" دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز - الصفحة 4
صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 109

الموضوع: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    القول بأنه يجوز إخراجها نقداً إذا كان ذلك أنفع للمساكين

    يرد عليه أن المال أنفع للمساكين من الطعام مطلقاً وذلك لأنه بالمال بإمكانه أن يشتري طعاماً أو غيره

    فلو كان هذا المقصود لتم إخراج الزكاة نقداً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم

    والفقراء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم قد يوجد من ينتفع بالمال أكثر من الطعام

    وأثر (ائتوني بعرض ثياب خميس، أو لبيس في الصدقة مكان الشعير، والذرة أهون عليكم، وخير لأصحاب النبي r بالمدينة)

    أثر ضعيف أعله الدارقطني بالإرسال في سننه(2/100) قائلاً (( هذا مرسل طاوس لم يدرك معاذاً ))

    وقد ذكر المفتي أن مذهب عطاء جواز اخراجها نقداً

    والذي وجدته في مصنف ابن أبي شيبة ( وهو عمدة المفتي ) خلاف ذلك

    ففيه حدثنا أبو بكر عن عمر عن ابن جريج عن عطاء أنه كره أن يعطي في صدقة الفطر ورقا))

    وفي المسائل الفقهية يجوز للطالب أن يلزم مخالفه بما شاء مهما كانت مكانته العلمية

    ولا يقال له ((أتلزم فلاناً )) أو (( اذهب وألزم فلاناً )) أو نحوه

    وأحب أنبه على خطأ يقع كثيراً من الأخوة في المنتديات وهو تعبيرهم عن المسائل التي يسوغ فيها الخلاف بقولهم (( هي خلافية ))

    والواقع أن لفظة (خلافية) تشمل كل مسألة وقع فيها الخلاف سواءً كان معتبراً أو غير ذلك

    والصواب التعبير بلفظة ( اجتهادية )

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو فهر السلفي مشاهدة المشاركة
    قال البرهان ابن القيم في اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهما الله – ( ص 138 ) :

    70 – وأنه يجوز إخراج القيمة في زكاة المال وزكاة الفطر إذا كان أنفع للمساكين [ .... ] يجوز إخراج القيمة مطلقاً .

    وراجع ما ذكره المحقق في الحاشية مشكوراً
    أخي الكريم أبو فهر السلفي وفقك الله
    ليس ما تذكر ضمن اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية ، وإنما الذي في الاختيارات كما في نسختي :
    وأنه يجوز إخراج القيمة مطلقا اهـ .
    نعم أوافقك على أن هذا يفهم من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له ، لكن الإيهام بأن الشيخ صرح بذلك وقال : وأنه يجوز إخراج القيمة في الزكاة وزكاة الفطر إذا كان أنفع للمساكين ، ليس مناسبا ، وفقك الله .
    وكان الأولى أن تأتي بكلام الشيخ على وجهه ، ثم تبين ما يفهم منه .
    شكر الله لك وبارك فيك .
    ولعلك نقلت ذلك ، دون مراجعة الاختيارات .

  3. #63
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المحسن بن عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم أبو فهر السلفي وفقك الله
    ليس ما تذكر ضمن اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية ، وإنما الذي في الاختيارات كما في نسختي :
    وأنه يجوز إخراج القيمة مطلقا اهـ .
    نعم أوافقك على أن هذا يفهم من كلام الشيخ رحمه الله وغفر له ، لكن الإيهام بأن الشيخ صرح بذلك وقال : وأنه يجوز إخراج القيمة في الزكاة وزكاة الفطر إذا كان أنفع للمساكين ، ليس مناسبا ، وفقك الله .
    وكان الأولى أن تأتي بكلام الشيخ على وجهه ، ثم تبين ما يفهم منه .
    شكر الله لك وبارك فيك .
    ولعلك نقلت ذلك ، دون مراجعة الاختيارات .

    بارك الله فيكم وشكر للجميع هذه المذاكرة
    نقل أخينا الشيخ أبي فهر عن الاختيارات التي جمعها البرهان ابن القيم وليس عن الاختيارات المشهورة التي جمعها ابن اللحام البعلي

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    غفر الله لك .
    ماذا لو كنت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لنا ولك! : إن فرض زكاة الفطر عليكم طعام ، وقلت أنت للنبي ما قلت !، فما هو ظنك أن النبي صلى الله عليه وسلم قائل لك ، ولمن قال بقولك؟
    إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل.
    هذه الألف في كلامي السابق زادت سهوا فلزم التصحيح.
    أخي المكرم : كلام النبي صلى الله عليه وسلم ولوازمه تلزمك ومن ذكرت وسائر العالمين .
    أما قولك :
    فالنبي لو طلب مني النبي صلى الله عليه وسلم أن ألحس أسفل نعله لفعلت ذلك بكل حب..حتى لو كان على سبيل الندب.
    النبي صلى الله عليه وسلم طلب منك ما هو دون هذا ! : طلب منك أن تخرج الفطرة طعاما !
    وأقول لك كما قال أبو هريرة - رضي الله عنه - لابن عباس - رضي الله عنهما - : [ يا ابن أخي إذا حدثتك بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تضرب له الأمثال ! ].
    ثم أين مصلحة دينار أو خمسة تعطى لفقير مقابل المحافظة على أمر نبوي وواجب نبوي لم يثبت أن صحابيا واحدا خالف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!
    والله الهادي.

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الاخ ابومالك وفقه الله
    قلت فمثلا: يُجوّز الشوكاني أن ( تجتمع الأمة على ضلالة؟؟؟؟
    اقول هل يُجوّز ان تجتمع طائفة من الامة؟؟ او كل الامة؟؟ وهل يُجوّز ذلك عقلا اوشرعا؟؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    ثم أين مصلحة دينار أو خمسة تعطى لفقير مقابل المحافظة على أمر نبوي وواجب نبوي لم يثبت أن صحابيا واحدا خالف فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!!
    والله الهادي.
    ما زال الاخوة الافاضل يتحدثون عن مصلحة الفقير فقط !!!!
    وتناسوا مصلحتهم هم ، مع انها الأَولى وهي المقدمة على مصلحة الفقير ، ولنرجع للهدف من زكاة الفطر كما في الحديث (((((((( طهرة للصائم وطعمة للمساكين))))))))
    فمصلحة الصائم اولاً وهي التطهير ولا يكون إلا بالاتباع وعدم المخالفة ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم كيف يكون التطهير تمام التبيين وأوضحه واتمه واكمله....فليس بعد التمام إلا النقصان.
    واثر معاذ رضي الله عنه عند البخاري رحمه الله كما ذكر الاخ ليس بصحيح ، فليس معنى ان البخاري قد ذكره بصيغة الجزم انه صحيح ، بل المقصود انه صحيح إلى من علق إليه الحديث وهو طاووس ، أما طاووس فبينه وبين معاذ مفاوز تنقطع فيها اعناق المطيّ كما قال الحافظ في الفتح.
    ثم لهؤلاء الذين يقولون أن إغناء الفقير مطلوب في يوم العيد وحديثه ليس بصحيح ، وان الإغناء لا يكون بالطعام إنما يكون بالمال ؛ فعلى فرض صحة الحديث أقول : هل الغنى بالتملك ام بالانتفاع ؟
    فالبخيل يكون غنياً ومع ذلك لا ينتفع بماله لبخله ومع هذا فهو غنى لمجرد تملكه للمال ...فكذلك الفقير الذي تتجمع عند الزكوات من الارز والمكرونة وكل اصناف الطعام ، فهو غني بالتملك ..
    ويعلم الله تعالى أني ما توقفت عن المشاركة طيلة هذه المدة إلا لأني وجدت ان ردودي لن تكون دفاعاً عن الدين وإنما سيكون لنفسي منها حظاً ، اما الآن فلا .......والله من وراء القصد

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    فائدة من اعلام الموقعين للامام ابن القيم رحمه الله
    فصل في تحريم الإفتاء والحكم في دين الله بما يخالف النصوص , وسقوط الاجتهاد والتقليد عند ظهور النص , وذكر إجماع العلماء على ذلك . [ الدلائل على أن النص لا اجتهاد معه ]

    قال الله تعالى : { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا } . وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله واتقوا الله إن الله سميع عليم } وقال تعالى : { إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا إلى الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا وأولئك هم المفلحون } وقال تعالى : { إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما } وقال تعالى : { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون } وقال تعالى : { وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون } وقال تعالى : { إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين } وقال تعالى : { له غيب السموات والأرض أبصر به وأسمع ما لهم من دونه من ولي ولا يشرك في حكمه أحدا } وقال تعالى : { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون } { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون } فأكد هذا التأكيد وكرر هذا التقرير في موضع واحد لعظم مفسدة الحكم بغير ما أنزله , وعموم مضرته , وبلية الأمة به , وقال : { قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } وأنكر تعالى على من حاج في دينه بما ليس له به علم فقال : [ ص: 200 ] { ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون في ما ليس لكم به علم والله يعلم وأنتم لا تعلمون } ونهى أن يقول أحد هذا حلال وهذا حرام لما لم يحرمه الله ورسوله نصا , وأخبر أن فاعل ذلك مفتر على الله الكذب , فقال : { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم } والآيات في هذا المعنى كثيرة .

    وأما السنة ففي الصحيحين من حديث ابن عباس { أن هلال بن أمية قذف امرأته شريك بن سحماء عند النبي صلى الله عليه وسلم , فذكر حديث اللعان وقول النبي صلى الله عليه وسلم : أبصروها ; فإن جاءت به أكحل العينين سابغ الأليتين خدلج الساقين فهو لشريك بن سحماء , وإن جاءت به كذا وكذا فهو لهلال بن أمية فجاءت به على النعت المكروه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لولا ما مضى من كتاب الله لكان لي ولها شأن } يريد - والله ورسوله أعلم - بكتاب الله قوله تعالى { ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله } ويريد بالشأن - والله أعلم - أنه كان يحدها لمشابهة ولدها للرجل الذي رميت به , ولكن كتاب الله فصل الحكومة , وأسقط كل قول وراءه , ولم يبق للاجتهاد بعده موقع .
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الحمد لله..وبعد
    لو حرّمت تأديتها طعاما..أو فضّلت ذلك..
    فقل لي ما قلت
    لكن موضع النزاع:الجواز من عدمه

    والله الموفق

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي الفضلي مشاهدة المشاركة
    أخي الباجي : أيا كان المعنى ، فالأصل الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ثبت عنده النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجز له ترك قول النبي صلى الله عليه وسلم لقول أي كان.
    قال تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }.
    وفقك الله.
    المشكلة - رعاك الله - في فهم مراد الرسول الكريم وتحقيقه ... أما ترك قوله - فداه نفسي وأبي وأمي - فمقام نعوذ بالله منه صباح مساء ... ونبرأ إلى الله ممن يتورط فيه.
    ومن ذهب مذهب اعطاء النقود في زكاة الفطر اتبع أئمة شهروا بالاتباع للآثار المصطفوية ... وحسن الفهم عن الله ورسوله ... ولم يتبعوا أيًا كان سلّمك الله.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    وفقك الله وبارك فيك.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة
    ... ... ...
    الإشكال في نظري أنَّ الناسَ اعتادوا على إخراج زكاة الفطر -عندنا- من الأرز، لتوفره وقلة قيمته
    وجريان العادة على إخراجه، ولو أنهم نوَّعوا فأخرجوا من الأصناف الواردة وغيرها مما يقتات لما لجأ
    الفقير لبيع ما عنده
    أمرٌ آخر:
    تحرِّي الفقير الذي تبرأ الذمة بإعطائه لابدَّ منه، ويكفي في هذا غلبة الظن كما قال أهل العلم
    ولكن هذا لم يكن ... ولو افترضنا أنهم نوعوا ... فمن تُصدق عليه بكذا كيلو من التمر أو الحنطة أو حتى اللحم و غير ذلك ... ماذا يصنع بها اليوم؟ الفقير اليوم توسعت حاجته ... والضروريات ليست مقتصرة على القوت فقط ... المسكن ضرورة ... والمركب ضرورة ... والغسالة ضرورة ... والثلاجة ضرورة ... ولعل المتزوجين يدركون ذلك جيدًا دون غيرهم ... فمن كان لا يملك غسالة ما حاله في العيد ... هل تظنون الحرمة المصونة تتركه يتهنأ به؟ وربما أضحت البيبسي كولا يومًا ضرورة وقانا الله شرها وضررها ... فالناس يعانون من عسر الهضم بسبب التخمة ... ( ابتسامة عيد ) ... لقد سمعت بزيجات أوشكت على الفراق بسبب عدم حصول السيدة المحترمة على جوال مثل بقية بنات جنسها ... والقصد أن مفهوم الإغناء توسع اليوم عن زمن البركة والقناعة أمسِ ...
    وليس في اعطاء المال مخالفة صريحة أصلا ... غاية الأمر أنه نوع من التوسع في تطبيق الأمر النبوي ... فمن وجد أهل القناعة ممن يحسنون الاستفادة من الطعام بأنواعه فليعطهم ذلك ... ومن كان لا يصلح معهم ذلك فليؤدوا لهم المال المقدر ... ففي الأمر سعة - فيما أحسب - وما أراه يحتمل كل هذا الخصام الذي يحدث كل سنة ... والله الموفق لا إله غيره.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اخي الباجي وفقك الله تقول وليس في اعطاء المال مخالفة صريحة أصلا
    اقول كيف والنص(( عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:"فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير" ))
    مامعننى الفرض هنا هل هو المستحب اوالمباح؟؟
    قال بعض العلماء في شرح الاربعين النووية
    فقوله -عليه الصلاة والسلام- هنا: إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها يعني: ما أوجبه الله -جلا وعلا- في القران، فما ثبت في القرآن وجوبه، فيسمى فرض بهذا الحديث؛ ولهذا ذهب جماعة من أهل العلم، منهم الإمام أحمد على أن الفرض أعظم من الواجب من جهة أن ما أوجب الله -جل وعلا -يقال له فرض، وما دلت السنة على وجوبه يقال له: واجب إلا إذا أتى بصيغة الفرض، ففرق أحمد وجماعة من أهل العلم بين الفرض والواجب من جهة الدليل، لا من جهة المرتبة.
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    66

    Arrow رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    المشاركة الأصلية كتبها الحمادي: ((ألم يمكن الاستغناء عن خاتمة الكلام! ألا يلحقك العتب أيضاً في مخاطبة أخيك بمثل هذا! إن قلتَ: هو وصفٌ لا أقصد به القدح، فيقال مثله في كلام أبي مالك عن الشوكاني)).اهـ.
    قصدي أخي الحمادي أن يراعي الأخوة الأدب مع الأئمة الكبار، ولفظ: (فخلطه فيها قبيحٌ جدا) لفظ لا أتوقع صدوره من طالب علم قد أخذ بحظ وافر من الأدب والبيان، ولا يعوزه أن يختار من الألفاظ ما لا يعتب عليه فيه؟ فإن كان ناقلا لكلام غيره من العلماء فكان من المناسب أن يبين، إذ أن السياق يدل على أن هذا اللفظ منه.
    إن التأدب مع الكبار أمر مطلوب، وكان يمكن أن يكون التعليق بأي لفظ آخر. أنا لا اقول بعصمة الشوكاني، وأتوقع منه الخطأ مثله مثل أي عالم، ولكن قصدي تخير الكلمات في التعامل مع الأئمة رحمهم الله. وهذا هو قصدي وقد قبله أبو مالك، ولا أتوقع أن يستفز كلامي هذا من يحترم العلماء ويعرف لهم قدرهم، وحقهم.

  13. #73
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب مشاهدة المشاركة
    المشاركة الأصلية كتبها الحمادي: ((ألم يمكن الاستغناء عن خاتمة الكلام! ألا يلحقك العتب أيضاً في مخاطبة أخيك بمثل هذا! إن قلتَ: هو وصفٌ لا أقصد به القدح، فيقال مثله في كلام أبي مالك عن الشوكاني)).اهـ.
    قصدي أخي الحمادي أن يراعي الأخوة الأدب مع الأئمة الكبار، ولفظ: (فخلطه فيها قبيحٌ جدا) لفظ لا أتوقع صدوره من طالب علم قد أخذ بحظ وافر من الأدب والبيان، ولا يعوزه أن يختار من الألفاظ ما لا يعتب عليه فيه؟ فإن كان ناقلا لكلام غيره من العلماء فكان من المناسب أن يبين، إذ أن السياق يدل على أن هذا اللفظ منه.
    إن التأدب مع الكبار أمر مطلوب، وكان يمكن أن يكون التعليق بأي لفظ آخر. أنا لا اقول بعصمة الشوكاني، وأتوقع منه الخطأ مثله مثل أي عالم، ولكن قصدي تخير الكلمات في التعامل مع الأئمة رحمهم الله. وهذا هو قصدي وقد قبله أبو مالك، ولا أتوقع أن يستفز كلامي هذا من يحترم العلماء ويعرف لهم قدرهم، وحقهم.

    الأخ أبا أيوب وفقه الله ونفع به
    أعلم أنَّ هذا قصدك، ولكن كان بالإمكان أن تنبه بطريقة أليق بحيث يكون تنبيهك أنموذجاً، فيوافق
    تصرفك ما تطالب به غيرَك
    ومع احترامي لك ولأهل العلم ومعرفتي بحقوقهم ومراعاتي لها= إلا أنَّ كلامك الذي قلتَه استفزني

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    ومع احترامي لك ولأهل العلم ومعرفتي بحقوقهم ومراعاتي لها= إلا أنَّ كلامك الذي قلتَه استفزني
    أرجو ألا يزعل علينا أخونا الحمادي ، ولكن من باب إحقاق الحق :
    قال أخونا أبو مالك العوضي: ((وأنصحك أن تبتعد عن كلام الشوكاني خصوصا في مسائل الإجماع، فخلطه فيها قبيحٌ جدا، ولعله تأثر بالاضطهاد الذي لاقاه في اليمن من الزيدية وغيرهم من المقلدة))،
    وقال أخونا أبو أيوب :
    أعتب عليك يا أبا مالك وأنت من أهل الأدب -ممن لا يعجزهم تخير الكلمات الطيبات- أن تستخدم لفظ (فخلطه فيها قبيح جدا)) مع إمام جليل، فمثل هذا اللفظ لو صدر من أئمة كبار لكان وقعه مؤلما على أحباب الشوكاني، فما بالك أن يصدر من (ابن لبون لم يستطع صولة البزل القناعيس).

    قلت (علي) : أخي الحمادي : كلام أخينا أبي أيوب عتاب خالي من أي تجريح ، ومع ذلك استفزك!
    بينما تأمل ما قاله أخونا العوضي في حق الإمام الشوكاني ( الملون بالأحمر ) ، فمن المستغرب ألا يستفزك هذا الكلام لو كان استفزازيا! لأنه :
    1- في حق إمام من أئمة أهل السنة له تبجيله وتقديره .
    2- أن كلام أخينا أبي أيوب ليس فيه كلامٌ استفزازي - فيما أحسب - .
    فتأمل يا رعاك الله .

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    وفقك الله أخي عليا الفضلي

    الفرق بينهما أن كلامي عن الخلط نفسه، وليس عن شخص الشوكاني، وكلام أبي أيوب عن الشخص، فتأمل يا رعاك الله.

    ولعل فيما سبق كفاية في الخروج عن الموضوع، فليس موضوعنا عن الشوكاني ولا أبي مالك العوضي.

    وأعتذر إلى الإخوة، فسأحذف بعد ذلك المشاركات الخارجة عن الموضوع.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله الطحاوى مشاهدة المشاركة
    في الحديث (((((((( طهرة للصائم وطعمة للمساكين))))))))
    أليس في (وطعمة للمساكين) ردٌّ على من يرى أنّ المقصود من زكاة الفطر هو : نفع الفقير بشكل عام ؟

    وجه الردّ : أنه لم يقل (ونفعاً للمساكين) أو (سداً لحاجة المساكين) .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  17. #77
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز


    أخي الحبيب علي وفقه الله
    كلام أبي أيوب لم يخلُ من الأسلوب غير اللائق، وهذا في عجز كلامه فتأمله وفقك الله
    وأما ما قاله أخونا أبو مالك فأنا لم أمانع من مناقشة كلامه والردِّ عليه، وإنما أردت ألا ننكر عليه ما نرتكبه نحن
    فقد كان يسع أخانا أبا أيوب نقدَ كلام أبي مالك دون التشبيه بابن اللبون الذي لم يستطع صولة البزل القناعيس
    وهذا يتضمن استصغاراً وتنقصاً
    وكون أبي مالك لم يغضب من هذه الكلمة إنما هو لتواضعه وهضمه لحق نفسه، لا لكون الجملة غيرَ لائقة

    ولن آخذ في خاطري عليك أو على غيرك -وفقك الله- ما دام الكلام بعلم وأدب

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    1-تصحيح أثر معاذ يجعل وجهة القائلين بالقيمة قوية ،وتصحيحه بناء على حمل الأثر على السماع له وجه ونظائر في عمل المحدثين فطاوس يمني والخبر عن أهل اليمن...

    2-زكاة الفطر عند أبي حنيفة قسم من زكاة المال وليست قسيمة لها وبالتالي لا يُلزم بكثير من إلزامات الإخوة هنا،ويبقى الرد على أصله.

    3-بقطع النظر عن الأدلة الخاصة ،فإن قول شيخ الإسلام وغيره بالقيمة في الزكوات جميعاً،إنما هو منهم بالنظر إلى اعتبار معاني التشريع ومقاصده= فلا يعارض بمجرد ألفاظ الأدلة إلا من ظاهري صرف لا يعتد بمقاصد التشريع ومعانيه قط...

    أما من كان يعتبرهما كغالب أهل الحديث ...فعلام يُكثر من التلويح بألفاظ الأدلة(؟؟؟)

    وعلام يكثر من المجابهة بعبارات عن النص والاجتهاد مع النص وترك كلام النبي لكلام غيره...كأن شيخ الإسلام ومن معه قد أقاموا أنفسهم أنداداً لرسول الله صلى الله عليه وسلم...

    فالرفق الرفق....

    واعلموا أنه لا يتعمد عالم قط مصادمة النص ...إنما هي أصول واجتهادات فمن رد فليرد عليها ولاداعي لكثير مما ذكر هاهنا...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    923

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    وقال أبو سعيد الخدْري:"كنا نخرجها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام، وكان طعامنا يومئذ التمر والشعير والزبيب والأقط".
    هذا هو اللفظ الصحيح في حديث :(صاعاً من طعام) . ---> [كنا نخرجها]
    بحثت في الصحيحين قبل قليل ، ولم أجد لفظ : فَرَض صاعاً من طعام .

    ذكرت هذا لأنني سمعت بعض أهل العلم يرويه باللفظ الأخير .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أخي عليا الفضلي

    الفرق بينهما أن كلامي عن الخلط نفسه، وليس عن شخص الشوكاني، وكلام أبي أيوب عن الشخص، فتأمل يا رعاك الله.
    أخي الكريم أبا مالك - حفظكم الله ورعاكم - التخليط إنما يرجع في النهاية إلى الشخص في علمه وعقله ، وأما كون أخينا شبهك بابن اللبون ، والشوكاني بالبزل القناعيس ، فهذا حق ، فأين طالب العلم من إمام مجتهد ، ولو قيل لي هذا الكلام لما تضايقت ولا استُفززت.
    والله الهادي.

صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •