النهي عن كثرة السؤال
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: النهي عن كثرة السؤال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    خليج عمر الفاروق رضي الله عنه
    المشاركات
    5,438

    افتراضي النهي عن كثرة السؤال


    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( دعوني ما تركتكم ، إنما أهلك من كان قبلكم سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه ، وإذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم )). رواه البخاري .

    دل الحديث على النهي عن السؤال عما لا يحتاج إليه مما يسوء السائل جوابه , فالذي على المسلم الاهتمام به أن يبحث عما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم والاجتهاد في فعل ما يستطيعه من الأوامر و اجتناب ما ينهى عنه ، وأن تكون همته مصروفه إلى ذلك لا إلى غيره ،فإن كانت همته مصروفه إلى فرض أمور قد تقع وقد لا تقع فإن هذا يدخل في النهي و يثبط عن الجد في متابعة الأمر .
    فالعلاقة بين المأمورات والمنهيات وبين المسائل ، أن فعل المأمورات واجتناب المنهيات يجعله يترك المسائل .فالأسئلة المنهي عنها : التعنت والتعمق، وما لا فائدة منه ولا حاجة له، و الاستهزاء والسخريه ، والمسائل التي لم تقع ، والسؤال عن القضاء والقدر، وعن قيام الساعة ، فإن التفقه في الدين والسؤال عن العلم إنما يحمد إذا كان للعمل لا للجدل والمراء ، حرمة السؤال الذي ربما أوصل إلى تعقيد المسائل وفتح باب الشبهات المقضية إلى كثرة الاختلاف ،فإن كثرة وقوع الحوادث التي لا أصل لها في الكتاب والسنة إنما هي من ترك الاشتغال بامتثال أوامر الله ورسوله واجتناب نواهي الله ورسوله، فمن امتثل ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم وانتهى عما نهى عنه حصل له النجاة في الدنيا والأخرة ،ومن خالف واشتغل بما يستحسنه وقع في المحذور كحال أهل الكتاب الذين هلكوا بعدم طاعتهم لرسلهم وكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم .
    {قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين* لاشريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}





  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: النهي عن كثرة السؤال

    اذكر ان الامام ابن العثيمين رحمه الله قال ان النهي عن كثرة السؤال كانت في زمن نزول الوحي واما بعد انقطاعه فلا بأس بان يُكثر المرء الاسئلة فيما ينفعه.
    والدليل على ذلك سبب ورود الحديث ان رجلا سال النبي صلى الله عليه وسلم لما اخبرهم بان الله اوجب عليهم الحج فقال او كل عام يا رسول الله وسكت النبي صلى الله عليه وسلم الى ان قال لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت ما استطعتم ذروني وما امرتكم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: النهي عن كثرة السؤال

    بارك الله فيكم
    [يا أخي كيف تجد قلبك ؟ ألا لا تغرّك الدنيا ، والموعد الجنّة والسلام ]

    رسالة من أحد الصحابة لأخية.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •