شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه

    شم النسيم.. نشأته.. وحُكمُه



    _- مُسمَيَات شم النسيم :
    الإحتفال بالربيع له أسماء مُختلفة، فهو عند الفراعنة يُسمُونه ( عيد شم النسيم ) أو ( يوم الزينة ) ، وعند البابليين والأشوريين – في دولة العراق قديماً – ( عيد ذبح الخروف ) ، وعند اليهود ( عيد الفصح )، وعند الرومان ( عيد القمر )،وكذلك يُـسمـى ( بعيد الربيع )، ( وعيد النيروز ) .
    { فتاوى عطية صقر ( 2 / 399 ) – أحذر أقوال وأفعال / د. طلعت زهران( 182) }

    _- مراحل الإحتفال بشم النسيم عبر التاريخ:
    1- هو من أعياد { الفراعنة } ، بدأوا إحتفالهم به رسمياً عام 2700 ق.م : وكانوا يعتقدون أنه هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم .
    2- نقل { بنو إسرائيل} عيد شم النسيم عن الفراعنةبعد خروجهم من مصر مع موسى u، ولقد احتفلوا به شُكراً لله على نجاتهم من فرعون وقومه ، وأطلقوا عليه أسم ( عيد الفصح ) أي الخروج .
    3- وكذلك إحتفل به { أهل اليونان القُدماء }، ومعتقدين أن للأرض " رَبَّة "ولها بنت، وللعالم السفلى " رَبْ "، حيث قام بخطف إبنتها فحزنت الأرض وأجدبت ولم تُخرج الزرع والثمار، فذهب البشر إلى الآلهة فحكموا على رب العالم السفلى أن يُعيد البنت إلى الأرض 6 أشهر من كُل عام، وكان موعد عود البنت إلى الأرض في فصل الربيع، حيث تخضر الأرض وتُخرج الثمار فرحة بعوده أبنتها إليها، فيفرح الناس بذلك فيحتفلوا بشم النسيم .
    4- ولمَّا دخلت { النصرانية } مصرأصبح عيدهم يلازم عيد المصريينالقدماء – الفراعنة- ويقع دائماً في اليوم التالي لعيد الفصح أو عيد القيامة، ثُمَّ صار في العصر الحاضر عيداً شعبياً يحتفل به كثير من أقباط ومسلمين.
    { فتاوى عطية صقر ( 2 / 398 )– أحذر أقوال وأفعال / د. طلعت زهران(182- 183}
    _- من مظاهر الاحتفال به:
    يخرج الناس جماعات وخصوصاً الشباب والفتيات إلى الحدائقوالحقول والمتنـزهات؛ ليكونوا في استقبال الشمس عند شروقها، ويحملوا معهم طعامهم وشرابهم، ويقضوا يومهم في الاحتفال بالعيد ، ويحملون معهم أدوات لعبهم، ومعدات لهوهم، وآلات موسيقاهم، ، فَتُقَام حفلات الرقص الزوجي والجماعي على أنغام الناي والمزمار، ودقات الدفوف، تُصاحبها الأغاني والأناشيد الخاصة بعيد الربيع . ويكثُر فيه الإختلاط وتزيد المُعاكسات بين الشباب والفتيات.
    _- حقيقة أطعمة شم النسيم :
    1- البيض :من مظاهر شم النسيم عند الفراعنة، لأن البيض يرمز عندهم بخلق الحياة، ثُم جاء النصارى ليلونوه باللون الأحمر تخليداً لذكرى قتل المسيح .
    2- الفسيخ ( السمك المملَّح ) : من الأطعمة التقليدية عند الفراعنة في العيد، فقدَّسوا النيل لأنه نهر الحياة، والسمك يُعبِّر عن ذلك لأنه يعيش فيه .
    3- البصل :ظهر ضمن أطعمة شم النسيم عند الفراعنة، وقد جاء في أساطيرهم : ( إن أحد أبناء الفراعنة مرض، وحارت الكهنة في علاجه، وذات يوم دخل على الفرعون كاهن نوبى معه بصلة، أمر بوضعها قُرب أنف المريض، بعد تقديم القرابين لإله الموت، ووضع البصل فوق السرير لطرد الأرواح الشريرة فَشُفى من مرضه.
    4- الخَسْ:اعتبره الفراعنة من النباتات المُقدَّسةالخاصة بالمعبود (من) إله التناسل،ويوجد رسمه منقوشاً دائماً تحت أقدام الإله فيمعابدهم .
    5- الحُمُّص: وكان الفراعنة يعتبرون نضج الثمرةوامتلاءها إعلاناً عن ميلاد الربيع . { أحذر أقوال وأفعال / د. طلعت زهران(183- 184- 185 }
    أيها المسلمون والمسلمات هذه الإعتقادات الضالة التي يعتقدونها في طعام شم النسيم مناقضة لعقيدة المسلم، فكيف إذا إنضم إلى ذلك أنها مأخوذة من عُبَّاد الأوثان الفراعنة ؟ لا شك أن حُرمتها أشد، لأنها جمعت بين الوقوع فى الإعتقاد الباطل، وبين التشبُّه المذموم . { أحذر أقوال وأفعال 186}

    }أقوال العلماء فى حُكم الإحتفال بشم النسيم {


    + - يقول الشيخ على محفوظ ( من علماء الأزهر ):
    فأجدر به أن يُسمى يوم الشؤم والفجور!! .. فعلى من يُريد السلامة في دينه وعِرضه أن يحتجب في بيته في ذلكاليوم المشؤوم، ويمنع عياله وأهله، وكل من تحت ولايته عن الخروج فيه حتى لا يُشارك اليهود والنصارى في مراسمهم، والفاسقين الفاجرين في أماكنهم. أ.هـ { الإبداع ( ص 276}
    +- يقول الشيخ عطية صقر ( من علماء الأزهر ) .
    فلماذا نحرص على شم النسيم في هذا اليومبعينه والنسيم موجود في كل يوم؟.. ولماذا نحرص على طعام بعينه في هذا اليوم، وقد رأينا ارتباطه بخرافات أوعقائد غير صحيحة...إن هذا الحرص يُبرِّر لنا أن ننصح بعدم المشاركةفي الاحتفال به . أ.هـ { فتاوى عطية صقر ( 2 / 404 ) }
    فعلى كُل المسلمين أن يمتنعوا عن أكل وبيع وشراء هذه الأطعمة فى هذا اليوم، وأن يمتنعوا عن الخروج فيه للفسحة ، على أن يخرجوا للفسحة والأكل وإدخال السرور على الأولاد فى أي يوم آخر، وتُمنع التهنئة فيه. أبو عبد الله السبيعى

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    5,093

    افتراضي رد: شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه

    جزاكم الله خيرا ، وأشهر هذه الأسماء شم النسيم والنيروز ، فعلا يجب التنبيه إلى حكمه ، صحيح ، شكرا على الاختيار الصائب .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة

    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه

    وجزاكم كل الخير ... أرجوا نشر الموضوع فى باقى المنتديات إن أمكن ذلك .. لتعم الفائدة .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: شم النسيم.. أسمائه .. ونشأته .. وحكمه

    ها هو شم النسيم على الأبواب.. ياريت الاخوة الكرام ينبِّهُوا على هذا الموضوع.. ونشر هذا الموضوع .. أو تصويره على ورق وتوزيعه على الناس .. وجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •