{فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    11

    Question {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    بسم الله الرحمن الرحيم,,
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    اود توضيح مسالة اشكلت علي,,,
    وهي: لماذا ذكر بعد المحرمات {فلاتقربوها}
    وبعد الواجبات {فلاتعتدوها},,,؟؟
    وجزيتم خيراً,,

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    2,751

    افتراضي رد: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    لعلَّ في صيغة السؤال شيئًا من الجواب.
    فإن كان لدى السائل إفادة فليعجل بها.
    صورة إجازتي في القراءات العشر من الشيخ مصباح الدسوقي


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    لأن المحرمات منهي عن الاقتراب منها مهما حصل, فضلا عن الاقتراف والوقوع فيها ,أما الوجبات فلأنه يجب على الأنسان الثبات عليها وعدم مجاوزتها.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    المحرمات - ترك للفعل - فيناسبه عدم الإقتراب لئلا يؤدي ذلك الى الوقوع في الفعل
    والواجبات - فعل- فيناسبه الوقوف عندها وعدم الزيادة أو التعدي على هذا الفعل ومجاوزة الحد الذي حدّه الله عز وجل فيها
    والله اعلم
    [يا أخي كيف تجد قلبك ؟ ألا لا تغرّك الدنيا ، والموعد الجنّة والسلام ]

    رسالة من أحد الصحابة لأخية.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    145

    افتراضي رد: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    المحرمات تشتهيها النفس بطبعها ، فلو إقتربت منها وقعت فيها ، من شبق نفسك الأمارة بالسوء
    أما الطاعات فشاقة على النفس ، فإن إعتديت على أحدها بالترك أو الإهمال أوشكت أن تتركها جميعا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    579

    افتراضي رد: {فلاتقربوها} و {فلاتعتدوها} ,,,.؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هناك أمور نهى عنها الشارع ابتداء وأخرى نهى الشارع عنها لتعلقها بأمر آخر ولنضرب لذلك مثلا, الزنا نهي عنه ابتداء واتيان المرأة الحلال في نهار رمضان نهى عنه لتعلقه بحرمة رمضان, هذه الأمور المنهي عنها لايجوز التقرب منها لأنها تفضي الى الوقوع في المنهي عنه, لذلك ختم الآيات المتعلقة بها بعدم القربان, أما الأحكام الشرعية مثل عدة المطلقة وأحكام الحج ومواقيت الأحرام وغيرها من أحكام الشرع التي جعل الله لها حدودا فيجب الوقوف عندها وعدم تعديها كما في آية الطلاق (الطلاق مرتان) فختمها بعدم التعدي والله أعلم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •