تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    الهند
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    بارك الله فيكم

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    اعتذر أحبة على الإنقطاع ،وفي كل مرة أقول اكمل ولااكمل : )
    إن شاء الله نتابع ...

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البشرى مشاهدة المشاركة
    وفقك الله أختنا الفاضلة على الجهد الرائع والفوائد الجمة
    نفعنا بك وبما تقدمينه فالأيام تطوى والأجر يبقى
    متابعة معك وفي إنتظار عودتك إن شاء المولى .

    جزاك الله خيرا ، والله إنا مقصرون نسأل الله الإخلاص والقبول

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التوحيد مشاهدة المشاركة
    أعانكِ الله ويسر أمركِ

    في انتظار عودتكِ لإتمام النقل

    رزقنا الله وإياكِ العلم النافع.

    جزاك الله خيرا على الدعوات الطيبات

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحمة النساء فقير رب مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    وفيكِ بارك الله أخية ،،

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    تابع المتن
    ولم يتركنا هملا بل أرسل إلينا رسولا فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار والدليل قوله تعالى: (إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا*فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا )

    الشرح

    (1)
    ولم يتركنا هملا (1 )بل أرسل إلينا رسولا (٢)
    (1) هذا هو الواقع الذي تدل عليه الأدلة السمعية والعقلية:
    أما السمعية فمنها قوله تعالى: (أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لاترجعون *فتعالى الله الملك الحق لاإله إلا هو)
    وقوله (أيحسب الإنسان أن يترك سدى *ألم يك نطفة من مني يمنى *ثم كان علقة فخلق فسوى *فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى*أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى )
    وأما العقل: فلأن وجود هذه البشرية لتحيا ثم تتمتع كما تتمتع الأنعام ثم تموت إلى غيربعث ولا حساب أمر لا يليق بحكمة الله عز وجل بل هو عبث محض، ولا يمكن أن يخلق الله هذه الخليقة ويرسل إليها الرسل ويبيح لنا دماء المعارضين المخالفين للرسل عليهم الصلاة والسلام ثم تكون النتيجة لا شيء، هذا مستحيل على حكمة الله عز وجل.
    (2) أي أن الله عز وجل أرسل إلينا معشر هذه الأمة أمة محمد صلى الله عليه وسلم رسولا يتلو علينا آيات ربنا، ويزكينا، ويعلمنا الكتاب والحكمة، كما أرسل إلى من قبلنا،قال الله تبارك وتعالى: (وإن من أمة إلا خلا فيها نذير) ولا بد أن يرسل الله الرسل إلى الخلق لتقوم عليهم الحجة وليعبدوا الله بما يحبه ويرضاه قال الله تبارك وتعالى: (إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط .......الآية )النساء163-165 ولا يمكن أن نعبدالله بما يرضاه إلا عن طريق الرسل عليهم الصلاة والسلام لأﻧﻬم هم الذين بينوا لنا ما يحبه الله ويرضاه، وما يقربنا إليه عز وجل فبذلك كان من حكمة الله أن أرسل إلى الخلق رسلا مبشرين ومنذرين الدليل قوله تعالى: (إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا*فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا )

    (2)

    فمن أطاعه دخل الجنة(1)ومن عصاه دخل النار(2) والدليل قوله تعالى: (إنا أرسلنا إليكم رسولا شاهدا عليكم كما أرسلنا إلى فرعون رسولا*فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذا وبيلا )


    (1) هذا حق مستفاد من قوله تعالى: (وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون *وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين) ومن قوله تعالى: (ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم) ومن قوله تعالى: (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون) وقوله: (ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الّذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا) وقوله: (ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما) والآيات في ذلك كثيرة.
    ومن قوله صلى الله عليه وسلم "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى" فقيل: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: "من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني دخل النار" رواه البخاري.
    (2) هذا أيضًا حق مستفاد من قوله تعالى: (ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين) وقوله: ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) وقوله: (ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا) ومن قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق: "ومن عصاني دخل النار".

    ا.هـ

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    في ديار الإسلام
    المشاركات
    424

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    جزاكم الله خيرا

    أقترااااااااااا اااح لماذا لا نحفظ المتن
    ونسمع لبعض ؟
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « إذا دعا الرجل لأخيه بظهر الغيب قالت الملائكة : ولك بمثل »
    [رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ]

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدير مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا

    أقترااااااااااا اااح لماذا لا نحفظ المتن
    ونسمع لبعض ؟
    وإياكِ يارب ..

    اقتراح ممتاز وحري بطالبة العلم أن تبدأ بحفظ المتون في بداية الطلب
    وبودي لوأن لدي وقت لسمعت لكن كلكن لكن نسأل الله أن يبارك لنا في الأوقات
    ولعل من الأخوات إن شاء الله ممن تكون أهلا لهذه المهمة
    وبارك الله فيك وفقك ،،،

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ،اللهم اغفرلنا ولوالدينا ولجميع المؤمنين والمؤمنات الأحياءمنهم والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين أمابعد:
    نتابع شرح الأصول بإذن الله :

    المتن
    الثانية أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل. والدليل قوله تعالى: (وأن المساجد لله فلاتدعو مع الله أحدا)
    الثالثة: أن من أطاع الرسول ووحّد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولوكان أقرب قريب، والدليل قوله تعالى: ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــ


    1

    الثانيةأن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل.
    والدليل قوله تعالى: (وأن المساجد لله فلاتدعو مع الله أحدا) (1)



    (1) أي المسألة الثانية مما يجب علينا علمه أن الله سبحانه وتعالى لا يرضى أن يشرك معه في عبادته أحد، بل هو وحده المستحق للعبادة ودليل ذلك ما ذكره المؤلف رحمه الله في قوله تعالى : (وأن المساجد لله فلاتدعو مع الله أحدا) فنهى الله تعالى أن يدعو الإنسان مع الله أحدًا،والله لا ينهى عن شيء إلا وهو لا يرضاه سبحانه وتعالى وقال الله عز وجل: (إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولايرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم)
    وقال تعالى : ( فإن ترضوا عنهم فإن الله لايرضى عن القوم الفاسقين)
    فالكفر والشرك لا يرضاه الله سبحانه وتعالى بل إنما أرسل الرسل وأنزل الكتب لمحاربةالكفر والشرك والقضاء عليهما قال الله تعالى: (وقاتلوهم حتى لاتكون فتنة ويكون الدين كله لله) وإذا كان الله لا يرضى بالكفر والشرك فإن الواجب على المؤمن أن لا يرضى بهما، لأن المؤمن رضاه وغضبه تبع رضا الله وغضبه، فيغض لمايغضب الله ويرضى بما يرضاه الله عز وجل، وكذلك إذا كان الله لا يرضى الكفر ولاالشرك فإنه لا يليق بمؤمن أن يرضى بهما. والشرك أمره خطير قال الله عز وجل: (إن الله لايغفر أن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء ) وقال تعالى: (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه الناروما للظالمين من أنصار)
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من لقي الله لا يشرك به شيئًا دخل الجنة، ومن لقيه يشرك به شيئًا دخل النار)


    2

    الثالثة: أن من أطاع الرسول ووحّد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولوكان أقرب قريب، والدليل قوله تعالى: ( لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (1)


    (1) أي المسألة الثالثة مما يجب علينا علمه الولاء والبراء، والولاء والبراءأصل عظيم جاءت فيه النصوص الكثيرة قال الله عز وجل: ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا)
    وقوله تعالى (ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين)
    وقوله تعالى ( ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا الذين اتخذوا دينكم هزوا ولعبا من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم والكفار أولياء واتقوا الله إن كنتم مؤمنين)
    وقوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون *قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لايهدي القوم الفاسقين) وقال عز وجل: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا) وقوله تعالى (قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده إلا قول إبراهيم لأبيه لأستغفرن لك وما أملك لك من الله من شيء ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا وإليك المصير) ولأن موالاة من حاد الله ومداراته تدل على أن ما في قلب الإنسان من الإيمان بالله ورسوله ضعيف؛ لأنه ليس من العقل أن يحب الإنسان شيئًا هوعدو لمحبوبه، وموالاة الكفار تكون بمناصرﺗﻬم ومعاونتهم على ما هم عليه من الكفر والضلال، وموادﺗﻬم تكون بفعل الأسباب التي تكون ﺑﻬا مودﺗﻬم فتجده يوادهم أي يطلب ودهم بكل طريق، وهذا لا شك ينافي الإيمان كله أو كماله، فالواجب على المؤمن معاداةمن حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب إليه، وبغضه والبعد عنه ولكن هذا لا يمنع نصيحته ودعوته للحق.

