السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما معنى الولاء والبراء؟؟
وكيف نطبقه في حياتنا اليومية؟؟
في أمان الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما معنى الولاء والبراء؟؟
وكيف نطبقه في حياتنا اليومية؟؟
في أمان الله
[align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
الأخ الكريم .....زادكم الله إيمانا وتقوى.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
« تعريف الولاء والبراء في اللغة :
الوَلْيُ في اللغة هو القُرْب ، هذا هو الأصل الذي ترجعُ إليه بقية المعاني المشتقّة من هذا الأصل . تقول : تباعَدَ بعد وَلْيٍ ، أي بعد قُرب ، وتقول : جلس ممّا يليني ، أي يقاربني . (( ومن الباب المَوْلَى : المُعْتِقُ و المعْتَق، والصاحب ، والحليف ، وابن العمّ ، والناصر ، والجار:كل هؤلاء من الوَلْي ، وهو القُرْب ))
والوَلاَء مصدر سماعي غير قياسي ؛ لأن القياسي هو : وِلايةَ ، ووَلاية (كحِمَاية . وجَهَالة) . لكن (وَلاية) بالفتح أكثر ما تستعمل بمعنى النُّصْرة ، ولذلك فإن الأكثر أن (وَلاية) مصدر ، و(وِلاية) اسم ؛ لأن فِعالة تدلّ على صناعةٍ وحرفة (كخِياطة وصِناعة) .
وأما بَرِئ ، فبمعني : تَنَزَّهَ وتباعَدَ ، فالتباعُدُ من الشيء ومزايلتُه هو أحدُ أَصْلَيْ معنى هذه الكلمة ، والأصل الثاني هو : الخَلْقُ ، ومنه اسمه تعالى (البارئ). ومن الأصل الأول (وهو التباعُدُ من الشيء ومُزَايلته) : البُرْءُ هو السلامة من المرض ، والبراءةُ من العيب والمكروه .
والبَرَاءُ : مصدر بَرِئتُ ، ولأنه مصدر فلا يُجمع ولا يُثَنَّى ولا يؤنّث ، فتقول : رجُلٌ بَرَاء ، ورجلان بَرَاء ، ورجالٌ بَرَاء ، وامرأةُ بَرَاء . أمّا إذا قُلتَ : بريءٌ ، تجمع ، وتثني ، وتؤنث ، فتقول للجمع : بريئون وبِراء (بكسر الباء) ، وللمثنى بريئان ، وللمؤنث بريئة وبريئات .
هذا هو معنى الوَلاء والبراء في اللغة .
تعريف الولاء والبراء في الإصطلاح :
الولاء والبراء لفظان عربيّان كما سبق ، وقد وَرَدَا في نصوص الكتاب والسنة (كما يأتي) ، فاستخدمهما العلماء للدلالة على معتقدٍ دَلّت الأدلة المستفيضةُ في الكتاب والسنّة عليه .
وبالنظر في أدّلة الكتاب والسنّة وُجد أن معتقد الولاء والبراء يرجع إلى معنيين اثنين بالتحديد ، هما : الحُبُّ والنُّصْرةُ في الولاء ، وضِدُّهما في البراء . ولا يخفى أن هذِين المعنيين من معانيهما في اللغة ، كما سبق بيانه .
وسيأتي من أدلّة الكتاب والسنّة ما يبيّنُ هذا المعنى الذي ينحصر فيه معتقد (الولاء والبراء) ، وهو أنه ينحصر في : الحُبِّ ، والنصرة ؛ تحقيقاً لهما في الولاء ، وتحقيقاً لما يُضادُّهما في البراء .
وعلى هذا فالولاء شرعاً ، هو : حُبُّ الله تعالى ورسوله ودين الإسلام وأتباعِه المسلمين ، ونُصْرةُ الله تعالى ورسولِه ودينِ الإسلام وأتباعِه المسلمين .
والبراء هو : بُغْضُ الطواغيت التي تُعبَدُ من دون الله تعالى (من الأصنام الماديّة والمعنويّة : كالأهواء والآراء) ، وبُغْضُ الكفر (بجميع ملله) وأتباعِه الكافرين، ومعاداة ذلك كُلِّه .
هذا هو معنى الولاء والبراء في الإسلام ، فهو معتقدٌ قلبيٌّ ، لابُدّ من ظهور أثره على الجوارح ، كباقي العقائد ، التي لا يصح تصوُّر استقرارها في القلب دون أن تظهر على جوارح مُعتقِدِها . وعلى قَدْر قوّة استقرارها في القلب وثبوتها تزداد دلائل ذلك في أفعال العبد الظاهرة ، وعلى قَدْرِ ضعف استقرارها تنقص دلائلها في أفعال العبد الظاهرة . فإذا زال هذا المعتقد من القلب بالكلية ، زال معه الإيمانُ كُلّه (كما يأتي بيانه) ، فلم يَبْقَ للإيمان أثرٌ على الجوارح ؛ إلا في المنافق ، الذي يُظهر الإسلام ويُبطن الكفر .»
[الولاء والبراء بين السماحة والغلو للشيخ حاتم الشريف ]
ولعل هذه الروابط تفيدكم - إن شاء الله - وفقكم الله تعالى :
* رسالة الولاء والبراء في الإسلام لشيخنا العلامة صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=792
*شرح شيخنا الفوزان لرسالة الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك [صوتيًا]
[- تعريف الولاء والبراء لغة وشرعا
- من أدلة الولاء والبراء
- الولاء والمناصرة
- الولاء والبراء بين الإفراط والتفريط
- موضوع رسالة الدلائل في حكم موالاة أهل الإشراك
- مداهنة الكفار
- تمكين الكفار من بلاد المسلمين
- استدعاء الكفار لبلاد المسلمين
- إظهار الموافقة للكفار على دينهم
- قطع موالاة المسلمين
- من صار من جنود الشرك
- كفر من والى المشركين
- الإكراه على فعل بعض صور موالاة المشركين
- صورة الإكراه
- التكلم بالكفر هازلا
- إظهار الكفر خوفا أو طمعا ]
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...1.ra&From=9.55
أو
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/soun...ounds/00161.ra
*الولاء والبراء بين السماحة والغلو للشيخ د. حاتم بن عارف الشريف
http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=1197
وفقني اللهُ وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ؛
أخوكم المحب
سلمان بن عبد القادر أبو زيد
[/align]
شكراً لإفادتك أخي سلمان أبو زيد.
بارك الله فيكم،
في نفس السياق:
ما معنى التعصّب؟ العصبية ( مثل: العصبية القبلية)؟ وهل هناك ما يربط بينها وبين الولاء والبراء؟؟ ما موقف الاسلام من "التعصّب"؟؟؟
بارك الله فيكم
الأخت/ من فلسطين