>>اذكار: “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد„
تابع صفحتنا على الفيس بوك ليصلك جديد المجلس العلمي وشبكة الالوكة

موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)

موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)


إنشاء موضوع جديد
شاركنا الاجر


الموضوع: موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)

المشاهدات : 607 الردود: 2

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1432هـ
    المشاركات
    3
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    في بداية عهد النبي صلى الله وسلم كان الناس مستمسكين بدينهم جدا، وكان من المنطقي في الظاهر أن يستمر هذا التمسك الشديد بالدين إلى يوم القيامة لسببين:
    1- ﻷنه هو الحق.
    2- ﻷن الصحابة يرون النبي صلى الله عليه وسلم عاملا به فلا يفعل معصية أو مكروها وكذلك لا يترك واجبا ولا مستحبا، وكذلك أبناء الصحابة يرون آباءهم الصحابة وهكذا حتى قيام الساعة.
    ولكن لماذا السبب الثاني لم يتحقق كله ؟؟!!
    الجواب: بما أن شهوات الدنيا قريبة ومشاهدة بالعين وسهلة الحصول عليها ونعيم الآخرة أمر غيبي يدرك بالحس والعقل أصبح بعض الناس يعيدون التفكير مرة أخرى بعد أن كانوا قد تيقنوا أن نعيم الآخرة ـ وإن كان غيبا ـ أفضل بدون مقارنة، ومع ترداد التفكير في هذا الأمر مرة بعد أخرى ـ مع أنهم قد فرغوا منه ووصلوا إلى نتيجة سليمة من قبل !! ـ تزداد رغبته في الاستمتاع بهذه الشهوة الحاضرة القريبة منه ناسيا أو متناسيا نعيم الآخرة الأفضل.
    وسبب وقوع هؤلاء الناس في هذا أنهم أعادوا التفكير مرة أخرى في أمر كانوا قد توصلوا من قبل إلى نتيجة سليمة له، فلماذا التفكير به مرة أخرى؟؟!! أم هو الوسواس ؟؟!!
    ومن أمثلة هذا الصنف هو أول مسلم عصى الله من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد يقينه وإيمانه بالله واليوم الآخر !!

    ثم إذا جاء الجيل الذي بعد هذا الصنف يكونون معرضين لما كان معرضا له آباؤهم بل ويزيد عليه أمر آخر وهو أن السبب الثاني المذكور في الأعلى يقل وقوعه عما كان عليه في الجيل السابق !!!
    وهكذا تتتابع الأجيال تلو الأجيال والقرون تلو القرون والسبب الثاني يقل وقوعه أكثر فأكثر
    حتى يصل إلى أناس ـ وهذا مثال على عصرنا تقريبا ـ يكون لسان حاله أكثرهم : لو كان اﻷمر بهذه الأهمية والخطورة التي نتعلمها وندرسها ونقرؤها في الكتاب والسنة لما رأينا آباءنا يتجرؤون كل هذه الجرأة !!!
    فهلا ردوا على هذه الشبهة بقولهم : إن سبب وقوع آبائنا بهذه الجرأة هما الأمران السابقان : قلة وقوع السبب الثاني المذكور في الأعلى واﻷمر الثاني هو سببه الذي ذُكر بعده ؟؟!!
    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.


    --------------
    منقول


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1432هـ
    المشاركات
    3
    المواضيع
    2
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)

    يرفع للفائدة ..


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    جمادى الأولى-1432هـ
    المشاركات
    24
    المواضيع
    1
    شكراً
    0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة

    افتراضي رد: موعظة بليغة .. فأين المعتبرون ؟؟؟ (أرجو التثبيت)

    بوركت أخانا الكريم وكتب الله أجرك

    من مواضيع مهند القحطاني :


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 22-ربيع الثاني-1432هـ, صباحاً 04:53
  2. موعظة بليغة عن أهوال و مراحل يوم القيامة
    بواسطة أبو هارون الجزائري في المنتدى المجلس الشرعي العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-ربيع الثاني-1432هـ, صباحاً 03:22
  3. والدي في العناية الحثيثة أرجو منكم الدعاء له
    بواسطة أبو الحجاج علاوي في المنتدى استراحة المجلس
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 23-صفر-1432هـ, مساءً 11:54
  4. موعظة بليغة لتارك الصلاة للشيخ سليمان الرحيلي
    بواسطة أبو ناصر المدني في المنتدى مجلس الصوتيات والمرئيات العلمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-صفر-1432هـ, مساءً 02:49

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك

الساعة الآن صباحاً 10:56


اخر المواضيع

منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية وبهامشه بيان موافقة صريح العقول لصحيح @ الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح - ابن تيمية : 1322هـ @ ال‍جوامع من السياسة الإلهية و الآيات النبوية- ابن تيمية : 1306هـ @ طلب نسخة مصورة من بحث " الحروف المقطعة في القرآن دراسة نحوية صرفية " @ حمل بحث "أثر العلم الشرعي في مواجهة العنف والعدوان "! @ إيران بين شيخوخة المجتمع وانحرافات الشباب ! @ الصهاينة يتقدمون خطوات لهدم الأقصى بإغلاقه أمام المسلمين ! @ حمل كتاب "التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية" @ الأولى عدم تزويج من يعمل في البنوك الربوية @ الرسائل الکبري - ابن تيمية : 1323هـ @ مخطوط: السياسة الشرعية في اصلاح الراعي والرعية - ابن تيمية @ الخلق والعاد بقلم - فالح الحجية @ زهرة النرجس - شعر فالح الحجية @ الشاعر عبد الله بن رواحة قائد مؤتة - بقلم -فالح الحجية @ المرأة العربية في الشعر الجاهلي عند الفرسان - بقلم -فالح الحجية @ صناعة الرَّق (4أجزاء)! @ حمل كتاب الصبح السافر في حياة العلامة أحمد شاكر @ أنظمة إيقاعات الشعر العربي-عرض ونقد @ طلب تعديل موضوع @ يا عباد الله أغيثوني !! @