ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية من خلال تجميعها و نوقع ما سيحدث من خلالها ؟

    و هل في هاته الفتوى أصل في النهي عن ذلك :


    يقول السّائل: هل تنصحون الشباب بالخوض في السّياسات الدّوليّة والتّعمّق في التوقّعات والتّكهّنات السّياسية؟ أم تنصحونهم بالعلم الشرعي وحفظ المتون وتعليم النّاس الخير؟
    فأجاب الشيخ عبد العزيز بن باز :
    أنصحهم بالإعراض عن التّدخّل في شؤون السّياسة الخارجيّة وشؤون الملوك والأمراء ، الّذي يسبّب الفتنة ويسبّب الشحناء والقلاقل ؛ وأنصحهم بأن يُقبلوا على العلم، وطلب العلم، والدّراسة والاجتهاد والتّعاون على البرّ والتّقوى ، ومناصحة بعضهم لبعض، والمناصحة للمسلمين عمومًا ،في مواعظهم وتذكيرهم ودروسهم حتّى ينتفع النّاس بهم.
    أمّا الاشتغال بالملوك والرّؤساء والدّول ، ومما يُنشر في الجرائد ، وغيرها ؛ هذا قد يُسبّب شرًّا كثيرًا بلا فائدة.
    أمّا إذا كان المقصود التّنبيه على خطأ وقع في جريدة أو غلط وقع في مجلّة أوما أشبه ذلك ، فهذا حقّ ؛ يبيّن في مقال، يُبيّن فيه الخطأ الّذي وقع في الجريدة أو في المجلّة، حتّى لا يُغتر بهم.


    وفقكم الله.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    834

    افتراضي رد: ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته .

    المعذرة استوقفتني هاته الكلمات { تدريب على التعبير } , الذي أعرفه أن تأويل الرؤى و تعبيرها هو محض فتح من الله على الإنسان و ليس من قبيل العلوم القابلة للتدريب و الله أعلم .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟

    السلام عليكم و رحمة الله ربكاته

    أختي؛ محبة الفضيلة، سئل ابن جبرين -رحمه الله- : هل تعبير الرؤى يُنال بالتعلم أو إلهام من الله عز وجل؟

    فأجاب :

    تعبير الرؤيا يكون بحسب المعرفة والقياس ، وإلحاق الشيء بنظيره في الواقع ، وقد ذكر ابن القيم في الإعلام كلاما عن الرؤيا ، وأنها من باب القياس ، وذلك في كلامه على أدلة من جوَّز القياس في الأحكام ، كالقميص يدل على الدِّين ، وتعبير اللَّبن بالفطرة ، والبقر بأهل الدِّين ، والزرع بالعمل ، والخشب المسندة بالمنافقين ، والنار بالفتنة ، والنجوم بالعلماء ، والغيث بالرحمة، والحكمة، وصلاح الناس ، والحَدَث بالذنب ، وأطال في ذلك، وذكر الجامع بين الرؤيا، وما عُبِّرت به من آيات، وأحاديث، وأمثال ونحوه.

    http://ibn-jebreen.com/ftawa.php?vie...08&parent=3183

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: ما حكم تدريب عامة الناس على تعبير الرؤى السياسية ؟

    كان جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم بحسب ما جاء في موقع المشكاة : قد نُقِل جواب سماحة الشيخ رحمه الله ، ولا مزيد عليه.

    المصدر : منتديات موقع المشكاة.

    و نص السؤال الذي أرسلته إليه هو :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسين أعراب مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ما حكم جمع الرؤى و الأحلام ذات مدلول سياسي لمن عرفنا من الناس و من لم نعرف، ثم ندرب عامة الناس على تعبير هاته الرؤى السياسية، و توقع ما سيحدث مستقبلا من خلالها ؟

    و هل في هاته الفتوى أصل في النهي عن ذلك :

    يقول السّائل: هل تنصحون الشباب بالخوض في السّياسات الدّوليّة والتّعمّق في التوقّعات والتّكهّنات السّياسية؟ أم تنصحونهم بالعلم الشرعي وحفظ المتون وتعليم النّاس الخير؟
    فأجاب الشيخ عبد العزيز بن باز :
    أنصحهم بالإعراض عن التّدخّل في شؤون السّياسة الخارجيّة وشؤون الملوك والأمراء ، الّذي يسبّب الفتنة ويسبّب الشحناء والقلاقل ؛ وأنصحهم بأن يُقبلوا على العلم، وطلب العلم، والدّراسة والاجتهاد والتّعاون على البرّ والتّقوى ، ومناصحة بعضهم لبعض، والمناصحة للمسلمين عمومًا ،في مواعظهم وتذكيرهم ودروسهم حتّى ينتفع النّاس بهم.
    أمّا الاشتغال بالملوك والرّؤساء والدّول ، ومما يُنشر في الجرائد ، وغيرها ؛ هذا قد يُسبّب شرًّا كثيرًا بلا فائدة.
    أمّا إذا كان المقصود التّنبيه على خطأ وقع في جريدة أو غلط وقع في مجلّة أوما أشبه ذلك ، فهذا حقّ ؛ يبيّن في مقال، يُبيّن فيه الخطأ الّذي وقع في الجريدة أو في المجلّة، حتّى لا يُغتر بهم.


    فهل في تجميع للرؤى السياسية و تدريب العوام على تعبيرها، يعتبر من التعمّق الغير مرضي في توقع الأمور المستقبلية و الذي لم يؤثر عن السلف ؟ أم أنّ الأصل هو الإباحة ؟

    و هل يمكن أن نستأنس بعمل السلف الصالح و أنّه لم يؤثر عنهم ذلك للحكم على بدعية هذا الأمر ؟


    وفقكم الله.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •