أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل.. - الصفحة 2
صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 114

الموضوع: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    جزاك الله خيرا،،ونفع بك،،ورحم الله نجم الدين.

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي العافِيَةُ عشَْرةُ أجزاء كُلُّها في التَّغافُل...الل َبِيبُ العَاقِلُ هو الفَطِنُ الم

    العافية مطلب من المطالب المتأكدة التي يسألها العبد ربَّه بالغداة والعشي، مغتبطا بسنة الهادي البشير : " اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة.."واليوم أحمل إليك مفتاحا عمليا من مفاتيح العافية المجربة في هذه الدنيا، مفتاح لا يستعمله إلا العقلاء، ولا يستطيعه كل أحد..


    روى البيهقي في مناقب الإمام أحمد عن عثمان بن زائدة قال: العافية عشرة أجزاء تسعة منها في التغافل. فحدثت به الإمام أحمد فقال:

    (23)
    العافِيَةُ عشَْرةُ أجزاء كُلُّها في التَّغافُل
    الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
    شعب الإيمان للبيهقي 6/330 (8384) - تهذيب الكمال 19/369 ترجمة عثمان بن زائدة رحمه الله



    ولا تعجب! فهو مفتاح مجرب..بل هو مع ذلك أيضاً دليل وأمارة تستدل بها على عقل صاحبه..ويؤكد لك كلَّ ذلك إمام آخر اشتهر بكمال عقله وشهد له بذلك الكبار، حيث يقول:


    (24)
    اللَّبِيبُ العَاقِلُ هو الفَطِنُ المُتَغَافِل
    الإمام الشافعي رحمه الله
    سير أعلام النبلاء 10/89




    وفي لامية ابن الوردي الشهيرة :
    (25)
    وتغافل عن أمورٍ إنهُ .. لم يفزْ بالحمدِ إلا مَن غفلْ


    فتأمل،،واحرص على حمل هذا المفتاح معك دوما، وسل الله العافية.



    وحول التغافل معنى وتطبيقا إليك هذا الرابط
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=224464

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    بارك الله فيكم جميعاً

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    52

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    بالنية يبلغ الإنسان مبلغ العمل

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,176

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    كلام رائع للاستـاذة اناهيد السميري
    الكمال الذي تراه في الناس ماهو الا من ستر الله عليهم والا فهم في الحقيقة نقائص يبتليك الله بالناس لتعلم انه لايستحق التعلق والتعظيم الا الله ..

    وكلام رائع للشيخ المغامسي
    ان الانسان ليخالط اقواما فيرى فيهم المروءة ما يجعلة يستحي ان يظن بهم سواءا
    فكيف بعد ذلك يظن الانسان السوء برب العالمين ؟؟

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    algerie
    المشاركات
    82

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    قال الإمام عبد العزيز بن باز :{الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله}.
    قال الإمام ابن القيم :{من استطال الطريق ضعف مشيه}
    لا إله إلا الله كلمات كأنها تخرج من مشكاة النبوة.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    قال الإمام عبد العزيز بن باز :{الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله}.
    قال الإمام ابن القيم :{
    من استطال الطريق ضعف مشيه}
    لا إله إلا الله كلمات كأنها تخرج من مشكاة النبوة.

    وكلام رائع للشيخ المغامسي
    ان الانسان ليخالط اقواما فيرى فيهم المروءة ما يجعلة يستحي ان يظن بهم سواءا

    فكيف بعد ذلك يظن الانسان السوء برب العالمين ؟؟
    بالنية يبلغ الإنسان مبلغ العمل
    بارك الله فيكم ،، ونفع بكم

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    جزاك الله خيراً ورفع قدرك
    قال ابن القيم رحمه الله: ولو لم يكن في العلم إلا القرب من رب العالمين والالتحاق بعالم الملائكة لكفى به شرفاً وفضلاً، فكيف وعزّ الدنيا والآخرة منوط به مشروط بحصوله

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    ((من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ))



    قال الإمام بن القيم رحمه الله في مدارج السالكين : (وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه يقول : من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ) .



    قال رسول الله

    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي مَنْ أراد السَّعَادَةَ الأَبَدِيَّةَ فَلْيَلْزَمْ عَتَبَةَ العُبُودِيَّةِ

    جزاك الله خيرا يا أخي..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التميمي العراقي مشاهدة المشاركة
    ((من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ))


    قال الإمام بن القيم رحمه الله في مدارج السالكين : (وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رضي الله عنه يقول : من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية ) .



    (26)
    مَنْ أراد السَّعَادَةَ الأَبَدِيَّةَ فَلْيَلْزَمْ عَتَبَةَ العُبُودِيَّةِ
    ابن تيمية رحمه الله
    مدارج السالكين-طبعة دار طيبة1429هـ - تحقيق الجليل-ج1-ص740



    انظر من القائل، وخذها منه خلاصة من خلاصات حياته. ليس ثم إلا طريق واحد للسعادة حتى وإن كنت في أسوأ الظروف وأحلك المواقف.
    وتأمل! أليس القائل مممن ابتلي وقيد وسجن؟ فماذا قال؟! قال كلمات لايعرفها إلا من ذاق السعادة :
    " ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري أين رحت فهي معي لا تفارقني..أنا حبسي خلوة..نفيي سياحة..قتلي شهادة "
    إنه طريق السعادة الأبدية، فالزمه، وليكن شعارك ودثارك الذل والافتقار للملك الغفار ..اللهم لا تحرمنا فضلك..وارزقنا وأنت خير الرازقين

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    (( عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و اعمل ما شئت فإنك ملاقيه ))



    قال عليه الصلاة والسلام :
    (( قال لي جبريل : يا محمد عش ما شئت فإنك ميت و أحبب من شئت فإنك مفارقه و اعمل ما شئت فإنك ملاقيه )) .
    قال العلامة الالباني رحمه الله (حسن ) كما في صحيح الجامع .
    قال رسول الله

    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي ثلاث كلمات من الشيخ الشنقيطي

    كنت البارحة ليلة الأربعاء الحادي عشرمن شهر ربيع الثاني لعام اثنين وثلاثين وأربع مئة وألف وتحديدا في درس الشيخ محمد بن محمد المختار عضو هيئة كبار العلماء الذي يعقده كل ثلاثاء بمسجد التنعيم بمكة المكرمة وقدسمعت منه وفي نسق واحد أربع كلمات سمان حفظت ثلاثا منها ونسيت الرابعة وكانت لسفيان الثوري ..
    أما الأولى؛ ففي معرض إجابة الشيخ على سؤال يتعلق بالاستشارة والاستخارة وبعد ذكر وتفصيل لقاعدة نافعة في ذلك؛ قال:
    (27)
    شاور أخاك إذا نابتك نائبةٌ * يوماً وإن كنت من أهل المشوراتِ
    فالعين تبصر ما دنا ونأى * ولا ترى ما بها إلا بمرآة
    وجدته للقاضي الأرجاني وله ألفاظ أخرى


    وفي نفس السياق تطرق الشيخ إلى أهمية ستر الزلات والعورات وحفظ الأسرار وأن ذلك من الأمانة خصوصا من كان محل استشارة الناس وبث همومهم ومستودع أسرارهم، فكان مماقال:

    (28)
    قلوبُ الأحرارِ قبورُ الأسرار

    أما الكلمة الأخيرة فلم أسمع بمثلها قط فهي من جند الله يثبت الله بها النفوس التي استودعت أسرار العباد واطلعت منهم على الزلات والعورات، وبها يعرف الإنسان وزنه وقامته في هذا الميدان، فبعد أن ذكر الشيخ حديث((المستشار مؤتمن))ذكر الشيخ أنه كان يكون مع والده رحمه الله في الحرم وهو في سن التاسعة أو نحوها فيأتي الناس إلى والده وينفردوا به ويحدثونه، ويعرضون عليه أمورهم ويستشيرونه ، ومن حرص الشيخ على العلم أنه يسأل والده سؤال التلميذ للشيخ عن هذه الأحاديث قال: فأمسك بيدي بعد أن سألته، وضغط عليها، وقال كلمة لازلت أذكرها حتى الآن ونفعني الله بها كثيرا؛ قال:

    (29)
    يابني!
    هذه عيوبُ الناسِ وأسرارُهم واللهِ لوضُرِبَتْ رَقَبَتِي ما أَفْشَيْتُهَا

    الله أكبر، ما أعظم هذه النفوس، لقد حلقت والله عاليا وارتقت معارج العلو..نسأل الله العظيم من فضله.

    حفظ الله الشيخ ورحم الله علماء المسلمين فهم والله القدوات والنماذج الحية التطبيقية التي يقتبس منها المسلمون شارات الشرف ورتب العزة والكرامة.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    72

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    (( رُبَ عمل صغير تكثره النية، ورُبَ عمل كثير تصغره النية ))



    قول للإمام عبدالله بن المبارك رحمه الله ذكره الحافظ الذهبي رحمه الله في ترجمته في سير أعلام النبلاء
    قال رسول الله

    الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    جزاك الله خيرا أخي أبا تميم،،وأشكرك على مشاركاتك..
    خُذْ ما صَفَا، ودَعْ ما كَدَر.. واصل القراءة

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي لاءات الكبار..لا غضب..لا حقد..لا حسد

    أستأذنكم أيها الأحبة في وضع هذا المزيج من كلمات عديدة مؤثرة، حاولت أن أؤلف بينها، وأحبك سبكها، أسأل الله أن يجعلني وإياكم من أهلها،،

    لاءات الكبار


    ثلاثة أبواب كبيرة يجب أن يردمها ويحكم إغلاقها كل من أراد السيادة والعلو والسلامة في دنياه وأخراه، إذا فتح أحدها لم يُؤمَن من انفتاح ما بعده، وتنفتح في الأعم الأغلب من أتفه الأشياء وأحيانا بلا سبب، وبابها الأعظم هو أولها فإذا أحكمته سلمت وأَمِنت منها كلها. و أصحاب القلوب الواسعة والنفوس الكبيرة والسابقون إلى المعالي في شغل شاغل في إغلاق هذه الأبواب لأنهم يعلمون أنه لا رقي ولا رفعة ولا علو إلا وهذه الأبواب موصدةٌ محكمةُ الإغلاق..فأرواحه م قد حلقت في فضاءات أرحب وميادين أسمى فلا يهتمون لصغائر الأمور ويتناسونها ويترفعون عنها، فهم في حذر دائم وحيطة بالغة من فتح هذه الأبواب؛ لأنهم يدركون أنه حتى أضخم الأبواب فإن مفاتيحها تظل صغيرة..
    أما الباب الأعظم منها فقد جاءت الوصية النبوية في حديثٍ - من كلمتين-جامعٍ من جوامعِ الكَلِمِ بإغلاقه وإذابة مفاتيحه وإطفاء أسبابه وكررت الوصية بذلك ثلاثا؛ وصيةً نبويةً مفردةً لم تُخلَطْ بغيرها لعظمها وأهميتها، حتى مع حرص المُسْتوصِي ومحاولاته على الاستزادة من وصايا الخير، إلا أن الإجابة دائما كانت بتأكيد المُوصِي عليها وعلى إفرادها، فلا يزيد على أن يقول للسائل :

    (( لا تغضب.. لا تغضب.. لا تغضب ))


    وهذا الباب يفتح إلى الباب الثاني وهو أقبح الأبواب الثلاثة وقد اجتمعت فيه أطراف الشر، وأخلاق الكبار تؤكد على البراءة منه وتوطن النفس في طريق ارتقائها وعلوها على طرحه وعدم استصحابه لخبثه ونتنه وشدة إضراره، ومن أدبِيَّاتِها وإنشاداتها في ذلك وهي تقطع الطريق قول الحادي:
    الحقد داءٌ دفينٌ ليس يحمله.. ..إلا جهولٌ ملـيءُ النفس بالعلل
    مالي وللحقد يُشقيني وأحمله.. ..إني إذن لغبيٌ فاقدُ الحِيَل؟!
    سلامة الصدر أهنأ لي وأرحب لي.. ومركب المجد أحلى لي من الزلل
    إن نمتُ نمتُ قرير العين ناعمـها.. .. وإن صحوت فوجه السعد يبسم لي
    وأمتطي لمراقي المجد مركبــتي.. ..لا حقد يوهن من سعيي ومن عملي
    مُبرَّأ القلب من حقد يبطئـــني.. .. .أما الحقود ففي بؤس وفي خطــل

    نعم، إنه باب الحقد،، وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا..كما قال المقنع الكندي
    والبابان؛ الحقد والغضب، مسبوقان بكلمة "لا" في قاموس الكبار حيث تجد هناك في قاموسهم..لاحقد..وتجد قبلها..لاغضب..وتجد تحتهما تلك المُسَلَّمَةَ البشريةَ التي صاغتها عقول الحكماء وأثبتها الوحي في توكيد بليغ..تلك المسلمة التي تقول:

    (30)


    لا يحْمِلُ الحِقْدَ مَنْ تَعْلُو بِهِ الرُّتََبُ * ولا ينالُ العلى من طَبْعُهُ الغَضَبُ


    عنترة بن شداد العبسي



    وكما أن الغضب يفتح الباب إلى الحقد وينتجه فإن الحقد يفتح الباب الثالث وينتجه وهو باب الحسد، قال الغزالي في إحياء علوم الدين: "اعلم أن الحسد نتاج الحقد، والحقد نتاج الغضب فهو (أي الحسد) فرع فرعه، والغضب أصل أصله-أي أصل الحقد-"
    والحسد مسبوق بِلاءٍ أيضاً من لاءات الكبار وأكد ذلك الوحي،وجعله الأصل ولم يستثن منه إلا ما يسميه العلماء الغبطة فقال رسول الله في الحديث المتفق عليه من حديث ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهما :(( لاحسد إلا في اثنتين...)) فالغبطة مباحة أما حال الكُمَّلِ والعظماء فهي أيضا سالمة من الغبطة والمنافسة ونفوسهم مترفعة عنها مع أنها حلال هذا ما أفدته من كلامٍ لشيخ الإسلام رحمه الله يقول في ضمنه :
    "وكذلك كان في الصحابة أبو عبيدة بن الجراح ونحوه، كانوا سالمين من جميع هذه الأمور، فكانوا أرفع درجة ممن عندهم منافسة وغبطة، وإن كان ذلك مباحًا؛ ولهذا استحق أبو عبيدة رضي الله عنه أن يكون أمين هذه الأمة.."، وقال بعده بيسير:" وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده عن أنس رضي الله عنه قال: كنا يومًا جلوسًا عند رسول الله فقال:((يطلع عليكم الآن من هذا الفج رجل من أهل الجنة ...)) –و في آخره- قال: ما هو إلا مارأيت، غير أنني لا أجد على أحد من المسلمين في نفسي غشًا ولاحسدًا على خير أعطاه الله إياه. قال عبد الله: هذه التي بلغت بك وهي التي لا نطيق. فقول عبد الله ابن عمرو له: هذه التي بلغت بك، وهي التي لا نطيق، يشير إلى خلوه وسلامته من جميع أنواع الحسد)).
    وأخيراً إنها لاءات الكبار تظل محفورة في قاموسهم يسطرونها واقعا عمليا جيلاً بعد جيل وأمة بعد أمة..لاءات هي:
    لا غضب..لا حقد..لا حسد


    لتمام الفائدة وعلاقة هذه الأبواب ببعضها ووصفها الدقيق أنصحك بقراءة هذه المادة
    http://islamport.com/w/amm/Web/1587/1149.htm
    ولكلام شيخ الإسلام النفيس الذي تناول فيه بالتفصيل الحسد وبينه بيانا شافيا إليك هذه المادة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241654
    خُذْ ما صَفَا، ودَعْ ما كَدَر.. واصل القراءة

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي الراحة في قاموس الكبار..الراحة للرجال غفلة

    لكل باحث عن الراحة في هذه الدنيا
    إليك هذه الخلاصة من
    خلاصات
    القوم
    (31)


    الرَّاحَةُ لِلرِّجَالِ غَفْلَةٌ
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه
    أدب الدنيا والدين للماوردي


    "فالمكارم منوطة بالمكاره. والسعادةُ لا يعبر إليها إلا على جِسْرِ المشقةِ، فلا تُقطع مسافتُها إلا في سفينةِ الجدّ والاجتهاد. قال مسلم في صحيحه: قال يحيى بن ابي كثير: لاينال العلم براحة الجسم. وقد قيل: من طلب الراحة ترك الراحة..

    فيا وَصْلَ الحبيبِ أَمَا إليهِ ... بغيرِ مشقةٍ ابداً طريقُ "


    ابن القيم رحمه الله
    مفتاح دار السعادة
    http://islamport.com/w/qym/Web/3198/108.htm?zoom_highlight=%22+%D8 %E1%C8+%C7%E1%D1%C7%CD%C9%22
    خُذْ ما صَفَا، ودَعْ ما كَدَر.. واصل القراءة

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    إذا تعبت وسْط الطريق تذكر

    قال ابن الجوزي في المدهش واللطائف
    يا مخنث العزم: أين أنت والطريق (طريق) نصب فيه " آدم "؟ وناح لأجله " نوح " ورمي في النار " الخليل " واضطجع للذبح " اسحاق " وبيع " يوسف " بدراهم بخس ونشر بالمناشير " زكريا " وذبح الحصور " يحيى " وضني بالبلاء " أيوب " وزاد على القدر بكاء " داود " وتنغص في الملك عيش " سليمان " ... وهام مع الوحوش " عيسى " وعالج الفقر " محمد ".
    فَيا دَارَها بالحُزنِ إِنَّ مَزارَها ... قَريبٌ وَلَكِن دَونَ ذَلِكَ أَهوالُ

    الله يا مفرج الكروب فرج كربتهم.
    اللهم يا ناصر المستضعفين مكنهم.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    واضطجع للذبح اسحاق. هذه عجيبة من الامام ابن الجوزي رحمه الله تعالى

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبيدة الغريب مشاهدة المشاركة
    إذا تعبت وسْط الطريق تذكر

    قال ابن الجوزي في المدهش واللطائف
    يا مخنث العزم: أين أنت والطريق (طريق) نصب فيه " آدم "؟ وناح لأجله " نوح " ورمي في النار " الخليل " واضطجع للذبح " اسحاق " وبيع " يوسف " بدراهم بخس ونشر بالمناشير " زكريا " وذبح الحصور " يحيى " وضني بالبلاء " أيوب " وزاد على القدر بكاء " داود " وتنغص في الملك عيش " سليمان " ... وهام مع الوحوش " عيسى " وعالج الفقر " محمد ".
    و جاءت هذه المقولة في الفوائد لابن القيم
    :( يا مخنث العزم أين أنت والطريق طريق ، تعب فيه آدم ، وناح لأجله نوح ، ورمي في النار الخليل ، وأضجع للذبح إسماعيل ، وبيع يوسف بثمن بخس ولبث في السجن بضع سنين ، ونشر بالمنشار زكريا ، وذبح السيد الحصور يحيى ، وقاسى الضر أيوب ، وزاد على المقدار بكاء داوود ، وسار مع الوحش عيسى ، وعالج الفقر وأنواع الأذى محمد صلى الله عليه وسلم ، وتزهو أنت باللهو واللعب)

    و الله الموفق

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    670

    افتراضي رد: أشد الكلمات تأثيرا في حياتي...متجدد..أر و التفاعل..

    لعل ابن القيم رحمه الله اخذها من ابن الجوزي وغير فيها بعض الالفاظ

صفحة 2 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •