إدراك الجمعة و الجماعة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إدراك الجمعة و الجماعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    199

    افتراضي إدراك الجمعة و الجماعة

    السلام عليكم حياكم الله، هناك خلافا في إدراك الجماعة :
    فمنهم من قال تدرك بإدراك ركعة و منهم من قال : تدرك بإدراك الإمام في التشهد الأخير أو قبل أن يسلم؛

    فهل نعمل بهذا في إدراك صلاة الجمعة بحيث لو أن الإنسان أدرك ركعة فقد أدرك الجمعة و لو جاء في التشهد فهو مدرك للجمعة على القول الأول و يصليها ظهرا على القول الثاني. إذ أن الجماعه قد فاتته ؟
    بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    59

    Post كيف تدرك الجمعة؟

    الحمد لله
    إدراك صلاة الجمعة لا يكون إلا بإدراك ركعة مع الإمام ، وإدراك الركعة يكون بإدراك الركوع مع الإمام ، فإذا أدرك الإمام قبل الرفع من الركوع في الركعة الثانية فإنه يكون قد أدرك الصلاة ، وحينئذ يتم صلاته بعد سلام الإمام ، فيقوم ويصلي الركعة التي بقيت من صلاته .
    وأما إذا أدرك الإمام بعد الرفع من الركوع من الركعة الثانية فإنه يكون قد فاتته صلاة الجمعة ولم يدركها وحينئذ فإنه يصليها ظهراً فيقوم بعد سلام الإمام ويتم صلاته أربع ركعات على أنها صلاة الظهر لا الجمعة. وهذا هو مذهب جمهور العلماء مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله ، انظر المجموع للنووي (4/558) واستدلوا بعدة أدلة منها :
    1- قول النبي صلى الله عليه وسلم : (من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة) البخاري (580) ومسلم (607) .
    2- ما رواه النسائي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من أدرك ركعة من الجمعة أو غيرها فليضف إليها أخرى وقد تمت صلاته).صححه الألباني في الإرواء (622)
    وإذا لم يدرك الإنسان الصلاة لعذر خارج عن إرادته - كتعطل الحافلة كما ذكر السائل ونحو ذلك من الأعذار كالنوم والنسيان - فإنه لا حرج ولا ذنب عليه حينئذ ، لقول الله تعالى : (وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم) الأحزاب / 5 . ومثل هذا لم يتعمد إضاعة الصلاة .
    ولقول النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) رواه ابن ماجه وصححه الألباني في الإرواء (82) .
    وفي هذه الحال إذا كان صادقا في عزمه على الصلاة لولا العذر ، فإنه يكون له الأجر كاملاً ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) البخاري (1) ، ومسلم (1907) . ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه وهو راجع من غزوة تبوك : ( إِنَّ بِالْمَدِينَةِ لَرِجَالا مَا سِرْتُمْ مَسِيرًا وَلا قَطَعْتُمْ وَادِيًا إِلا شَرِكُوكُمْ فِي الأَجْرِ ، حَبَسَهُمْ الْمَرَضُ ) مسلم ( 1911 ). والله تعالى أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب
    الشيخ محمد صالح المنجد
    منقول.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: إدراك الجمعة و الجماعة

    بم تدرك الجمعة؟
    ذهب عطاء الى أن الجمعة تدرك بحضور الخطبتين حتى ولو لم يصل الركعتين.وأن من فاتته الخطبتان صليى اربعا.
    ومذهب ابي حنيفة أن من أدرك الإمام في التشهد فقد ادرك الجمعة !
    وذهب الجمهور الى أن من أدرك الامام يوم الجمعة قبل ان يرفع من ركوع الثانية فقد ادرك الجمعة والا صلاها اربعا ،ثم اختلفوا هل يتم الظهر اربعا خلف الامام أم يستأنف.
    وحجة عطاء ما رواه يحي بن ابي كثير عن عمر بن الخطاب أنه قال : إنما جعلت الخطبة مكان الركعتين ، فإن لم يدرك الخطبة فليصل أربعا.,ومراسيل ابن ابي كثير شبه الريح .
    واما ابوحنيفة فالحجة له ما رواه ابن ابي شيبة من طريق شريك ، عن عامر بن شقيق ، عن أبي وائل ، قال : قال عبد الله : من أدرك التشهد فقد أدرك الصلاة . وهذا لا حجة فيه متنا و اسنادا ! فأما الاسناد فيعل بشريك و شيخه مع ارسال ابي وائل! وأنا المتن فهو كما ترى عام في صلاة الجماعة .
    وحجة الجمهور ما صح من حديث ابي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال "من ادرك ركعة من الجمعة فقد ادرك الجمعة .صححه الالباني.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    98

    افتراضي رد: إدراك الجمعة و الجماعة

    بم تدرك الجماعة ؟
    الجمهور ان من ادرك الامام قبل ان يسلم فقد نال فضل الجماعة واحتجوا بحديث (فما ادركتم فصلوا..) فكل من دخل في الصلاة قبل سلام الامام فهو مدرك .
    وذهب طوائف الى انه لا يكون مدركا لفضيلتها حتى يدرك ركعة لحديث من ادرك ركعة من الصلاة فقد ادرك الصلاة ،واظن ان الجمهور يقولون إن هذا الحديث في ادراك الوقت لا في حصول الاجر و الفضل والله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •