ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,478

    افتراضي ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما :
    [ إن العلم ميراث الأنبياء , والمال ميراث الفراعنة!!!!!

    ولأن العلم يحرسك , وأنت تحرس المال
    ولان العلم لا يعطيه الله الا لمن أحبه , والمال يعطيه الله لمن أحبه ومن لا يحبه , الا تري الي قوله تعالي "وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ لِبُيُوتِهِمْ سُقُفًا مِنْ فَضَّةٍ وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ "الزخرف (33)1
    ولان العلم لا ينقص بالبذل والنفقة , والمال ينقص بالبذل والنفقة
    ولأن صاحب المال اذا مات انقطع ذكرة ، والعالم اذا مات فذكره باق ..]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,451

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    هذا الأثر ذكر قريب منه ابن القيم في مفتاح دار السعادة عن علي رضي الله عنه , و قد شرحه المؤلف
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,478

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    الذي أعجب منه لماذا خص المال بميراث الفراعنه ؟!

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المغرب/الدار البيضاء
    المشاركات
    1,451

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    قال ابن القيم
    الدليل الرابع ما رواه عبدالله بن عمرو بن العاص عن النبي أنه ذكر الصلاة يوما فقال من حافظ عليها كانت له نورا وبرهانا ونجاة يوم القيامة ومن لم يحافظ عليها لم تكن له نورا ولا برهانا ولا نجاة وكان يوم القيامة مع قارون وفرعون وهامان وابي بن خلف رواه الامام احمد في مسنده 2 / 169 وابو حاتم ابن حبان في صحيحه رقم 1467
    وإنما خص هؤلاء الاربعة بالذكر لأنهم من رؤس الكفرة
    وفيه نكتة بديعة وهو أن تارك المحافظة على الصلاة إما أن يشغله ماله أو ملكه أو رياسته او تجارته فمن شغله عنها ماله فهو مع قارون ومن شغله عنها ملكه فهو مع فرعون ومن شغله عنها رياسة ووزارة فهو مع هامان ومن شغله عنها تجارته فهو مع أبي بن خلف
    اللهم ارحم والدي كما ربياني صغيرا، رب اغفر لي ولوالدي و للمومنين يوم يقوم الحساب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,478

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    جزاك الله خيرا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    أخرج أبو نعيم فيى الحلية (1/79) عن علي رضي الله عنه أثر قريب من هذا، قال:
    حدثنا حبيب بن الحسن، ثنا موسى بن إسحاق، وثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قالا: ثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، وثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد الحافظ، ثنا محمد بن الحسين الخثعمي، ثنا إسماعيل بن موسى الفزاري، قالا: ثنا عاصم بن حميد الخياط، ثنا ثابت بن أبي صفية أبو حمزة الثمالي، عن عبد الرحمن بن جندب، عن كميل بن زياد، قال: " أخذ علي بن أبي طالب بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان، فلما أصحرنا جلس ثم تنفس ثم قال: " يا كميل بن زياد القلوب أوعية فخيرها أوعاها، واحفظ ما أقول لك: الناس ثلاثة: فعالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق. العلم خير من المال، العلم يحرسك، وأنت تحرس المال، العلم يزكو على العمل، والمال تنقصه النفقة، ومحبة العالم دين يدان بها، العلم يكسب العالم الطاعة في حياته، وجميل الأحدوثة بعد موته، وصنيعة المال تزول بزواله. مات خزان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر، أعيانهم مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة، هاه إن ههنا - وأشار بيده إلى صدره - علما لو أصبت له حملة، بلى أصبته لقنا غير مأمون عليه، يستعمل آلة الدين للدنيا، يستظهر بحجج الله على كتابه، وبنعمه على عباده، أو منقادا لأهل الحق لا بصيرة له في إحيائه، يقتدح الشك في قلبه، بأول عارض من شبهة، لا ذا ولا ذاك، أو منهوم باللذات، سلس القياد للشهوات، أو مغرى بجمع الأموال والادخار، وليسا من دعاة الدين، أقرب شبها بهما الأنعام السائمة، كذلك يموت العلم بموت حامليه، اللهم بلى لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة، لئلا تبطل حجج الله وبيناته، أولئك هم الأقلون عددا، الأعظمون عند الله قدرا، بهم يدفع الله عن حججه، حتى يؤدوها إلى نظرائهم، ويزرعوها في قلوب أشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر فاستلانوا ما استوعر منه المترفون، وأنسوا مما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمنظر الأعلى، أولئك خلفاء الله في بلاده، ودعاته إلى دينه. هاه هاه شوقا إلى رؤيتهم، وأستغفر الله لي ولك، إذا شئت فقم "
    لكنه ضعيف جدًا فيه أبو حمزة الثمالي ضعيف رافضي، وشيخه عبد الرحمن بن جندب الفزاري مجهول كما قال الحافظ في اللسان "3/408" .

    قال أبو سليمان الداراني: ربما تقع في قلبي النكتة من نكتة القوم أياماً فلا أقبل منه إلا بشاهدين عدلين، الكتاب والسنة.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,478

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?

    جزاك الله خيرا
    فهذه الأثار موجودة في رسائل الجوال !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,966

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,966

    افتراضي رد: ما صحة هذا الأثر لابن عباس رضي الله عنهما ?


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •