وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام أبو العبَّاسِ تَقي الدين ابن تَيمية ـ رحمه الله
    عن العبد المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    فأَجَابَ‏:‏

    لا يكفر بمجرد الذنب‏,‏ فإنه ثبت بالكتاب والسنة وإجماع السلف أن الزاني غير المحْصَن يُجْلَد ولا يقتل‏,‏ والشارب يجلد‏,‏ والقاذف يجلد‏,‏ والسارق يقطع‏.‏
    ولو كانوا كفارًا لكانوا مرتدين‏,‏ ووجب قتلهم‏,‏ وهذا خلاف الكتاب والسنة وإجماع السلف‏.‏ قلت يضاف الى ذلك لا يكفر بمجرد الذنب‏ مالم يستحله كماقال صاحب الطحاوية
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    وليد الدلبحي غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    992

    افتراضي رد: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    بارك الله فيك يا شيخ، وهذا هو مذهب أهل السنة والجماعة، وهذا ما ندين الله به ونعتقده، وهذه المسألة كانت أول خلاف بين المسلمين نتج عنه (الخوارج، المرجئة) وكلاهما مختلف إختلاف تام في هذه المسألة إختلافًا تامًا.
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **

    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:

    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))

    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    قلت يضاف الى ذلك لا يكفر بمجرد الذنب‏ مالم يستحله كماقال صاحب الطحاوية
    بارك الله فيك أبا محمد :

    لو قلنا ( ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب - دون الكفر - ما لم يستحله .. ) لكان أضبط !

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو ربيع السلفي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا محمد :
    لو قلنا ( ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب - دون الكفر - ما لم يستحله .. ) لكان أضبط !
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...على الاضافة القيمة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,168

    افتراضي رد: وَسُئلَ شَيْخُ الإسْلام ابن تَيمية عن المؤمن‏:‏ هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟‏

    "لا يكفر بمجرد الذنب"

    هذا أضبط من قول السائل :

    "هل يَكْفُر بالمعصية أم لا‏؟"

    لأن إبليس عصى ربه فكفر ، وآدم عصى ربه ولم يكفر .

    وقول الشيخ : (مجرد الذنب) واضح في أنه دون الشرك الأكبر والكفر الأكبر ودون استحلال الحرام الذي هو التقول على الشارع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •