اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب - الصفحة 2
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 41

الموضوع: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف بوحمده مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ الألباني وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.
    ونقل الشيخ بكر أبو زيد - متعه الله بالصحة والعافية - في كتابه (حراسة الفضيلة) أن العلماء مجمعون على ستر الوجه والكفين عند وجود الفتنة ورقة الدين وفساد الزمان.
    يقول الألباني رحمه الله : "ولجؤوا إلى تقليد بعض المقلدين الذين جاؤوا من بعد الأئمة بعلة إبتدعوها وهي قولهم:" بشرط أمن الفتنة " – أي: الافتتان بها- وإلا وإلا وجب عليها سترهما، وغلا أحدهم – ممن لا فقه عنده ولا نظر- فنسب ذلك إلى اتفاق الأئمة رضي الله عنهم! "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف بوحمده مشاهدة المشاركة
    الدليل عموم حديث جابر رضي الله عنه " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ".
    وقد قال قوم بقصر النظر على الوجه والكفين وقد قال النووي رحمه الله أنه مذهب الأكثرين، وقال الأوزراعي: ينظر لمواضع اللحم، وقال داود: ينظر إلى جميع بدنها.
    وكأن من يقول بالنظر للوجه والكفين يجعل حديث أسماء مخصص لحديث جابر رضي الله عنهم.
    وهناك أثر عمر بن الخطاب رضي الله عنه في زواجه من أم كلثوم بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وفيه أن عمر كشف عن ساقها. والأثر كان الشيخ الألباني رحمه الله قد قال إنه صحيح الإسناد ثم تراجع عن كذلك.
    وسأتأكد بحول الله من قول الشيخ الألباني رحمه الله في هذه المسألة.
    [URL="http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=audio&id =2179"]وهنا فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله فيما يباح للخاطب النظر إليه.
    أخي ليس سؤالي عن ما يمكن أن يراه الخاطب سؤالي ما الذي يجوز للمرأة أن تكشفه هي لمن جاء لخطبتها ؟

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناهل مشاهدة المشاركة
    الله المستعااااااااا ااان
    كم يكثر الحديث عن وجة المرأة
    اليس الوجة هو زينة المرأة ومركز جمالها أم تناسينا حديث أمنا عائشة رضي الله عنها حينما مر بها الركبان بالحج !!
    نقول قال الله وقال رسولة واتفق مشايخ المذاهب الأربعة وجمع من علماء الأمة وتقولون فلان وفلان بل حتى الالباني رحمة الله ألزم نسائة بتغطية وجوههن !!
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعة وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابة
    يقول الشيخ الألباني :

    ويبدو لي أنهم- لشعورهم في قرارة نفوسهم بضعف حجتهم- يلجؤون إلى استعمال الرأي ولغة العواطف- أو ما يشبه الفلسفة- فيقولون: إن أجمل ما في المرأة وجهها، فمن غير المعقول أن يجوز لها أن تكشف عنه! فقيل لهم: وأجمل ما في الوجه العينان، فعمّوها إذن، ومروها أن تسترهما بجلبابها! وقيل لهم على طريق المعارضة: وأجمل ما في الرجل- بالنسبة للمرأة- وجهه، فمروا الرجال أيضاً- بفلسفتكم هذه أن يستروا وجوههم أيضاً أمام النساء، وبخاصة من كان منهم بارع الجمال، كما ورد في ترجمة أبي الحسن الواعظ المعروف بـ (المصري): "انه كان له مجلس يتكلم فيه ويعظ، وكان يحضر مجلس وعظه رجال ونساء، فكان يجعل على وجهه برقعاً تخوّفاً أن يفتتن به النساء من حسن وجهه". " تاريخ بغداد" (12/75-76).

    فماذا يقول فضيلة الشيخ التويجري- ومن يجري وراءه من المتفلسفين- أمشروع ما فعله هذا المصري أم لا؟! مع علمهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجمل منه ولم يفعل فعله! فإن قلتم بشرعيته، خالفتم سنة نبيكم وضللتم، وهذا مما لا نرجوه لكم، وإن قلتم بعدمها- كما هو الظن بكم- أصبتم، وبطلت فلسفتكم، ولزمكم الرجوع عنها، والاكتفاء في ردكم عليّ بالأدلة الشرعية إن كانت عندكم فإنَّها تغنيكم عن زخرف القول، وإلا حشرتم أنفسكم في (الآرائيين) ! كما روى أحمد في " العلل" (2/246) عن حماد بن سلمة قال:

    " إن أبا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردُّها برأيه"!

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    570

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    الأخت هالة وفقك الله ...

    أرجو منك تأمل هذه المواضيع النافعة التي فيها جميع الأجوبة للشبهات التي عندك في المسألة :

    وقفات مع من يرى جواز كشف الوجه :

    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/30.htm

    أسماء القائلين بوجوب ستر المرأة لوجهها (من غير النجديين) *! وفوائد أخرى :

    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/m/29.htm

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    جزاك الله خيرا و جزى الله الأخ و الشيخ سليمان الخراشي إلا أنّه لا يوافق في كل ما ذكره

    مثلا :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي
    وقد كان المسلمون مجمعين (عمليًا) على أن المرأة تغطي وجهها عن الأجانب. قال الحافظ ابن حجر: "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب"(2) ونقل ابن رسلان "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه"(3).
    لو كان هذا صحيحا لما تمكن هذا الصحابي من النظر إلى هذه المرأة:

    فعن سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ قَالَ: (رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مَسْلَمَةَ يُطَارِدُ امْرَأَةً بِبَصَرِهِ فَقُلْتُ تَنْظُرُ إِلَيْهَا وَأَنْتَ مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا أَلْقَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي قَلْبِ امْرِئٍ خِطْبَةً لِامْرَأَةٍ فَلَا بَأْسَ أَنْ يَنْظُرَ إِلَيْهَا)

    ثم على فرض أنّه قد اتفق عمليا جميع نساء السلف على تغطية الوجه فهذا لا يعني أنّهم أجمعوا على فعل ذلك اعتقادا بوجوبه

    فمجرد العمل ليس كافي على الإستدلال به على أنّ الدافع لفعلهنّ لذلك هو اعتقادهن أو ظنّهن وجوب ذلك الفعل

    ثم يا أخي هذه المسألة اختلافية اختلف فيها العلماء و لا يوجد في المسألة إجماع و لا شيء فمن قرون و المسألة مختلف فيها و ليس الألباني رحمه الله الوحيد هو من قرّرها بل الجمهور و ليس بذكر قيد لا دليل عليه للشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه أو بدعوى إجماع لا دليل عليها ستحسم المسألة

    ثم يا أخي ما دليلك من الكتاب و السّنة على قيدك ؟ (من غير دعوى الإجماع التي طعن فيها الشيخ الألباني و بيّن أدلّته على ضعف هاته الدعوى)

    أما مسألة قاعدة سد الذرائع فينبغي أن تقيم الدليل عليها في هذه المسألة بخصوصها فليس تلك القاعدة على إطلاقها في كل شيء و ما مثل له الإمام الألباني يوضّح الأمر و يجليه

    ثم إنّ ترجيح عدم وجوب ستر المرأة لوجهها و كفّيها ليس سبيلا إلى الدعوة إلى تحريرها عن قواعد الإسلام و لا شيء

    ثم إذا لم يكن شيء واجب في شرع الله فهذا يعني بأنّ هناك مصلحة من هذا أو فيه دفع لمفسدة و قد تقدّم ذكر أنّ كشف المرأة لوجهها فيه تسهيل للنظر إليها و خطبتها

    و بارك الله فيك

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    الأخت الفاضلة: قلتِ حفظكِ الله:
    الشيخ الألباني يرى بأنّه يجوز للمرأة أن تٌظهر وجهها و كفيها لمن جاء لخطبتها و لا يجوز لها غير ذلك و ذلك استنادا لحديث أسماء التي فيه إباحة إظهار الوجه و الكفين و لكن من يضعف ذلك الحديث فما جوابه على هذا السؤال ؟
    وتم نقل كلام الشيخ رحمه الله وهو بخلاف ما ذكرتموه عنه.
    أخي ليس سؤالي عن ما يمكن أن يراه الخاطب سؤالي ما الذي يجوز للمرأة أن تكشفه هي لمن جاء لخطبتها ؟
    الدليل الذي يجيز للخاطب أن يرى مخطوبته هو نفسه الدليل الذي يجيز للمرأة أن تكشفه لخطيبها، ولا أدري ما وجه الفرق؟؟ وهل الشيخ الألباني رحمه الله يُفرق بين الحالتين؟
    وهي قولهم:" بشرط أمن الفتنة " – أي: الافتتان بها.
    هذا التفسير فيه تقييد، ومقصودهم - والله أعلم - ضعف الدين في النفوس ورقته وازدياد المنكرات وفشوها - كما في زماننا -، ولو أرداوا الأفتتان بها لفرقوا بين الجميلة والشوهاء.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    الأخ الكريم وفقك الله

    وتم نقل كلام الشيخ رحمه الله وهو بخلاف ما ذكرتموه عنه.
    أين هذا النقل الذي هو بخلاف ما ذكرته عن الشيخ ؟؟

    يا أخي الشيخ لا يجيز للمرأة أن تكشف غبر الوجه و الكفين لمن جاء لخطبتها و تجد هذا في سلسلة فتاوى جدّة مع الشيخ الألباني

    الدليل الذي يجيز للخاطب أن يرى مخطوبته هو نفسه الدليل الذي يجيز للمرأة أن تكشفه لخطيبها، ولا أدري ما وجه الفرق؟؟ وهل الشيخ الألباني رحمه الله يُفرق بين الحالتين؟
    أرجو أن تذكر وجه الدلالة ؟

    إذ الحديث الذي ذكرته يا أخي موجه للخاطب و ليس للمخطوبة ؟ فكيف يكون دليلا يجيز للمخطوبة كشف ما الأصل أنّه عورة ؟؟

    ثم ما حدود ما يجوز لها كشفه يعني أيجوز على رأيك كشف العورة المغلظة للخاطب من طرف المرأة لكي يرغب في الزواج منها فإن كان لا كما أتوقع من إجابتك فما الدليل على إخراج هذا الأمر ؟

    هذا التفسير فيه تقييد، ومقصودهم - والله أعلم - ضعف الدين في النفوس ورقته وازدياد المنكرات وفشوها - كما في زماننا -، ولو أرداوا الأفتتان بها لفرقوا بين الجميلة والشوهاء.
    و تفسيرك هذا لمقصودهم بقيد شرط أمن الفتنة لمن يشترطه إن صحّ فقد سبق الجواب عليه و أنّه لا يشترط للوقاية من هذا الأمر أن تستر المرأة وجهها بالضرورة فهناك طرق أخرى كإكثار الدروس الوعظية و أن لا تخرج المرأة إلا مع محارم قادرين على حمايتها و أن لا تخضع في القول و أن تجتنب التوسع في الكلام الذي لا فائدة منه و أن تغض بصرها و أن لا تذهب إلى الأماكن المشبوهة و و ......

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    أين هذا النقل الذي هو بخلاف ما ذكرته عن الشيخ ؟؟

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    ثم ما حدود ما يجوز لها كشفه يعني أيجوز على رأيك كشف العورة المغلظة للخاطب من طرف المرأة لكي يرغب في الزواج منها فإن كان لا كما أتوقع من إجابتك فما الدليل على إخراج هذا الأمر ؟
    قد ذكر الشيخ رحمه الله في الرابط أعلاه الأقوال الثلاثة في هذه المسألة واختار الثاني وهو أعدل الأقوال.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    يا أخي الألباني يتكلم عن الخاطب و لا يتكلم عن المخطوبة !!!!!

    فإذا تمكن الرجل من النظر إلى مرأة يريد أن يتزوج منها و يغلب على ظنّه أنّها و أهلها سيقبلون به فيجوز له أن يرى ما يدعوه إلى نكاحها حتى و إن تجاوز النظر الوجه و الكفين و لكن لا يجوز للمرأة إن علمت أنّه ينظر إليها من أن تمكنه من النظر لغير الوجه و الكفين.

    و أما المخطوبة فيرى الشيخ الألباني بأنّه يجوز لها أن تظهر للمخطوب الوجه و الكفين فقط و تجد هذا في فتاوى جدّة

    و لا يوجد أي تناقض بين الأمرين

    و لم أنسب للألباني و لا قول لم يقله !!

    ثم إذا ذكرت يا أخي وجه الدلالة من كلامك هذا :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف بوحمده
    الدليل الذي يجيز للخاطب أن يرى مخطوبته هو نفسه الدليل الذي يجيز للمرأة أن تكشفه لخطيبها، ولا أدري ما وجه الفرق؟؟ وهل الشيخ الألباني رحمه الله يُفرق بين الحالتين؟
    لربما سيتّضح لي أو لك الأمر

    إذ الحديث الذي ذكرته يا أخي موجه للخاطب و ليس للمخطوبة ؟ فكيف يكون دليلا يجيز للمخطوبة كشف ما الأصل أنّه عورة ؟!!!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف بوحمده
    قد ذكر الشيخ رحمه الله في الرابط أعلاه الأقوال الثلاثة في هذه المسألة واختار الثاني وهو أعدل الأقوال.
    يا أخي أنا سؤالي عن الذين يوجبون ستر الوجه و لست أتكلم عن من لا يوجب ستره فالألباني لا يرى أصلا وجه المرأة عورة؟ و أيضا لست أسأل عن الخاطب أنا أسأل عن المخطوبة ؟؟

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,434

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    معركة من غير معترك
    كثرة المهاترات بدون الوقوف على الأدلة لكلاً من القولين... يجعل منه مجادلة على سبيل المغالبة... ألا وهو المراء في الدين... فمن كان يبحث عن الحق... يلزم الأدلة... من القرآن والسنة، والإجماع المبني عليهما، والقياس الموافق لهما.
    عليكم بالقرآن والسنة... رحمنا الله وإياكم.
    وتتبعوا الاجتهادات التي ظهرت حين ظهرت هذه الشبهة... لأنها ليست بالقديمة، لا تجد أحد من الأئمة من الطبقة العاشرة كصاحب الفتح ومن سبقهم من أهل العلم يتحدث عن هذا الأمر وكأنه مُسَلَّم به عندهم.
    وتتبع الاجتهادات لا يسبق الأدلة... بل يفيد الباحث عن الحق.... ولا يتبع إلا الحق.
    قلتُ: من الأقوال التي سمعتها أيضًا... قول أحد الأفاضل: حَتَّى وإنْ قَالُوا فَضِيلة، فَمَنْ تَرَكته ليست بِفَاضلة.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    الله المستعان نقول قال الله ورسولة تقولون الألباني ومعلوم أن كل مجتهد وعالم يأخذ منه أويرد الا قول الله ورسولة علية الصلاة والسلام
    راجعوا قول الله ورسولة أفضل من أقوال فلان وفلان ومنهم الأموات ولعلهم من أصحاب الجنان وأنتم لاتعلمون
    تذكروا حديث الركبان لأمنا عائشة رضي الله عنها وآية القواعد من النساء وحديث رؤية الخاطب لمخطوبتة أفضل من الجدال في أقوال غيرهم
    وهاهو ابن عباس رضي الله عنة حبر الأمة وفقيهها ماذا يقول لمن خالفة رضي الله عنهما‏:‏ يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقولون‏:‏ قال أبو بكر وعمر
    وكذلك ابنه عبد الله كانوا إذا احتجوا عليه بأبيه يقول : " إن عمر لم يرد ما تقولون " فإذا أكثروا عليه قال : " أفرسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبعوا , أم عمر ؟ " .



    ينبغي أن لا نتعصب لأحد ، بل نبحث عن الحق أينما كان ، ولم يُعلم أن أحداً - بعد النبي صلى الله عليه وسلم - أصاب بكل الآراء والمسائل مهما كان ، بل كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد ، فينبغي على الجميع التجرد للحق دون قائله ، وعدم التعصب لآراء الرجال فحسب ...
    * قال الحسن ( من نافسك في دينك فنافسه ومن نافسك في دنياه فألقها في نحره )
    موقع طريق الحقيقه (اسلامي تعليمي أكاديمي دعوي )

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    كثرة المهاترات بدون الوقوف على الأدلة لكلاً من القولين.
    شيخي أسامة.
    لم أناقش أصل المسألة، ولكن ذكرت كلام الشيخ الألباني في المسألة، فرأيه رحمه الله واضح وجلي أنه يرى أن للخاطب أن يرى من مخطوبته ما يدعوه ويرغبه في نكاحها، فهل ترى في الدليل ما يخص الخاطب في النظر للمخطوبة ويمنعها هي من أن تُظهر ما يريده الخاطب، كالذراعين والشعر وما أشبه ذلك؟
    ومسألة أخرى: في قوله تعالى : " والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين " فهل نتطلب دليلاً آخر يجيز للمرأة أن تظهر زوجها ...؟
    وكذا في نفس المسألة السابقة: هل نتطلب دليلاً يبيح لولي المرأة أن يكون مع موليته ليراها خطيبها؟؟

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,434

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    رحمنا الله وإياكم
    ما تتحدثون فيه أمر عظيم، عورات المسلمين... الله الله في أنفسكم.
    أحكام الخطبة تجدونها في كتب الفقه، ومن أفضل الشروح المعاصرة، شرح العلامة / ابن عثيمين - رحمه الله، وفيه فوائد نفيسة.
    واتقوا الحديث في الحلال والحرام حتى تتبينوا.
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    جزاك الله خيراً.
    هذا آخر رد لي هنا.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    62

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    أخي فريد الجزائري بارك الله فيك على النقولات..
    ولكن فيما أذكر أن الشيخ بن باديس-رحمة الله عليه رحمة واسعة-قال في مقاله لفظة لم يعتاد علماء السنة قولها عن هذا الحكم وهي: "سفور إسلامي" فيرجى التنبيه عليها.
    وبارك الله فيكم.

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    معركة من غير معترك
    كثرة المهاترات بدون الوقوف على الأدلة لكلاً من القولين... يجعل منه مجادلة على سبيل المغالبة... ألا وهو المراء في الدين... فمن كان يبحث عن الحق... يلزم الأدلة... من القرآن والسنة، والإجماع المبني عليهما، والقياس الموافق لهما.
    عليكم بالقرآن والسنة... رحمنا الله وإياكم.
    وتتبعوا الاجتهادات التي ظهرت حين ظهرت هذه الشبهة... لأنها ليست بالقديمة، لا تجد أحد من الأئمة من الطبقة العاشرة كصاحب الفتح ومن سبقهم من أهل العلم يتحدث عن هذا الأمر وكأنه مُسَلَّم به عندهم.
    وتتبع الاجتهادات لا يسبق الأدلة... بل يفيد الباحث عن الحق.... ولا يتبع إلا الحق.
    قلتُ: من الأقوال التي سمعتها أيضًا... قول أحد الأفاضل: حَتَّى وإنْ قَالُوا فَضِيلة، فَمَنْ تَرَكته ليست بِفَاضلة.
    وتتبعوا الاجتهادات التي ظهرت حين ظهرت هذه الشبهة... لأنها ليست بالقديمة، لا تجد أحد من الأئمة من الطبقة العاشرة كصاحب الفتح ومن سبقهم من أهل العلم يتحدث عن هذا الأمر وكأنه مُسَلَّم به عندهم.
    يا أخي إن لم يكن مسلّم به عندك أو عند غيرك فهذا لا يعني بأنّه يحق لك بأن تلزمك غيرك بعدم التسليم بقول في المسألة ؟!

    كثرة المهاترات بدون الوقوف على الأدلة لكلاً من القولين... يجعل منه مجادلة على سبيل المغالبة... ألا وهو المراء في الدين... فمن كان يبحث عن الحق... يلزم الأدلة... من القرآن والسنة، والإجماع المبني عليهما، والقياس الموافق لهما.
    عليكم بالقرآن والسنة... رحمنا الله وإياكم.
    كلام غير صحيح فقد ذكرت و ذكر الإخوة روابط فيها ما استدلّ به كلا القولين

    على سبيل المثال هذا رابطي :

    http://arabic.islamic***.com/sunni/rad_muf7im.htm

    و لا توجد لا مهاترات و لا شيء بل كلامك هو الأقرب لهذا الأمر !!!

    قلتُ: من الأقوال التي سمعتها أيضًا... قول أحد الأفاضل: حَتَّى وإنْ قَالُوا فَضِيلة، فَمَنْ تَرَكته ليست بِفَاضلة.
    ليس بشرط و ترك بعض السنن لا يخرج الإنسان عن دائرة الفضل

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناهل مشاهدة المشاركة
    الله المستعان نقول قال الله ورسولة تقولون الألباني ومعلوم أن كل مجتهد وعالم يأخذ منه أويرد الا قول الله ورسولة علية الصلاة والسلام
    راجعوا قول الله ورسولة أفضل من أقوال فلان وفلان ومنهم الأموات ولعلهم من أصحاب الجنان وأنتم لاتعلمون
    تذكروا حديث الركبان لأمنا عائشة رضي الله عنها وآية القواعد من النساء وحديث رؤية الخاطب لمخطوبتة أفضل من الجدال في أقوال غيرهم
    وهاهو ابن عباس رضي الله عنة حبر الأمة وفقيهها ماذا يقول لمن خالفة رضي الله عنهما‏:‏ يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقولون‏:‏ قال أبو بكر وعمر
    وكذلك ابنه عبد الله كانوا إذا احتجوا عليه بأبيه يقول : " إن عمر لم يرد ما تقولون " فإذا أكثروا عليه قال : " أفرسول الله صلى الله عليه وسلم أحق أن تتبعوا , أم عمر ؟ " .
    ينبغي أن لا نتعصب لأحد ، بل نبحث عن الحق أينما كان ، ولم يُعلم أن أحداً - بعد النبي صلى الله عليه وسلم - أصاب بكل الآراء والمسائل مهما كان ، بل كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد ، فينبغي على الجميع التجرد للحق دون قائله ، وعدم التعصب لآراء الرجال فحسب ...
    وهاهو ابن عباس رضي الله عنة حبر الأمة وفقيهها ماذا يقول لمن خالفة رضي الله عنهما‏:‏ يوشك أن تنزل عليكم حجارة من السماء أقول‏:‏ قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتقولون‏:‏ قال أبو بكر وعمر
    هذا القول المنسوب لعبد الله بن عباس مختلف بين العلماء في صحة سنده إليه و إن كان معناه صحيح

    الله المستعان نقول قال الله ورسولة تقولون الألباني ومعلوم أن كل مجتهد وعالم يأخذ منه أويرد الا قول الله ورسولة علية الصلاة والسلام
    ثم من عارض قول الله تعالى و قول رسوله بقول الألباني !!!!!

    قد سبق و قلت :

    اليس الوجة هو زينة المرأة ومركز جمالها أم تناسينا حديث أمنا عائشة رضي الله عنها حينما مر بها الركبان بالحج !!
    و قد نقلت لك قول الألباني في ردّه على تعٌجبك التالي : "اليس الوجة هو زينة المرأة" و لم تذكري ردّا على كلامه فمن المقلّد ؟!!

    ثم فعل عائشة رضيّ الله عنها لا يدل على الوجوب و إنّما يدل على أفضلية ما فعلته

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    133

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسـامة مشاهدة المشاركة
    رحمنا الله وإياكم
    ما تتحدثون فيه أمر عظيم، عورات المسلمين... الله الله في أنفسكم.
    أحكام الخطبة تجدونها في كتب الفقه، ومن أفضل الشروح المعاصرة، شرح العلامة / ابن عثيمين - رحمه الله، وفيه فوائد نفيسة.
    واتقوا الحديث في الحلال والحرام حتى تتبينوا.
    يا أخي الشيخ العثيمين يرجح وجوب ستر وجه المرأة و يرى بأنّ وجه المرأة عورة فلماذا تذكر الشيخ ابن عثيمين بالذات رحمه الله

    فإن كنت ترجّح قول الشيخ العثيمين :

    - فهناك إلزامات و تساؤلات لم تجب عنها لا أنت و لا من سألت و لا في الروابط التي وٌضعت؟ بل منهم من أراد أن يختزل النقاش في رابطين لا يوجد فيهما ذكر لما ذكرت حتى يكون فيه رد على شبهاتي ؟! و الغريب أنّ منهم من يذكر مسألة رؤية الخاطب للمخطوبة و هي خارجة عن محل البحث و يدّعي أنّها تدل على مسألة : "ما الذي تكشفه المرأة بإرادتها و علمها لمن جاء لخطبتها" دون أن يقدّم دليلا على قوله ؟!

    - و أيضا طريقتك في إظهار من لا يرى وجه المرأة عورة و لا يوجب تغطيته بأنّه و كأنّه متجرىء على عورات المسلمين و يتكلم فيما لا يحسن طريقة غير لائقة !!!!!

    - ثم نحن نتكلم بما يوجد في كتب الفقه و كما يوجد في كتب الشيخ العثيمين فوائد فكذلك يوجد في كتب الفقه لغيره من العلماء الذي لا يرون وجه المرأة عورة فوائد و كأنّ القول بعدم كون وجه المرأة عورة هو قول لا يوجد في كتب الفقه !!!!!

    - فاتّق الله في طريقة نقدك لأقوال من يخالفك حتى تتبين.

    و في الحقيقة هناك أقوام عندهم تشدد غير شرعي في مسألة إظهار وجه المرأة حتى ظهر طائفة من الناس في السعودية بحسب ما تناقلته بعض الجرئد تلزم المرأة نفسها بأن لا تظهر وجهها حتى لزوجها بل و منهن من لم تظهر حتى لأولادها وجهها، فما هذا الغلو ؟!!!!! و لست أتكلم عن العلماء الأفاضل الذين رجّحوا وجوب ستر وجه المرأة عن اجتهاد و إن كانوا قد أخطؤوا

    خمسينية تطلب الطلاق لأن زوجها حاول كشف برقعها

    فوجئ أحد سكان القرى في جنوب بادية خميس مشيط بأن أمه تركت البيت الذي عاشت فيه لأكثر من 30عاما وطلبت الطلاق من والده على الرغم من أنهما تجاوزا سن الخمسين.
    حين حاول الابن معرفة السبب عرف أن أباه حاول كشف برقع أمه وهي نائمة لرؤية وجهها. فمنذ أن تزوج الأب الأم من أكثر من 30عاما لم ير وجهها عملا بالتقاليد وأضافت انه بعد هذا العمر يحاول أن يرتكب خطأ كبيراً - في اعتقادها - تحمل الزوج تبعات هذا العمل ووجه اعتذارات مكررة لزوجته وأم أولاده وقدم وعودا متكررة بعدم محاولة رؤية وجه زوجته الخمسينية.. مرة أخرى.
    http://www.alriyadh.com/2007/10/07/article285105.html

    فهذا ما أفرزه الغلو ؟!!! سبحان الله

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    3,434

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    السيدة / هالة... علمًا أني غير مشترك في هذا الموضوع فلا تصلني أمثال هذه الإجابات، فلله الحمد.
    ولكن فوجئت بها حين تصفحي للموقع.
    أظن أنها معركة الآن تدور رحاها بين دعاة العفة ودعاة الفتنة.
    ما لا يمكن إنكاره أن الحجاب [الذي يحجب المرأة تمامًا] أمر لا ينكر مشرعيته إلا جاهل أم جاحد.
    وأصحاب القول بالوجوب ودعاة الاستحباب، كلاً منهما ثابت عنده أن أمهات المؤمنين - رضي الله عنهن جميعًا - كانوا متحجاب [الحجاب الشرعي]... فاسألك الآن أيتها المتفيقهة:
    ءآلفضيلة تقسم بين الأطهار وبين السافرات؟
    ءآلغلو الذي تدعينه عند الأبرار أم عند دعاة السفور الفجار؟
    أدلة القائلين بأنه [سنة]... عجبًا قولهم... وما عندهم من أدلة، اشتبه عليهم الأمر بين الأدلة والشبهات... أو الذهاب إلى اختيار فقهي يراه [عنده].
    لذا، كفاكم مهاترات، واذهبوا فتعلموا دينكم، من القرآن والسنة.
    عسى الله أن يهديكم لأدلة لم يقف عليها هؤلاء ولا هؤلاء، وأن يريكم الحق ويذهب عنكم الباطل.
    وقال العلماء [أقوالهم] فيما يرونه من اجتهاد - نسأل الله أن يجزيهم خيرًا.
    وإن لم تعلموا حكمه، وضاع منكم العلم والتقوى وزهد فيمن الورع...
    فاللجوء إلى هذا...
    ‏حديث النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ‏
    ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏يَقُولُ ‏الْحَلَالُبَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا مُشَبَّهَاتٌ لَا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌمِنْ النَّاسِ فَمَنْ اتَّقَى الْمُشَبَّهَاتِ ‏اسْتَبْرَأَ ‏لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ وَقَعَ فِي ‏الشُّبُهَاتِ ‏كَرَاعٍ يَرْعَى حَوْلَ ‏الْحِمَى ‏يُوشِكُ أَنْ ‏يُوَاقِعَهُ ‏أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ ‏حِمًى ‏أَلَا إِنَّ ‏حِمَى ‏اللَّهِ فِي أَرْضِهِ ‏مَحَارِمُهُ ‏أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ ‏مُضْغَةً ‏إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ
    (متفق عليه)
    وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا
    ـــــــــــــــ ـــــــــــ( سورة النساء: الآية 83 )ــــــــــــــ

  20. #40
    عدنان البخاري غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    10,739

    افتراضي رد: اختيار العلامة ابن باديس في مسألة الحجاب

    المسألة تبقى خلافيَّةً، بغضِّ النَّظَر عن ضعف الخلاف فيها أوقوَّته، ونرجو من الأخوة الكرام ترك انتقاء الألفاظ في الحوار، فمن لم يطق النِّقاش فليخرج منه بهدوء.
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •