مامعنى هذا ،
هل هو خطأ مطبعي ؟
قال البزار في مسنده 1 / 64 :
(وأسماء مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة والكلام فلم يرو عن علي إلا من هذا الوجه )
السؤال : إقحام كلمة والكلام هل فيه حذف ؟ ام خطأ مطبعي ؟ أم ماذا ؟
مامعنى هذا ،
هل هو خطأ مطبعي ؟
قال البزار في مسنده 1 / 64 :
(وأسماء مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة والكلام فلم يرو عن علي إلا من هذا الوجه )
السؤال : إقحام كلمة والكلام هل فيه حذف ؟ ام خطأ مطبعي ؟ أم ماذا ؟
ذكر صاحب كتاب إكمال تهذيب الكمال هذا الكلام بنصه
وقال البزار : وقول علي ( كنت إذا سمعت حديثا ) . إنما رواه أسماء ، وأسماء
مجهول لم يحدث بغير هذا الحديث ، ولم يحدث عنه إلا علي بن ربيعة
والكلام فلم يرو إلا عن علي إلا من هذا الوجه
ليس فيه مما ذكرتَ شيئاً بل الكلام مستقيم على الوجه .
و المختصر في الكلام هذا فلم يُذكَر هو كلمة ( أما ) قبل كلمة ( الكلام ) .
و تقديره : و أما الكلام فلم يرو .....
و هذه الطريقة يستخدمها كثيراً الحافظ أبو طاهر السلفي و الحافظ أبو عبد الله الذهبي و الله أعلم بالصواب .
مصطلح (الكلام) يراد به: المتن، وهو مصطلح مستخدم -على قلة- عند المتقدمين.
والله أعلم.
جزاك الله خيراً شيخنا الكريم
الأمر كما ذكرتم حول مصطلح الكلام .
لكني أحسب السائل يسأل عن طريقة كتابة عبارة البزار و هل حذف منها شيء أو لا ؟
و لم يسأل عن معني كلمة الكلام .. و الله أعلم ..
شكر الله لكم ...
وإياك -أخي الكريم-.
ليوضح السائل مراده.
والأمر للفائدة وزيادة التوضيح على كل حال.
وجدت كلاما للبزار رحمه الله قريبا من النص السابق
قال "وَأَحْسَبُ أَنَّ ابْنَ أَبِي فُدَيْكٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَالْكَلاَمُ فَلاَ نَحْفَظُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ."