تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: كلمات حول صفة المعية .

  1. #1

    افتراضي كلمات حول صفة المعية .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن القيم - رحمه الله - :( المعية نوعان :
    1- عامة ؛ وهي معية العلم والإحاطة ؛ كقوله تعالى : وهو معكم أينما كنتم ، وقوله : مايكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولاخمسة إلا هو سادسهم ولاأدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا .
    2- خاصة ؛ وهي معية القرب ؛ كقوله تعالى : إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون وقوله إن الله مع الصابرين ، وقوله : وإن الله لمع المحسنين ؛ فهذه معية قرب تتضمن الموالاة والمناصرة والحفظ .
    وكلا المعنيين مصاحبة منه للعبد لكنها في المعية العامة مصاحبة إطلاع وإحاطة وفي المعية الخاصة مصاحبة موالاة ونصرة !
    ف(مع) في لغة العرب تفيد الصحبة اللائقة ولاتشعر بامتزاج ولا اختلاط ولا مجاورة ولا مجانبة ! أ.ه بتصرف يسير من مدارج السالكين 2/265
    ففي هذا الكلام القيم فوائد كثيرة منها : -
    1- أن المعية عند السلف على ظاهرها كغيرها من الصفات لم يتأولوها كما يشنع بذلك أنصار التأويل !
    2- أن ظاهر نصوص المعية الدلالة على مطلق المصاحبة من غير إشعار بامتزاج أو إختلاط .
    3- أن المعية على هذا المعنى لاتناقض العلو والمباينة ولهذا آمن السلف بعلو الله على العرش ومعيته دون تأويل وحكى ابن عبد البر وغيره إجماعهم على ذلك .
    4- أن مجي المعية عامة وخاصة يبطل تفسيرها بالحلول ؛ إذ لوكانت كذلك لكانت عامة لاتقبل التخصيص .
    5- - أن المعية بمعنى المصاحبة وتفسيرها بالعلم تفسير لها بمقتضاها استنادا لقوله تعالى ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينمـا كانوا ثم ينبئهم بما عملوا يوم القيامه إن الله بكل شئ عليم ففسر المعية بالعلم في أول الآية وآخرها . والعلم هو أعظم مقتضيات المعية ولهذا اقتصر عليه كثير من السلف وفسرها بعضهم بالعلم والسمع والبصر والقدرة والإحاطة ومعاني الربوبية . فقالوا هو معهم علما وسمعا وبصرا وقدرة وإحاطة ! وهذا في المعية العامة أما في الخاصة فإنها تقتضي زيادة على ذلك إما النصر والتأييد كقوله تعالى لا تحزن إن الله معنا أو الوعيد والتهديد كقوله تعالى وهو معهم إذيبيتون ما لايرضى من القول والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  2. #2

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جزاك الله خيرا ورحم والدك وأسكنه أعالي الجنان

  3. #3

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك

  4. #4

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    أخي الدكتور عيسى وفقه الله
    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هل رد والدكم العلامة عبدالله السعدي رحمه الله على من خبط في مسألة المعية قبل نحو عشرين سنة أو يزيد
    هلا أسعفتمونا جزاكم الله خيرا

  5. #5

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــزاك اللــــــــــــ ـــــــه خيرا ...............

  6. #6

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جزاكم الله خيرا على دعائكم وحسن ظنكم وبخصوص الوالد رحمه الله فقد اكتفى برد التويجري رحمه الله وأذكر أن الوالد قابله في الحرم بعد صدور الرد بقليل أو في أثناء صدوره وكان يثني على هذا الشيخ كثيرا رحم الله الجميع وجمعنا بهم في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر

  7. #7

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم والشيخ حمود التويجري سلسل الدعوة النجدية أسد من أسود السنة والتوحيد رحم الله الجميع

  8. #8

    افتراضي رد: كلمات حول صفة المعية .

    جزاكم الله خيرا ونفع بكم والشيخ حمود التويجري سليل الدعوة النجدية أسد من أسود السنة والتوحيد رحم الله الجميع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •