" دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز - الصفحة 5
صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 100 من 109

الموضوع: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

  1. #81
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    وفقك الله أخي عليا الفضلي

    وأين نحن مثلا من أبي حنيفة وأمثاله من أهل العلم عندما نقول في بعض أقواله إنها خطأ فاحش؟!
    وأين الشوكاني نفسه ممن سبقه من أهل العلم عندما يصف أقوالهم بالضلال والخطأ؟!
    وأين ابن حزم ممن سبقه من الأئمة عندما يصفهم بالجهل والزيغ؟!

    هناك فرق شاسع يا أخي بين وصف القول وبين وصف القائل؛ لأن وصف القول لا يعني تعدي ذلك إلى باقي أقواله، أما وصف القائل فهو يشمل كل ما قاله، فتأمل مرة أخرى؛ لأنك يبدو أنك لم تتأمل كما نصحتك سابقا.

    فعندما أقول: أخطأ فلان خطأ فاحشا، فالمعنى أنه أخطأ في هذه المسألة بعينها، ولا يعني ذلك انتقاص علمه، بخلاف قولي (فلان جاهل) أو نحو ذلك، فهذا وصف إجمالي للشخص، فتأمل مرة ثالثة.

    وإذا كان التفاوت بيننا وبين مراتب أهل العلم سيجعلنا نمتنع عن الترجيح بين أقوالهم فلنترك هذا المنتدى وغيره ولنترك البحث في المسائل الشرعية مطلقا، لأنه ليس فينا أحد يقارب هؤلاء أو يضارعهم، ورحم الله أبا عمرو بن العلاء: ما نحن فيمن مضى إلا كبقل في أصول نخل طوال.

    فالمقصود يا أخي الحبيب أن احترامنا لأهل العلم وتقديرنا لهم لا يمنعنا من أن نبين ما أخطئوا فيه، وإن كنا لا ندانيهم في المراتب.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  2. #82
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز


    سبحان الله
    بإمكاني أن أقول عنك أخي علي في بحث مسألة: (أنت جاهل) ويكون كلامي حقاً
    لكنه غير لائق، خاصة بين الأقران
    فالبحث ليس في صدق الوصف وفقك الله، وإنما في كون الكلام لائقاً أولا؟
    وفي كوني أطالبك باستعمال الأدب وأنا أخالفه

    يبدو لي أنَّ الكلامَ واضحٌ وضوح الشمس، ولعلي أتوقف هنا حتى لا نكثر الخروج عن أصل الموضوع

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #83
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الاخ الكريم حمدوفقه الله
    انا لم اذكر حديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه وانما ذكرت حديث ابن عمررضي الله عنه
    الحديث رقم: 1433
    صحيح البخاري > أبواب صدقة الفطر > باب صدقة الفطر على العبد وغيره من المسلمين

    حدثنا عبد الله بن يوسف أخبرنا مالك عن نافع عن بن عمر رضي الله عنهما : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين).

    رواه البخاري
    حديث رقم: 984
    صحيح مسلم > كتاب الزكاة > باب زكاة الفطر على المسلمين من التمر والشعير

    حدثنا عبد الله بن مسلمة بن قعنب وقتيبة بن سعيد قالا حدثنا مالك ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له قال قرأت على مالك عن نافع عن بن عمر : (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين).

    رواه مسلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #84
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز


    بارك الله فيك أخي أبا محمد
    كلام أخينا حمد -وفقه الله- هو عن لفظ: (فرض صاعاً من طعام)


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #85
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    بارك الله فيك أخي الحمادي
    قلت كلام أخينا حمد -وفقه الله- هو عن لفظ: (فرض صاعاً من طعام))
    انا لم اذكره في مشاركتي السابقة التي اقتبس منهالم اذكر حديث ابي سعيد
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #86
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أخي عليا الفضلي

    فالمقصود يا أخي الحبيب أن احترامنا لأهل العلم وتقديرنا لهم لا يمنعنا من أن نبين ما أخطئوا فيه، وإن كنا لا ندانيهم في المراتب.
    آمين وإياك .
    صدقت ، ولكن علينا أن نتخير العبارة في النقد ، فبدل أن أقول : " فخلطه فيها قبيح جدا " ، أقول : " جانبه الصواب في هذا المبحث " مثلا ، فشتان بين العبارتين.
    وأما العلامة ابن حزم فقد انتقده أهل العلم في شدة عباراته فلا يقاس عليه.
    فتأمل .
    أخي الحمادي - وفقكم الله تعالى لكل بر - كلامك - حفظكم الله تعالى - قياس مع الفارق .
    والله الهادي.

  7. #87
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    3-الاخ الكريم ابوفهر
    قلت بقطع النظر عن الأدلة الخاصة ،فإن قول شيخ الإسلام وغيره بالقيمة في الزكوات جميعاً،إنما هو منهم بالنظر إلى اعتبار معاني التشريع ومقاصده فلا يعارض بمجرد ألفاظ الأدلة إلا من ظاهري صرف لا يعتد بمقاصد التشريع ومعانيه قط...أما من كان يعتبرهما كغالب أهل الحديث ...فعلام يُكثر من التلويح بألفاظ الأدلة(؟؟؟)
    وعلام يكثر من المجابهة بعبارات عن النص والاجتهاد مع النص وترك كلام النبي لكلام غيره
    اقول انا ممن يحب شيخ الإسلام رحمه الله ولي في هذا الموقع اكثرمن مقال من كتبه رحمه الله
    ولكن الحق احق ان يتبع
    وهنا اسالك ايهم اعلم بمعاني التشريع ومقاصده الصحابة رضي الله عنهم ام من بعدهم ؟؟
    ان قلت بالاول فهم لم يخرجوها الاطعاما
    وان قلت بالثاني ولااظنك فقد قلت قولا عظيما اسال الله ان يغفرلي ولك
    اما قولك وعلام يكثر من المجابهة بعبارات عن النص والاجتهاد مع النص
    وترك كلام النبي لكلام غيره
    فقد قال من هو اعلم مني ومنك في هذه المسالة الامام احمدكيف يتركون السنة ويذهبون الى قول عمر بن عبد العزيز
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #88
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وهنا اسالك ايهم اعلم بمعاني التشريع ومقاصده الصحابة رضي الله عنهم ام من بعدهم ؟؟
    ان قلت بالاول فهم لم يخرجوها الاطعاما
    وان قلت بالثاني ولااظنك فقد قلت قولا عظيما اسال الله ان يغفرلي ولك
    اما قولك وعلام يكثر من المجابهة بعبارات عن النص والاجتهاد مع النص
    وترك كلام النبي لكلام غيره
    فقد قال من هو اعلم مني ومنك في هذه المسالة الامام احمدكيف يتركون السنة ويذهبون الى قول عمر بن عبد العزيز
    جنس صحابة النبي صلى الله عليه وسلم أعلم من غيرهم في جنس علوم الشرع وأبوابه...

    لكن هاهنا أمور:

    1-كما أشار أبو مالك العوضي =ليس عندنا ما يقطع أنَ الصحابة لم يخرجوها إلا طعاماً فإن ثبوت إخراجها طعاماً عنهم لا يقتضي أنها لا تخرج إلا كذلك ما لم يصرحوا بذلك...

    2-لا خلاف بين الجميع أن خروجها طعاماً هو الأفضل وإنما النزاع في الجواز وعليه فقد يُحمل المنقول عن الصحابة على رعاية الأفضل لا على منع القيمة...

    3-ليس المنقول عن الصحابة بأقوى من المنقول عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لم يرد عنه إخراجها إلا طعام (سنة قولية) ومع ذلك ومع علم العلماء المخالفين بذلك فقد جوزوا القيمة نظراً إلى أن هذا من النبي ليس تحديداً لجنس لا يتجاوز ....بل رأوا أن المعتبر هو المعنى العام للزكاة والتطهير...فكذلك لا يكون فعل الصحابة تحديداً لجنس لا يتجاوز..

    كل ما تقدم يمنع أن نقول: أن فعل الصحابة دليل على منع القيمة..بل غاية فعل الصحابة أن يدل على استحباب خروجها طعاماً....

    4-هل تستطيع أن تذكر لي كم أثراً صح عن الصحابة بإخراجها طعاماً(سؤال استفهامي )؟

    5-مراجعة مسألة إخراج القيمة في الزكوات عموماً مهم جداً لفهم مدارك نظر العلماء المجيزين لإخراج القيمة...

    بارك الله فيك يا أبا محمد وأدام الله المودة بيننا وكل عام وأنت بخير...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  9. #89
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخي الحمادي
    قلت كلام أخينا حمد -وفقه الله- هو عن لفظ: (فرض صاعاً من طعام))
    انا لم اذكره في مشاركتي السابقة التي اقتبس منهالم اذكر حديث ابي سعيد

    بارك الله فيك أبا محمد
    لعلك تراجع مشاركة أخينا حمد، ففي خاتمتها البيان

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  10. #90
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    بارك الله فيك يا أبا فهروأدام الله المودة بيننا وكل عام وأنت بخير
    قلت هل تستطيع أن تذكر لي كم أثراً صح عن الصحابة بإخراجها طعاماً(سؤال استفهامي )؟
    اقول منها حديث ابي سعيد وحديث معاوية رضي الله عنهم ونعكس السؤال
    هل تستطيع أن تذكر لي كم أثراً صح عن الصحابة بإخراجها نقودا؟؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #91
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    لا لا أستطيع ولا أظنه يوجد ولم يكن سؤالي للمناظرة وإنما كنت أستفهم بالفعل...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  12. #92
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    طاوس يمني نعم

    ولكن هذا لا يقتضي أنه أخذ الخبر من عدل

    فقد يكون عمدته في الخبر على واحد وهو عندنا مجهول

  13. #93
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    طاوس يمني نعم
    ولكن هذا لا يقتضي أنه أخذ الخبر من عدل
    فقد يكون عمدته في الخبر على واحد وهو عندنا مجهول
    وقد يكون إخباره عن شيء استفاض بين أهل بلده...أخبره به جماعة منهم يستحيل اتفاقهم على الكذب....هذا مع ندرة الكذب في هذه الطبقة....وهذا هو الأقرب لواقع الحال...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  14. #94
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    المستفيض لا ينفرد به واحد

    وعلى مذهبي مجهول العين في أي طبقة لا يحتج به

    غير أني أمشي مراسيل المخضرمين إن لم أجد في المتن ما يجعلني أستريب

  15. #95
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    السند رجاله ثقات غير أن زهير بن معاوية سمع من أبي إسحاق بعد الإختلاط كما نص على ذلك ابن معين في ترجمة زهير
    وقد يرى الأخوة أن هذا غير مؤثر لأنه يروي ما رآه رأي العين
    وقد يرى بعضهم أن هذا مؤثر لأن الإختلاط ضرب من ضروب الخرف بحيث يصبح المختلط يتصور أموراً لا حقيقة لها
    جزاك الله خيرا

  16. #96
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    66

    Arrow رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    المشاركة الأصلية كتبها أبو مالك العوضي: (ولعلك نسيت مناقشاتنا في نحو هذه المسألة سابقا، فالذي أذكره أنك وافقتني في التعجب من موقف الشوكاني).
    فأقول وبالله التوفيق: أن أوافقك في التعجب من موقف الشوكاني، أو أي شخص آخر -بغض النظر عن مكانته العلمية- أو أخالفك فهذا شيئ آخر، وموافقتي لك لا تعني السماح بالتهكم به، هذا هو قصدي، ولو أن تعجبك كان بذات الألفاظ لكنت نصحتك في ذلك الوقت، وتخير الألفاظ الحسنة مطلب هام ينبغي ألا يحيد عنه طلاب العلم. ولو أن الموضوع كان بيني وبينك لما نشرته على الملأ، ولاكتفيت بنصحك بحيث لا يدري بذلك أحد. أسأل الله أن يجعلني وإياك وجميع من أسلم ممن يوقر الكبير ويحترم الصغير.

  17. #97
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الخليفي مشاهدة المشاركة
    المستفيض لا ينفرد به واحد
    وعلى مذهبي مجهول العين في أي طبقة لا يحتج به
    غير أني أمشي مراسيل المخضرمين إن لم أجد في المتن ما يجعلني أستريب
    قولي على مذهبي أعني به مخالفة أنني لست على مذهب من يمشي مجاهيل التابعين

    فقولي (( على مذهبي )) يعني على المذهب الذي أتبع

    وتمشية مراسيل المخضرمين أتراجع عنها حتى أجد لي سلفاً

  18. #98
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الباجي وفقك الله تقول وليس في اعطاء المال مخالفة صريحة أصلا
    اقول كيف والنص(( عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:"فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير" ))
    مامعننى الفرض هنا هل هو المستحب اوالمباح؟؟
    قال بعض العلماء في شرح الاربعين النووية
    فقوله -عليه الصلاة والسلام- هنا: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها يعني: ما أوجبه الله -جلا وعلا- في القران، فما ثبت في القرآن وجوبه، فيسمى فرض بهذا الحديث؛ ولهذا ذهب جماعة من أهل العلم، منهم الإمام أحمد على أن الفرض أعظم من الواجب من جهة أن ما أوجب الله -جل وعلا -يقال له فرض، وما دلت السنة على وجوبه يقال له: واجب إلا إذا أتى بصيغة الفرض، ففرق أحمد وجماعة من أهل العلم بين الفرض والواجب من جهة الدليل، لا من جهة المرتبة.
    وفقك الله وأحسن إليك.

    هل فهمتَ من كلامي - رعاك الله - أني أنكر وجوب زكاة الفطر؟

    أما إذا قصدتَ وجوب اخراج الطعام فقط ... فانظر غير - مأمور - مبحث المفاهيم في كتب أصول الفقه ... و حاول أن تعطي " مفهوم اللقب " منها مزيد اهتمام.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  19. #99
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اخي الباجي تقول هل فهمتَ من كلامي - رعاك الله - أني أنكر وجوب زكاة الفطر؟
    اسالك مالفظ الحديث ان كان لفظه
    -فرض زكاة الفطر؟ فقط فانت تقر بوجوبها كماقلت
    وان كان لفظه
    ((فرض زكاة الفطر صاعا )
    )فانت تجتهد وتقول هي واجبة وليس الطعام بشرط بل يجوز صاعا مملوء من النقود وكما تقول غاية الأمر أنه نوع من التوسع في تطبيق الأمر النبوي
    وان كان لفظه (( فرض زكاة الفطر صاعا من تمر أو صاعا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين).
    رواه البخاري
    فمع فارق التشبيه وحاشاك من ذلك
    مثلك مثل من يقول للناس لاتصلوا لان الاية(( فويل للمصلين ))ويترك مابعدها
    واما مفهوم اللقب الذي ذكرت فهو معروف ومثاله في مسالتنا هذه اخراج زكاة الفطر من الأرز، لكونه طعاماً، فيندرج تحت عموم
    قوله في الحديث الاخر: "صاعاً من طعام"،
    وبه يعلم الجواب عن قول بعض المعاصرين بأن الأرز لم ينص عليه في الحديث، لأنه جاء التنصيص على الطعام، وبوَّب عليه البخاري في صحيحه [باب صدقة الفطر صاعٌ من طعام ]، فيندرج تحته جميع ما يشمله جنس الطعام، من الحبوب والثمر [المغني (4/289)]، والأرز من الحبوب، بل هو من أنفسها عند المعاصرين،
    وهو - بلا شك - أفضل عندهم من الشعير الذي ورد النص بإجزائه، على أن التنصيص على بعض الأطعمة في الروايات صاعا من تمر أو صاعا من شعير
    إنما هو مفهوم لقب، ومفهوم اللقب أضعف المفهومات عند الأصوليين، فيقدم عليه ما ذكرته آنفاً.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  20. #100
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    للفائدة

صفحة 5 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •