أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب
النتائج 1 إلى 11 من 11
5اعجابات
  • 1 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By ماجد مسفر العتيبي
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الاخوان الافاضل احترت في ايهما اعظم عند الله الصدقة على المحتاجين او الهدية على الاقارب وإن لم يكونوا محتاجين.

    ولا يخفى عليكم ادلة الصدقة وعظم اجرها وعلى رأسها هذين الحديثين:

    - عن سهلِ بن سعدٍ رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَنَا وكافلُ الْيتِيمِ في الجنَّةِ هَكَذَا » وأَشَار بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى ، وفَرَّجَ بَيْنَهُمَا » . رواه البخاري.
    - وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « السَّاعِي علَى الأَرْمَلَةِ وَالمِسْكِينِ كَالمُجاهِدِ في سبيلِ اللَّه » وأَحْسُبهُ قال : « وَكَالْقائِمِ الَّذي لا يَفْتُرُ ، وَكَالصَّائِمِ لا يُفْطِرِ»متفقٌ عليه .

    واما عن ادلة الهدية على الاقارب فمنهما هذين الحديثين:

    - عن أَنس رضي اللَّه عنه قال : كَانَ أَبُو طَلْحَةَ رضي اللَّه عنه أَكْثَر الأَنْصَارِ بِالمدِينَةِ مَالاً مِنْ نَخْلٍ ، وَكَانَ أَحَبُّ أَمْوالِهِ إِلَيْهِ بَيْرَحاءَ ، وَكانَتْ مُسْتَقْبِلَةَ المسْجِدِ وكانَ رسولُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يدْخُلُهَا وَيشْربُ مِنْ ماءٍ فِيهَا طَيِّبٍ قَالَ أَنَسٌ : فلَمَّا نزَلَتْ هَذِهِ الآيةُ : { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } قام أَبُو طَلْحَةَ إِلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال : يا رسولَ اللَّه إِنَّ اللَّه تَعَالَى أَنْزَلَ عَلَيْكَ : { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } وَإِنَّ أَحَبَّ مَالي إِلَيَّ بَيْرَحَاءَ ، وإِنَّهَا صَدقَةٌ للَّهِ تَعَالَى أَرْجُو بِرَّهَا وذُخْرهَا عِنْد اللَّه تعالى ، فَضَعْها يا رسول اللَّه حيْثُ أَرَاكَ اللَّهُ، فقال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: « بَخٍ ، ذلِكَ مَالٌ رَابحٌ ، ذلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ، وَقَدْ سمِعْتُ مَا قُلْتَ ، وَإِنِّي أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا في الأَقْرَبِينَ » فقال أَبُو طَلْحَةَ : أَفْعَلُ يا رسولَ اللَّه ، فَقَسَّمَهَا أَبُو طَلْحَةَ في أَقَارِبِهِ ، وَبَني عَمِّهِ. متفقٌ عليه.

    - وعن أُمِّ المُؤْمِنِينَ ميمُونَةَ بنْتِ الحارِثِ رضي اللَّه عنها أَنَّهَا أَعتَقَتْ وليدةً وَلَم تَستَأْذِنِ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فلَمَّا كانَ يومَها الَّذي يدورُ عَلَيْهَا فِيه ، قالت: يا رسول اللَّه إِنِّي أَعْتَقْتُ ولِيدتي ؟ قال : « أَوَ فَعلْتِ ؟ » قالت : نَعمْ قال : « أَما إِنَّكِ لو أَعْطَيتِهَا أَخوالَكِ كان أَعظَمَ لأجرِكِ » متفقٌ عليه.

    فايهم اعظم يا اخوان الصدقة على المحتاجين من الارامل واليتامى الذين يشتكون الفقر والجوع والعري
    او الهدية على الاقارب وخاصة اذا كان الاقارب حالتهم المادية تحت المتوسطه بقليل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي رد: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    هل من مجيب يا أخوان ..؟
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد،
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    إذا كنت لابد من أن تفعل واحدة منهما فأنصحك بالصدقة على المحتاجين من المسلمين فهم أولى، وليكن أبا بكر الصديق رضي الله تعالى عنه قدوة لك في ذلك فقد تصدق بماله كله ولم يبق لأهله وذويه إلا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
    أما إن كان في وسعك أن تفعل الأمرين ففعل ولا تكثر طرح الأسئلة فكل خير، وكُلاًّ وعد الله الحسنى، فقد نُهينا عن ذلك فقد روى مسلم رحمه الله في صحيحه عن النواس بن سمعان رضي الله تعالى عنه قال: أقمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة سنة ما يمنعني من الهجرة إلا المسألة، كان أحدنا إذا هاجر لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم.
    وفيه أيضا عن أنس رضي الله تعالى عنه قال : نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء، فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل، فيسأله ونحن نسمع.
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ما نهيتكم عنه، فاجتنبوه، وما أمرتكم به، فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم. رواه البخاري ومسلم.
    وخلاصة القول أني أريد أن أقول لك إفعل الأمرين، فتارة هذا وتارة هذا، والله الموفق.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي رد: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    بعد البحث وجدت ان طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من ابو طلحة رضي الله عنه ان يضع صدقته في الاقربين
    وكذلك قوله لام المؤمنين ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها "لو أعطيتها لاخوالك كان أعظم اجراً"
    لم يكن حثاُ على الهدية وأنما الحث على الصدقة على الاقربين وفي هذا اجرين: اجر الصدقة واجر صلة الرحم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي رد: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    قال الشيخ عبد العزيز الطريفي:
    الهدية للأقربين أفضل من الصدقة للأبعدين، ففي الحديث قال النبي ﷺ لزوجته ميمونة لمّا أعتقت جاريتها (لو أعطيتها أخوالك، كان أعظم لأجرك)
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي رد: أيهما أعظم الصدقة على المحتاجين او الهدية للاقارب

    الحمد لله بعد توفيق الله وجدت جواب ما كنت ابحث عنه وهو:
    ان ما قام به ابو طلحة الانصاري رضي الله عنه هو صدقة وصلة وليس هدية
    والدليل ما رواه البخاري رضي الله عنه موقوفاً وراه غيره كما سيأتي باذن الله:
    وقال ثابت عن أنس قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طلحة‏:‏ "اجعله لفقراء أقاربك" فجعلها لحسان وأبي بن كعب‏.

    قال الحافظ بن حجر أعلى الله درجته في عليين:
    قوله‏:‏ ‏(‏بمثل حديث ثابت قال‏:‏ اجعلها لفقراء قرابتك، قال أنس فجعلها لحسان وأبي بن كعب‏)‏ كدا اختصره هنا، وقد وصله في تفسير آل عمران مختصرا أيضا عقب راوية إسحاق بن أبي طلحة عن أنس في هذه القصة قال‏:‏ ‏"‏ حدثنا الأنصاري ‏"‏ فذكر هذا الإسناد قال‏:‏ ‏"‏ فجعلها لحسان وأبي وكانا أقرب إليه، ولم يجعل لي منها شيئا ‏"‏ وسقط هذا القدر من رواية أبي ذر، وقد أخرجه ابن خزيمة والطحاوي جميعا عن ابن مرزوق، وأبو نعيم في ‏"‏ المستخرج ‏"‏ من طريقه، والبيهقي من طريق أبي حاتم الرازي كلاهما عن الأنصاري بتمامه ولفظه ‏"‏ لما نزلت‏:‏ ‏(‏لن تنالوا البر‏)‏ الآية أو ‏(‏من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا‏)‏ جاء أبو طلحة فقال‏:‏ يا رسول الله، حائطي لله، فلو استطعت أن أسره لم أعلنه، فقال‏:‏ اجعله في قرابتك وفقراء أهلك، قال أنس‏:‏ فجعلها لحسان ولأبى، ولم يجعل لي منها شيئا لأنهما كانا أقرب إليه مني ‏"‏ لفظ أبي نعيم‏.‏
    وفي رواية الطحاوي ‏"‏ كانت لأبي طلحة أرض فجعلها الله فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له اجعلها في فقراء قرابتك فجعلها لحسان وأبي وكانا أقرب إليه مني ‏"‏ وفي رواية أبي حاتم الرازي فقال‏:‏ ‏"‏ حائطي بكذا وكذا ‏"‏ وقال فيه‏:‏ ‏"‏ فقال‏:‏ اجعلها في فقراء أهل بيتك‏.‏
    قال فجعلها في حسان بن ثابت وأبي بن كعب ‏"‏ وأخرجه الدار قطني من طريق صاعقة عن الأنصاري فذكر فيه للأنصاري شيخا آخر فقال‏:‏ ‏"‏ حدثنا حميد عن أنس قال‏:‏ لما نزلت‏:‏ ‏(‏لن تنالوا البر‏)‏ الآية أو ‏(‏من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا‏)‏ ‏.‏
    قال أبو طلحة‏:‏ يا رسول الله‏.‏
    حائطي في مكان كذا وكذا صدقة لله تعالى ‏"‏ والباقي مثل رواية أبي حاتم إلا أنه قال‏:‏ ‏"‏ اجعلها في فقراء أهل بيتك وأقاربك ‏"‏ ثم ساقه بالإسناد الأول قال مثله وزاد فيه ‏"‏ فجعلها لأبي بن كعب وحسان بن ثابت وكان أقرب إليه مني ‏"‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,662

    افتراضي

    جزيتم خيراَ ما الأفضل في الأجر الصدقة على الفقراء أم الصدقة على الوالدين وأهل البيت غير المحتاجين (متوسطي الحالة المادية)؟؟


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فإن من المعلوم أن الصدقة على الأقارب تجمع بين الصدقة والصلة ولذلك كانت أفضل من الصدقة على غيرهم، لكن ما دام هؤلاء الأقارب غير محتاجين فإن الصدقة على المحتاجين أفضل.

    قال النووي في شرح صحيح مسلم : (باب فضل النفقة والصدقة على الاقربين والزوج والأولاد ) ( والوالدين ولو كانوا مشركين ) ثم ذكر حديث أبي طلحة الأنصاري . وفيه : وَإِنَّ أَحَبَّ أَمْوَالِى إِلَىَّ بَيْرَحَى وَإِنَّهَا صَدَقَةٌ لِلَّهِ أَرْجُو بِرَّهَا وَذُخْرَهَا عِنْدَ اللَّهِ فَضَعْهَا يَا رَسُولَ اللَّهِ حَيْثُ شِئْتَ. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: بَخْ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ ذَلِكَ مَالٌ رَابِحٌ، قَدْ سَمِعْتُ مَا قُلْتَ فِيهَا وَإِنِّى أَرَى أَنْ تَجْعَلَهَا فِى الأَقْرَبِينَ ». فَقَسَمَهَا أَبُو طَلْحَةَ فِى أَقَارِبِهِ وَبَنِى عَمِّهِ. :


    قال النووي: وفي هذا الحديث من الفوائد غير ما سبق من أن الصدقة على الأقارب أفضل من الأجانب إذا كانوا محتاجين . انتهى.
    وقال في المجموع: قال أصحابنا: ولا فرق في استحباب صدقة التطوع على القريب وتقديمه علي الأجنبي بين أن يكون القريب ممن يلزمه نفقته أو غيره، قال البغوي: دفعها إلى قريب يلزمه نفقته أفضل من دفعها إلى الأجنبي. وقال أيضا : تحل صدقة التطوع للأغنياء بلا خلاف، فيجوز دفعها إليهم ويثاب دافعها عليها, ولكن المحتاج أفضل. قال أصحابنا: ويستحب للغني التنزه عنها, ويكره التعرض لأخذها. انتهى.

    وفي فيض القدير للمناوي عند شرح الحديث :الصدقة على المسكين صدقة ، وهي على ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة : قال (الصدقة على المسكين) الأجنبي (صدقة) فقط (وهي على ذي الرحم اثنتان) أي صدقتان اثنتان (صدقة وصلة) فهي عليه أفضل لاجتماع الشيئين، ففيه حث على الصدقة على الأقارب وتقديمهم على الأباعد، لكن هذا غالبي وقد يقتضي الحال العكس
    ولهذا قال ابن حجر عقب الخبر: لا يلزم من ذلك أن يكون هبة ذي الرحم أفضل مطلقا لاحتمال كون المسكين محتاجا ونفعه بذلك متعديا والآخر بعكسه. انتهى.
    والله أعلم.






    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=177047
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    9,408

    افتراضي

    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي

    بوب البخاري رحمه الله تعالى: باب الزكاة على الاقارب
    ثم ذكر حديث ابو طلحة رضي الله عنه وبيرحاء
    وهذا ان دل يدل على انها صدقة وليست هدية وإلا لقال: باب الهدية على الاقارب
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,165

    افتراضي

    إذن الصدقة على القريب صدقة وصلة، فهي أفضل من الصدقة على غيره ، والصدقة على الفقير أفضل من الهدية للقريب، وفي كل خير.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,712

    افتراضي

    ذكر البخاري في صحيح كتاب الوصايا باب إِذَا وَقَفَ أَوْ أَوْصَى لأَقَارِبِهِ وَمَنِ الأَقَارِبُ

    قَالَ ثَابِتٌ عَنْ أَنَسٍ قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لأَبِي طَلْحَةَ ‏"‏ اجْعَلْهَا لِفُقَرَاءِ أَقَارِبِكَ ‏"‏‏.‏ فَجَعَلَهَا لِحَسَّانَ وَأُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ‏.‏
    وَقَالَ الأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ ثُمَامَةَ، عَنْ أَنَسٍ، مِثْلَ حَدِيثِ ثَابِتٍ قَالَ ‏"‏ اجْعَلْهَا لِفُقَرَاءِ قَرَابَتِكَ ‏"‏‏.‏ قَالَ أَنَسٌ فَجَعَلَهَا لِحَسَّانَ وَأُبَىِّ بْنِ كَعْبٍ، وَكَانَا أَقْرَبَ إِلَيْهِ مِنِّي، وَكَانَ قَرَابَةُ حَسَّانَ وَأُبَىٍّ مِنْ أَبِي طَلْحَةَ وَاسْمُهُ زَيْدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ الأَسْوَدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ، وَحَسَّانُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ حَرَامٍ فَيَجْتَمِعَانِ إِلَى حَرَامٍ، وَهْوَ الأَبُ الثَّالِثُ، وَحَرَامُ بْنُ عَمْرِو بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ عَدِيِّ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ، فَهْوَ يُجَامِعُ حَسَّانُ أَبَا طَلْحَةَ وَأُبَىٌّ إِلَى سِتَّةِ آبَاءٍ إِلَى عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ، وَهْوَ أُبَىُّ بْنُ كَعْبِ بْنِ قَيْسِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ، فَعَمْرُو بْنُ مَالِكٍ يَجْمَعُ حَسَّانَ وَأَبَا طَلْحَةَ وَأُبَيًّا‏.‏ وَقَالَ بَعْضُهْمْ إِذَا أَوْصَى لِقَرَابَتِهِ فَهْوَ إِلَى آبَائِهِ فِي الإِسْلاَمِ‏.‏
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً


    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •