" دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز - الصفحة 3
صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 109

الموضوع: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    السلام عليكم..من خلال مناقشات الإخوة الأفاضل أصلحهم الله تبن لي: أن هناك فرقا كبيرا بين كلام العلماء وبين كلام غيرهم..
    وان كثيرا ممن تكلم كان دافعه الانتصار لمذهب أو شيخ ..وأن رائحة الفقه تزكم أنوف البعض..
    المسألة فقهية..والقائل فيها يلزمة الخبرة في الفقه وأدلته..مع ما اتفق عليه العلماء في كيفية توظيف الأدلة توظيفا علميا يحقق مقاصد الشارع وليش مقاصد الأشخاص..
    اللهم فقهنا في ديننا وعلم جهلنا.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الله المستعان

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    أخي أبا عثمان السلفي لم أفهم كلامك ! لم تقصد العلوان في ماذا؟ وأين كلامك الذي رددت به ؟ وصاحب الرد هنا هو أبو عبدالله الطحاوي!!!!!!! ( مشاركة رقم 15)

  4. #44
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن الحجري مشاهدة المشاركة
    أخي أبا عثمان السلفي لم أفهم كلامك ! لم تقصد العلوان في ماذا؟ وأين كلامك الذي رددت به ؟ وصاحب الرد هنا هو أبو عبدالله الطحاوي!!!!!!! ( مشاركة رقم 15)

    بارك الله فيك
    كانت له مشاركةٌ برقم (13) ثم قام بحذفها أحد المشرفين الفضلاء لما رأى فيها من الغمز في القائلين
    بالجواز

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    وفقكم الله.
    في أكثر من مرة بمكة المكرمة رأيت الناس تشتري الأرز من المحلات جاهزًا في أكياس بما يعادل قدر الفطرة ... ويعطونه لمن يدعي استحقاق الفطرة قريبًا من محل البقالة ... ثم يقوم أغلب الآخذين ببيع الأرز لصاحب البقالة مرة أخرى بأقل من سعر البيع بريال أو أكثر ... ماذا يعني هذا لو تكرم الأخوة الأفاضل؟
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباجي مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله.
    في أكثر من مرة بمكة المكرمة رأيت الناس تشتري الأرز من المحلات جاهزًا في أكياس بما يعادل قدر الفطرة ... ويعطونه لمن يدعي استحقاق الفطرة قريبًا من محل البقالة ... ثم يقوم أغلب الآخذين ببيع الأرز لصاحب البقالة مرة أخرى بأقل من سعر البيع بريال أو أكثر ... ماذا يعني هذا لو تكرم الأخوة الأفاضل؟
    أخي الباجي : أيا كان المعنى ، فالأصل الاتباع للنبي صلى الله عليه وسلم ، ومن ثبت عنده النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يجز له ترك قول النبي صلى الله عليه وسلم لقول أي كان.
    قال تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما }.

  7. #47
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباجي مشاهدة المشاركة
    وفقكم الله.
    في أكثر من مرة بمكة المكرمة رأيت الناس تشتري الأرز من المحلات جاهزًا في أكياس بما يعادل قدر الفطرة ... ويعطونه لمن يدعي استحقاق الفطرة قريبًا من محل البقالة ... ثم يقوم أغلب الآخذين ببيع الأرز لصاحب البقالة مرة أخرى بأقل من سعر البيع بريال أو أكثر ... ماذا يعني هذا لو تكرم الأخوة الأفاضل؟

    الشيخ الفاضل الباجي وفقه الله ونفع به
    الإشكال في نظري أنَّ الناسَ اعتادوا على إخراج زكاة الفطر -عندنا- من الأرز، لتوفره وقلة قيمته
    وجريان العادة على إخراجه، ولو أنهم نوَّعوا فأخرجوا من الأصناف الواردة وغيرها مما يقتات لما لجأ
    الفقير لبيع ما عنده

    أمرٌ آخر:
    تحرِّي الفقير الذي تبرأ الذمة بإعطائه لابدَّ منه، ويكفي في هذا غلبة الظن كما قال أهل العلم

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    أعتب عليك يا أبا مالك وأنت من أهل الأدب -ممن لا يعجزهم تخير الكلمات الطيبات- أن تستخدم لفظ (فخلطه فيها قبيح جدا)) مع إمام جليل، فمثل هذا اللفظ لو صدر من أئمة كبار لكان وقعه مؤلما على أحباب الشوكاني، فما بالك أن يصدر من (ابن لبون لم يستطع صولة البزل القناعيس).
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أكرمك الله يا شيخنا الفاضل، وأين أنا من الشوكاني أو من هو أقل منه؟!
    إنما قصدي أن أهل العلم هم الذين بينوا ذلك، لا أنا.

    ولعلك نسيت مناقشاتنا في نحو هذه المسألة سابقا، فالذي أذكره أنك وافقتني في التعجب من موقف الشوكاني.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    لست أرى في كلام الشوكاني خلطاً ولا هم يحزنون....

    فلو بين لنا حبيبنا أبو مالك لكنا له من الشاكرين...
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اخي ابو مالك العوضي وفقه الله
    تقول وعلى أي حال، أعتذر إليك إن كان في كلامي ما يسوءك.
    اقول لقد قبلت عذرك غفر الله لي ولك

    واعود فاقول لقد رجعت الى كتب الاصول ووجدت ان قول الشوكاني لاغبارعليه كما قال اخونا ابوفهرالسلفي وفقه الله
    فالعلماء اتفقوا على حجية اجماع الصحابة رضي الله عنهم واختلفوا في اجماع من بعدهم واذا كان مثل الامام مالك يحتج بعمل اهل المدينة والذبن فيهم بعض الصحابة وليس كل الصحابة رضي الله عنهم فكيف باجماعهم كلهم وقد اجمعوا على امور كثيرة مثاله خلافة الصديق رضي الله عنه
    عن كعب بن عاصم الأشعري قال قال النبي صلى الله عليه وسلم ان الله قد أجار أمتي من أن تجتمع على ضلالة
    - خلاصة الدرجة: حسن بجموع الطرق - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1331
    واولى الناس بالدخول في هذا النص الصحابة رضي الله عنهم

    --------------------------------------------------------------------------------
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    قال أبو إسحاق السبيعي - وهو أحد أئمة التابعين - :" أدركتهم وهم يؤدون في صدقة رمضان الدراهم بقيمة الطعام "، رواه ابن أبي شيبة في المصنف .
    لو يتفضل علينا أحد الإخوة بتبيين درجة هذا الأثر ؟

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    459

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    لو يتفضل علينا أحد الإخوة بتبيين درجة هذا الأثر ؟
    السند رجاله ثقات غير أن زهير بن معاوية سمع من أبي إسحاق بعد الإختلاط كما نص على ذلك ابن معين في ترجمة زهير

    وقد يرى الأخوة أن هذا غير مؤثر لأنه يروي ما رآه رأي العين

    وقد يرى بعضهم أن هذا مؤثر لأن الإختلاط ضرب من ضروب الخرف بحيث يصبح المختلط يتصور أموراً لا حقيقة لها

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الأخ الفاضل (أبو محمد الغامدي)

    هل ظننتي أقصد أن الشوكاني أخطأ في أن إجماع الصحابة حجة؟!
    هذا لا نقاش فيه يا أخي الكريم، ثم هو معروف مشهور من قبل الشوكاني، فلماذا نخصه به؟!
    وإنما أقصد أن تحرير بعض مسائل الإجماع عند الشوكاني فيه إشكال، فمثلا: يُجوّز الشوكاني أن ( تجتمع الأمة على ضلالة ) كما نص على ذلك في أدب الطلب، وهذا لم يقل به أحد مطلقا، حتى الذين أنكروا حجية الإجماع.
    وكذلك يرى الشوكاني أن ( الإجماع لو ثبت أنه حق فلا دليل على وجوب قبوله ) !! ولا أدري في الواقع إذا لم يجب قبول الحق، فما الذي يجب قبوله؟!

    ولو استعملتَ طريقة الشوكاني يا أخي الحبيب في مسائل الإجماع، فلن تستطيع أن تقول بالإجماع في هذه المسألة؛ لأن الشوكاني من أصعب العلماء طريقا في إثبات مسائل الإجماع.

    ومما يدل على بطلان هذا الإجماع المدعَى أنني قد أقول: أجمع الصحابة أن صدقة الفطر لا تخرج لحما، وأجمعوا أنها لا تخرج (مكرونة)، وأجمعوا أنها لا تخرج (لانشون)، ولا يستطيع أحد أن يطعن في هذه الإجماعات، وهذه أطعمة بلا نزاع.

    فثبت يقينا أن ادعاء إجماع الصحابة أن صدقة الفطر لا تخرج إلا طعاما ادعاء باطل.

    وأحب أن أكرر أنني لا أقول بجواز إخراج الفطرة نقدا، ولكن المقصود أنه لا يمكن أن يثبت إجماع الصحابة في المسألة.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    الـريـاض
    المشاركات
    56

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    حكم إخراج زكاة الفطر نقدا

    السؤال:

    فضيلة الشيخ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً بدلاً عن الطعام ؟

    الجواب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد..

    فإجابة عن سؤالك نقول:

    الأصل في زكاة الفطر أنه يجب إخراجها من الطعام فقد فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاماً. ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه البخاري (1503)، ومسلم (984) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال:"فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعا من تمر، أو صاعا من شعير". ومن ذلك أيضاً ما أخرجه البخاري (1506) ومسلم (985) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه:"كنا نخرج زكاة الفطر صاعا من طعام، أو صاعا من شعير، أو صاعا من تمر، أو صاعا من أقط، أو صاعا من زبيب". لذلك اختلف أهل العلم في إخراج زكاة الفطر نقداً على ثلاثة أقوال:

    القول الأول: أنه لا يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب المالكية، والشافعية، والحنابلة.

    القول الثاني: أنه يجوز إخراجها نقداً، وهذا مذهب الحنفية، ووجه في مذهب الشافعي، ورواية في مذهب أحمد.

    القول الثالث: أنه يجوز إخراجها نقداً إذا اقتضت ذلك حاجة أو مصلحة، وهذا قول في مذهب الإمام أحمد، اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية.

    وقد استدل كل فريق من هؤلاء بأدلة. فأما من منع إخراج زكاة الفطر نقداً فاستدل بظاهر الأحاديث التي فيها الأمر بإخراج زكاة الفطر من الطعام.

    وأما من قال بجواز إخراج زكاة الفطر نقداً، فقال إن المقصود منها إغناء الفقير يوم العيد، وحصول الإغناء بالنقود قد يكون أبلغ.

    وأما من ذهب إلى الجواز عند الحاجة أو المصلحة فقالوا: إن الأصل إخراج زكاة الفطر طعاماً، لكن يمكن أن يخرج عن هذا الأصل إذا كان في إخراجها نقداً مصلحة أو دفع حاجة. واستدلوا لذلك بعدة شواهد منها ما رواه البخاري تعليقاً بصيغة الجزم من أن معاذ بن جبل t قال لأهل اليمن حين بعثه رسول الله r إليهم: ((ائتوني بعرض ثياب خميس، أو لبيس في الصدقة مكان الشعير، والذرة أهون عليكم، وخير لأصحاب النبي r بالمدينة)). ومما يلتحق بالمصلحة والحاجة المجيزة لإخراج النقد مكان الطعام في زكاة الفطر، إذا كان يترتب على إخراجها طعاماً مشقة، فالمشقة منتفية في هذه الشريعة. وهذا القول وهو جواز إخراج زكاة الفطر نقداً عند الحاجة أو المصلحة أقرب هذه الأقوال إلى الصواب؛ لما فيه من الجمع بين الأدلة، وتحقيق المصلحة ودفع المشقة، والله أعلم.

    أخوكم/ د.خالد المصلح

    28/9/1428هـ

    http://www.almosleh.com/almosleh/article_1254.shtml

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الظاهر أن نسب جواز إخراج زكاة الفطر قيمة لشيخ الإسلام فيه تجوّز، والشيخ خالد المصلح نجله؛ لكن نرى في مقاله خلط بين زكاة الفطر وكاة المال، وفي هذا الرابط لعلك تجد شيئا من الكلام في هذا
    http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=2351

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    103

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    جزاك الله خيرا أخي الفاضل الحمادي على التوضيح وأعتذر للأخ أبي عثمان السلفي .
    وتقبل الله منا جميعا صالح الأعمال.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,695

    Lightbulb رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مراد بن صالح مشاهدة المشاركة
    الظاهر أن نسب جواز إخراج زكاة الفطر قيمة لشيخ الإسلام فيه تجوّز.

    قال البرهان ابن القيم في اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهما الله – ( ص 138 ) :

    70 – وأنه يجوز إخراج القيمة في زكاة المال وزكاة الفطر إذا كان أنفع للمساكين [ .... ] يجوز إخراج القيمة مطلقاً .

    وراجع ما ذكره المحقق في الحاشية مشكوراً
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    نسأل من يتشدد في منعها نقدا البتة..وينكر على من يفعله أشد النكير
    ماذا لو ثبت لكم أن الفقير لا ينتفع بالطعام أو لايريده أصلا..فهل نجبره على أخذ كيلوات الرز قسرا؟!

    والأمر فيه سعة جدا..وليست هذه المسألة كالمعازف مثلا..
    ودليل القائلين بالجواز -خصوصا مع التقييد بالحاجة-..أقوى حجيةً لدى أي منصف متجرد..وذلك القول أحوط
    وأما كونها شعيرة ظاهرة..فلا يلزم منه الوجوب ..لأن الجواز..لا يعني إلغاء الأصل وهو الطعام
    والله أعلم

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو القاسم مشاهدة المشاركة
    نسأل من يتشدد في منعها نقدا البتة..وينكر على من يفعله أشد النكير
    ماذا لو ثبت لكم أن الفقير لا ينتفع بالطعام أو لايريده أصلا..فهل نجبره على أخذ كيلوات الرز قسرا؟!
    والأمر فيه سعة جدا..وليست هذه المسألة كالمعازف مثلا..
    ودليل القائلين بالجواز -خصوصا مع التقييد بالحاجة-..أقوى حجيةً لدى أي منصف متجرد..وذلك القول أحوط
    وأما كونها شعيرة ظاهرة..فلا يلزم منه الوجوب ..لأن الجواز..لا يعني إلغاء الأصل وهو الطعام
    والله أعلم
    غفر الله لك .
    ماذا لو كنت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لنا ولك! : إن فرض زكاة الفطر عليكم طعاما ، وقلت أنت للنبي ما قلت !، فما هو ظنك أن النبي صلى الله عليه وسلم قائل لك ، ولمن قال بقولك؟
    إذا جاء نهر الله بطل نهر معقل.

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    هذه ليست حجة..
    فالنبي لو طلب مني النبي صلى الله عليه وسلم أن ألحس أسفل نعله لفعلت ذلك بكل حب..حتى لو كان على سبيل الندب
    ولا داعي لهذه الإلزامات..غفر الله لي ولك..
    وإلا فوجّه سؤالك هذا للعلامة العلوان مثلا..وممن سبقه من الكبار..كشيخ الإسلام مثلا..وقبله من السلف

    والسلام عليكم

صفحة 3 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •