تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: فقه حديث (هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ )

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي فقه حديث (هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ )

    باب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ

    قال الحافظ رحمه الله في فتح الباري:‏
    قوله ‏(‏باب قول النبي صلى الله عليه وسلم هلاك أمتي على يدي أغيلمة سفهاء‏)‏ زاد في بعض النسخ لأبي ذر ‏"‏ من قريش ‏"‏ ولم يقع لأكثرهم، وقد ذكره في الباب من حديث أبي هريرة بدون قوله ‏"‏ سفهاء ‏"‏ وذكر ابن بطال أن علي بن معبد أخرجه يعني في كتاب الطاعة والمعصية من رواية سماك عن أبي هريرة بلفظ ‏"‏ على رءوس غلمة سفهاء من قريش‏"‏‏.‏
    قلت‏:‏ وهو عند أحمد والنسائي من رواية سماك عن أبي ظالم عن أبي هريرة ‏"‏ إن فساد أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش ‏"‏ هذا لفظ أحمد عن عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن سماك عن عبد الله بن ظالم، وتابعه أبو عوانة عن سماك عند النسائي، ورواه أحمد أيضا عن زيد بن الحباب عن سفيان لكن قال ‏"‏ مالك ‏"‏ بدل ‏"‏ عبد الله ‏"‏ ولفظه ‏"‏ سمعت أبا هريرة يقول لمروان ‏"‏ أخبرني حبي أبو القاسم صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فساد أمتي على يدي غلمة سفهاء من قريش‏.‏
    الحديث‏:‏
    حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ قَالَ أَخْبَرَنِي جَدِّي قَالَ كُنْتُ جَالِسًا مَعَ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي مَسْجِدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ وَمَعَنَا مَرْوَانُ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ سَمِعْتُ الصَّادِقَ الْمَصْدُوقَ يَقُولُ هَلَكَةُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ غِلْمَةٍ مِنْ قُرَيْشٍ فَقَالَ مَرْوَانُ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَيْهِمْ غِلْمَةً فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ لَوْ شِئْتُ أَنْ أَقُولَ بَنِي فُلَانٍ وَبَنِي فُلَانٍ لَفَعَلْتُ فَكُنْتُ أَخْرُجُ مَعَ جَدِّي إِلَى بَنِي مَرْوَانَ حِينَ مُلِّكُوا بِالشَّأْمِ فَإِذَا رَآهُمْ غِلْمَانًا أَحْدَاثًا قَالَ لَنَا عَسَى هَؤُلَاءِ أَنْ يَكُونُوا مِنْهُمْ قُلْنَا أَنْتَ أَعْلَمُ
    قوله ‏(‏هلكة أمتي‏)‏ في رواية المكي ‏"‏ هلاك أمتي ‏"‏ وهو المطابق لما في ‏"‏ الترجمة‏"‏‏.‏
    وفي رواية عبد الصمد ‏"‏ هلاك هذه الأمة ‏"‏ والمراد بالأمة هنا أهل ذلك العصر ومن قاربهم لا جميع الأمة إلى يوم القيامة‏.‏
    قوله ‏(‏على يدي غلمة‏)‏ كذا للأكثر بالتثنية، وللسرخسي والكشميهني ‏"‏ أيدي ‏"‏ بصيغة الجمع، قال ابن بطال‏:‏ جاء المراد بالهلاك مبينا في حديث آخر لأبي هريرة أخرجه علي بن معبد وابن أبي شيبة من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه ‏"‏ أعوذ بالله من إمارة الصبيان، قالوا وما إمارة الصبيان‏؟‏ قال‏:‏ إن أطعتموهم هلكتم - أي في دينكم - وإن عصيتموهم أهلكوكم ‏"‏ أي في دنياكم بإزهاق النفس أو بإذهاب المال أو بهما‏.‏
    وفي رواية ابن أبي شيبة ‏"‏ أن أبا هريرة كان يمشي في السوق ويقول‏:‏ اللهم لا تدركني سنة ستين ولا إمارة الصبيان ‏"‏
    وفي هذا إشارة إلى أن أول الأغيلمة كان في سنة ستين وهو كذلك فإن يزيد بن معاوية استخلف فيها وبقي إلى سنة أربع وستين فمات ثم ولي ولده معاوية ومات بعد أشهر، وهذه الرواية تخصص رواية أبي زرعة عن أبي هريرة الماضية في علامات النبوة بلفظ ‏"‏ يهلك الناس هذا الحي من قريش ‏"‏ وإن المراد بعض قريش وهم الأحداث منهم لا كلهم،
    والمراد أنهم يهلكون ناس بسبب طلبهم الملك والقتال لأجله فتفسد أحوال الناس ويكثر الخبط بتوالي الفتن، وقد وقع الأمر كما أخبر صلى الله عليه وسلم، وأما قوله ‏"‏ لو أن الناس اعتزلوهم ‏"‏ محذوف الجواب وتقديره‏:‏ لكان أولى بهم، والمراد باعتزالهم أن لا يداخلوهم ولا يقاتلوا معهم ويفروا بدينهم من الفتن، ويحتمل أن يكون ‏"‏ لو ‏"‏ للتمني فلا يحتاج إلى تقدير جواب‏.‏
    ويؤخذ من هذا الحديث استحباب هجران البلدة التي يقع فيها إظهار المعصية فإنها سبب وقوع الفتن التي ينشأ عنها عموم الهلاك
    قال ابن وهب عن مالك‏:‏ تهجر الأرض التي يصنع فيها المنكر جهارا، وقد صنع ذلك جماعة من السلف‏.‏



    قال ابن بطال رحمه الله ‏:‏

    وفي هذا الحديث أيضا حجة لما تقدم من ترك القيام على السلطان ولو جار، لأنه صلى الله عليه وسلم أعلم أبا هريرة بأسماء هؤلاء وأسماء آبائهم ولم يأمرهم بالخروج عليهم مع إخباره أن هلاك الأمة على أيديهم لكون الخروج أشد في الهلاك وأقرب إلى الاستئصال من طاعتهم، فاختار أخف المفسدتين وأيسر الأمرين‏.‏
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2

    افتراضي رد: فقه حديث (هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ )

    الدولة الأموية كانت دولة قوية على علاتها، و لها فضل كبير على هذه الأمة. كانت تأخذ أي بقعة في العالم بمجرد التفكير فيها، و كان دعاء أعدائها في معابدهم ألا تمر أسماء بلدانهم على ذهن الخليفة.

    أما هجوم يزيد على المدينة فلم يحصل من فراغ مع بشاعة و قبح و فظاعة ما فعله جنده، حسبنا الله و نعم الوكيل.

    و لكن حينما فسد حكامها في النهاية أثاروا الرعية ضدهم فانتهى الأمر بهم إلى الزوال، و هذا هو حال الأنظمة الخرقاء دائما ينتهي الأمر بها إلى الزوال، إما عن طريق الإنهيار الذاتي أو عن طريق قدوم عدو خارجي فليتهمها بين عشية و ضحاها.

    لمن أراد معرفة المزيد عن هذه الدولة العظيمة أقصد الدولة الأموية فينصح بهذه السلسلة المفيدة:

    سلسلة التاريخ السياسي للدولة الأموية لـ / أحمد بن يوسف الدعيج

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=122351
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: فقه حديث (هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ )

    شكرالك وبارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4

    افتراضي رد: فقه حديث (هَلَاكُ أُمَّتِي عَلَى يَدَيْ أُغَيْلِمَةٍ سُفَهَاءَ )

    الشكر موصول و فيك بارك أخي الكريم
    كلام النبي يُحتَجُ به، وكلام غيره يُحتَجُ له
    صلى الله عليه وسلم
    ليس كل ما نُسِبَ للنبي صلى الله عليه وسلم صحت نسبته، وليس كل ما صحت نسبته صح فهمه، وليس كل ما صح فهمه صح وضعه في موضعه.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •