" دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز - الصفحة 2
صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 109

الموضوع: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    ماشاء الله مسألة جميله وردود عليمة مفيده ...

    نسأل الله أن ينفع بيكم البلاد والعباد .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الحمد لله والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم


    إن كان أبو حنيفة رحمه اله تعالى قال بجواز الدنانير فهل معنى هذا انه كان يعدل عن السنة لفعل الجائز ويخرج الدنانير ؟!!!
    فكما قلت لسنا مامورين بفعل الجائز فكما قال اهل العلم أن الجواز محله العادات وليس العبادات......
    ثم لنفترض اننا سلمنا بجواز القيمة -وهذا ما لم يجوزه المشرع ولا ثبت عنه أبداً في حديث صحيح- فيكون إخراج القيمة فرعاً وليس أصلاً ؛ إذ الأصل هو الطعام بالإجماع .......
    فما هو الحال الآن .........
    لقد عدل الناس عن الأصل فمات الاصل ................كل الناس يخرجون الفطرة مالاً إلا القليل....
    والقاعدة هي : """"""""إذا عاد الفرع على الأصل بالبطلان بطل الفرع """"""""
    هذا إن أثبتنا ان إخراج القيمة فرع من زكاة الفطر ..........وهيهات هيهات...
    وتذكروا اننا نتحدث عن جواز إخراج القيمة ...الجـــــــــو ز... وليس الوجوب !!!!
    فهذا لا يغير من أننا مامورين بإخراج الطعام ....واعود وأكرر ... ماهي سنة النبي صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية وخلفائه الراشدين رضوان الله عليهم ؟؟؟؟؟؟؟؟
    ثم كيف يكون الاجتهاد ما كل تلك النصوص الصريحة .......
    قال الله تعالى: ( يأيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته )....
    فهل كتم النبي صلى الله عليه وسلم عنا شيئا؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل نسي!!!!!!!!!
    وقد حدد نوع الفطرة بالطعام ( والسكوت وقت البيان يفيد الحصر) إذ ( لا يجوز تاخير البيان عن وقت الحاجة)...
    وتفكروا في هذا الحديث المرفوع " ما علمت امراً من أمور الدنيا يقربكم من الجنة ويبعدكم عن النار إلا وامرتكم به ..وما علمت.........." فهل نظن بع هذا ان إخراج القيمة من الشرع ويقربنا من الجنة ؟!!!
    ولم كل هذا الجدل ، لم لا نقول سمعنا وأطعنا وحسبنا ؟!!!
    لم لا نكون ممن قال الله فيهم (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا ))...
    لم هذه الفتنة التي تحدث كل عام حول زكاة الفطر فيختلف الرجل وابيه والبنت وامها والاخ واخيه ؟؟؟؟.......لا ليس التشدد ...لا ليس الجمود كما يظن البعض ولكنه شيئ اخبرنا الله عنه اذكر نفسي وإياكم به ...قال الله تعالى : (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) ........ هل علمنا السبب في كل فتنة ؟؟؟؟؟؟؟؟

    والله تعالى من وراء القصد وهو حسبي ونعم الوكيل

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    أخي أبا عبدالله الطحاوي
    بارك الله فيك

    وهل الاختلاف حول هذه المسألة من الفتنة ؟!!

    ولما هذه اللغة الحادة في مسألة اختلف فيها السلف والخلف ؟!!

    وما رايك بمن اخذ بالقول الذي قال به ابي حنيفة وغيره

    فهل يبدع ويضلل مثلا ؟

    أخيرا قال العلامة سليمان العلوان :
    (( هذه المسألة إحدى المسائل الخلافية، وأئمة السلف مختلفون في دفع القيمة في زكاة الفطر .
    وترجيح هذا أو ذاك محل اجتهاد فلا يضلل المخالف أو يبدع .
    والأصل في الاختلاف في مثل هذه المسألة أنه لا يفسد المودة بين المتنازعين ولا يوغر في صدورهم، فكل منهما محسن ولا تثريب على من انتهى إلى ما سمع .))


    ماأجمل وما أحسن كلام العلماء

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    السلام عليكم

    زكاة الفطر عبادة و الأصل في العبادات التوقيف و بالتالي فكيفيتها الأصل فيها التوقيف

    و قد ثبتت زكاة الفطر بالطعام فقط فإدخال ما ليس بطعام في هذه العبادة مما يفتقر إلى الدليل

    أما مسألة الإنكار في المسائل الخلافية فقد ثبت عن بعض السلف أنّه أنكر في مسائل خلافية

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    بارك الله في الإخوة المشاركين وفقهم الله

    وينبغي أن يكون هناك تفريق بين المسائل التي يسعنا الخلاف فيها، والمسائل التي لا يسعنا الخلاف فيها.
    وكذلك ينبغي أن يفرق في الكلام بين مقام النقاش والحجاج، ومقام النقل والعزو، فالكلام هنا عن عزو الأقوال لأهل العلم، أما الراجح في المسألة فقد أشبعه أهل العلم بحثا قديما وحديثا.
    وللشيخ (محمد إسماعيل المقدم) أيضا رسالة في المسألة، وقد رجح قول الجمهور، ولكنه ذكر مثلما ذكر الشيخ العلوان من أنه لا يثرب على الحنفية ومن قال بقولهم؛ لأن المسألة محتملة.

    وإذا كان طالب العلم لا يعرف الفرق بين المسائل التي يسوغ فيها الخلاف والمسائل التي لا يسوغ فيها الخلاف، فالسكوت أولى به.

    والصحابة أنفسهم قد اختلفوا في هذه المسألة، فليسعنا ما وسعهم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    أحسنت شيخنا الحبيب
    وللفائدة ينظر هذا الرابط:
    من قال من العلماء بجواز إخراج زكاة الفطر أموالاً نقدية؟؟؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك العوضي مشاهدة المشاركة
    بارك الله في الإخوة المشاركين وفقهم الله

    وينبغي أن يكون هناك تفريق بين المسائل التي يسعنا الخلاف فيها، والمسائل التي لا يسعنا الخلاف فيها.
    وكذلك ينبغي أن يفرق في الكلام بين مقام النقاش والحجاج، ومقام النقل والعزو، فالكلام هنا عن عزو الأقوال لأهل العلم، أما الراجح في المسألة فقد أشبعه أهل العلم بحثا قديما وحديثا.
    وللشيخ (محمد إسماعيل المقدم) أيضا رسالة في المسألة، وقد رجح قول الجمهور، ولكنه ذكر مثلما ذكر الشيخ العلوان من أنه لا يثرب على الحنفية ومن قال بقولهم؛ لأن المسألة محتملة.

    وإذا كان طالب العلم لا يعرف الفرق بين المسائل التي يسوغ فيها الخلاف والمسائل التي لا يسوغ فيها الخلاف، فالسكوت أولى به.

    والصحابة أنفسهم قد اختلفوا في هذه المسألة، فليسعنا ما وسعهم.
    سبحان الله
    دائما نجد أهل العلم الأثبات سلفا وخلفا نبرتهم هادئه وعندهم عذر للمخالف فى المسائل التى تحتمل الخلاف هذا بخلاف حدثاء الأسنان تجد التشنج والتنكيل بالمخالف
    أحد الأخوه هداه الله انزل الآيات التى فيها وعيد لمن لم يؤمن بالنبى ورسالته كاكافرين والمنافقين
    انزلها على اخوانه المسلمين فى مسئله فقهيه وكذلك حديث أمنا عائشه وفيه الوعيد بأهل البدع والضلال كما لايخفى على احد انزلوه على اصحاب قول فقهى قال به صحابه وتابعون وائمة هدى
    والى الله المشتكى



    والله انى اخرج الزكاة حبوب لكن لم يعجبنى طرح البعض والتشنج المبالغ فيه

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    يا إخوة الصحابة رضي الله عنهم قاسوا قياس صحيح وهو طعام بطعام اما من قاس المال بطعام فهذا هو ( الرأي ) المذموم وفي الحقيقة انا اعتبر اختيار هذا القول في زماننا ( زلة ) وزكاة الفطر لا بد ان تكون من الطعام وذلك اجماع من الصحابة رضي الله عنهم , (والاجماع هو ما اجمع عليه الصحابة رضي الله عنهم) كما قال الامام احمد .

    والمسألة لا يسعها الخلاف كما قال الشيخ فرج الله عنه فقد قال الامام احمد( عندما قالو له ان عمر بن عبدالعزيز يقو ل باخراجها نقداً ) :يدعون قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقولون قال فلان .

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    654

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسندي مشاهدة المشاركة
    يا إخوة الصحابة رضي الله عنهم قاسوا قياس صحيح وهو طعام بطعام
    يا أخي الكريم : الصحابة لم يقيسوا ! بل جاء النص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وصححه الألباني العلامة .
    وأما القول بأن هناك خلاف عالي في المسألة ! كما ذكر أخونا الشيخ العوضي ، فأين هو ؟ والشيخ ابن باز نقل - فيما أذكر - عدم الخلاف بين الصحابة الكرام .
    ثم أين الطعام وهو الأصل وبه جاءت العمومات ، من القيمة التي تعود على النص بالإبطال؟!!

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    أحسن الله إليكم

    الأخ الفاضل (علي الفضلي) وفقه الله

    أما أن الحديث صححه الألباني فهذه مسألة أخرى ولا أناقشك فيها الآن، وإنما النقاش في بيان الأصل الذي استند عليه بعض الصحابة عند إخراج نصف صاع من بر، قال معاوية رضي الله عنه: ( لا أرى مدين من سمراء الشام إلا تعدل صاعا من غيره )

    فحتى لو سلمنا أن الحديث صحيح، فهو لم يبلغ معاوية يقينا، لأنه بنى كلامه على رأي ارتآه، وخالفه فيه أبو سعيد الخدري، وهذا أيضا دليل واضح على أنه لم يبلغه الحديث؛ لأنه لو بلغه لم يسعه مخالفته.

    أحسب أن كلامي واضح، ولا يفهم منه أنني أرجح هذا القول، فإني إلى قول الجمهور أميل، ولكن الكلام عن تحرير نسبة الأقوال إلى قائليها، وتحرير مستند الأقوال، فهذه التحريرات مزلة أقدام مع أهميتها في البحث.

    فكثيرًا ما يخطئ كبار العلماء - فضلا عن الصغار من أمثالي - في تحرير نسبة القول إلى قائله، ثم يخطئون مرة أخرى في بيان مستند هذا القول، فينتج من ذلك تناقضات وتهورات وإطلاقات ما أنزل الله بها من سلطان، وهذا كثير فاش عند مدعي الاجتهاد من المتأخرين.


    الأخ الفاضل (المسندي)

    هذا التفريق - بارك الله فيك - غير سديد؛ وأنت تسلم أن الصحابة قاسوا، ولكنك تقول: إنهم قاسوا طعاما على طعام، قياسا صحيحا، بخلاف قياس المال على الطعام فقياس فاسد.
    وهذا الكلام غير صحيح يا أخي الفاضل؛ لماذا؟
    لأن المستند الذي استند إليه معاوية ومن وافقه من الصحابة إنما هو (العَدْل) و(التساوي)؛ (مدان من سمراء الشام = صاعا من غيره) فالعلة هنا هي المساواة وليست الطعام، لماذا؟
    لأن العاقل يعرف أن صاع الأرز يشبع آكلَه أكثر من نصف صاع من القمح، فلو كانت العلة هي أن هذا طعام وهذا طعام لكان المناط هو مقدار ما يؤكل، بخلاف ما جاء عن معاوية، فإنه ظاهر جدا في أنه يريد المساواة في القيمة.

    وحتى لو سلمنا تنزلا يا أخي الكريم بأن هذا قياس فاسد، فالمسألة لا تخرج عن كونها اجتهادية، فأنت تراه قياسا فاسدا، وهم يرونه قياسا صحيحا، ولكل منكما سلفه، فلا يثرب عليه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    هل كتاب الشيخ المقدم موجود على الشبكة ؟
    و جزاكم الله

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,541

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    7

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحب أن أقول في البداية أنني استفدت كثيراً من هذا المنتدى ومن المواضيع التي تطرح والتي يكون بها غالباً فوائد جمة ...

    وأما في هذا الموضوع أود أن أقول لبعض الأخوة ؛ لماذا التعصب في هذه المسأله لعالم دون آخر !؟ أليست هذه مسأله فقيه اختلف فيها كثير من العلماء ؟؟ إذن لماذا يجرّح بعض الأخوة على بعض ببعض التلميحات ؟!

    وكأن البعض يمجد العالم الذي يتبعه ولا يأخذ إلا بقوله حتى ولو كان قوله يحتمل الخطأ !

    فلنتق الله أحبتي في الله في مثل هذه الأمور

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اتفق الصحابة انها من الطعام كما ورد به النص ولم يخرج احد منهم القيمة ومن قال ان احد ا منهم اخرج القبمة
    فلياتنا بالدليل ونكون شاكرين له بذل الجهد في الاتيان بذلك واما من بعدهم فثبت الخلاف
    وهنامسالة اصولية ذكرها بعض أهل العلم وهي الخلاف في شأن الإجماع بعد عصر الصحابة
    فقال حيث وقع بينهم شيء من الخلاف في شأن الإجماع بعد عصر الصحابة من حيث إمكان وقوعه أو درجة حجيته-
    إلا أنهم مجمعون فيما أعلم على أن إجماع الصحابة حجة قاطعة وأنه إذا ثبت إجماعهم في مسألة لم يجز لمن بعدهم أن يخالف قولهم ،قال الشوكاني في إرشاد الفحول : (( إجماع الصحابة حجة بلا خلاف )).
    بل ذهب بعض أهل العلم إلى أن الصحابة إذا اختلفوا في مسألة على قولين لم يجز إحداث رأي ثالث فيها لأن هذا كالإجماع منهم على أنه ليس ثمة قول ثالث في المسألة ،وكذلك قال بعض أهل العلم إن الصحابة إذا اختلفوا في مسألة على قولين أو أكثر لم يكن لمن بعدهم أن يجمعوا على أحد هذه الأقوال لأن اختلاف الصحابة في المسألة هو كالإجماع على أنه ليس ثمة اتفاق في المسألة . هذا والله أعلم
    والله اعلم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    ( أجمعوا على أن إجماع الصحابة حجة )

    من هؤلاء الذين أجمعوا؟! إن كانوا هم الصحابة، فهو استدلال بالشيء على نفسه، وهو باطل بالاتفاق، وإن كان غيرهم فهو أولى بالرد؛ لأنه استدلال بمختلف فيه على متفق عليه.

    والقول بأن إجماع الصحابة حجة فقط دون غيرهم قول واضح الفساد، وما من اعتراض يرد على إبطال إجماع غيرهم إلا وهو وارد أو أشد منه على حجية إجماع الصحابة.

    وهل تعلم يا أخي حقيقة هذا الإجماع الذي تقوله؟!
    إنه يسمى بالإجماع التلفيقي، أي الإجماع المبني على استنباط الجزء المشترك من أقوالهم، وحجية هذا الإجماع محل نقاش أصلا!

    ثم إن هذا الإجماع أصلا غير مسلم؛ لأنهم لم يصرحوا بهذا الأمر، بل تصريحهم بخلافه، ولا يشترط أن يصرحوا بالمال، وإنما يكفي أن يصرحوا بالقيمة، وقد بينت هذا بيانا واضحا في المشاركة (30).

    ويا ليتك تنقل لنا مَن مِن أهل العلم الذين هم من أهل الاستقراء نقل هذا الإجماع الذي تقوله.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الاخ الكريم أبو مالك العوضي
    قلت من هؤلاء الذين أجمعوا؟! إن كانوا هم الصحابة، فهو استدلال بالشيء على نفسه، وهو باطل بالاتفاق،
    اقول باني لم اقل ان الصحابة اجمعوا على ان اجماعهم حجة فهذا فهمك
    وانما قلت اهل العلم ومنهم الشوكاني
    ،قال الشوكاني في إرشاد الفحول : (( إجماع الصحابة حجة بلا خلاف )).
    وقلت القول بأن إجماع الصحابة حجة فقط دون غيرهم قول واضح الفساد
    ،ولم اقل انه لايصح اجماع بعد الصحابة وهات ذلك من كلامي
    وقلت ولا يشترط أن يصرحوا بالمال، وإنما يكفي أن يصرحوا بالقيمة،
    اقول اين صرحوا بدفع ثمنها هات نصا واحدا فهاهي كتب الاثار بين يديك
    ثم ماهذاالازدراء للاخرين حيث لم تذكر اسم الشخص الذي ترد عليه
    اهكذا ردود طلبة العلم على بعضهم
    غفرالله لي ولك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    الله المستعان
    مادام أن المسألة خلافية ومن قال بأحد الأقوال فيها فله سلف في ذلك
    فلماذا هذا التشنج من البعض هداهم الله ؟!
    ينبغي علينا أن نوسع مداركنا قليلاً وأن لا نتكلم في مسألة خلافية إلا بعد أن نُحيط علماً بها
    وبالأقوال فيها ونتصورها كامل التصور لأن الحكم على المسألة فرعٌ عن تصورها
    أما أن يأتي كل واحد ويُدلي بدلوه ويُبدع ويُحجر في مسألة يَسوغ فيها الخلاف فهذا مما لا ينبغي

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,518

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    وفقك الله يا أخي الكريم (أبا محمد الغامدي)
    لم أقصد ازدراءك يا أخي الفاضل، وطريقتي في الردود ألا ألتزم ذكر اسم من أناقشه، ولم يكن في السياق ما يشكل.
    وعلى أي حال، أعتذر إليك إن كان في كلامي ما يسوءك.

    وأنصحك أن تبتعد عن كلام الشوكاني خصوصا في مسائل الإجماع، فخلطه فيها قبيحٌ جدا، ولعله تأثر بالاضطهاد الذي لاقاه في اليمن من الزيدية وغيرهم من المقلدة، فهو معذور إن شاء الله.

    وأما التصريح بالقيمة فقد بينته بيانا واضحا في المشاركة (30)، وحكاية الإجماع يا أخي الفاضل لا بد أن تصدر من أئمة الاستقراء.

    ثم إنك تسلم بأن الخلاف موجود في عهد التابعين ومن بعدهم، كالحسن البصري، وعطاء بن أبي رباح، وعمر بن عبد العزيز، وغيرهم، أفترى يا أخي الفاضل أن كل هؤلاء خفي عليهم إجماع الصحابة؟! ولا سيما في مسألة مشهورة، تتكرر في كل عام، ويحتاج إليها جميع المسلمين؟!

    ومن المعروف عن هؤلاء الأئمة وأمثالهم أنهم لا يقولون قولا لم يسبقوا إليه، بل كانوا معروفين بشدة تحريهم واتباعهم لآثار من سلف.
    وليس المراد أنهم معصومون من الخطأ، ولكن المراد بيان أن مثل هذا الإجماع لا يمكن أن يثبت مع هذه القرائن الواضحة التي تخالفه.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    66

    Arrow رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    قال أبو مالك العوضي: ((وأنصحك أن تبتعد عن كلام الشوكاني خصوصا في مسائل الإجماع، فخلطه فيها قبيحٌ جدا، ولعله تأثر بالاضطهاد الذي لاقاه في اليمن من الزيدية وغيرهم من المقلدة))،
    أعتب عليك يا أبا مالك وأنت من أهل الأدب -ممن لا يعجزهم تخير الكلمات الطيبات- أن تستخدم لفظ (فخلطه فيها قبيح جدا)) مع إمام جليل، فمثل هذا اللفظ لو صدر من أئمة كبار لكان وقعه مؤلما على أحباب الشوكاني، فما بالك أن يصدر من (ابن لبون لم يستطع صولة البزل القناعيس).

  20. #40
    الحمادي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,775

    افتراضي رد: " دفع زكاة الفطر مالاً " العلامة سليمان العلوان وميله للجواز

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    قال أبو مالك العوضي: ((وأنصحك أن تبتعد عن كلام الشوكاني خصوصا في مسائل الإجماع، فخلطه فيها قبيحٌ جدا، ولعله تأثر بالاضطهاد الذي لاقاه في اليمن من الزيدية وغيرهم من المقلدة))،
    أعتب عليك يا أبا مالك وأنت من أهل الأدب -ممن لا يعجزهم تخير الكلمات الطيبات- أن تستخدم لفظ (فخلطه فيها قبيح جدا)) مع إمام جليل، فمثل هذا اللفظ لو صدر من أئمة كبار لكان وقعه مؤلما على أحباب الشوكاني، فما بالك أن يصدر من (ابن لبون لم يستطع صولة البزل القناعيس).

    ألم يمكن الاستغناء عن خاتمة الكلام!
    ألا يلحقك العتب أيضاً في مخاطبة أخيك بمثل هذا!
    إن قلتَ: هو وصفٌ لا أقصد به القدح
    فيقال مثله في كلام أبي مالك عن الشوكاني

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •