة لكن هذه هي المحاور الأربعة الحقيقة التي نظرت إليها في الأسئلة ووجدتها تستحق الإجابة ، وطبعًا واضح أن كل محور من هذه يحتاج إلى جلسات وأنا سأحاول بقدر المستطاع أن أجيب عن مِحور محور بحيث ما يسع الوقت ، وربما بعض طلبة الجامعة هنا أول مرة يسمعونني ، ولا يعرفون طريقتي وأنا لي طريقة معينة الذي يسمعني لأول مرة يتوه ويمكن أن يقول لن أسمع ثانية ، لكن الذي تعود أن يحضر لي محاضرات فتكون المنظومة في رأسه منضبطة لأنني كثيرًا ما أخرج عن الموضوع حتى يظن المستمع أنني نسيت ، ثم أرجع للموضوع مرة أخرى .
    وسبب خروجي هو ضرب الأمثلة ، على ما أريد ثم أرجع إلى المحور الذي كنت أتكلم فيه حتى يحدث نوع من التصور ، أنا لا يعنيني بالضرورة أن أجيب عن المحاور كلها ، بل الذي يعنيني أن تخرج أنت وأنت مؤمن بهذه الفكرة التي قلتها لك وأقمت الدلائل عليها .
    Cالمحور الأول: سأتناول المحور الأول لأهميته البالغة وهو أن كثيرًا من الشباب سواء كانوا ذكورًا أو إناثًا لا يعرفون ماذا يريدون ولا ماذا يُراد منهم .
    نرجع إلى بدهية معروفة لنا جميعًا وأحيانًا البدهية من شدة بساطتها تكون بالغة التعقيد في الفهم ، وهذا من العجائب ، فأنا مثلًا عندما أقول لأي واحد أسألك الآن سؤالًا وتجيب فورًا ، أي لا تفكر ولا نصف ثانية ،قد يُباغت ويتلعثم ولا يستطيع أن يجيب مع سهولة السؤال وبساطته وأن الجميع يقوله، لماذا نتزوج ؟ ممكن تُفاجأ مع سهولة السؤال أنك تحتاج أن تفكر ولو لعدة ثواني ، مع أن الأصل أن السؤال بدهي جدًا وسهل جدًا فمن سهولته وبساطته وكثرة ترداده صارت الإجابة صعبة،السؤال الذي أنا سأطرحه الآن إجابته معروفة تقريبًا إن شاء الله للكل وهو:
    Cلماذا خُلِقنا ؟ ومباشرة أنتم تعرفون الآية:﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإنْسَ إِلا لِيَعْبُدُونِ ﴾(الذاريات:56)شيء سهل بسيط بالرغم من إجابة السؤال بديهية وواضحة، صارت الإجابة معقدة علي الواقع شيء خُلق لحكمة بالغة قالU:﴿ أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ ﴾(المؤمنون: 115) ، وقالU:﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا فَوَيلٌ لّلَّذِينَ كَفَرُوا مِنَ النَّارِ ﴾( ص: 27) وقالU:﴿ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِّلْمُؤْمِنِين َ﴾(العنكبوت:44) .
    فالمؤمنون هم الذين يدركون أن الله خلق السموات والأرض بالحق ، أما الكفار فاللهU يقول:﴿ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَاطِلًا ذَلِكَ ظَنُّ الَّذِينَ كَفَرُوا ﴾ فأهل الإيمان يعلمون أن اللهI ما خلق شيءٌ قط إلا لحكمة بالغة ، سواء أدركتها أم لم تدركها .
    في إحدى السنوات ، وجدت الصين العصافير تأكل القمح ، والصين تعدادها مليار وخمسمائة مليون ، فلما العصافير تشاركهم في القمح فسيجوعون ، فعملوا مصائد للعصافير فخرجت لهم دودة من الأرض أهلكت الحرث والنسل ، فكان لابد من وجود العصافير لأنها تتغذي على هذا الدود الذي لو تُرك سيفسد أكثر مما تفسده العصافير ، وحتى لا يقول أحد لماذا خلق الله الذباب؟ وأنا أحاول أن أذبها ولكنها تعود إليَّ مرة أخرى ،فاسمه ذباب أي كلما ذُبَّ آب فصار ذباب ، كلما ذُبَّ أبعدته آب يرجع مرة أخرى ، فلماذا خلق الله الذباب؟ فأنت لا تعرف، لأن كنهك محدود، وأنا أتعجب من الإنسان الذي يعتقد أن سمعه محدود وبصره محدود، كل شيء محدود لكن عقله غير محدود،يفهم في كل شيء ولا يريد أن يسلِّم أنه لا يفهم في أشياء ، اليوم النبيr قال:« لولا ألا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب أهل القبور » القبور التي بجوارنا هذه فيها صراخ لو نحن سمعناه ما دفنا ميتًا ، فكتم اللهU هذه الأصوات عنا حتى تتم مسألة الدفن ، وإلا من الذي سيدفن ميته حتى يسمع صوته وهو يصرخ ليل نهار ولا يستطيع أن ينام منه؟، أحيانًا تكون في البيت لو أبوك أو أخوك يقول آه آه أه فلا تستطيع أن تنام .
    وهذا صراخ واحد يعذب مثلًا ، اسأل الله العافية وأن ينجينا وإياكم من عذاب القبر ومن عذاب النار، فسمعي محدود ، عندما تذهب لتعمل إيكو على القلب ويفتح لك صوت الدم المتدفق في الشرايين صوت عالي جدًا جدًا ومزعج للغاية ، شلال نازل وأنت لا تحس بشيء ، هل تحس أن هناك دم يجري ؟، أي ماكينة في أثناء الحركة يكون لها صوت ولو خفيف جدًا جدًا ، تخيل لو أن معدتك وهي تهضم تحدث صوتًا، وقلبك كذلك وأذنك كذلك ، أي شيء في جسدك يحدث صوتًا ،لأنه موتور يعمل ، ما الذي يمكن أن يحدث لك ،؟ ربما يجن الواحد منا، هل تحس بأي شيء، تنام وتستيقظ، فسمعك هذا محدود، تحت الأرض كائنات ونمل يكلم بعضه بعضا وعصافير تكلم بعضها وغير ذلك، وأنت لا يصل إليك منه شيء فسمعك محدود.
    بصرك عندما تقف في وسط الفضاء وتنظر إلى السماء التي فوقك منتهى بصرك،ما شكل السماء؟؟ تنزل على الأرض، أليس كذلك ؟ لو نظرت من الجهات الأربع تحس أن هناك خيمة حولك والسماء نازلة، هل هذا المنظر حقيقي أن السماء نازلة علي الأرض؟ لكن هذا آخر بصرك ، ذوقك وكل حواسك أخرها هكذا ، فلماذا عقلك هو الذي تطق له العنان وأن ليس له حدود ؟، فلابد أن يكون محدودًا أيضًا ، كما أن جميع حواسك محدودة فلابد أن يكون بصرك كذلك محدود ، فهناك أشياء خلقها اللهU لحكمة نحن لا نعلمها .
    عندما ننظر إلي الآية التي بينت لماذا خلقنا ؟﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ﴾( الذاريات:56) ، فيه أسلوب عربي اسمه نفي الاستثناء يفيد الحصر ، أداة الاستثناء وهي (إلا) لما تجد حرف نفي قبل(إلا) فتعرف أن المعنى يقصد به الذي بعد كلمة (إلا) وأنه محصور عليه فقط ، لا يتعداه إلى غيره ، فعندما تقول: (لا إله) ، فتكون قد نفيت الإلوهية أم لا ؟ ثم تقول: (إلا الله )، فتكون أثبتها لله وحده دون غيره ، فتكون حصرت الإلوهية فيما بعد إلا مباشرةً
    طالما (إلا) هذه منفية بلا أو ما أو إن التي هي بمعنى ما أو لا،﴿ إِنْ عَلَيْكَ إِلا الْبَلاغُ(الشورى:48) أي ما عليك إلا البلاغ .
    ﴿ وَمَا ﴾ ما النافية ،﴿ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا ﴾ هذه أداة الاستثناء﴿ لِيَعْبُدُونِ ﴾ فأنت مخلوق للعبادة فقط، الخلط والخطأ أتانا من مفهوم معنى العبادة ، بعض الناس يتصور العبادة أنك تجلس في المسجد وتصلي ليل نهار وغير ذلك ، أو أنك تمارس أي لون من ألوان العبادة
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    مفهوم العبادة:العبادة تستغرق عدد أنفاسك ، عندما ينتهي نفسك تكون ميتًا، أليس كذلك ، فعند ذلك تسقط العبادة ،العبادة هي الحياة.
    كل شيء وضده له عبودية: مجيئك وحركة قدمك هذه عبادة ، لكل حركة عبادة ولكل سكنة عبادة ، كل صفة مع ضدها عبادة ، الفرح له عبادة الحزن له عبودية ، الشبع له عبودية ، الجوع له عبودية ، اليقظة لها عبودية ، النوم له عبودية ، الرضا له عبودية ، السخط له عبودية ، كل شيء وضده له عبودية وهذا له عبودية ومطلوب منك أن تكون عبدًا لله في الجميع.
    لو أن إنسانًا حقق العبودية بهذه الطريقة فتكون حياته كلها عبودية، ففي النوم عبودية وفي اليقظة.
    عبودية النوم:فما العبودية التي في النوم والإنسان عند النوم يكون مرفوعًا عنك القلم؟ ، فعبودية النوم تظهر في الأذكار الموظفة ،وهي أذكار الصباح والمساء وأذكار دخول الخلاء والخروج منه والخروج من البيت والدخول إليه ورؤية المبتلى ورؤية الريح والرعد والبرق ، وهذه الأذكار سميت موظفة لأنها وظفت لوقت بعينه ، فأذكار الصباح لا ينفع أن تقولها الآن لماذا ؟ لأن وقتها مضى ، أذكار المساء لا تقولها الصبح لأنها وظفت لوقت المساء ، لذلك سميت الأذكار الموظفة لأنها تقال في أوقات بعينها ، مثل الموظف الذي يذهب لعمله في الصبح الساعة الثامنة حتى الساعة الثانية هذه هي الوظيفة ، خارج هذا الوقت ليس موظفًا .
    لكي تؤدي عبودية النوم: تذكر الدعاء الذي علمناه رسول اللهrنام على جنبك الأيمن وضع كف يدك اليمنى تحت خدك ثم قل كما في الصحيحين عن البراء بن عازب قال النبيr:« إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضجع علي شقك الأيمن ثم قل: اللهم أسلمت وَجْـهي إِلَـيْكَ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظَهـري إِلَـيْكَ رغبة ورهبة إليك ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ ، اللهم آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت فإن مت من ليلتك فـأنت علي الفطرة» ، والفطرة: هي الإسلام .
    ما اشتمل عليه دعاء الرسول r من معاني:هذا الدعاء مشتمل على معاني جليلة كثيرة أنا سأقف فقط عند الثلاث فقرات الأولى لكي أبين كيف حققت معنى العبودية وأنت تنام ، معروف أن النوم هو الموتة الصغرى وكلنا حين ننام أرواحنا تفارق أجسادنا وتصعد إلى أعلى ، قال اللهU:﴿ اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ﴾(الزمر:42)، أي يتوفاها أيضًا ، اثنان ينامان بجانب بعضهما مات أحدهما واستيقظ الآخر، ما الذي حدث ؟ أثناء نومها صعدت أرواحهما إلى أعلى U:﴿ اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ ﴾ ، التي قضى أنه سيموت لا يرجع إليه روحه فيصير جثة ، ﴿ وَيُرْسِلُ الأخْرَى﴾ أي الروح الأخرى إلى صاحبها ، ﴿ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ﴾ أجله لم يأت بعد ، ونحن ننام موتى ولذلك يرفع القلم عنك ، كما قال النبيr:« يرفع القلم عن ثلاث منها لنائم حتى يستيقظ » .
    فالنوم هو الموتة الصغرى : فعندما ننام لنا عدو ألا وهو،الشيطان فقد أقسم أن يضل كل بني أدم إلا المخلصين ،﴿قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (ص:82-83)و﴿الْمُخْلَصِينَ ﴾بفتح اللام أي الذين أخلصهم الله لنفسه ، فلا يستطيع الشيطان عمل شيء معهم بخلاف ﴿الْمُخْلِصِينَ ﴾ بكسر اللام،فالأمر بينهما سجال قد يغلبهالشيطان مرة وهو يغلب الشيطان مرة أخري ولكن في النهاية يختم له بخير ، لأن العبرة بالخواتيم .
    إبليس لا ينام:إذًا أنا عندي عدو أقسم أن يضلني ، عدو مستعد دائمًا يمسك سلاحه بصفة دائمة لا ينام عنده سرايا تترى أخذوا خطوط سير قيل للحسن البصري أينام إبليس؟قال: لو نام لوجدنا راحة ،لماذا لاينام ؟ كتائب إذا نام هذا عمل هذا ،فهمهم الأكبر أن يضل بني آدم ويدخلهم النار ، فإذا كان عدوك لا ينام وممسك بسلاحه فأنت عند نومك، أليس من الممكن أن يغتالك عدوك ويقضي عليك ، فأنت محتاج إلى حماية ، فمن الذي يحميك،يقول النبيrبعد أن تنام على جنبك الأيمن وتضع يدك تحت خدك الأيمن تقول:« اللهم أسلمت وَجْـهي إِلَـيْكَ، وفوضت أمري إليك وألجأت ظَهـري إِلَـيْكَ » ، فكأنك تقول أنا أحد رجلين، إما أن أنام فأموت ولا أستيقظ وإما أن أستيقظ وأمارس حياتي ، فيارب إن مت وكنت قضيت عليَّ أنك لن ترد عليَّ روحي فقد وجهت وجهي إليك
    وإن كنت قضيت أن في حياتي بقية وسترد إليَّ روحي فقد« ألجأت ظَهـري إِلَـيْكَ » لأنني نائم وإنما يأتي العدو الغادر يطعنك من الخلف غيلةًً وغدرًا لذلك كأنما قال: فإن جعلت في عمري بقية فاحم ظهري لأنني عندما نمت ألقيت سلاحي وعدوي لا يلقي سلاحه سيقتلني ، سيغتالني فاحمني
    فتكون بذلك حققت العبودية ، تقول يارب وأنا مستيقظ أنا ذاكر لك .
    كل شيء من مظاهر الحياة له ذكر: لو أن الإنسان حفظها سيظل ذاكرًا لله U فترات استيقاظه ، و ذكر الله جنة من الشيطان، ولكن عند النوم، وأنا صرت ميتًا، فمن الذي سيحميني فلابد أن أحقق العبودية في آخر كلمة أقولها « وألجأت ظَهـري إِلَـيْكَ » ،فتأتي الفقرة الثالثة « وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ » .
    الفرق بين التفويض والتوكل: فمن العلماء من يفرق بين التفويض و التوكل ،ومنهم من لايفرق، ومنهم من يقول: التوكل أفضل من التفويض، وآخرون العكس.
    مفهوم التفويض والتوكل عند الشيخ حفظه الله: والذي أفهمه أنا أن التوكل مع الأسباب أما التفويض عادة يكون بلا أسباب، فقدت الأسباب كلها، فوضت أمري إلى الله، ومعنى فوضت أمري أنني لا أقدر أن أعمل شيء، فقدت كل شيء.
    مثال للتفويض: العبارة التي غرقت وكان بها شاب سعودي ذكر قصته أنه غاب ليلة في البحر يركب عوامة وهو يعرف أنه سيموت وأخذ يقرأ سورة الملك وغير ذلك حتى جاء له زورق ونجَّاه في اليوم التالي ، فهذا هو التفويض ،﴿قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ﴾(الأنعام:63) فلا يعرف ظلمة البحر إلا الذي عاناها مثل ذلك ، بالليل والشاطئ لا يمكن أحد أن يراه ولو أحببت ولو كنت أنت من أفضل السباحين في العالم وتريد أن تصل إلى الشاطئ وأنت لا تعرف وجهتك أثناء السباحة،فهذا فقد الأسباب ولم يعد في يده شيء ، فأنت عندما تنام تكون قد فقدت الأسباب كلها،لذلك جاءت كلمة:« وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ » أي وفقدت الأسباب كلها فاحمني حتى لا يغتالني عدوي غدرًا وغيلةً وقد وضعت سلاحي ، وهذه عبودية النوم .
    ومن عبودية النوم: أن يكون اللهI آخر مذكور لك وهو أول مذكور لك إذا استيقظت من النوم تقول: « أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله ولا إله إلا الله » ، أي آخر مذكور لك عندما نمت كان رب العالمين ، وأول مذكور لك عندما فتحت عينيك هو رب العالمين ، فتكون حياتك ما بين الاستيقاظ والنوم كلها لله ﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾(الأنعام: 162-163) ، هذا تفسير للآية لأن بعض الناس يسألني يقول:﴿ قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ﴾ فالصلاة والنسك لله لا إشكال في ذلك، فكيف يكون مماتي أيضًا لله ؟ فالممات لله بشرح هذا الحديث ﴿ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ﴾ فكل سكنة وحركة لها عبودية .
    إذا رجعنا لكي نفهم معنى العبودية ستنكشف القصة بالنسبة لنا وستكون سهلة ويسيرة ، كل الناس يسعي كي يُمكن له في الأرض والاستعمار الحادث في الأرض كلها بقصد الهيمنة وفرض اللغة والثقافة وان يمكن لهم ، والإنجليز لما جاءوا واحتلوا مصر لم يأتوا ليأخذوا خيرات مصر فقط لا ، كان أهم شيء عندهم أن ينشروا اللغة الإنجليزية ، لأنه بنشر اللغة الإنجليزية ستأخذ ثقافتهم وتأخذ منظومة حياتهم بالكامل .
    ما فعله الإنجليز في مصر كي ينشروا لغتهم: ولكي يفعلوا ذلك ويرفعوا من شأن اللغة جعلوا في القديم أيام دانلوب واضع التعليم في مصر ومن مصر انتقل إلى كل البلاد العربية فعلوا مايلي:
    $جعل مدرس اللغة الإنجليزية في مكانة عالية وإعطائه الحصص الأولى، وخفض مكانة مدرس اللغة العربية وإعطائه الحصص الأخيرة.
    $تأخير حصة الدين للحصة السادسة ، فيكون الطلاب قد ملَّوا وخملوا
    $رفع مرتب مدرس اللغة الإنجليزية، وخفض مرتب مدرس اللغة العربية.
    ما ترتب علي ذلك:إقبال الآباء علي تعليم أولادهم اللغة الإنجليزية، لأن المستقبل لها،ولأنها اللغة السائدة الآن ، تتعلم إنجليزي ، فرنساوي ، إيطالي ، أسباني ، أي لغة من اللغات وتسافر إلى الخارج، وبالتالي الانصراف عن تعلم اللغة العربية.
    مما يفتت الكبد كنت في زيارة لبعض الدول العربية في الخليج: وهذه البلد لابد أن تتكلم ثلاث لغات، تتكلم هندي وأوردو (باكستاني) وإنجليزي،لأن العمالة كلها تعمل بهذه اللغات ، فمن المعقول أن أتعلم لغاتهم عندما أذهب إلي بلادهم ،كي أستطيع العيش عندهم ، لكن من غير المعقول أن أتعلم له في بلدي أيضا ،لماذا هذا الذل ؟نزول اللغة العربية إلي هذا الحد والاستهزاء بها.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    ومن تقبيح اللغة العربية:قصة شاطر ومشطور وما بينهما طازج ،وهذه قصة فرية لتشويه اللغة العربية ، وأنكرها مجمع اللغة العربية ، قالوا أننا نريد استبدال كلمات الإنجليزي بكلمات عربية خفيفة، ولا تشعر الجماهير أن هناك ثقل ، فيقول نعم ، حاضر ، طيب فقال الكلمة الدارجة عند الدنيا كلها سندوتش وهذه كلمة ليست عربية ونريد أن نضع كلمة عربية مكان سندوتش فقال: شاطر ومشطور وبينهما طازج ،فشاطر ومشطور وهو الرغيف لما تقسمه بالسكين ، وما بينهما طازج ، وهذا الطازج يحدده من سيأكل فهل علماؤنا في مجمع اللغة من البلاهة لدرجة أنه يريد أن يضع كلمة خفيفة مكان كلمة،كي تقبلها الجماهير فيضع هذه الحجرة ، فبذلك يقبحون اللغة لذلك القصيدة الجميلة لحافظ إبراهيم وأن اللغة العربية تشتكي نفسها وهي:

    وسِعتَ كتابا الله لفظًا وآيةً

    وما ضقت عن آيٍ به وعظاتٍ

    فكيف أضيق اليوم عن وصف

    آيةً وتنسيق أسماءً لمخترعاتٍ

    أنا البحر في أحشائه الدرُّ كامنٌ

    فهل سائلوا الغواص عن صدفاتي



    فهذا كله منظومة بسبب ، أن تكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الأم الكل يسعى إلى تعلمها لكي يجد وظيفة شاغرة بمرتب مناسب،عندما يكون مدرس لغة إنجليزية ، ومن ثم بدؤوا يقبحون صورة مدرس اللغة العربية وذلك بالاستهزاء به في ملبسه وكلامه في الأفلام والمسلسلات أليس هذا استهزاء وتهكم على اللغة؟ فلما يستهزأ المجتمع من شيء معين ينفر منه الجميع ولا يتعلمه .
    نحن أمة مستهلكة: وحتى اليوم لأننا أمة مستهلِكة وهم أمة مخترعة الكمبيوترات والنت وبرامج الكمبيوتر وغير ذلك، جاء من هناك وكله يتعلم والكمبيوتر هو لغة العصر ، والكمبيوتر كله إنجليزي لابد أن تتعلم المصطلحات وتعرف الكلمة هذه اختصار ماذا وأين ستذهب ، ولكي تحرز تقدمًا البرامج والبرمجة وكله بالإنجليزي فلابد أن تذهب وتأخذ دورات بالإنجليزي وتذهب للخارج لكي توثق هذه الدورة وتأتي بشهادة من هناك حتى ترجع إلى بلدك لك قيمة ، من الذي يبحث عن اللغة العربية ؟ لا أحد .
    ففي المدارس الأجنبية جميع العلوم ،الرياضة والعلوم والجغرافيا والتاريخ والتربية الاجتماعية كله بالإنجليزي إلا اللغة العربية،لابد أن تكون باللغة ولذلك تجد تدني مستوي معلمي اللغة العربية، لكنه في نفس الوقت عنده معرفة قوية بالشاذ في القواعد الإنجليزية، ويحاكم بينها ويرجح بالأدلة ، لدرجة أنك تنبهر للمعلومات الذي يصل إليها .
    هدف الاستعمار عند دخوله أي بلد:فأي استعمار في الدنيا يدخل أي بلد لينشر لغته أولًا،لا تقل ليأخذ بترول أو غير ذلك ، لا الكلام هذا تحصيل حاصل ، يأخذه فيما بعد لكن أهم شيء عنده أن ينشر لغته ،لأنه سينقل ثقافته بالكامل وحياته بالكامل إلى مجتمعك ، ولذلك ترى واجهات المحلات كلها في بلاد المسلمين بالإنجليزي، حتى الملابس كذلك،وأنت لو إنسان ملتزم ولا تريد ولا حرف إنجليزي فلا تجد ، وتظل تبحث عن فانلة أو بنطلون لابد أن تجد إما على وجهه أو ظهره إنجليزي ، لكي يكون الحرف الإنجليزي تحت بصرك باستمرار فيكون سهل ويعمل نوع من الحنين ، وهذه تحتها دراسات نفسية عميقة وليس مجرد كلمة مكتوبة على قماشة ، لا لكي يكون الحرف الإنجليزي ليل نهار هو المقدس وليس الحرف العربي ، فكل أمة تدخل لكي تستعمر أمة ثانية يكون بقصد هذه القصة .
    إذًا نحن كلنا كأمم نريد التمكين، وأنا رجعت ثانية لما كنت أقول أننا كلنا نريد التمكين، والتمكين مأخوذ من كلمة مكان، وهذا المكان في الهواء أم على الأرض ؟ لابد أن يكون على الأرض لأنك مخلوق ولا تطير بجناحين وحتى الذي يطير على جناحين لابد أن ينزل على شيء ، الطير لا يظل طائرا ،أربعة وعشرين ساعة لابد أن ينزل على شجرة أو على مكان ، لذلك اسمه التمكين نسبة إلى المكان .
    الجيوش لما تهجم لا يمكن القوات الجوية تحرز انتصارًا إلا إذا المشاة احتلت المكان ، فمثلًا أيام العراق لما دمروا العراق من فوق ، الطيارات تطلع إلى أعلى وتضرب الصواريخ ، من الذي يحسم المعركة القوات الجوية أم المشاة ؟ المشاة الذين يمشون على الأرض ، القوات الجوية تقوم بضرب الأمكنة ، وتكسر المرافق وتهدم الكباري وغير ذلك وتقتل الناس لكي تستطيع القوات الأرضية تمشي وتجد مكان تتمركز فيه وتبدأ تبني وتعمر وتعيش .
    لا تحسم الحرب إلا بالقوات البرية :لأنها هي التي تسيطر على المكان نحن كأمة مسلمة نسعى إلى التمكين ليس لنأخذ خيرات الناس ولا هذا الكلام لا انظر قال اللهU:﴿ وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَن َّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنّ َ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنّ َهُمْ مِن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً ﴾( النور:55) ، وهذا هو المراد من أنك تسيطر على المكان ﴿ يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾( النور:55) .
    نحن لما ندخل على أي أمة القصد أن نقيم عبادة الله، لا لأننا نأخذ الأموال ولا لأننا تقهره ولا تحوله عن دينه إذا أراد أن يبقى على دينه إطلاقًا، كل الكلام هذا غير موجود، لكن هذه الآية أتت بعد ماذا ؟ جاءت بعد عدة آيات تكرر فيها ذكر الطاعة أكثر من سبع أو ثمان مرات وأنت تستطيع أنك تقرأ هذا الكلام في سورة النور من أول الآية ستة وأربعين ، ﴿ لَقَدْ أَنْزَلْنَا آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَيَقُولُونَ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِين َ (النور:46-47) .
    الآيات قسمت الناس قسمين: قسم يدعي الطاعة وهو ليس كذلك وقسم مطيع لله ورسوله.
    القسم الأول:﴿وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ * وَإِن يَكُن لَّهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ * أَفِي قُلُوبهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَن يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ﴾(النور:48-50) ، .
    القسم الثاني:﴿ إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ(النور:51-52) .
    بعد ذلك بآية قالI:﴿ قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ* وَعَدَ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَن َّهُمْ فِي الأَرْضِ ﴾(النور:54-55) ، إذًا أنت لكي يكون لك مكان في الأرض لابد أن تفعل مبدأ سمعنا وأطعنا .
    كلما ارتفع سقف الحرية دون أن يحكمه الدين أدي إلي الزندقة:أنا اليوم عندما أقول لكم نحن خائفون على القرءان والسنة وأنتم تقرئون في الجرائد، المستقلة الكفر البواح، لأن كلما ارتفع سقف الحرية ، دون أن يحكم الدين ننحرف إلى الزندقة مباشرة ، في وزارة الثقافة كان وزير الثقافة رجل ليس له علاقة بالثقافة بالمرة وكانوا يسمونه الفنان ، يقول يرسم سريالي ، وعندما ، تنظر إلى اللوحة لا تفهم أي شيء،وضعوه على وزارة الثقافة ثلاثة وعشرين سنة ،فضاعت الهوية بالكلية ، لأن الثقافة هي التي تميز الأمم .
    الثقافة دائمًا تنبع من دين الناس وأخلاقهم وعاداتهم: ، إياك أن تعتقد أن الثقافة أتت من الهواء ، الثقافة منظومة الأخلاق في المجتمع ، إذا كان المجتمع مسلم فالثقافة تكون إسلامية ، أنت مثلًا عند يقدم ابنك الصغير علي تصرف خاطئ فتقول له أن هذا عيب، يأتي ليمسك شيء فتقول له كخ ، فهذه هي الثقافة التي يتربى الولد عليها ، يخرج من صغره يعرف أن هذه كخ ، وأن هذا عيب ، كلمة كخ وعيب من أين أخذت ؟ أخذت من المنظومة الأخلاقية التي تربى عليها الأب والأم ، والأب والأم تربوا على هذا العيب من أين ؟ أبوه وأمه، حتى تصل إلى المنظومة الأولى.
    فالثقافة في أي مجتمع كان هي خاضعة في الأصل لمنظومة الأخلاق والعادات والتقاليد، لما يكون نحن كمسلمين الدين هو حاكمنا فتكون منظومة الأخلاق دينية عندنا، قال الله ،U ، قال النبيr كذا ونتربى على هذا الكلام ، فنسمع ونطيع بناءًا على هذا الكلام .
    وزارة الثقافة نشرت كتابًا من سنوات اسمه: آية جيم ، وتكلم الجميع ولم نبق للوزير ولا للوزارة ولا غير ذلك ، واحد زنديق ألف كتاب اسمه: آية جيم ، كتبه على وزن آيات القرءان الكريم مثل آيات القرءان الكريم ، آية لكنه كتب في أول الكتاب ما الذي جعله يكتب هذا الكتاب ويسميه هكذا ؟ قال: إن الله ظلم حرف الجيم وهذا في دولة دينها الرسمي الإسلام وفيها مؤسسة يقول الأزهر الشريف، ما وجه الظلم لحرف الجيم ؟ قال: لم يذكر في الحروف المقطعة التي في بداية السور ، الم ، الر كهيعص لا تجد في الحروف المقطعة ، طه ، يس ، لأن بعض الناس يظن أن طه اسم من أسماء الرسول وكذا يس اسم من أسماء الرسول ، لا ، يس هي حروف مقطعة مثل الم ، طه حروف مقطعة وليس اسم ، فتكون الحروف المقطعة خلت من حرف الجيم وهو يريد أن ينصف حرف الجيم ولنظل مع الفاجر حتى النهاية ، إذا جاز وتعالى الله عما يقول الظالمون علوًا كبيرًا أن يحط اللهU خلقًا من خلقه أو عبدًا من عباده ، هل هناك أحد يقدر أن يرفعه ؟ ،﴿ وَمَنْ يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ ﴾(لحج:18) ، لو افترضنا جدلًا ومشينا مع الزنديق حتى النهاية ، حتى المنظومة لا تنفع فضلًا أن يقول هذا الكلام وقامت الدنيا ومع ذلك هل تم سحب الكتاب ؟ سحب بعد التي والُّتيَّ ، وليمة أعشاب البحر، وكذلك الذي كتب سورة البقرة في مجلة وزارة الثقافة من عدة سنوات والعلماء كفروه فوزارة الثقافة ، تعمل مع التغريب الذي بالخارج ، فالثقافة كما قلت لكم ترجع إلى منظومة العادات والتقاليد الذي قلتها لكم .
    عندما أقول أننا نخاف على القرءان والسنة لأن سقف الفوضى زاد ، ولا أقول سقف الحرية ، سقف الفوضى زاد ومقالات كفرية كل يوم ، وأنا أقول لكم أنني أخاف على القرءان والسنة ، فما دوركم أنتم أيها الشباب ؟ أنا سأقص عليكم مثلين .
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    المثلين الذين ضربهما الشيخ حفظه الله: مثل الذي نحن نأتسي به ومثل أخر أقوله لكم لكي أنت تستنكف من الوضع الذي أنت فيه ، أنا سأقول هذين المثلين وسأحاول أن ألم الموضوع لأنه طويل ومهم ، وإن قدر اللهI وإدارة الجامعة سمحت بمحاضرات أخرى سنواصل معكم هذه المحاور الهامة التي جاءتني في الأسلة والتي ذكرتها في الأول .
    المثل الأول:روى الإمام البخاري معلقًا في صحيحه ووصله أبو داود والترمذي وأحمد وغيرهم بسند جيد أن النبيr قال لزيد بن ثابت:« تعلم لغة يهود فإني أخشى على كتابنا » وزيد بن ثابت هذا كان أحد كتاب الوحي ، لغة اليهود التي هي اللغة العبرية وزيد بن ثابت عربي لما قال لزيد بن ثابت الذي لا يعرف شيئًا عن لغة اليهود قال له: تعلم لغة يهود فإني أخشى على كتابنا » ، يخاف على القرءان أن اليهود يحرفوه ، وأنتم تعرفون اليهود لهم معنا قصص في القرءان ، يأتي بالمزيل لو فيه تنوين ضمتين فيحذف واحدة منهم لكي يكون النطق خطأ ، ولو وضع ضمة ولم يكتشفها أحد يحذف الأخرى ، ولو لم يكتشفها أحد يحذف الحرف الذي عليه الضمتين ويغير ويبدل ، لكن اللهU لم يكل حفظ القرءان إلى الناس ، وكل التوراة إلى اليهود فحرفوها ووكل الإنجيل إلى النصارى فحرفوه ولو وكل القرءان إلينا لحرفناه ، ولأنه هو آخر كتاب وليس هناك نبي بعد ذلك ولا وحي تولى اللهU حفظه بنفسه فقال:
    ﴿إِنَّا نَحْنُ نزلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ(الحجر:9) ، لو حذف ضمة واحدة بالمزيل يرد عليه أطفال المسلمين في جنبات الأرض ، والنبيr يقول له:« فإني أخشى على كتابنا » .
    فيقول زيدt « فتعلمت لسان يهود وحَذَقتُهُ» ،« وحَذَقتُهُ» أي صار حاذقًا وكأنه مولود لأبٍ وأمٍ يهوديين مائة بالمائة ، في رواية الترمذي قال: قال لي النبيr:« تعلم السريانية فإني أخشى على كتابنا » ، يقول الحافظ بن حجر، والسريانية غير العبرانية ، قال: ولا مانع أن يكون قد أمر بتعلم اللغتين معًا فهذا لو تعلم السريانية والعبرية وحذقها في خمسة عشر يومًا فماذا يكون هذا ؟ لابد أنه مؤيد من ربه ، القصة لا تأتي إلا بذلك ، هذا فوق طاقة البشر ، ما الذي جعله يعمل هكذا ؟ كلمة:« أخشى على كتابنا » ، فلم ينام الليل ، أنا لما أقول لك كشاب مسلم تنتمي إلى دينك انتماءًا حقيقيًا أنت لا تنام الليل .
    لما حدثت الفوضى وانسحاب الشرطة بعد أحداث خمسة وعشرين يناير وهذا الكلام قمنا بعمل لجان شعبية في الشوارع، فلماذا كان ذلك ؟ والناس فعلوها بصورة تلقائية، أني أخشى على عرضنا و أخشى على أموالنا لذلك عملنا لجان شعبية، وعملت بصورة تلقائية وفورية لحاجة الناس إلى الأمن، لم نحتاج لعمل الدستور ولا اجتماعات، الناس بطبيعتها قامت بإنشائها من نفسها، لأن الحاجة كانت تقتضي هذا.
    فعندما أقول لك: « إني أخشى على كتابنا » ولم تتحرك فليس عندك انتماء حقيقيًا لهذا الدين ، فمشكلتك في الانتماء ، كيف ننتمي إلى الدين كيف يكون هذا الدين أغلى من حياتي ومن أبي وأمي ومن لحمي ومن دمي ، كيف أصل إلى هذه المرحلة وأن يكون ديني هو المقدم ،المشتمل على كلام الله ورسوله ، ونحن مؤمنون بالله ونعلم أن المرجع والمصير إلى الله في النهاية ، وسنحاسب في الآخرة على القطمير والنقير وعلى الذرة ومثقال الذرة ، إذا كنا نعرف أننا سنرجع إلى الله فلابد أننا نعد العدة إلى لهذا .
    هل أنت منتمي إلى دينك انتماءًا حقيقيًا ؟ لا ، فالمشكلة من هنا ، لو الانتماء كان صادقًا ، لو كان الانتماء إلى حجر يأتي بنتيجة ، لو كان لحجر وليس لرب العالمين يأتي بنتيجة ، بشرط أن يكون انتمائك صحيحًا .
    المثل الثاني :الذي مهدت له بكلمة حجر هذه وأختم به معاصر ، ربما يقول واحد أن زيد بن ثابت وكان كاتب الوحي ومؤيد من الله ، فنحن كلنا ندور ما بين كسير وعوير وثالث ما فيه خير مثلًا ، أنت ممكن أن تقول لنفسك هكذا أنا لا أقول للأمة هذا ، الحمد لله الأمة مملئة بالخير لكن أنت ممكن تهضم حظ نفسك وتقل أين نحن منهم وكيف نصل إليهم وهذا الكلام الذي يقال في المناسبات ، لا أنا سآتي لك بواحد انتمى لتراب وسأقول لك ماذا عمل ، أنتم تعرفون الحرب العالمية الثانية ، كانت بين اليابان وألمانيا ثم الحلفاء أمريكا وبريطانيا وفرنسا وغير ذلك ، وانتهت القصة بهزيمة ألمانيا واليابان ، وتم تقسيم ألمانيا إلى ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية ، واليابان ضرب بالقنبلة النووية في هيروشيما ونجازاكي وأُجبر الإمبراطور الياباني على توقيع وثيقة الاستسلام والهزيمة ، والطيارون اليابانيون انتحروا بطائراتهم في المحيط ، وكانت أمة قوية عزيزة وبعض الأخبار والروايات التي قرأتها أن جماعة من الطيارين اليابانيين لم يتحملوا الهزيمة نزلوا بطائراتهم على الأسطول الأمريكي على سبيل الانتحار فدمروه ، نزل بمقدمة الطيارة وانتحر.
    وكانت النتيجة ضرب اليابان بالقنابل النووية ، أو القنبلة الذرية ، ودمرت اليابان وبعد أن كانت في السماء نزلت إلى الأرض ، وتم تقييد اليابان حتى اليوم وألمانيا ، ممنوع على اليابان أن تصنع أي شيء عسكري ممنوع تصنع طائرة عسكرية ولا صاروخ ولا دبابات ، وهناك تفتيش على المصانع اليابانية كل ستة أشهر ، وممنوع يكون عند اليابان يورانيوم مخصب لتصنيع القنبلة الذرية ، كل المفاعلات النووية بقصد الطاقة وإنتاج الكهرباء ، مثل فوكوشيما التي بعد الزلزال الذي حدث في الأربع مفاعلات كان القصد منها الكهرباء وليس تصنيع القنبلة الذرية ولا تخصيب اليورانيوم ، وقالوا لهم سنطلق أيديكم في الصناعات السلمية تصنع بوتاجازات ، تسجيلات ، راديوهات ، سيارات ، لكن التصنيع العسكري ممنوع ، وممكن يكون سمحوا لهم يعملوا سيارة مصفحة مثل ألمانيا مثلًا .
    و لم يسمحوا لألمانيا حتى اليوم تعمل حاجة خاصة ألمانية مائة بالمائة ، لكن الاتحاد الأوروبي ، يقول الاتحاد الأوروبي يعمل سيارة مجنزرة ، الجنزير من فرنسا والعجل من ألمانيا أو من استراليا حتى لا تكون ألمانيا دولة لها تصنيع عسكري مخصوص إلا في حدود ضيقة تافهة جدًا ليس لها قيمة ، الطائرات المقاتلة والقاذفات وغير ذلك محرم على ألمانيا واليابان حتى اليوم ، ماذا عملت اليابان ؟اليوم اليابان في عالم الصناعات رقم واحد في الجملة وإلا فهناك دول أخرى تسبقها في بعض الحاجات كألمانيا مثلًا ، والغريب أن الدولتين اللتان دمرا هما الذين على قبة العالم ، ومعظم المخترعين العالميين العباقرة ألمان ، حتى في اللغة نفسها تجد الألماني مثل جيتا،تعلم اللغة العربية وترجم قصائد لتأبط شرًا ، هل أحد منكم يعرف تأبط شرًا ؟ أنا لو أتيت قصائد لتأبط شرًا مثل القصيدة التي ترجمها جيتا أي جوتا لا تعرف أن تقرأها فضلًا أنك تفهمها .
    أوساهير وحمله هم أمته: اليابان لما دمرت بدئوا يوفدوا بعثات إلى الخارج لعمل دكتوراه في كل العلوم وكان من بينهم واحد اسمه أوساهير ، شاب ياباني ذهب ليحضر الدكتوراه في ألمانيا ، دكتوراه في المحركات ، المهم : أوساهير هذا حمل هم أمته وهو ذاهب ليحضر الدكتوراه وكان له مشرف على الرسالة المهم يقول أنه دخل في يوم من الأيام إلى معرض إيطالي فيه محركات إيطالي ووقف أمام المحرك وهو لا يفهم كيف يعمل هذا المحرك ، يضعه في الكهرباء يعمل ، كيف جاءت الدورة ونطق وهو لا يعرف ويقول لو استطعت أن أعرف كيف يعمل هذا المحرك ؟ طبعًا الذين يعملون الدكتوراه في الخارج كانوا يأخذون منح من الدولة .
    وانتظر أول الشهر حتى أخذ المنحة وذهب واشترى محرك إيطالي حصان أو حصان ونصف فيما أذكر وأخذه وحمله بصعوبة بالغة إلى السكن عنده وقال ثم وضعته على منضدة ، وأنا أنظر إليه كأنه تاج من الجوهر وأقول لو استطعت أن أعرف كيف يعمل هذا المحرك لغزونا أوروبا ، وأوروبا هي التي استعمرتهم، فكان يحمل هم أمه مهزومة ، كان في القمة ونزل تحت ، فاللقمة مرة ولا يستطيع أن يعيش في فلك نفسه إنما امتد همه إلى هم الأمة برقعتها ، فبدأ يفكر في هذه القصة ، ثم قرر أن يدرس خرائط عمل المحركات ، نزل الخرائط عشرة أيام ليل نهار يدرس خرائط المحرك واتجاهات الأسلاك والحركة تنتقل من أين وإلى أين .
    بعد عشرة أيام بدأ يفك المحرك وكل قطعة يفكها يكتب عليها رقمًا ، وحتى لا يتوه كل قطعة يفكها يعطيها رقم لكي يرجع بالأرقام ويرجع المحرك مرة ثانية ، ففك المحرك كله ثم بدأ بتركيبه مرة أخرى ، ويقول فلما جمعته وشغلته اشتغل ، قال: فكاد قلبي أن يتوقف من الفرح لمجرد أنه عرف يفك ويركب فقط .
    ذهب إلى أستاذه في البعثة المشرف على الرسالة وقال له أنا استطعت أن أعمل كذا وكذا ، واستطعت أن أفك المحرك وأركبه واشتغل ، قال له: أنا عندي محرك عاطل افتحه بطريقتك وانظر أين يكون العطل ، أخذ المحرك وفكه وإذا بترس متآكل الأسنان بداخل المحرك سبب العطل ، أتى بحديده على وزن الترس وأخذ يعمل بالمنشار والمبرد وغير ذلك وأخذ يعمل له أسنان وركبه ، قال فشغلته فاشتغل ، أخذ في هذه القصة عشر أيام ، وذهب للأستاذ وقال له: أنا عملت كذا وكذا وجدت ترس متآكل قال له: حسنًا عليك الآن أن تلتحق بمصانع صهر الحديد والألمونيوم .
    انتبه هو ذهب لكي يحضر الدكتوراه، لا نسى الدكتوراه لأنه يحمل هم أمة مهزومة، هذا الذي أريده عندكم.
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    نحن أمة مجيدة لو صح انتمائها نصل إلى الأوج في سنوات معدودة، وخرج كل إنسان من فَلك نفسه ووسع رقعة همه وجعلها هم في الأمة وليس همه الشخصي أنه يحرز لقب دكتور أو غير ذلك.
    ثم ذهب إلى المصنع وقال كنت أعمل عاملًا تحت العامل ، ليس عامل بل نائب عامل ، وكان يأكل الوجبة وهو يعمل ، وظل في مصنع صهر الحديد والألمونيوم وعمل الاسطمبات وغير ذلك ثماني سنوات حتى أتقن هذا الفن تمامًا .
    الإخلاص والانتماء كبطن الحامل:لا تستطيع أن تكتم الحمل ، أنا اخترت بطن الحامل خاصة لأن المثل قريب ولا أحد يقدر أن يكتمه ، أريد أن أقول لك أن الانتماء والإخلاص لهم رائحة ، أنت لو مخلص رائحتك تظهر حتى لو أردت أن تكتمها ومهما اجتهدت أن تكتمها تظهر رغمًا عنك وهذه هي طبيعة الإخلاص ، وطبيعة الانتماء الصادق كذلك ، ولذلك أنت ممكن تتعجب تكون في حالك والناس تثني عليك أيضًا أنت لا تعامل أحد والناس كلما ذكرت يقولون: فلان ما شاء الله ، صفته كذا وكذا وكذا بالرغم من أنك لم تعمل له شيء ، وتتعجب أنت لم تؤدي خدمات فقط تقول اختاروني أنا خير من يمثلكم في الانتخابات وأنا هنا وهذا الكلام وتجد نفسك كارهًا له دون أن تعرفه .
    وآخر تحبه ولم يعمل لك شيء ، وهذا هو طبيعة الإخلاص والانتماء يظهر رغمًا عنك ، كذلك الانتماء الخاص بأوساهير هذا وصل إلى الميكادوا وهذا الميكادوا هو رأس الطائفة في اليابان ، وقالوا له أن هناك واحد اسمه أوساهير يعمل وعنده هم فأرسل له رسالة وقال له:
    موقف أوساهير من رسالة الميكادوا: أريد أن أتعرف بك ، أنا بلغني عنك أخبار ، أي واحد لما يكون رأس الطائفة كرئيس دولة ويرسل إليك ويقول لك من فضلك أنا أتمنى أن أراك نحن في ليلتها لا ننام ، والنوم يطير وأرى كيف سأقابله وماذا سأقول له ؟ وأحفظ بيتين من الشعر ولما أقابله ، ولابد أن أتعلم البروتوكول قبل أن أقابله أم سأحتضنه أول ما أراه .
    كل شيء بالبروتوكول ، إياك أن تعتقد أن هناك رئيس دولة سيقابل رئيس دولة ويسلم عليه أو يأخذه بالأحضان هكذا ، لا هناك بروتوكول ، حتى وضع الرِّجل على الرِّجل ، هناك رؤساء دول يضع رِّجل على رِّجل ورؤساء الدول الأخرى يجلسون بجوارهم وممنوع يضع رِّجل على رِّجل وزير الخارجية الأمريكي لما يلتقي بأي رئيس دولة عربية يضع رِّجل على رِّجل ورئيس الدولة العربية لا يضع رِّجل على رِّجل لأن هذا بروتوكول
    إياك أن تعتقد أن هذا ليس لها ترتيب أو أتت هكذا دون حساب لها ، كل شيء بالبروتوكول ، يجلس عن اليمين أو على الشمال بروتوكول ، وليس أي أحد يجلس على اليمين أو على الشمال ، رقم اثنين الذي يأتي بعد من بعدي محسوب من الذي يقعد وليس أي أحد يدرك كرسي فيجلس عليه .
    فلما يقول له: أريد أن أراك فيقول له أوساهير: أنا لا أستحق أن تراني حتى أنشئ مصنعًا للمحركات على أرض اليابان ، وهذه طبيعة أي واحد مخلص منتمي .
    المنافقون يعملون للناس، إنما أهل الديانة يعملون لله: الرئيس لا يساوي فلس ممسوح عندهم لأنهم لا يعملون له ، إنما يعملون لله ، وطالما أن وجهتك يمين فلما تنظر إلى الشمال ، لذلك قال له: أنا لا أستحق أن تراني ولم يغتبط أن الميكادوا يقول له أريد أن أراك .
    هارون الرشيد في أثناء الحج في سنة من السنوات قال: لأحد رجاله أريد أحد من العلماء أجالسه ، فأتوا له بسفيان بن عيينة وبعض العلماء ، فكان هارون الرشيد يقول له: ألك إلينا حاجة ، هل لك طلبات بعد الجلسة ، فيقول والله فلان مدين بكذا نريد أن نسد دينه ، وفلان مدين بكذا والعلماء كلهم كانوا يقولون ذلك ، هارون الرشيد قال له أنا أريد أحد لا يطب مني شيء،وأتوا له بالفضيل بن عياض ، وقالوا للفضيل هارون يريدك ، فقال لهم: ما لي ولهارون ماذا أعمل به ؟ ولم يذهب معهم .
    مكانة هارون الرشيد:وهارون الرشيد هذا أمير المؤمنين ، ولم يكن أمير دولة ، بل كانت الشمس تشرق وتغرب في مملكته كان يقف على المنبر فيجد سحابة فيقول له أيتها السحابة أمطري هنا أو أمطري هناك فسيأتني خراجك إما زكاة أو جزية كان حاكم العالم هارون الرشيد.
    تشويه النصارى لصورة هارون الرشيد: قام النصارى بتشويه صورته وأظهروه على أنه صاحب رقص ومزمار وجواري ، ولو وجدوا واحد هكذا لقالوا هذا ولا هارون الرشيد في زمانه ، لأنه أدبهم ورباهم وكان سنة يحج وسنة يجاهد ويغزو .
    فهارون الرشيد لما الفضيل قال: ما لي وهارون لأنه لا يريد منه شيء ، وطالما أنت لا تحتاج شيء من أحد فأنت عزيز .
    قال سفيان الثوري: ( إن استطعت أن تعيش بالخبز والملح لن يستعبدك أحد)، جرب ما الذي يذلنا نريد أن نعيش عيشة طيبة ونحضر فرش جيد وأجهزة كهربائية وسيارة جديدة ثم نذهب للمصايف ، وهذا كله يحتاج إلى مال ، فمن أين آتي بها ؟ أنحني لهذا ولهذا ، لك الذي لا يريد شيء من الدنيا خبز وملح يكفيني فلا أحد يستطيع أن يستعبدك لأنك ستجدهم في الزنزانة وانتهت الدنيا ، ما لي ولهارون ، فقال هارون أذهب إليه .
    وكان هناك الفضيل بن عياض أوقد شمعة في البيت في مخيمه في منى ، دق الباب فقال له: من ؟ قال: هارون ، ولم يقل أمير المؤمنين بل قال: هارون فعرفه فأطفأ الشمعة يقول راوي الحكاية الذي كان مع هارون فدخل هارون يتحسس حتى لا يتعثر في شيء ويقع على وجهه لأنه لا يوجد نور قال: فدخل هارون يتحسس والفضيل كذلك يتحسس ويبحث عن هارون ، قال: فوقعت يد الفضيل على يد هارون ، فقال الفضيل ما ألينها من يدٍ إن نجت من عذاب الله غدًا ، قال: فبكى هارون .
    المقصود طالما أنت حر عزيز لا تحتاج من أحد شي : فأوساهير كان كذلك أوساهير كان ينتمي إلى تراب اليابان ، إلى أمة كانت في قمة العز ، إلى أمة مهزومة وقع الإمبراطور وثيقة الاستسلام ، فيحمل هم هذه الأمة ، فلا يعنيه لأنه لا يعمل من أجل ميكادوا أو من أجل الدكتوراه ، بل همه كبير فقال: أنا لا أستحق أن تراني حتى أنشئ مصنعًا على الأرض هنا .
    أوساهير تلقى حوالة من الميكادوا بخمسة ألاف جنيه إسترليني هدية ، اغتبط وفرح لأن هذه نواة مصنع صغير يشتريه لكي يعمل مصنع في اليابان ، المال ماله أم مال الدولة ؟ ماله الميكادوا أرسلها له بضفة شخصية لكن عنده هم كيف ترتقي اليابان .
    أخذ فلوس المنحة واشترى مصنع صغير ونزل على أرض اليابان ولم يخبر أحدًا ولم يأخذ خبر بأن أوساهير نزل ، لكن قبل أن ينزل كانت هناك مشكلة ، ما هي تلك المشكلة ؟ هي انه يريد أن يشحن المصنع إلى اليابان ولكن ليس عنده مال ؟ قال: فانتظرت أول الشهر حتى قبضت راتبي وشحنت به المصنع ، نول على أرض اليابان وظل عشر سنوات يعمل في صمت حتى أسس مصنع لصناعة المحركات ، ثم قال لمساعده هيا بنا نأخذ عشر محركات ونذهب للميكادوا لأنه قال له: أنا لا أستحق أن ألقاك حتى أنشئ مصنعًا على أرض اليابان .
    أخذ عشر محركات واتصل على الميكادوا وقال له أنا قادم إليك ، وهو طبعًا يعرفه ، وضع المحركات في الكهرباء فجاء هدير المحركات وصوت المحركات عاليًا ، وأول الميكادوا ما سمع صوت المحركات انحنى تحية لهذه المحركات وقال: هذه أعزب موسيقى سمعتها في حياتي ، موتور ياباني خالص الآن غزونا أوروبا .
    فنهضة أمة في هذا الباب قامت على أكتاف فرد، لكن هذا الفرد ما صفته ؟ كان صادق الانتماء،لتراب اليابان .
    الهدف من ذكر قصة أوساهير: كي تكون صادق الانتماء لله ورسوله تعمل أضعاف الذي عمله أوساهير ،تعمل المعجزات ، تعمل الذي عمله زيد بن ثابت خمسة عشر يوما أتقن العبرية والسريانية ، لأنه عنده صحة انتماء ، ولما أقول لك أنا خائف على القرءان، لا تنام الليل وتقول كيف أحمي هذا القرءان ، أنا خائف على السنة إن لم يكن من الذين يكذبون فمن الذين يؤولون ويخرجون الألفاظ عن ظاهرها لكي يبطلوا دلالة القرءان والسنة ،تعلم لكي أرد وأنا لا أريد أن تكونوا جميعكم علماء شريعة لكن كل واحد في مكانه يتقن في مكانه .
    فكن زيد بن ثابت في مكانه ولن أقول لك كن أوساهير لأني أستنكف أن أقول لك تكون أوساهير لأنك أفضل منه وأعظم وتنتمي إلى أمة هي أعرق الأمم وكما قال الشاعر:
    جج
    ولا ترد الأسود حياض ماء

    إذا كان الكلاب يلغن فيه


    الأسد عندما يريد أن يشرب، ووجد بركة ماء شرب منها كلب فلا يرضى أن يشرب منها، لأن الكلب شرب منها وأنفة الأسد تمنعه من ذلك فلا يتصور أحد أنني أقول أن أوساهير كلب ، لا يشترط أن يشترك المشبه والمشبه به ولا في أخص الصفات ، بل يشتركوا في صفة واحدة فقط ، وإن اختلفوا في بقية الصفات حتى وإن كان في أخصها أيضًا .
    الهدف من ذكر قصة زيد بن ثابت:أضرب المثل بزيد بن ثابت أو أوساهير أنت تستنكف أن تكون أوساهير وأن تعمل للتراب وتقول أنا أريد أن أكون زيد بن ثابت الذي كان يعمل لله ، وفي نصرة رسولهr .
    ينقصنا الوقود:فنحن يا شباب الذي ينقصنا هو الوقود الذي يحرك لكي نصل إلى العبادة الانتماء الصحيح الصادق، إذا كان عندك انتماء صحيح صادق ندخل على بوابة العبودية.
    كل شيء تفعله من العبودية تنتمي بها إلى أصلك ، وتتقرب بها إلى ربك ، لأنك عبد شئت أم أبيت ، لا تعرف أن تكون سيد أبدًا ، لماذا ؟ فيه مرض وفيه موت وقصص أنت لا تستطيع أن تمنعها عن نفسك ، أنت خلقت لتكن عبدًا ، إذا حاولت أن تخرج عن معنى العبودية تتعطل حياتك ،فأنت خلقت عبدًا بمواصفات العبد ، فإذا خرجت عن معنى العبودية تعطل ، فلا يكون لك عمل وتفسد وتصدأ ولا يكون لك أي عمل ، حتى تكون سيدًا وتملك الأرض ارجع إلى أصل الوظيفة التي خلقت من أجلها وهي وظيفة العبودية ، أول ما تضع قدمك علي هذا الطريق حينئذٍ تستطيع ببساطة شديدة أن تعرف لماذا خلقت ؟
    كل الأسئلة التي أتت إليّ أننا تائهون ولا نعرف ماذا نفعله ؟ كل هذا يحل عندما تضع قدميك على طريق العبودية بطريقة صحيحة .
    الكلام طويل وأرجوا أن أكون وفيت بعض المعنى أو المعنى الذي أردته من هذا المحور .
    انتهى المحاضرة نسألكم الدعاء (أختكم أم محمد الظن)




    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    1,073

    افتراضي رد: اللقاء الثاني للشيخ إبي إسحاق الحويني بطلبة كلية التجارة بكفرالشيخ

    http://alheweny.org/aws/play.php?catsmktba=11677
    الرابط المرئي للمحاضرة
    http://tafregh.a146.com/index.php
    لتحميل المباشر للتفريغات مكتبة التفريغات الإسلامية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •