إصدارات حديثة لمركز الدراسات بمعهد الإمام الشاطبي
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: إصدارات حديثة لمركز الدراسات بمعهد الإمام الشاطبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي إصدارات حديثة لمركز الدراسات بمعهد الإمام الشاطبي

    إصدارات حديثة لمركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي



    ربيع 1432هـ
    العدد العاشر من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية


    صدر العد العاشر من مجلة معهد الإمام الشاطبي في ذي الحجة 1431هـ الموافق لشهر نوفمبر من عام 2010م ؛ مشتملاً على الأبواب والزوايا التالية :
    أولاً: البحوث والدراسات ، وفيه ما يلي:
    • ما يجوز لغة ولم يقرأ به : دراسة تأصيلية للدكتور فيصل بن جميل الغزاوي من ص13إلى ص 44، ويهدف إلى بيان ما يُذكر في بعض الكتب من قراءات جائزةٍ في اللغة ، سائـغةٍ عربيةً ، إلا أنه لم يُقرأ بها ، ولم تَرِدْ بها الرواية .
    وقد بين أن هذه الجائزات غالباً ما تذكر في كتب معاني القرآن وإعرابه التي غلب على أصحابها الاهتمام باللغة وكانوا من علمائها ؛ فكان من اهتمامهم توجيه القراءات مستعملها وشاذها، بل تجاوزوا ذلك إلى إعراب وتوجيه ما قد تُقرأ به اللفظة القرآنية من وجوه متعددة توافق العربية وتصِح لغةً بغض النظر عن كونها واردةً أم لا .
    وذكر أنه عند التأمل في هذا الصنيع والنظر في الأسباب الداعية إليه قد تظهر بعض المبررات التي يمكن أن تكون عذراً لأصحابها ، خاصةً أنهم علماء لهم مقاصد شريفة وأهداف سامية فيما يكتبون ويوردون من مسائل .
    ومن نظر لهذا الأمر بمنظار آخر وأنه تجشُّم لما لا فائدة فيه ، وأنه فتح لباب الاجتهاد ؛ إذ قد يُفهم منه أن كل ما يصح لغةً يجوز القراءة به ويقبل ، فعندئـذٍ يُستقبح هذا الفعل ، ويشنَّع على أصحابه.
    لهذا كله كان لزاماً أن يُبيَّن الصواب في هذه المسألة مع مراعاة الاعتذار لمن سلك هذا المسلك ، والتنبيه على خطورة ما قد يُفهم خطأ ، ولم يكن مراداً لهم ، وهذا هو موضوع هذا البحث .
    • الوقف على تاء تأنيث الاسم بين اللغة والرواية وخط المصاحف العثمانية ، للدكتور محمد شرعي بن سليمان أبو زيد ( 45- 88) ، وقد أراد فيه الباحث أن يضع بين يدي القارئ في هذا البحث ما ورد من اللغات عن العرب في تاء التأنيث ، وما جاء في رسم مواضعها من كيفيات في المصاحف العثمانية ، وما اتبعته الروايات القرآنية المتواترة...
    • سورة الصف : دراسة تفسيرية موضوعية ، للدكتورة هدى بنت دليجان بن عبد الله الدليجان (89- 139) تبين تنوع الأساليب البيانية ، والمعاني القرآنية البليغة في سورة الصف ، وترابط آياتها مع بعضها في رابطة جميلة من الألفاظ والروابط، مما يؤكد على أهمية موضوع السورة الكريمة .
    • الأحاديث النبوية الواردة بقراءة سورتي الإخلاص في الصلاة : جمع ودراسة الدكتور أحمد بن عمر بن سالم بازمول(141- 190)، ويهدف البحث إلى جمع الأحاديث النبوية الواردة في قراءة سورتي الإخلاص في الصلاة مفروضة كانت أو تطوعية، ومن ثَمَّ التمييز بين مقبولها ومردودها.
    وقد خلص إلى أن قراءة هاتين السورتين في الصلاة مفروضة كانت أو تطوعية ذكر في خمسة عشر موضعاً؛ الثابت منها أربعة فقط وهي : ركعتا الفجر، والركعتان بعد المغرب ، وصلاة الوتر، وركعتا الطواف .
    • دعاء الأنبياء في القرآن الكريم : دراسة بلاغية تحليلية ، للدكتور عبد الرحمن بن رجاء الله الجامعي السلمي (191- 286) ، يتناول هذا البحث دراسة آيات دعاء الأنبياء في القرآن الكريم دراسة بلاغية تحليلية ؛ وقد تحدث فيها المؤلف عن مقاصد دعوات الأنبياء والمطالب التي أكدوا عليها سواءٌ أكانت هذه المطالب لأقوامهـم أم لأنفسهـم أم لأهليهم .
    ثم تناول الباحث دراسة هذه الآيات دراسة بلاغية تحدث فيها عن البناء اللغوي لأدعيتهم إضافة إلى بلاغة التناسب و التشابه والتنوع .
    • ابن النجار الدمشقي وكتابه "القواعد الحسان في إعراب أم القرآن": دراسة منهجية نقدية للدكتور عمار بن أمين بن محمد الددو ( 287- 356)، وتدور مادته حول ثلاثة محاور رئيسة هي: حياة ابن النجار الدمشقي المتوفى سنة سبع وستين وثمان مئة، وكتابه «القواعد الحسان في إعراب أم القرآن»، ومنهجه في هذا الكتاب. إذ أضاف الباحث في المحور الأول: بعض المعلومات المهمّة في حياة ابن النجار، لم يذكرها أحد ممن سبقه في الكتابة عنه، بعضها يتعلق بسنة وفاته، وأخرى بتلاميذه ومشايخه، وثالثة بمكانته العلمية بين أبناء عـصره، وفي المحور الثاني: كشف النقاب عن مُؤلَّف نحوي مهم من مؤلفات هذا العالم الجليل، لم يذكره أيضاً أحد ممن كتب عنه من المتقدمين والمتأخرين، وأوضح في المحور الثالث: أن ابن النجار ليس مجرد مقرئ فحسب، وإنما هو نحوي معتبر، ومصنف بارع له منهج يستحق الكشف عن معالمه، إذ حاول أن يربط بين طرفي النحو النظري منهما والتطبيقي، وأن يُنبّه طالب العلم إلى أهمية النحو في فهم معاني القرآن، وأهمية القرآن في ضبط قواعد النحو العربي.
    ثانيا: الفهارس والكشافات ، وفيه:
    • فهرس مقالات مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية (من ع1 إلى ع10) في الصفحات من 359 إلى 370 .
    ثالثاً: عروض ومراجعات ، وفيه عرضت (رسالة جامعية) بعنوان :
    (المقنع في معرفة مرسوم مصاحف أهل الأمصار) لأبي عمرو الداني: دراسة وتحقيق بشير بن حسن بن علي الحميري ، وهي مقدمة لنيل درجة الدكتوراه بقسم القرآن والحديث في أكاديمية الدراسات الإسلامية بجامعة ملايو في ماليزيا ، وقد استغرق العرض الصفحات (373- 376).
    رابعاً: التقـــاريـــر ، وفي هذه الزاوية تقرير عن :
    • المؤتمر العلمي الأول لتعليم القرآن الكريم (تعليم القرآن الكريم: تعاون وتكامل) (379- 387) .
    • مؤتمر (القرآن الكريم ومقومات النهضة) ( 388-392) .
    خامساً: ملخصات البحوث باللغة الإنجليزية ، ووردت في ص (400- 404).

    * يتوفر العدد في معرض الكتاب بجناح دار ابن حزم لبنان .

    الْحِسْـبَـهْ بِشَرْحِ مَنْظُومَةِ إِتْحَافِ الصُّحْبـَهْ



    تأليف: محمد عبد الله الشنقيطي



    الناشر: مركز الدراسات والمعلومات القرآنية بمعهد الإمام الشاطبي



    ط1 – 1432هـ = 2011م



    عدد الصفحات : 110ص ؛ مقاس : 14 × 20سم



    هذا الكتاب شرح فيه المؤلف نظمه الذي سماه : (إتحاف الصحبهْ بما خالف فيه حفصاً شعبهْ) ، وجعله في اثنين وخمسين ومائة بيت من بحر الرجز ، وهي سهلة قليلة موازنة بغيرها، ذكر فيها ما خالف فيه شعبة حفصاً في رواية قراءة عاصم ، ليسهل استحضار الفروق الدقيقة بين روايتي قراءة عاصم، دون اللجوء إلى حفظ الشاطبية أو الرجوع إلى المراجع في ذلك ، وقد شرحه بإيجاز ليتضح معناه لمن أراد حفظه .
    يتوفر في معرض الكتاب بجناح دار ابن حزم – لبنان .
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    533

    افتراضي رد: إصدارات حديثة لمركز الدراسات بمعهد الإمام الشاطبي





    • دعاء الأنبياء في القرآن الكريم : دراسة بلاغية تحليلية ، للدكتور عبد الرحمن بن رجاء الله الجامعي السلمي (191- 286) ، يتناول هذا البحث دراسة آيات دعاء الأنبياء في القرآن الكريم دراسة بلاغية تحليلية ؛ وقد تحدث فيها المؤلف عن مقاصد دعوات الأنبياء والمطالب التي أكدوا عليها سواءٌ أكانت هذه المطالب لأقوامهـم أم لأنفسهـم أم لأهليهم .
    ثم تناول الباحث دراسة هذه الآيات دراسة بلاغية تحدث فيها عن البناء اللغوي لأدعيتهم إضافة إلى بلاغة التناسب و التشابه والتنوع .




    من يرفع لنا هذا البحث من هذا العدد الجديد من المجلة وشكرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •