(( الشرائع أغذية القلوب ))
من كلام شيخ الإسلام رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم قال رحمه الله : ( وبينت أن الشرائع أغذية القلوب، فمتى اغتذت القلوب بالبدع لم يبق فيها فضل للسنن، فتكون بمنزلة من اغتذى بالطعام الخبيث) .
(( الشرائع أغذية القلوب ))
من كلام شيخ الإسلام رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم قال رحمه الله : ( وبينت أن الشرائع أغذية القلوب، فمتى اغتذت القلوب بالبدع لم يبق فيها فضل للسنن، فتكون بمنزلة من اغتذى بالطعام الخبيث) .
لافض فوك ولاعاش شانئوك
محبك الاثري ان شاء الله
(( كَمَائِنُ الْقُلُوبِ تَظْهَرُ عِنْدَ الْمِحَنِ ))
قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى : وَكَمَائِنُ الْقُلُوبِ تَظْهَرُ عِنْدَ الْمِحَنِ .
التميمي العراقي(44)
(( الشرائع أغذية القلوب ))
من كلام شيخ الإسلام رحمه الله في اقتضاء الصراط المستقيم قال رحمه الله : ( وبينت أن الشرائع أغذية القلوب، فمتى اغتذت القلوب بالبدع لم يبق فيها فضل للسنن، فتكون بمنزلة من اغتذى بالطعام الخبيث) .
التميمي العراقي(45)
(( كَمَائِنُ الْقُلُوبِ تَظْهَرُ عِنْدَ الْمِحَنِ ))قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى : وَكَمَائِنُ الْقُلُوبِ تَظْهَرُ عِنْدَ الْمِحَنِ .
بارك الله فيكم أخي التميمي..
وأرحب بك شريكا في هذا الموضوع..
بارك الله فيكم أخي التميمي..
وأرحب بك شريكا في هذا الموضوع..
وفيك بارك أخي الغالي ، شرفٌ لي أن أشاركك هذا الخير جزاك الله خيراً ، نسأل الله تعالى أن يجعل ما نقوم به خالصا لوجهه الكريم .
إعمل لدنياك كانك تعيش ابدا
وأعمل لآخرتك كانك تموت غدا
الإمام الشافعي
مشكور اخي بارك الله فيك
شاور أخاك إذا نابتك نائبةٌ * يوماً وإن كنت من أهل المشوراتِ
فالعين تبصر ما دنا ونأى * ولا ترى ما بها إلا بمرآة
وجدته للقاضي الأرجاني وله ألفاظ أخرى
وفي نفس السياق تطرق الشيخ إلى أهمية ستر الزلات والعورات وحفظ الأسرار وأن ذلك من الأمانة خصوصا من كان محل استشارة الناس وبث همومهم ومستودع أسرارهم، فكان مماقال:
(28)
قلوبُ الأحرارِ قبورُ الأسرار
أما الكلمة الأخيرة فلم أسمع بمثلها قط فهي من جند الله يثبت الله بها النفوس التي استودعت أسرار العباد واطلعت منهم على الزلات والعورات، وبها يعرف الإنسان وزنه وقامته في هذا الميدان، فبعد أن ذكر الشيخ حديث((المستشار مؤتمن))ذكر الشيخ أنه كان يكون مع والده رحمه الله في الحرم وهو في سن التاسعة أو نحوها فيأتي الناس إلى والده وينفردوا به ويحدثونه، ويعرضون عليه أمورهم ويستشيرونه ، ومن حرص الشيخ على العلم أنه يسأل والده سؤال التلميذ للشيخ عن هذه الأحاديث قال: فأمسك بيدي بعد أن سألته، وضغط عليها، وقال كلمة لازلت أذكرها حتى الآن ونفعني الله بها كثيرا؛ قال:
(29)
يابني!
هذه عيوبُ الناسِ وأسرارُهم واللهِ لوضُرِبَتْ رَقَبَتِي ما أَفْشَيْتُهَا
الله أكبر، ما أعظم هذه النفوس، لقد حلقت والله عاليا وارتقت معارج العلو..نسأل الله العظيم من فضله.
حفظ الله الشيخ ورحم الله علماء المسلمين فهم والله القدوات والنماذج الحية التطبيقية التي يقتبس منها المسلمون شارات الشرف ورتب العزة والكرامة.
رائعة والله وسبحان كلام الشيخ دائما يلامس شغاف القلب ولاريب أن ماخرج من القلب حتما سيلج القلب شكرالله لكم ورزقنا علما وعملا وخشيه..
جزاكما الله خيرا..وأشكر لكما مشاركتكما
قال ابن القيم ((اذا عزم العبد على السفر إلى الله تعالى وإرادته وعرضت له الخوادع والقواطع فينخدع أولا باالشهوات والرياسات والملاذ والمناكح والملابس فإن وقف معها انقطع وإن رفضها ولم يقف معها وصدق في طلبه ابتلي بوطء عقبه وتقبيل يده والتوسعة له في المجالس والإشارة إليه باالدعــــاء ورجاء بركته ونحو ذلك فإن وقف معها انقطع به عن الله وكان حظه منه ولم يقف معها ابتلي باالكرمات والكشوفات فان وقف معها انقطع عن الله وكانت حظه ولم يقف معها ابتلي باالتجريد والتخلي وعزة الوحدة والفراغ من الدنيا فإن وقف مع ذلك انقطع به عن المقصود وإلم يقف معهاو سار ناظرا الى مراد الله ومايحبه منه بحيث يكون عبده الموقوف عل محابه ومراضيه أين كانت وكيف كانت تعب بها واستراح تنعم أوتألم أخرجته الى الناس أو عزلته عنهم لايختار لنفسه غير مايختار له وليه وسيده واقف مع أمره ينفذه بحسب الإمكان ونفسه عنده أهون عليه أن يقدم راحتها ولذاتها على مرضاة سيده أو أمره فهذا هو العبد الذي قدوصل ونفذ ولم يقطعه عن سيده شيء البته ))أهـ الفوائد ص172
(البصر هو الباب الأكبر على القلب وكثرة السقوط من جهته)
وأعلم أن المراقبه تعظم حين تيسرت الوسائل)
مستفاد من دروس التفسير للدكتورة الجوهره العنقري حفظها الله
جزاكم الله خيرا..
وصلني..
(46)
اصْدُقْ في بَاطِنِك؛
تَرَ ما تُحِبُّ في ظَاهِرِك.
ابن الجوزي
اللطف في الوعظ 56
" العلم عبادة ، وهذا مما لا بد أن يستشعره طالب العلم ، أن العلم عبادة.- الإخلاص .
ولذلك قال بعضهم :
(47)
الْعِلْمُ صَلاةُ السّر وَعِبَادَةُ الْقَلْبِ
وإذا كان العلم عبادة فإنه لا بد وأن ينتظم شرطي العبادة وهما :
- والمتابعة للنبي r .
وإذا كان كذلك فإن :
(48)
مِنْ عَلامَاتِ الإِخْلاصِ والمُتَابَعَةِ:
أَنْ يُتَابِعَ طَالِبُ الْعِلْمِ أَهْلَ الْعِلْمِ فِيمَا سَنَّوهُ لَهُ مَنْ مَنْهَجِيَّةٍ صَحِيْحَةٍ،
يَسِيرُ عَلَيْهَا لِيَصِلَ كَمَا وَصَلَ أَهْلُ الْعِلْمِ السَّابِقُونُ.
الشيخ أحمد بن عمر الحازمي..حفظه الله
شرح الأصول الثلاثة-الدرس الأول-ص3
http://www.alhazme.net/articles.aspx?article_no=508
جزاكم الله خيرا
(( لو تخيلت قرب الأحباب لأقمت المأتم على بعدك ))
ذكرها الإمام بن القيم رحمه الله في الفوائد
قول سيد الأمة بعد رسولها -صلى الله عليه وسلم - أبي بكرٍ الصديق رضي الله تعالى عنه وجمعنا به، قوله ممسكاً بلسانه:
هذا الذي أوردني الموارد!!! ...
أحسن الله إليكما من أخوين كريمين
(( دخلت دار الهوى فقامرت بعمرك ))
ذكرها الإمام بن القيم رحمه الله في الفوائد