    والله اعلم
    ا.هـ

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    الدرس السابع
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين
    ، أما بعد:

    تابع المتن
    اعلم أرشدك الله لطاعته :أن الحنيفية ملة إبراهيم : أن تعبد الله وحده مخلصًا له الدين وبذلك أمر الله جميع الناس وخلقهم لها كما قال الله تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ومعنى يعبدون يوحدون

    الشرح

    الجزء(1)

    اعلم (1) أرشدك الله(2) لطاعته(3) :أن الحنيفية(4) ملة(5) إبراهيم(6) : أن تعبد الله وحده(7) مخلصًا له الدين(8)

    1- تقدم الكلام على العلم فلا حاجة إلى إعادته هنا

    2- الرشد: الاستقامة على طريق الحق.

    3- الطاعة: موافقة المراد فعلًا للمأمور وتركًا للمحظور.

    4- الحنيفية: هي الملة المائلة عن الشرك، المبينة على الإخلاص لله عز وجل.

    5- أي طريقه الديني الذي يسير عليه؛ عليه الصلاة والسلام.

    6- إبراهيم هو خليل الرحمن قال عز وجل: (واتخذ الله إبراهيم خليلا) هو أبو الأنبياء وقد تكرر ذكر منهجه في مواضع كثيرة للاقتداء به.

    7- قوله "أن تعبد الله" هذه خبر "أن" في قول "أن الحنيفية" والعبادة بمفهومها العام هي "التذلل لله محبة وتعظيمًا بفعل أوامره واجتناب نواهيه على الوجه الذي جاءت به شرائعه". أما المفهوم الخاص للعبادة-يعني تفصيلها- فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "العبادة اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال، والأعمال الظاهرة والباطنة كالخوف، والخشية، والتوكل والصلاة والزكاة، والصيام وغير ذلك من شرائع الإسلام.

    8- الإخلاص هو التنقية والمراد به أن يقصد المرء بعبادته وجه الله عز وجل والوصول إلى دار كرامته بحيث لا يعبد معه غيره لا ملكًا مقربًا ولا نبيًامرسلا قال الله تعالى: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وماكان من المشركين) وقال الله تعالى: (ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين *إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين*ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون)

    الجزء(2)

    وبذلك(1) أمر الله جميع الناس وخلقهم لها كما قال الله تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) ومعنى يعبدون يوحدون(2)

    1- أي بالحنيفية وهي عبادة الله مخلصًا له الدين أمر الله جميع الناس وخلقهم لها، كما قال الله تعالى: (وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) وبين الله عز وجل في كتابه أن الخلق إنما خلقوا لهذا فقال تعالى: (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)

    2-يعني التوحيد من معنى العبادة وإلا فقد سبق لك معنى العبادة وعلى أي شيء تطلق وأنها أعم من مجرد التوحيد .

    واعلم أن العبادة نوعان:
    عبادة كونية وهي الخضوع لأمر الله تعالى الكوني وهذه شاملة لجميع الخلق لا يخرج عنها أحد لقوله تعالى: (إن كل من في السموات والأرض إلا ءاتىِ الرحمن عبدا ) فهي شاملة للمؤمن والكافر،والبر والفاجر.
    والثاني: عبادة شرعية وهي الخضوع لأمر الله تعالى الشرعي وهذه خاصة بمن أطاع الله تعالى واتبع ما جاءت به الرسل مثل قوله تعالى: (وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما) فالنوع الأول لا يحمدعليه الإنسان لأنه بغير فعله لكن قد يحمد على ما يحصل منه من شكر عند الرخاء وصبرعلى البلاء بخلاف النوع الثاني فإنه يحمد عليه.
    ا.ه
    والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    الدرس الثامن

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا إلى يوم الدين ، أما بعـــــد :

    تابع المتن

    وأعظم ما أمر الله به التوحيد وهو: إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه الشرك. وهو: دعوة غيره معه والدليل قوله تعالى: (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا)


    (1)


    وأعظم ما أمر الله به التوحيد(1)

    (1) التوحيد لغة مصدر وحد يوحد، أي جعل الشيء واحدًا وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات، نفي الحكم عما سوى الموحد وإثباته له فمثلا نقول: إنه لا يتم للإنسان التوحيد حتى يشهد أن لا إله إلا الله فينفي الألوهية عما سوى الله تعالى ويثبتها لله وحده.
    وفي الاصطلاح عرفه المؤلف بقوله: "التوحيد هو إفراد الله بالعبادة" أي أن تعبد الله وحده لا تشرك به شيئًا، لا تشرك به نبيًا مرسلًا ، ولا ملكًا مقربًا ولا رئيسًا ولا ملكًا ولا أحدًا من الخلق، بل تفرده وحده بالعبادة محبة وتعظيمًا، ورغبة ورهبة، ومراد الشيخ رحمه الله التوحيد الذي بعثت الرسل لتحقيقه لأنه هو الذي حصل به الإخلال من أقوامهم. وهناك تعريف أعم للتوحيد وهو: "إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به".

    وأنواع التوحيد ثلاثة:

    الأول: توحيد الربوبية وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى بالخلق، والملك والتدبير" قال الله عز وجل: (الله خالق كل شيء) وقال تعالى: (هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض لاإله إلا هو) وقال تعالى: (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير) وقال تعالى: (ألا له الخلق والأمرتبارك الله رب العالمين)
    الثاني: توحيد الألوهية وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى بالعبادة بأن لا يتخذ الإنسان مع الله أحدًا يعبده ويتقرب إليه كما يعبد الله تعالى ويتقرب إليه".
    الثالث: توحيد الأسماء والصفات وهو "إفراد الله سبحانه وتعالى بما سمى به نفسه ووصف به نفسه في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم وذلك بإثبات ما أثبته، ونفي ما نفاه من غير تحريف، ولا تعطيل، ومن غير تكييف، ولا تمثيل".
    ومراد المؤلف هنا توحيد الألوهية وهو الذي ضل فيه المشركون الذين قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم واستباح دماءهم وأموالهم وأرضهم وديارهم وسبى نساءهم وذريتهم، وأكثر ما يعالج الرسل أقوامهم على هذا النوع من التوحيد. قال تعالى: (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله) فالعبادة لا تصح إلا لله عز وجل، ومن أخل بهذا التوحيد فهو مشرك كافر وإن أقر بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات، فلو فرض أن رجلا يقرّ إقرارًا كاملا بتوحيد الربوبية والأسماء والصفات ولكنه يذهب إلى القبر فيعبد صاحبه أو ينذر له قربانًا يتقرب به إليه فإنه مشرك كافر خالد في النار قال الله تعالى: (إنه من يشرك بالله فقدحرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) وإنما كان التوحيد أعظم ما أمر الله لأنه الأصل الذي ينبني عليه الدين كله، ولهذا بدأ به النبي صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الله، وأمر من أرسله للدعوة أن يبدأ به.

    (2)


    وأعظم ما نهى عنه الشرك. وهو: دعوة غيره معه والدليل قوله تعالى: (واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا)(1)

    (1) أعظم ما نهى الله عنه الشرك وذلك لأن أعظم الحقوق هو حق الله عز وجل فإذا فرط فيه الإنسان فقد فرط في أعظم الحقوق وهو توحيد الله عز وجل قال الله تعالى: (إن الشرك لظلم عظيم) وقال تعالى : (ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما) وقال عز وجل: (ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا) وقال تعالى: (إنه من يشرك بالله فقدحرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار) وقال تعالى: (إن الله لايغفرأن يشرك به ويغفر مادون ذلك لمن يشاء)
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "أعظم الذنب أن تجعل لله ندًا وهو خلقك" وقال عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم عن جابر، رضي الله عنه: "من لقي الله لا يشرك به شيئًا دخل الجنة ومن لقيه يشرك به شيئًا دخل النار)

    ا.ه
    وصلى الله وسلم على نبينا محمدوعلى آله وصحبه أجمعين
    وبالله التوفيق ،،

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    أحسن الله إليكِ عرض طيب
    نتابع معكِ ونسأل الله أن يضاعف لكِ الأجر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدير مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا

    أقترااااااااااا اااح لماذا لا نحفظ المتن
    ونسمع لبعض ؟
    اقتراح طيب, ولعلنا نشرع به عند فراغكن من دورة الأحاديث النووية - بإذن الله.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    جزاكِ الله خيرًا أخيتي :التوحيد على مبادرتك بنفع أخواتك وتلقي اقتراحاتهن برحابة صدر والعمل بما يصلح منها ، زادكِ الله توفيقا ورعاية ..

    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    آمين وجزاكِ وبارك فيكِ ونفع بكِ
    وإن لم يكن لديكِ مانع تقومين بفتح موضوع لهذه الدورة "حفظ المتن" - بإذن الله - بعد انتهاء الأخوات من الدورة الحالية.
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن


    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    14

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    بارك الله فيك ونفع بك,هذه الرسالة صغيرة الحجم كثيرة النفع والبركة .
    واصلي وفقك الله ,ويسر لك كل خير.

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    644

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    وفقك الله وزادك ربي من فضله..واصلي وسنتابع معك إن شاء الله..
    ربنا لاتجعل في قلوبنا غلاً للذين ءامنوا

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    الدرس التاسع
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    نكمل بمشيئة الله دروس شرح الأصول الثلاثة للشيخ محمد العثيمين رحمه الله وجمعنا به في الفردوس الأعلى بعد انقطاع طويل وستكون الدروس يوم من كل اسبوع بمشيئة الله وقد غيرت في ترتيب الشرح فلم أقسمه إلى أجزاء كسابق الدروس وإنما جعلت ترتيبه أسهل من قبل نسأل الله التيسير والإعانة فمنه وحده نستمد العون نبدأ على بركة الله .
    تابع المتن
    (فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها فقل معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم فإذا قيل لك من ربك فقل ربي الله الذي رباني وربي جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه والدليل قوله تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم )
    الشــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــرح :

    فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان(1) معرفتها ؟ (2)

    (1)
    الأصول جمع أصل ، وهو ما يبنى عليه غيره ، ومن ذلك أصل الجدار وهو أساسه ، وأصل الشجرة الذي يتفرع منه الأغصان ، قال الله تعالى أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) (إبراهيم:24) .
    وهذه الأصول الثلاثة يشير بها المصنف رحمه إلى الأصول التي يسأل عنها الإنسان في قبره :ربك ؟ وما دينك ؟ ومن نبيك ؟
    (2) أورد المؤلف رحمه الله تعالى هذه المسألة بصيغة السؤال وذلك من أجل أن ينتبه الإنسان لها ، لأنها مسألة عظيمة وأصول كبيرة ؛ وإنما قال: إن هذه هي الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها لأنها هي الأصول التي يسأل عنها المرء في قبره إذا دفن وتولى عنه أصحابه أتاه ملكان فأقعداه فسألاه من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فأما المؤمن فيقول: ربي الله ، وديني الإسلام ، ونبيي محمد، وأما المرتاب أو المنافق فيقول هاه ؛ هاه لا أدري ، سمعت الناس يقولون شيئاً فقلته.
    فقل : معرفة العبد ربه (3)
    (3)
    معرفة الله تكون بأسباب:
    منها النظر والتفكر في مخلوقاته عز وجل فإن ذلك يؤدي إلى معرفته ومعرفة عظيم سلطانه وتمام قدرته ، وحكمته ، ورحمته قال الله تعالى: )أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ )(الأعراف:الآية185 ) وقال عز وجل: )قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا)(س ـبأ:الآية46) وقال تعالى: )إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآياتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ) (آل عمران:190) وقال عز وجل: ) وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ)(يونس :الآية6) وقال سبحانه وتعالى : )إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (البقرة:164)
    ومن أسباب معرفة العبد ربه النظر في آياته الشرعية وهي الوحي الذي جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام فينظر في هذه الآيات وما فيها من المصالح العظيمه التي لا تقوم حياة الخلق في الدنيا ولا في الآخرة إلا بها ، فإذا نظر فيها وتأملها وما اشتملت عليه من العلم والحكمة ووجد انتظامها وموافقتها لمصالح العباد عرف بذلك ربه عز وجل كما قال الله عز وجل : )أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء:82) .
    ومنها ما يلقي الله عز وجل في قلب المؤمن من معرفة الله سبحانه وتعالى حتى كأنه يرى ربه رأي العين قال النبي عليه الصلاة والسلام ، حين سأله جبريل ما الإحسان ؟ قال : "أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك".أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب : بيان أركان الإيمان والإسلام .


    ودينه (4).
    (4)
    أي معرفة الأصل الثاني وهو دينه الذي كلف العمل به وما تضمنه من الحكمة والرحمة ومصالح الخلق، ودرء المفاسد عنها ، ودين الإسلام من تأمله حق التأمل تأملاً مبيناً على الكتاب والسنة عرف أنه دين الحق، وأنه الدين الذي لا تقوم مصالح الخلق إلا به ، ولا ينبغي أن نقيس الإسلام بما عليه المسلمون اليوم، فإن المسلمين قد فرطوا في أشياء كثيرة وارتكبوا محاذير عظيمة حتى كأن العائش بينهم في بعض البلاد الإسلامية يعيش في جو غير إسلامي.
    والدين الإسلامي -بحمد الله تعالى- متضمن لجميع المصالح التي تضمنتها الأديان السابقة متميز عليها بكونه صالحاً لكل زمان ومكان وأمة ، ومعنى كونه صالحاً لكل زمان ومكان وأمة : أن التمسك به لا ينافي مصالح الأمة في أي زمان ومكان وأمة ، فدين الإسلام يأمر بكل عمل صالح وينهى عن كل عمل سيء فهو يأمر بكل خلق فاضل ، وينهى عن كل خلق سافل.



    ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم (5)
    (5)
    هذا هو الأصل الثالث وهو معرفة الإنسان نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم ، وتحصل بدراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم وما كان عليه من العبادة ، والأخلاق ، والدعوة إلى الله عز وجل ، والجهاد في سبيله وغير ذلك من جوانب حياته عليه الصلاة والسلام ، ولهذا ينبغي لكل إنسان يريد أن يزداد معرفة بنبيه وإيماناً به أن يطالع من سيرته ما تيسر في حربه وسلمه ، وشدته ورخائه وجميع أحواله نسأل الله عز وجل أن يجعلنا من المتبعين لرسوله صلى الله عليه وسلم ، باطناً وظاهراً ، وأن يتوفانا على ذلك إنه وليه والقادر عليه.

    فإذا قيل لك :ربك(6) ؟ فقل : ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه(7)
    (6)
    أي من هو ربك الذي خلقك ، وأمدك ، وأعدك ، ورزقك .
    (7) التربية هي عبارة عن الرعاية التي يكون بها تقويم المربى ، ويشعر كلام المؤلف رحمه الله أن الرب مأخوذ من التربية لأنه قال: "الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه" فكل العالمين قد رباهم الله بنعمه وأعدهم لما خلقوا له ، وأمدهم برزقه قال الله تبارك وتعالى في محاورة موسى وفرعون: )قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى* قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) (طـه:49-50)
    فكل أحد من العالمين قد رباه الله عز وجل بنعمه.
    ونعم الله عز وجل على عباده كثيرة لا يمكن حصرها قال الله تبارك وتعالى: )وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا )(النحل:الآية18) فالله هو الذي خلقك وأعدك ، وأمدك ورزقك فهو وحده المستحق للعبادة .
    وهو معبودي ليس لي معبود سواه (8) والدليل قوله تعالى: ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (9) (الفاتحة:2)
    (8)
    أي وهو الذي أعبده وأتذلل له خضوعاً ومحبة وتعظيماً ، أفعل ما يأمرني به، وأترك ما ينهاني عنه ، فليس لي أحد أعبده سوى الله عز وجل ، قال الله تبارك وتعالى : )وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء:25) وقال تعالى: )وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ) (البينة:5)
    (9) استدل المؤلف رحمه الله لكون الله سبحانه وتعالى مربياً لجميع الخلق بقوله تعالى: )الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) يعني الوصف بالكمال والجلال والعظمة لله تعالى وحده.
    وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم (10)
    (10) العالم كله من سوى الله ، وسمو عالماً لأنهم علم على خالقهم ومالكهم ومدبرهم ففي كل شيء آية لله تدل على أنه واحد.
    وأنا المجيب بهذا واحد من ذلك العالم ، وإذا كان ربي وجب علي أن أعبده وحده.

    انتهى الدرس التاسع وصلى الله وسلم على نبينا محمد وبالله التوفيق .


    (وَلا
    تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا)

  19. #39
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    بارك الله فيك أختنا الفاضلة سنبلة قلم

    نفتقد قمحك...لا تتركيني جوعى (ابتسامة)
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    5

    Post رد: أخواتي هنا فلنتدارس معا العلم الشرعي ... اقبلن يقبل الله عليكن

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    جزاك الله خيرا
    نحن في حاجة الى ذلك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •