{هجاء ابن تيمية لمحصل الرازي ورد الكوثري عليه ورد بوخبزة عليه}
- قال شيخنا أبو أويس- حفظه الله تعالى- في "جراب الأديب" (388/1) ومن خطه نقلت:
قال شيخ الإسلام ابنُ تيمية رحمه الله يذم كتاب "محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين" ومؤلفه الفخر الرازي.
انظر الأبيات في الملف المرفق:
محصل في أصول الدين حاصله***من بعد تحصيله أصل بلا دين
أصل الضلالات والشك المبين فما***فيه فأكثره وحي الشياطين
(كتاب: منهاج السنة النبوية303/5)
ورد عليه الشيخ زاهد الكوثري الحنفي الجهمي في صفعات البرهان ١ له بقوله:
محصل في أصول الدين حصله***من اهتدى فغدا محصن الدين
أس الهداية و الحق الصراح فمن***يرتاب فيه فقد قفى اثر الشياطين
(كتاب:صفعات البر?ان على صفحات العدوان ص37-38)
فقلت(أي العلامة بوخبزة) منصفاً الأول ومجيباً للثاني بقولي:
محصل لخراب الدين اسسه***من لا يرى النقل أس العقل و الدين
مفتون عقل بأفكارفلسفة***أف ت إلى ندم منه و تحزين
قال العلامة بوخبزة:
وأشير بقوليأفضت إلى ندم منه الخ ) إلى وصية الفخر الر ازي المشهورة التي ينهى فيها عن
الخوض في الكلام ويرضى بعقد العجائز، و يؤَثر مثلها عن كبار المتكلمين كإمام الحرمين والغزالي
والشهرستاني، وللوقوف على بعض .. ٢ راجع كتاب(القائد إلى تصحيح العقائد) للعلامة عبد الرحمن اليماني المعلمي رحمه الله فإنه نافع جد ًا، ولو لم يكن منه ا إلا إطباقهم على أن الوحي
بشرطيه القرآن والسنة الصحيحة لا يكفيان في العقائد لكفى ضلالاً. اهـ