س/ أين كان بدءُ حفر الأنفاق ؟



ج/
*كان بدءُ حفر الأنفاق في أوروبا في أواسِط القرن الماضي .
* أثار حدثُ العالم حينذاك حفرها حدثاً , مثلما أثارت انتباه العالِم رحلات الفضاء .
* ومن أشهَر الأنفاق في أوربا تلك المجموعة المحفورة في باطِن جبال الألب , حيثُ تُعتبُر هذه الجبال عائقاً طبيعيّاً يُعرقِل حركة السفر في وسط أوربا , إذا تمتدُّ جبال الألب ما بين إيطاليا وجيرانها في الشمال .
* ومنذُ أوائِل القرن الماضي والأمل يُراود العُلماء في إمكانيّة التغلُّب على هذا العائِق لتسهيل الاتصال بين تلك البلاد المُتجاورة .
* وتبلورت الأحلام في فكرةٍ بسيطة , هي : اختراق جسم الجبل بواسطة الأنفاق.


فكانت النتيجة : واحدة من أعظم الأعمال الهندسيّة التي قامَ بها الإنسان في عصرنا هذا .



وللمعلوميّة : جبال الألب Les Alpes سلسلة جبلية تؤلف قوساً في أواسط أوربا، اتخذت نموذجاً جيولوجياً وجيومورفولوجياً للسلاسل الجبلية الالتوائية الحديثة المماثلة في العالم. وقد نشأت في مقعر أرضي geosynclinal في النصف الأخير من الحقب الجيولوجي الثالث. وتؤلف الحدود الطبيعية بين كل من إيطاليا و فرنسا وسويسرا والنمسا وألمانيا.
يراوح العرض المتوسط لهذه السلسلة بين 120كم في الشمال الغربي، حيث تقع أكثر القمم ارتفاعاً، و200كم في أقصى الشرق. وتؤلف جبال الألب بدءاً من سواحل الريفيرا، على البحر المتوسط غرباً، حتى السهول الهنغارية شرقاً، سلسلة جبلية ضخمة محدبة نحو الشمال، وغير متناظرة، إذ تنهض فجأة من فوق سهول نهرالبو والبندقية وفريول وتنحدر تدريجياً باتجاه الغرب، ونحو الشمال والشرق، غير أن أكثر القمم ارتفاعاً تنحصر تقريباً، عند المنعطف الفرنسي السويسري، حيث توجد كتلة القمة البيضاء (مونت بلان) Mont Blane أعلى قمم جبال الألب (4807م)، والألب البينّينية، وأوبرلاند الواقعة بجوار مدينة برن، ويقل عرض السلسلة إلى 120كم بين بحيرة ليمان وإيفريه Ivreé، مقابل 180كم في جبال الألب الجنوبية، ويتجاوز هذا العرض 300كم إلى الشرق من بحيرة كومو الإيطالية.



تؤلف جبال الألب حاجزاً بين أوربا المتوسطية وأوربا الشمالية. ولكنها لا تماثل الجبال الأمريكية أو جبال آسيا الوسطى في اتساعها ولا في ارتفاعها الشاهق، فهي تتصف بتوغل الأودية فيها، كما تتخللها ممرات منخفضة تجعل اجتيازها والنفاذ إلى داخلها ميسوراً نسبياً، ولهذا كان إعمارها البشري كثيفاً على الدوام، وتتوزعها عدة دول هي فرنسا، وسويسرا وإيطالية ويوغسلافيا. ومن القمم الرئيسة فيها بارّ ديزيكران (4103م) في فرنسا، ومون روز (4638م) وماترهورن (4478م) على التخوم السويسرية الإيطالية، وقمة يونغ فراو (Jung frau (4166 وفينستراهورن (4275م) وألتشهورن (4182م) في كتلة آر aar الجبلية، في سويسرا، وغران بارادي (4061م) في إيطالية الغربية، وقمة برينتا (4052م) بين إقليم غريزون السويسري وإيطالية، وقمة غروس غلوكنر (3798م) في النمسا، وهي أعلى نقطة في كتلة هوهه تاورن.



وكلمة " ألب " تعني باللغة اللاتينيّة :

( أبيض).




( من رسالة بعنوان : الأنفاق في جبال الألب , للدكتور مهندِس / محمّد فوزي عبدالعزيز , ومن المجلّد الثالث للعلوم الإنسانية , فصل التاريخ والجغرافيا والآثار , باب " الألب " جبال , للأستاذ / عبدالرحمن حميدة , ومنِ مصادِر أُخرى لتعزيز البحَث ).
تصرُّف وجمَع / سهيل عمر عبدالله سهيل الشريف .