تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأي رجلاً ماسك بيد زوجته في السوق
    فضربه عمر بالدره على يده
    فقال الرجل : زوجتي
    قال له عمر زوجتك في البيت وليس في السوق0 انتهى

    بلاغ وتذكير لتعود الغيرة للرجآآآل


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    عفوا
    الخبر لا يصح
    و أنا ملزم على مصاحبتها فى الطريق و حمايتها من السيارات المسرعة و خلافه
    و الذى يغار على امرأته لا يخرجها من بيتها
    و هذا معنى ربات الخدور
    و هى من صفات الحور العين

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    عفوآ
    يبدو انك فهمت عكس المراد..انا لااقول لاتحميها من السيارات او لاتصاحبها!!!!
    المقصد هنا مسك يد الزوجه امام عامه الناس وهذا مانراه في كل مكان وللاسف اصبح الامر طبيعي عند البعض.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء الغيث مشاهدة المشاركة
    عفوآ
    المقصد هنا مسك يد الزوجه امام عامه الناس وهذا مانراه في كل مكان وللاسف اصبح الامر طبيعي عند البعض.
    وهل هناك مانع شرعي لذلك بارك الله فيكم ، مادامت زوجته حلاله ، أو حتى إمساك المرفق ؟
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    وهل هناك مانع شرعي لذلك بارك الله فيكم ، مادامت زوجته حلاله ، أو حتى إمساك المرفق ؟
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    من المشائخ الفضلاء من حرم ذلك ومنهم من قال الأفضل تجنب هذه التصرفات المثيرة للنظر وللشبهات..فالامر هنا شبهه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"إنّ الحلال بيّن وإنّ الحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من النّاس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه،,,". رواه البخاريّ ومسلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    بارك الله بكم
    هلا رفعتم مصدر الأثر مع التخريج
    وهلا رفعتم لنا فتوى من يحرم مسك يد زوجته في الشارع !؟!
    ولعل أقصى ما يقال فيها خلاف الأولى أو من قوادح المروءة.
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    يبدوا أن الامر متوقف على نوع المسكة ذاتها
    فهناك مسكات منكرة حقا ، كأن يشبك يده بيدها فى الطريق ، و كأن يرفع راحتها على كفه
    أما أن يمسك مرفقها أو أن تتعلق بذراعه فهذا ليس منكرا بل هو معروف
    المرأة عموما لا تحبذ الإبتعاد شبر عن زوجها فى الطريق ، فمن يا ترى سيشترى لها هذا أو ذاك ؟ (ابتسامة)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسماء الغيث مشاهدة المشاركة
    من المشائخ الفضلاء من حرم ذلك ومنهم من قال الأفضل تجنب هذه التصرفات المثيرة للنظر وللشبهات..فالامر هنا شبهه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :"إنّ الحلال بيّن وإنّ الحرام بيّن وبينهما مشتبهات لا يعلمهنّ كثير من النّاس، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه،,,". رواه البخاريّ ومسلم
    أرجو التوثيق أختي الفاضلة ، التحريم ليس بالأمر الهين .
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستعيذ بالله مشاهدة المشاركة
    يبدوا أن الامر متوقف على نوع المسكة ذاتها
    فهناك مسكات منكرة حقا ، كأن يشبك يده بيدها فى الطريق ، و كأن يرفع راحتها على كفه
    أما أن يمسك مرفقها أو أن تتعلق بذراعه فهذا ليس منكرا بل هو معروف
    المرأة عموما لا تحبذ الإبتعاد شبر عن زوجها فى الطريق ، فمن يا ترى سيشترى لها هذا أو ذاك ؟ (ابتسامة)
    اظن ان الموضوع متضح كثيييييرا ولايحتاج لمزيد من الشرح والتعليق

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الوهاب شميسة مشاهدة المشاركة
    أرجو التوثيق أختي الفاضلة ، التحريم ليس بالأمر الهين .
    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .
    الامر بين التحريم والكراهيه..وهناك ثمه خلاف بين العلماء في ذلك آآو ليس الاولى تجنب هذه التصرفات..؟..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    الامر بين التحريم والكراهيه..وهناك ثمه خلاف بين العلماء في ذلك آآو ليس الاولى تجنب هذه التصرفات..؟..
    توضيح : تعليقي كان واضحا ، مصدر الأثر مع التخريج ، والفتوى المحرمة لذلك ، لأن كلمة تحريم ليست هينة ، وإلا كل ما نجده غير لائق - من وجهة نظرنا -نقول عنه حرام !!!! مسألة التحريم مسألة صعبة جدا ، تحتاج للقول الفصل في أي موضوع كان .
    وأظن أنه من الملاحظات السابقة أعلاه من أشار إلى نفس الطلب ، فأفيدينا مما فتح الله عليك ، بالدليل ، لا بالاستنتاج ، بارك الله فيك . أختي .
    شكرا .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اولا :قرات ذلك في كتاب عبقرية عمر بن الخطاب رضي الله عنه بامكانك الرجوع اليه لتتاكدي من صحة مانقلت
    وثانيا:اما الفتوى قلت لك ان ذلك فيه خلاف بين العلماء والسبب فيه اختلاف الاعراف بين البلدان ففي بلدي السعوديه وفي (نجد)خاصه يعتبر ذلك نوعا من العار او مشابهه للفساق وذلك من قله المروءه وخدش في الحياء فالمشائخ عندنا وكثير ماسمعت بذلك انه لايجوز..وسمعت ايضا من غيرنا جواز ذلك فمثلا في الجزائر ااظن ان الامر طبيعي جدآ عندكم كمساله الحجاب (وهذا ليس موضوعنا) المهم فتوى التحريم فقد سمعتها في قناة المجد الفضائيه في برنامج الجواب الكافي ولااعرف كيف انقلها لك بالصوت والصورة حتى تتاكدي انني لم اخترع لك فتوى من راسي هذا ماسمعته وفي موقع الاسلام سؤال وجواب تجدين ذلك ارجعي اليه واقتبست لك هذا منه باختصار
    هل يجوز للزوجين أن يقبض كل منهم على يد الأخر وهم يمشون في الشارع ؟
    في مثل هذه الأمور ينبغي فيها مراعاة عرف الناس في المكان الذي يعيشون فيه ؛ فإن كان ذلك مما يعتاده أهل المروءات والحفاظ من الناس : فلا بأس به . وإن كان مثل ذلك مما يخل بمروءة فاعله ، أو يقدح في أدبه وخلقه ؛ كأن يكون العرف ألا يفعل ذلك إلا الفساق ، أو الكفار ، أو ما أشبه ذلك : لم يجز للزوجين أن يفعلا ذلك بمرأى من الناس
    نقلا من الاسلام سؤال وجواب.
    وماعلى الرسول الا البلاغ

  13. #13
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    أختي طالبة فقه أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا

    نصيحة من أخت لك في الله
    أولا نقلت أثرا لا تعرفين هل هو صحيح أو لا ولم تحاولي أن تشيري لمصدره، ثم استشهدت به بأسلوب شديد، وفيه تهمة لمن يمسك بيد زوجته في الشارع.
    قائلة:
    بلاغ وتذكير لتعود الغيرة للرجآآآل
    فكأن من يفعل ذلك عندك ديوث فاقد للغيرة!! ومن تفعل هذا فاجرة لا حياء لها!! غفر الله لنا ولك..


    ثانيا عندما طلب منك الإخوة والأخوات العزو تحدثت عن اختلاف العلماء بين الكراهة والتحريم!
    وهذا أخيتي قول بلا علم وافتراء على الله قال تعالى:
    "وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116) " سورة النحل.

    وأنت تنقلين في منتدى عام وليس منتدى خاص بالمملكة ونجد فقط.

    ثالثا نقلت فتوى الآن عن اختلاف الحكم باختلاف العرف!!

    فتحول الحكم من الفسق والفجور إلى الفتوى بالتحريم ثم إلى التحدث عن احتمال الاختلاف بين الكراهة والتحريم فقط!! ووالله لو كان الحكم كراهة لما صح منك هذا الأسلوب في استنكارها..

    ثم ها هي الفتوى تبين أن الأمر على خلاف ما ذكرتِ أختي!


    في مثل هذه الأمور ينبغي فيها مراعاة عرف الناس في المكان الذي يعيشون فيه ؛ فإن كان ذلك مما يعتاده أهل المروءات والحفاظ من الناس : فلا بأس به . وإن كان مثل ذلك مما يخل بمروءة فاعله ، أو يقدح في أدبه وخلقه ؛ كأن يكون العرف ألا يفعل ذلك إلا الفساق ، أو الكفار ، أو ما أشبه ذلك : لم يجز للزوجين أن يفعلا ذلك بمرأى من الناس
    وهذا الحكم المذكور في الفتوى = مراعاة العرف!! ولا هو تحريم ولا هو كراهة غفر الله لك، لهذا فهو (لا بأس به) إن صح عرفا، ولو كان مكروها لما قيل عنه (لا بأس به)
    ومع الألم والأسف لم تر عيناك من الفتوى إلا ما يوافق كلامك فقط ووضعتي تحته خط وأدميتيه باللون الأحمر!


    فإن كنت جاهلة أختي - لا تفرقين بين التحريم والكراهة والمروءة - وجب عليك أولا أن تتعلمي وإن كنت عالمة يا أختي فأنا أربأ بك أن تقعي في التعصب والهوى من حيث لا تشعرين باسم الحماسة والغضبة للدين، وأربأ بك أن تنكري على غيرك بهذه القسوة والغلظة


    ثم مع ذلك تقولين :
    وماعلى الرسول الا البلاغ
    فعذرا لا أنت رسول معصوم ولا هذا بلاغ أصلا، هذا الكلام يقال في قطعيات لا مجال للخلاف ولا الاختلاف فيها ولا عليها، هذا الكلام يقال في فرض مجمع عليه أو على الأقل راجح محسوم، أو في مسائل اعتقاد لا جدال فيها بين أهل السنة، أما أن يقال في مسألة تختلف باختلاف العرف وتلقينها كأنك تتحدثين مع فجار وأنت الوحيدة العفيفة؟؟ فلا يقال إلا لا حول ولا قوة إلا بالله.


    واعلمي أختي أن هذا الأسلوب قد يجعل الناس في نجد نفسها ترفضه وتتحدى العرف وتفعل ذلك عنادا وتحدٍ! لأن استخدام الترهيب والقسوة في مسائل الأمر باحترام الأعراف يؤدي إلى عاقبة غير محمودة


    فأربأ بك أنت كوني سببا في تنفير الناس من اتباع الشرع بهذا الأسلوب، ولم أكن لأتحدث لولا أن هذا تكرر منك من قبل في مسألة الحجاب - فرغم أني مع الرأي القائل بفرضية غطاء الوجه- إلا أنني نفرت من أسلوبك جدا غفر الله لنا ولك.

    وأرجو أن تقرأي كلامي بعناية وعدم غضب فهي نصيحة من أخت مشفقة أتمنى لك الخير..
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    ~✿على ضفة البحر الأبيض المتوسط✿~
    المشاركات
    4,884

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    اما الفتوى قلت لك ان ذلك فيه خلاف بين العلماء والسبب فيه اختلاف الاعراف بين البلدان ....... وسمعت ايضا من غيرنا جواز ذلك فمثلا في الجزائر ااظن ان الامر طبيعي جدآ عندكم كمساله الحجاب (وهذا ليس موضوعنا) المهم فتوى التحريم فقد سمعتها في قناة المجد الفضائيه في برنامج الجواب الكافي ولااعرف كيف انقلها لك بالصوت والصورة حتى تتاكدي انني لم اخترع لك فتوى من راسي .....




    في مثل هذه الأمور ينبغي فيها مراعاة عرف الناس في المكان الذي يعيشون فيه ؛


    أنا لم اتهمك أخيتي أنك اخترعتي فتوى !!! صدقت أختي صدقتك ، أنا بطبعي أريد التاكد من الأمور إن وجدت نفسي غير متقبلة لها ، أو إن وجدت حكما قطعيا بالتحريم فالأولى الدليل ، فإن كان هناك دليل من القرآن والسنة دون خلاف أنصاع له ، واستغفر الله من ظني ، وإن وجدت فيه خلافا ( مثل مسألة النقاب المختلف فيها والتي أشرتي إليها أنت أعلاه ، وليست موضوعنا - بالمناسبة أنا لما تدخلت في الموضوع لم تكن صاحبة الموضوع باسم ( طالبة فقه - التي اختلفت معها حول المسألة ... ) ، فأختار الأنسب لي ، مثل عدم ارتداء النقاب .


    ثم قولك إن في الجزائر الأمر عادي جدا ، فحسب المكان الذي تعيشين فيه ، يكذب من يقول أن الأمر عادي جدا لو كان يسكن بقرية ، أو ما شابه ، والأمر يختلف بالنسبة للمدن الكبرى ، فالأمر عادي جدا ، وما يثير أعصابي هو حينما أرى شخصا ممسكا بيد فتاة لا تحل له ، أما إن كانت زوجته فالأمر عادي ، خصوصا أول سنة زواج ، ولكن بطريقة مقبولة ليس فيها أي إحراج للرائي ، ولا يخل هذا بمروءة الرجل المسلم ، ولا بحياء المرأة المسلمة ، إذن نتفق على أن مراعاة عرف المجتمع هنا هو الحكم = لا حرج في المنطقة التي أسكن بها ، وليس حراما ، والأمور تؤخذ بحكمة وروية وليس بحدة ، كي لا تكوني سببا في تنفير الناس من الدين ... الحرام في موضعه .
    هذا والله أعلى واعلم .

    اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .
    اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
    اللهم ارزقني الإخلاص في القول والعمل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    سلمكم الله تعالى ،،
    إن كان يعتمد على العرف في هذه المسألة ، فهو العرف عند المجتمعات الإسلامية التي لم تتعكر الحياة الإجتماعية عندهم بالتشبه بالغرب الكافر .
    يعنى لا يقال مثلاً : إن العرف في بيروت أو في شرم الشيخ أن امساك الرجل ليد زوجته لا يفسد الذوق والمنظر العام للمجتمع المسلم !
    إذ لو كان كذلك ، فيقال أيضًا إن العرف يبيح تعانق الرجل مع زوجته أمام الناس !!
    ولكن العرف يكون في المجتمع المشهود له بالأخلاقيات الطيبة المستقيم بقدر الإمكان على شرع الله عز وجل كمكة المكرمة والمدينة النبوية ، والمدن الأخرى المعروفة باستقامة المنظر والذوق العام ، أو في المجتمعات الخاصة المشهود لها بالدين والسنة في البلاد المتشبهة بالكفار .
    كمجتمع السلفيين مثلاً والسنية في مصر والشام وغيرهم من بلاد الإسلام .
    ورأيي الشخصي :
    يقال للزوج والزوجـة : ماذا تريدان بتشابك الأيدي ؟
    إن كان امساك الزوج ليد لزوجته للضرورة كالمرور أمام السيارات مثلاً أو زحام وما شابه فهذا لا بأس به .
    أما إن كان امساك الزوج ليد زوجته أو العكس لإظهار الحب والألفة والعواطف ، فهذا مكانه في البيت وليس في الطرقات أمام شباب المسلمين ، لأن هذا الفعل يثير الغرائز ، كما أنه يثير الشبهات ، لأن الناس لا تعلم إن كانت زوجته أم لا .
    وبخصوص الفتوى التي تقول بعدم جواز فعل ذلك ، فهي مشهورة ومنسوبة إلى الشيخ النجيمي ، وإن كنت لم أقرأها من مصدر رسمي للشيخ ، والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  16. #16
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    سلمكم الله تعالى ،،
    إن كان يعتمد على العرف في هذه المسألة ، فهو العرف عند المجتمعات الإسلامية التي لم تتعكر الحياة الإجتماعية عندهم بالتشبه بالغرب الكافر .
    يعنى لا يقال مثلاً : إن العرف في بيروت أو في شرم الشيخ أن امساك الرجل ليد زوجته لا يفسد الذوق والمنظر العام للمجتمع المسلم !
    إذ لو كان كذلك ، فيقال أيضًا إن العرف يبيح تعانق الرجل مع زوجته أمام الناس !!
    وسلمكم الله

    هذا القياس فاسد

    فلا يقاس وضع المرأة يدها تحت إبط زوجها - وهو المتبادر للذهن من قولنا إمساك الرجل بيد زوجته في الشارع، لا يقاس هذا أبدا على القبل والمعانقة المنهي عن حكايتها فضلا عن ممارستها أمام العامة

    قال صلى الله عليه وسلم :ألا هل عست امرأة أن تخبر القوم بما يكون من زوجها إذا خلا بها ؟ ! ألا هل عسى رجل أن يخبر القوم بما يكون منه إذا خلا بأهله ؟ ! فقامت منهن امرأة سفعاء الخدين فقالت : والله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن ! قال : فلا تفعلوا ذلك ، أفلا أنبئكم ما مثل ذلك ؟ ! مثل شيطان أتى شيطانة بالطريق ؛ فوقع بها والناس ينظرون !"حسن الألباني إسناده في السلسلة الصحيحة

    -وقال صلى الله عليه وسلم: ألا عسى إحداكن أن تغلق بابها ، وترخي سترها ، فإذا قضت حاجتها حدثت صواحبها فقالت امرأة سفعاء الخدين : والله يا رسول الله ! إنهن ليفعلن ، وإنهم ليفعلون ، قال : فلا تفعلوا ، فإنما مثل ذلك مثل شيطان ، لقي شيطانة على قارعة الطريق ، فقضى حاجته منها ، ثم انصرف وتركها- صحيح الترغيب والترهيب وقال الألباني حسن لغيره

    وأنبه، أننا من عشر سنوات فقط -في منطقتنا- كنا نعد أي شاب وفتاة صديقان إذا كانا يمشيان بجوار بعضهما دون أن تضع يدها تحت إبطه ، وكنا ننبه الأزواج أن يمسك يدها بالوصف السابق كي لا تتهم الفتاة في عرضها. (ووقتها كانت الفتيات إذا اتخذن خليلا تستحي من وضع يدها في يده!! نسأل الله السلامة والعافية)

    وأما حصركم إمساك الرجل يد امرأته في الشارع بالضرورة أو مقدمات الجماع من إظهار عواطف فهو حصر خاطئ.

    فأما مقدمات الجماع فلا يختلف اثنان في منعها للحديث السابق، وأما الضرورة فلا يختلف اثنان في إباحتها، وفي الفتوى المنقولة لا يتناول هذه ولا تلك وإنما يتناول الصورة العادية المألوفة.
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    هذا القياس فاسد
    الأصل أن امساك يد الرجل ليد واحدة من النساء ، هو مقدمة لاثارة الشهوات والغرائز ، وهو محرم على الرجال ، وقد أبيح ذلك للرجل مع زوجته ، ولكن أبيح لهما ذلك في البيت .
    ويستثنى من ذلك ما هو للضرورة ، والتي يصعب فيها أن يكون هذا الفعل مقدمة للشهوات ، كعبور الطريق أو الزحام .
    وما الفرق بين المعانقة وامساك اليد من ناحية الشرع ؟
    امساك اليد حرام للاجانب ، والمعانقة حرام للاجانب ، وامساك اليد يثير الشهوات والمعانقة تثير الشهوات .، مع اختلاف الدرجات بالطبع ،وقد يباح امساك اليد والمعانقة للضرورة كالزحام الشديد مثلا .
    وحتى المعانقة بين الزوجين عند المشي في الطرقات قد يكون مألوفًا في المدن المشهورة بسفر الأزواج الجدد إليها لقضاء ما يسمونه بشهر العسل!! ، فلو مشيت في الطرقات ووجدت الأزواج يمشون في الطرقات وهم يتعانقون ، لتبادر إلى الذهن على الفور إن هؤلاء أزواج جدد يقضون شهر العسل !! ، فهل هذا يعتبر مبرر ( عرفي ) لفعل ذلك أمام الناس ؟
    والمجتمعات التي فيها تشبه كبير بالغرب الكافر ، لا يلتفت إلى عرفها ، فلو أن مجتمع مثل شرم الشيخ مثلا ، وفيه رجل قصير وزوجته طويلة ، فهل يباح له أن يضع الزوج يده في ابط زوجته ؟! وليس العكس ؟!
    فما هو سبب الاعتراض على أن العرف هنا لأهل البلاد المستقيمة فى الظاهر على شرع الله عز وجل كمكة والمدينة وأمثالهما فقط ؟
    والخلاف هو : ( رجل يمسك يد زوجته ) باختلاف المسكات
    إن كان الرجل يشبك أصابعه بأصابع زوجته مع هز الأيدي أعلى وأسفل ، أو تضع يدها تحت ابطه كما ذكرتم .

    وأنبه، أننا من عشر سنوات فقط -في منطقتنا- كنا نعد أي شاب وفتاة صديقان إذا كانا يمشيان بجوار بعضهما دون أن تضع يدها تحت إبطه ، وكنا ننبه الأزواج أن يمسك يدها بالوصف السابق كي لا تتهم الفتاة في عرضها. (ووقتها كانت الفتيات إذا اتخذن خليلا تستحي من وضع يدها في يده!! نسأل الله السلامة والعافية)
    نحن كشباب في الحقيقة ننظر نظرة - قلة شأن - لأي سني ملتحي يفعل ذلك سواء كان يشبك أصابعه مع أصابع زوجته مع هز الأيدي ، أو تضع هي يده داخل ابطه ! ومجتمع السنية هو المجتمع المعتبر بعرفه في المجتمعات المتشبها بالغرب الكافر ، حتى في الجيش يقال إن كنت تلبس الملابس العسكرية فلا تمسك يد احد من أهل بيتك في الطرقات ، لأن هذه المسكة لا تليق بالبدلة العسكرية ! وهذه التعليمات تكون للجيش في جميع انحاء الدولة ، مما يدل على أن العرف السائد أن هذه المسكة ، لا تليق بالذوق العام .
    وإن كان هذا صحيحًا في عصركم ، فقد اختلف الآن ، فالذي يمسك يد زوجته بهذه الطريقة الآن يفسد الزوق العام سواء كان في السنية أو الناس العادية ،
    وبغض النظر عن أي شىء :
    عندما ترفع المرأة ذراعها لتلفها حول يد زوجها أو داخل ابطه ، فهي مسكة تثير شهوات شباب المسلمين .
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    113

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    لا اقول الا ان هذه المسألة تحتاج الى اعادة طرح ....فالموضوع باختصار ....ابعاد التهمة عن النفس ..
    وهذا مأمور به ..فالمسلم مأمور أن يبعد التهمة ن نفسه ..
    ومن أوضح الادلة على ما جرى للنبي صلى الله عليه وسلم عندما وانه كان يمشي ليلا مع ام المؤمنين صفية بنت حييّ- رضي الله عنها- ؛ ليوصلها الى منزلها - فرءآه رجلان من المسلمين فأسرعا في المشي فقال عليه الصلاة والسلام : على رسلكما ، انها صفية ...فقالا : سبحان الله يا رسول الله ..فقال عليه الصلاة والسلام: ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم ...))متفق عليه (البخاري 2035 ومسلم2175)
    فهذا الحديث فيه فوائد عظيمة جدا
    منهـــــا:
    1- ان الانسان مأمور بابعاد التهمة عن نفسه ...سيما اذا كان اهلا لأن يُقتدى به


    والمسألة - واعني بها امساك الرجل بيد زوجته- قد تختلف من مكان لاخر كما ذكرتم
    والاولـــى بالمسلم ان يجتنب هذه الامور لانها مدعاة لفت الانظار اليه ..او اقل الاحوال لفتح باب الكلام عليه
    هذا بالنسبة عندنا ..اما في بقية البلدان فالامور يدور مع علته وجودا وعدما
    ان كان ذلك مما يفتح باب الكلام عليه فليتجنب ذلك ..
    والله اعلم
    ومن علامات العلم النافع
    ان صاحبه لا يدعي العلم ولا يفخر به على احد و لا ينسب غيره الى الجهل الا من خالف السنة واهلها ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    في مكان ما
    المشاركات
    74

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    قبل عقدين من الآن ..لم نكن بحاجة للدخول في هكذا نقاش.. لأن النتيجة ستكون محسومة ابتداءا

    هذه الظاهرة كانت معدومة تماما في جيل آبائنا حتى في أكثر المجتمعات الاسلامية ميوعة

    ليس لأنها محرمة شرعا بالضرورة..لكن لما فيها من مخالفة للذوق العام وللمروءة ولا أقول للعرف..لأن أعراف المسلمين في أغلبها صارت موافقة لأعراف ( المجتمع العالمي) إلا من رحم ربي.. وبالتالي فأكثرها لا يمكن أن يكون معتبرا شرعا ما لحقها من الفساد والاعوجاج

    لا يستطيع احد أن ينكر أن هذه الممارسة هي وليدة ما تسرب الى القلوب مما تبثه الفضائيات ليل نهار من مسلسلات أجنبية وعربية ومكسيكية وتركية..تكررت مشاهدها حتى ألفها الكبير وترعرع عليها الصغير..فتقررت عند الأغلب من الناس حتى صار إنكارها هو عين المنكر

    كلامنا ايها الافاضل عن هذه الظاهرة ينبغي ان يكون واقعيا

    كثيرون هنا يقولون ان هذا الفعل لا باس به وليس فيه محذور شرعي..طيب..كيف يكون موقفك لو رايت الشيخ العثيمين رحمه الله متأبطا يد زوجته -بالطريقة الرومانسية المعلومة- في السوق.. سيكون منظرا عاديا ؟ طبعا لا.. حلال عليك حرام عليه ؟ سيقال ليس حراما قطعا..لكنه أمر لا يناسب الفضلاء أو من هو في مثل منزلة الشيخ .. جيد.. فإن كان لا يناسب أفاضل الناس وأكابرهم ؟ فهل تعد نفسك من أراذل الناس وسفلتهم ؟

    بقيت مسألة

    وهي السبب الباعث على هذا السلوك في الشارع العام
    هي رسالة.. يود التعبير عنها من يفعل ذلك..يريد أن يقول : أنا وزوجتي سعيدان جدا..في منتهى السعادة (وفي رواية- أنا وصديقتي/عشيقتي/خليلتي...لأنها الأغلب)
    لأن السعادة كما جسدتها تلك المسلسلات التي سلسلت العقول تكون بتلك الطريقة
    فصار الرجل الشيبة يتأبط بدوره يد عجوزه بنفس الطريقة في الشارع-كما صرنا نرى مؤخرا- مجاراة للموضة


    ولعلي اكمل لاحقا- ان شاء الله -فثمة اشياء اخرى تستحق الوقوف عندها

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    الدولة
    سبتة
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: زوجتكـ في البيت وليس في الشـآرع..

    ديننا الحنيف يأمرنا بالحشمة والوقار وأعتقد ان هذا التصرف خارج عن نطاق الحشمة ولا أجد منه سوى نوع من الرياء ويكفى أن هذا الفعل يخدش الحياء والذوق العام
    و غالبا من يفعل هذا الحديثين الزواج لإلتفات الإنتباه
    ولو التزمنا بالحشمة والوقار بين الناس أكيد سيعم الخير بإذن الله
    أنظرو يرحمكم الله الى قائدنا وقدوتنا في الحياة كيف كان يتعامل في مثل هذه المسائل ولنترك هذه الإبتدعات التي لا أرى منها أصلا غير المظاهرالخداعة بين الناس
    وياليت كل الناس تتقيد بتعاليم دينها لكان الحال افضل مما هو عليه الآن
    أسأل الله أن يجعل المحبة والألفة دائمة في بيوت المسلمين
    كانت هذه مداخلة مني وقد قرأت ردود الإخوة والأخوات فبارك الله فيكم على ردودكم المقنعة
    اللهم إشفي تسنيم ومحمد وجميع مرضى المسلمين
    اللهم لا شفاء إلا شفاءك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •