تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تقي الدين الهلالي يدافع عنأبي الأحسن الأشعري
    بينما كنت اتصفح أحد أعداد مجلة "دعوة الحق" المغربية وبالضبط عدد مارس 1974م إذا بي أجد الدكتور محمد تقي الدين الهلالي ينافح بكل قوة وصدق عن الإمام أبي الحسن الأشعري فأحببت - تعميما للفائدة - أن اقتطف من كلامه هذه اللقطات بلفظه :
    "قال محمد تقي الدين فإن قلت أليس مؤلفو كتب الأشعرية المتأخرون الذين طعنت في عقائدهم قد أخذوا عقائدهم عن الإمام الأشعري وهو علم من أعلام السنة ؟
    فالجواب :إن أبا الحسن الأشعري رحمه الله بريء منهم براءة الذئب من دم يعقوب - هكذا والصواب من دم يوسف - فإنه رحمه الله ذكر عقيدته التي هي عقيدة جميع أهل السنة في كتابه مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين وهو مطبوع موجود في الأسواف وذكر عقيدته أيضا في كتايه الإبانة في أصول الديانة وهو مطبوع كذلك في حيدر اباد الهند، وذكر الحافظ ابن عساكر عقيدة الإمام الأشعري ،فهذه الكتب الثلاثة تبين كذب المفتري فيما نسب الى أبي الحسن الأشعري
    فهذه الكتب الثلاثة تبريء أبا الحسن الأشعري من عقيدة الجهمية التي نسبها إليه المتأخرون كذبا وافتراء وينبغي أن يعلم أن هذا الإمام مرت عليه ثلاثة أطوار كان في أول أمره معتزليا ثم صار كلابيا ثم انتقل إلى عقيدة السلف وألف ما تقدم فلا يحل لأحد أن ينسب إليه شيئا من العقائد التي تاب منها ورجع عنها ، وسأنقل هنا نبذة يسيرة من كلام الإمام رحمه الله تعالى
    قال الإمام أبو الحسن علي بن إسماعيل الأشعري في الكتاب المذكور أعلاه صفحة 320 طبعة مكتبة النهضة المصرية سنة 1369م ما نصه :" جملة ما عليه أهل الحديث والسنة الإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله وما جاء من عند الله ومارواه الثقات عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يردون من ذلك شيئا وأن الله سبحانه إله واحد فرد صمد " ثم مضى في ذكر صفات الله تعالى إلى أن قال:" وأن الله سبحانه على عرشه كما قال {الرحمن على العرش استوى}وأن له يدين بلا كيف كما قال {خلقت بيدي } وكما قال {بل يداه مبسوطتان} وأن له عينين بلا كيف وكما قال{تجري بأعيننا} وأن له وجها كما قال{ويبقى وجه ربك ذي الجلال والإكرام}- ومضى إلى أن قال :" ويقولون إن القرآن كلام الله غير مخلوق والكلام في الوقف واللفظ من قال باللفظ أو بالوقف فهو مبتدع عندهم ... "
    " و يقولون إن الله سبحانه يرى بالأبصار يوم القيامة كما يرى القمر ليلة البدر يراه المومنون ولا يراه الكافرون لأنهم محجوبون ، قال الله عزوجل {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون }- ومضى إلى أن قال " ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله سبحانه ينزل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر كما جاء في الحديث ويأخذون بالكتاب والسنة كما قال الله تعالى { فإن تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول } ويرون اتباع من سلف من أئمة الدين وألا يبتدعوا في دينهم ما لم ياذن به الله ويقرون أن الله يجيء يوم القيامة كما قال {وجاء ربك والملك صفا صفا } وأن الله يقرب من خلقه كيف يشاء كما قال {ونحن أقرب إليه من حبل الوريد } ويرون العيد والجمعة خلف كل إمام بر وفاجر " ومضى الى أن قال في آخر المقال:"ولكل ما ذكرنا من قولهم نقول وإليه نذهب وما توفيقنا إلا باله وهو حسبناونعم الوكيل وبه نستعين وعليه نتوكل وإليه المصير انتهى.
    إنها مرافعة خبير مطلع فهل من رأي آخر ؟ آمل أن يناقش هذا الموضوع على ضوء ماجاء في المقال بكل نزاهة وتجرد والله الهادي إلى سواء السبيل

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,645

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ... كلام صحيح رحم الله علامة المغرب محمد تقي الدين الهلالي
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    الرجاء من الإخوة المشرفين بارك الله فيهم تصحيح كلمة"يافع" في العنوان لتصبح "يدافع "جازاهم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    20

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    جزاكم الله خيرا ورحم الله الشيخ تقي الدين الهلالي. ونرجو الله أن يهدي المغاربة وجميع المسلمين إلى صحيح الإعتقاد في الدين.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    جزاكم الله خيرا على هذه الفائدة

    كلام متين من الشيخ العلامة تقي الدين الهلالي رحمه الله و لا غرو فقد سبقه الى ذلك جماعة كابن تيمية و ابن القيم و غيرهما

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عزالدين المعيار مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وينبغي أن يعلم أن هذا الإمام مرت عليه ثلاثة أطوار كان في أول أمره معتزليا ثم صار كلابيا ثم انتقل إلى عقيدة السلف وألف ما تقدم فلا يحل لأحد أن ينسب إليه شيئا من العقائد التي تاب منها ورجع عنها ،
    هذا ما اشتهر عند المتأخرين فهل يصح عن الامام الأشعري ؟؟....فقد ذكر شيخ الاسلام أن الأشعري مر بمرحلتين لا غير من الاعتزال الى ما استطاع تحصيله من مذهب أهل السنة و اللذين توهموا أن له مرحلتين انما أخذوه مما حكاه عنه الجويني واشتهر من ان له قولين في اتباث الصفات الخبرية مع انه لا يعرف للأشعري غير قول واحد بعد توبته من الاعتزال ؟؟...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل على إدراج هذا المقال الذي يضم تبيان الحق في الإمام أبي الحسن الأشعري من قبل العلامة محمد تقي الدين الهلالي المغربي الإمام الفاضل شيخ السلف والسنة والدعوة إلى الحق
    جزاك الله كل خير
    بلسان عربي مبين




  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يافع عن أبي الحسن الأشعري

    جزى الله الدكتور المعيار على البيان

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    629

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    جزى الله كل الإخوة الذين أبدوا رأيهم في الموضوع و نتمنى المزيد إن شاء الله ...

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتباع المتشابه من كلام الأئمة الأعلام ـ كالإمام الأشعري ـ وحمله على ما محامل فاسدة، وترك المحكم منه، سنة متبعة من كل من جانب الحق في العقائد النظرية، وإلا فللإمام أبي الحسن الأشعري قواعد محكمة متقنة لا تزلزلها الشبهات، وتمنع أهل البدع من حمل مقالاته على أهوائهم، ومعلوم أن أصحاب الإمام الأشعري ينقلون عنه قولا خاصا في مسألة الصفات الخبرية وأنها صفات وجودية قديمة قائمة بذات الله تعالى، الله أعلم بحقيقتها ـ أي كيفيتها ـ وأعلم بتعلقاتها.
    وبكل بساطة يستحيل توجيه كلام الإمام أبي الحسن على مقتضى قواعد السلفية أهل هذا المنتدى لأنه يحيل حلول الحوادث بذات الله تعالى، ويحيل أن تكون ذات الله تعالى محلا لفعله، ويحيل التسلسل مطلقا بجميع أصنافه، ويعتمد حدوث العالم دليلا على معرفة الله تعالى، وغير ذلك من الأصول الراسخة، فخرافة أنه مر بأطوار ثلاثة لا يقبلها إلا ضعفاء القلوب. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزار حمادي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اتباع المتشابه من كلام الأئمة الأعلام ـ كالإمام الأشعري ـ وحمله على ما محامل فاسدة، وترك المحكم منه، سنة متبعة من كل من جانب الحق في العقائد النظرية، وإلا فللإمام أبي الحسن الأشعري قواعد محكمة متقنة لا تزلزلها الشبهات، وتمنع أهل البدع من حمل مقالاته على أهوائهم، ومعلوم أن أصحاب الإمام الأشعري ينقلون عنه قولا خاصا في مسألة الصفات الخبرية وأنها صفات وجودية قديمة قائمة بذات الله تعالى، الله أعلم بحقيقتها ـ أي كيفيتها ـ وأعلم بتعلقاتها.
    وبكل بساطة يستحيل توجيه كلام الإمام أبي الحسن على مقتضى قواعد السلفية أهل هذا المنتدى لأنه يحيل حلول الحوادث بذات الله تعالى، ويحيل أن تكون ذات الله تعالى محلا لفعله، ويحيل التسلسل مطلقا بجميع أصنافه، ويعتمد حدوث العالم دليلا على معرفة الله تعالى، وغير ذلك من الأصول الراسخة، فخرافة أنه مر بأطوار ثلاثة لا يقبلها إلا ضعفاء القلوب. والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.
    الحمدلله و بعد

    فيما كتبته جملة من المغالطات و الجواب عنها من وجوه :


    الوجه الأول : أين هذه القواعد المتقنة إبان إعتزاله ؟ هذه واحدة

    الوجه الثاني :

    ان أبا الحسن الأشعري قد صرّح بنفسه على إتباع الإمام أحمد بن حنبل و هذا دليل على أنه ترك من كان يتبعه كابن كلاّب و تفصيله في الوجه الثالث :

    الوجه الثالث : و هو ان الأشعري رحمه الله كان يفرّق بين أهل الحديث الذي ينتسب لهم كما بيّن في مقالاته و بين أتباع الكلابية , فقد كان يحكي مقالات عبدالله ابن كلاّب بعد مقالات أهل الحديث و السنة فيقول في مقالات الإسلاميين: ( واختلفت أصحاب عبد الله بن كلاب في القول بأن الله قديم بقدم أم لا بقدم على مقالتين‏:‏ فمنهم من زعم أن الله قديم لا بقدم ومنهم من زعم أنه قديم بقدم‏.‏ )



    و يقول في موضع آخر : ( وقال أصحاب الحديث‏:‏ لسنا نقول في ذلك إلا ما قاله الله عز وجل أو جاءت به الرواية من رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقول‏:‏ وجه بلا كيف ويدان وعينان بلا كيف‏.‏

    وقال عبد الله بن كلاب‏:‏ أطلق اليد والعين والوجه خبراً لأن الله أطلق ذلك ولا أطلق غيره فأقول‏:‏ هي صفات لله عز وجل كما قال في العلم والقدرة والحياة أنها صفات‏.‏ )

    و في هذه النصوص دليل على أنه ترك طريقة ابن كلاّب بينما أتباعه يتبعون ابن كلاب و يقولون عنه : قال شيخنا سعيد ابن كلاّب !

    و هذا الرجوع منه عن طريقة الكلابية الى طريقة أهل الحديث : هو ما نص عليه غير واحد من الأئمة انها المرحلة الثالثة و التي ينكرها الأشاعرة لأن فيها ردا عليهم , فأول مرحلة له كانت على مذهب الاعتزال ثم المرحلة الثانية و هي مذهب ابن كلاّب و الثالثة هو الرجوع الى مذهب أهل السنة و على هذا يُفهم ذكره لابن كلاب و أصحابه بإعتبارهم فرقة لم ينص على انه متبع لهم و لا قال بأنه شيخنا ابن كلاب ! كما قالها جماعة من المنتسبين للأشعري كالشهرستاني في الملل و النحل .. في آخرين





    الوجه الرابع : ان ما قلته من كون الأشعري لا يُثبت حلول الحوادث المخلوقة بالذات الالهية المقدسة فهذا كلنا لا نثبته ! إنما الخلاف في أفعاله تعالى و التي تصفونها بالخلق فتقولون ان الفعل هو المفعول المخلوق ! بينما أهل السنة يقولون ان الفعل صفة لله تعالى

    قال إمامنا حافظ الدنيا أبو عبدالله محمد بن إسماعيل البخاري رحمه الله في كتابه الجليل : خلق أفعال العباد " -:

    ((اختلف الناس في الفاعل والفعل والمفعول

    فقالت القدرية: الأفاعيل كلها من البشر

    وقالت الجبرية الأفاعيل كلها من الله

    وقالت الجهمية الفعل والمفعول واحد ولذلك قالوا كن مخلوق

    وقال السلف التخليق فعل الله وأفاعيلنا مخلوقة ففعل الله صفة الله والمفعول من سواه من المخلوقات انتهى من فتح الباري 13/439 وهو في المطبوع بنحوه.

    و لهذا فالأشعري مخالف لكم في ذلك فهو ينص على ان الله تعالى يجيء يوم القيامة ! و ينص على نزول الجبار الى سماء الدنيا كل ليلة !

    قال رحمه الله في الإبانة :

    ( ونصدق بجميع الروايات التي يثبتها أهل النقل عن النزول إلى سماء الدنيا، وأن الرب عز وجل يقول: (هل من سائل، هل من مستغفر) ، وسائر ما نقلوه و أثبتوه خلافا لما قاله أهل الزيغ والتضليل .
    ونعوِّل فيما اختلفنا فيه على كتاب ربنا عز وجل، وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم، وإجماع المسلمين، وما كان في معناه، ولا نبتدع في دين الله (2/ 30) ما لم يأذن لنا، ولا نقول على الله مالا نعلم .
    ونقول: إن الله عز وجل يجيء يوم القيامة، كما قال سبحانه: (وجاء ربك والملك صفا صفا) (22 /89) .
    وأن الله مقرب من عباده كيف شاء بلا كيف، كما قال تعالى: (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) من الآية (16 /50) ، وكما قال سبحانه: (ثم دنا فتدلى فكان قاب قوسين أو أدنى) (8 - 9 / 53) .اهـ من إبانته


    فهو يثبت الصفات الفعلية الإختيارية لله تعالى = و هي حلول الحوادث عندكم !!!

    فهو مخالف لكم فيها


    اما ما صدر عنه من مخالفة لأهل الحديث بعد رجوعه الى منهج الحق - على فرض وقوعه منه - فالجواب على ذلك : ان الرجل كان عارفا بأصول المبتدعة معرفة لا نظير لها في وقته فإذا قرر قولهم : قرره بأحسن تقرير , بينما معرفته بأقوال أهل السنة و الحديث مجملة , فقد أخذ أصول السنة و الحديث عن مجسم كبير عندكم كما يقول شيخكم سعيد فودة ! و هو الإمام الجبل , الشيخ المقدّم و الهزبر الغشمشم الحافظ الهمام الإمام أبو زكريا يحيي الساجي رحمه الله , فلما أبان الله له الحق قرر مذهب أهل الحق على الوجه المجمل و اقتنع به و لم يكن يعرف كثير من تأصيلاتهم في الرد على المبتدعة فلهذا يُعذر بما عرفه رحمه الله فإنه طلب الحق فأوصله الله تعالى له .

    لهذا تراه يحكي في المقالات و الإبانة أقوال أهل الحديث و السنة و قد نص في مقدمة إبانته انه على مذهبهم ,,,


    فما صدر منه بعد إبانته و تأكيده للناس أجمع انه رجع الى عقيدة أهل السنة و الى طريقة الإمام المبجل أحمد بن حنبل نضّر الله وجهه , أمر حسن منه , فإن أخطأ في مسألة أو أكثر على مذهب أهل الحق = فهو مما لم يعرفه على وجهه فيُعذر فيه رحمه الله

    و الرجل في إبانته قرر مذهب أهل السنة في الجملة بأحسن تقرير و لو لم يصنف بعد رجوعه الى عقيدة أهل السنة سوى المقالات و الإبانة لكفته

    و لأجل ما صدر من هذا الامام الأشعري من تحرٍّ للحق و تقرير له : انتدب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله مدافعا عنه و نص بصريح العبارة على ان تقريره لعقيدة السنة خير من تقرير بعض المتكلمين المتأخرين المنتسبين للإمام أحمد .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    طبعا أتوقع إستعدادك للطعن في كتاب الإبانة - تلاعبت به الأيدي الأثيمة , نسخه الخطية لا تطمئن ... الخ الهذرمات المعروفة و التي لا تنفع الا في محاججة الجهلة و الصبيان - : فإن حصل ذلك منك : فلأهل السنة أجوبة وافية على كل ما ستأتي به بإذن الله , فلا تحد عن الموضوع رجاءا ! و اترك الإبانة و شأنها !!

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    المشكلة مع الإخوان السلفيين أنهم جعلوا بعض المسائل المتنازع فيها قواعد لهم، وكأنها مسلَّمة لهم، وليس الأمر كذلك، فنحن أهل السنة والجماعة أصحاب الإمام الأشعري الذي لم يكن له طور ثالث بعد الاعتزال ندعي أننا على منهج الإمام أحمد، كما كان الإمام الأشعري كذلك، بينما السلفيون يقررون من رؤوسهم أن الأشعري كان في فترة من فتراته بعد رجوعه من الاعتزال مخالفا للإمام أحمد والسلف الصالح، وهذا محض خيال وافتراء.
    لم يتجاوز الإمام الأشعري ومن قبله الإمام أحمد على ذكرالنصوص شيئا، فهم لم يقولوا كما قال السلفية وإمامهم ابن تيمية أن الحركة والسكون من لوازم الحياة مثلا، وأن الله حي فهو يتحرك ويسكن كما يشاء، وأن المتحرك أكمل من الساكن، وأن لازم الحق ـ على زعمهم ـ حق، ولم يقولوا بأن الله تعالى يفعل خارج ذاته بتوسط ما يوجد في ذاته، ولم يقولوا بأن أفراد الصفات الإلهية حادثة أو محدثة وجنسها قديم، ولم يقولوا بكثير من الطامات التي التزمها السلفية اقتداءا بابن تيمية والسلف في زعمهم، والسلف لم يصرحوت بذلك أبدا.
    ولا يضر أهل السنة والجماعة أتباع الإمام الأشعري أن يقولوا بأن لله تعالى يدا ونزولا ومجيئا وسائر ما ورد به الكتاب وصحيح السنة، لكنهم رضي الله عنهم أجمعين لا يتجاوزون ذلك إلى القول باللوازم الفاسدة كالحد الذي من لازمه المحدودية ولو من جهة، ولا إلى القول بالجلوس على العرش استقرارا، ولا إلى غير ذلك مما ابتدعه المتأخرون لفظا ونسبوه للسلف الصالح بحجة واهية وهي أن لازم الحق ـ في زعمهم ـ حق.
    فكيف وللإمام الأشعري في مقالاته وغيرها عبارات في تسفيه قول من يجعل الله تعالى محلا للصفات الحادثة، وتسفيه لمن يجوز تسلسل الحوادث بلا أول، وغير ذلك مما يقول به السلفية اليوم بكل جرأة.
    أما خرافة أن ابن تيمية يدافع عن الأشعري فهي واهية أيضا، بل إنه غفر الله تعالى له نسب للإمام الأشعري قولا تقشعر منه الجلود، مستندا في ذلك النقل عن ألد أعداء الله الراوندي، وهو أن الإمام الأشعري تكافأت عنده أدلة وجود الله من عدمه وتحير فيها. وهو نقل خبيث عن خبيث، ما كان أحرى بابن تيمية أن يتجنب توظيفة.
    ثم دعني أختم ببيان حجم الخلاف بينكم ـ السلفية ـ وبين الإمام الأشعري وأتباعه أهل السنة والجماعة، وهو للأسف خلاف عميق جدا جدا، فالأشعري وأصحابه رضوان الله تعالى عليهم أجمعين يؤمنون بوجود إله له جميع صفات الكمال أزلا وأبدا وغير متحيز ولا في جهة، والسلفية لا يؤمنون بإله غير متحيز ولا في جهة، فمن أين سيكون التقريب؟؟ وكيف تتجرأون في نسبة الإمام الأشعري إليكم مع أنه يناقضكم في أهم الأصول، لو تركتكم التشبث بالمتشابه من كلامه.
    خلاصة القول أن أهل السنة الأشاعرة وهم ألوف وأجيال من العلماء في شتى العلوم لا يطعنون في الأشعري ولو بحرف، ويسيرون على منهجه وأصوله الاستدلالية، وقد رضوا بمنهجه سبيلا، أما أنتم السلفية فلكم منهجكم الخاص ولكم مراجعكم الخاصة فما لكم وما للإمام الأشعري؟؟ اتركوه وأصحابه وخلوا سبيلهم، ويكفيكم ما لكم من المراجع التي أصلت لقواعدكم بنصوص صريحة. وباختصار لكم دينكم ولأهل السنة الأشعرية دينهم. والله يفصل بينهم وبينكم يوم القيامة. أما في الحياة الدنيا فسيبقى الخلاف وسيبقى انقسام الناس في العقائد إلى مخطئ ومصيب، والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    و مشكلة الأخوة الأشاعرة انهم إذا خنقتهم الحجج وأخذت بحلوقهم الأدلة وأفلسوا من كل إقناع يؤيد فكرهم, أخذوا بترداد مقولة : إنما نحن أكثر ! أليس منا فلان و علان ! و نحن نتبع الامام أحمد ! ..ألخ الكلام الذي لا يُعقل الا ممن أفلس عن الحجج و خنقته الأدلة !

    و إلا فالسلف و الإمام أحمد أين و أنتم أين ! و هل قرأ أحدكم هذه الكتب السلفية ككتاب البخاري خلق أفعال العباد و كتاب الرد على الجهمية للامام أحمد و كتاب ابن خزيمة الموصوف بكتاب الشرك عند حذاقكم ! و غير ذلك مما لا يستطيع الحاصر حصره في هذا الموضوع


    و الأخ نزار كغيره من الأشعرية إذا ما نوظروا و أُفحموا بالأدلة و الحجج : أقحموا الكلام المكرر المعروف و بدأوا بإلقاء الأراجيف التي يعرف الصبيان انها من الأكاذيب و البهتان ! و إلا فأين قرر أهل السنة التحيز و لوازم المحدودية المخلوقة و غير ذلك من الأراجيف التي تقولها ؟

    أما ان كل حي فعّال فهذا قرره شيخ الإمام أبي عبدالبخاري رحمه الله : الإمام نعيم بن حماد من كبار المجسمة عندكم و لا ريب ! و كلامه معروف نقله تلميذه البار الامام البخاري في كتابه خلق أفعال العباد و نص على اتفاق المسلمين على ذلك , و تقريره في القرآن و السنة معروف .

    أما لازم الحق فهو حق دائما قولاً واحداً

    و أما تقرير ان من يفعل أكمل ممن لا يفعل : فهذا صواب , قال تعالى ( أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ )

    قال الإمام البخاري رحمه الله ( وقال السلف التخليق فعل الله )

    أما أفراد أفعاله تعالى كمجيئه يوم القيامة وغير ذلك مما جاء في الكتاب و السنة : فهذا المجيء ليس قديما قبل يوم القيامة , و حدث الله تعالى لا يشبه حدث المخلوقين لأن الله تعالى قال ( ليس كمثله شيء و هو السميع البصير )

    قال إمامنا إمام أهل الحديث بلا مدافعة : أبو عبدالله البخاري حافظ الدنيا رحمه الله في صحيحه :
    ( وَقَوْلِهِ تَعَالَى
    { لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا }
    وَأَنَّ حَدَثَهُ لَا يُشْبِهُ حَدَثَ الْمَخْلُوقِينَ لِقَوْلِهِ تَعَالَى :{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ } ) اهـ من صحيح الإمام المبجل أبي عبدالله البخاري رحمه الله

    و قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :

    ( في البداية و النهاية الجزء 10 ص 298 :

    " ذكر أول المحنة والفتنة في هذه السنة كتب المأمون إلى نائبه ببغداد إسحاق بن إبراهيم بن مصعب يأمره أن يمتحن القضاة والمحدثين بالقول بخلق القرآن وأن يرسل إليه جماعة منهم، وكتب إليه يستحثه في كتاب مطول وكتب غيره قد سردها ابن جرير كلها ، ومضمونها الاحتجاج على أن القرآن محدث وكل محدث مخلوق، وهذا احتجاج لا يوافقه عليه كثير من المتكلمين فضلا عن المحدثين، فإن القائلين بأن الله تعالى تقوم به الافعال الاختيارية لا يقولون بأن فعله تعالى القائم بذاته المقدسة مخلوق، بل لم يكن مخلوقا، بل يقولون هو محدث وليس بمخلوق، بل هو كلام الله القائم بذاته المقدسة، وما كان قائما بذاته لا يكون مخلوقا، وقد قال الله تعالى (ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث) [ الانبياء: 2 ] وقال تعالى (ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) [ الاعراف: 11 ] فالامر بالسجود صدر منه بعد خلق آدم، فالكلام القائم بالذات ليس مخلوقا، وهذا له موضع آخر.

    وقد صنف البخاري كتابا في هذا المعنى سماه خلق أفعال العباد.) اهـ


    ثم ان اهل السنة يرون ان لله تعالى جميع صفات الكمال أزلا وأبدا .

    و مسألة العلو : مقررة عند أهل السنة منذ القدم , فجاء تقريرها في كتاب الله تعالى بل في كل كتاب أنزل على نبي من الأنبياء صلوات الله عليهم , و تقريرها في القرآن مشهور غير مدفوع حتى ان ذلك ألجأ غير واحد من الأشاعرة كالغزالي و العز بن عبدالسلام و التفتازاني و غيرهم الى الاعتراف بأن الغالب على الناس التجسيم و ان القرآن مشعر بتقرير الجهة ..الخ كلامهم و لا يضرنا تسميتكم لها بالجهة او التحيز او غير ذلك من الأراجيف و الشقاشق و المخارق .


    ثم انهم ينصون على ان تقرير عقيدتهم اللاداخلة و اللاخارجة : لا تُعرف الا بمقدمات صعبة جدا ! فهل كان الله تعالى عاجزا عن تقرير هذه المقدمات في كتابه ؟ جل الله عن ذلك و لكنها الوساوس و الخرافات الأفلاطونية و الحدود الأرسطوية التي اشتهر بها بعض متكلميهم غفر الله له حتى ذكر أحد المؤرخين انه وجد الرازي - في بلده - قد أشغل الناس بكتب أرسطو و أتباعه و الله المستعان

    أما دفاع الامام ابن تيمية عن الإمام أبي الحسن الأشعري : فصحيح و ليس له مثيل , و طالما حاجج أتباعه بكلامه .

    اما القول المنقول عن ابن الرواندي في أبي الحسن الاشعري و الذي نصره شيخ الإسلام كما تقول : فلم اطلع عليه فهات نص كلامه لأراه .



    و العجب من قولك أهل السنة الأشعرية ! ألا تستطيع ان تقول أهل السنة فقط ؟ أم ان اهل السنة شعار و دثار حين يُطلق لا يُعرف به إلا أهل السنة فقط ؟ فكيف يُدخل فيهم من كان مخالفا لهم في أصولهم كالأشعرية ؟ حاشا من قال بكتاب الإبانة بالجملة فهذا من أهل السنة

    ثم ان كنتَ ترى انه لا تقريب بيننا : فلمَ انت حال في منتدانا ؟ أمر عجيب !


    هداك الله و أصلحك

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    ما أفعل لك إذا كنت ممن يهوون القص واللصق من هنا وهناك ولم تتطلع على كتب ابن تيمية بالتفصيل؟ نعم جلها لا يفقهه إلا من له دراية بالعقليات، وهي بعيدة عنك بعد السماء عن الأرض.
    كي لا يتشتت الحديث
    أنصحك بالتالي:
    نأخذ المسائل مسألة مسألة.
    المسألة الأولى: من أصولكم ايها السلفية أن الله تعالى يحدث الصفات في ذاته.
    وأنت تستدل على ذلك بقوله تعالى: (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ)
    ما وجه الدليل من هذه الآية على أن الله تعالى يوجد الأفعال والصفات الحادثة في ذاته؟؟
    نعم الله تعالى فعال لما يريد، ولا ينكر ذلك مسلم، لكن من اين لكم أنه فعال في ذاته لما يريد؟؟
    المجيئ عندك كما صرحت يقوم بذات الله تعالى، وهو حادث كما صرحت أيضا بقولك: ليس بقديم. فهل المجيئ كمال عندك أم لا؟ وعلى التقديرين يلزمك وصف الله تعالى بالنقص. ولا مفر لك من هذا أبدا. فإن كل ما يقوم بذات الله تعالى إما أن يكون كمالا أو نقصا، ولا واسطة بينهما.
    وهذا أصل يبطل جميع خرافاتكم. فتأمله لعل الله يهديك:
    أيها السلفية: تقولون بأن الله تعالى يفعل في ذاته صفات حادثة، وتسمونها صفات اختيارية، فهذه الصفات الحادثة لا يخلو إما أن تكون كمالات أو، نقص، أو ليست بكمالات ولا بنقص.
    ـــ فإن كانت كمالات فلا يمكن أن تكون إلا أزلية قديمة وإلا خلت ذات الله عنها في الأزل ويلزم من ذلك النقص في الأزل.
    ـــ وإن كانت نقصا فيتنزه الله تعالى عنها بالإجماع.
    ـــ وإن كانت ليست بكمالات ولا بنقص ـ وهو باطل لبطلان الواسطة بينهما ـ فلم الإنكار على من ينفيها؟
    تأملوا أيها السلفية وأعملوا عقولكم قليلا.
    لا يجوز وصف الله تعالى بالصفات الحادثة ثم الافتراء بأنها صفات اختيارية، وتستدلون بكلام لا علاقة له بذلك المعتقد الفاسد كقوله تعالى: (فعال لما يريد) تأملوا لعل الله تعالى يهدي بعضكم ويراجع به وإن بعدت المسافة بينه وبين الحق.
    المقدادي لا تشتت الموضوع إن كنت طالبا للحق، وركز الكلام في مسألة تأثير الله تعالى في ذاته وهي الأصل الفاسد لجميع ما خالفتم فيه الحق.
    التحيز تنكرونه لفظا فقط لكنه مستقر في قلوبكم.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    بالنسبة للافتراء الذي نقله ابن تيمية عن أحد الخبثاء ونسبه للإمام أبي الحسن الأشعري، فاستشر شيخك الجوجل أو غيره من محركات البحث، فإذا وجدته فبها، وإلا أسعفتك به

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    أين القص و اللصق يا رعاك الله ؟ إنما أدلل على كلامي بالكتاب و السنة و أقوال السلف و أتباعهم ! أفهذا قص ؟

    أنا مستعد على النقاش معك شريطة الجدية و عدم رمي الأقوال هباءا منثورا

    أولا : اعتبرني لم أقرأ كتب ابن تيمية بالتفصيل : فهات لي نص كلام في أبي الحسن الأشعري بما ذكرته انت سابقا , و انا أشكرك بعدها


    ثانيا : قبل ان تناقشني في معتقدي : إما ان تكون على دراية به أو لا , فإن كانت الأولى فلا تنسب لي ما لا أقول به و ان كانت الثانية : فاسأل عما خفي عليك


    و تبرعا مني أجيبك على ما ذكرته و لكن تذكر ما اشترطته عليك الآن :


    فأما صفات الله تعالى :

    1 - فهي أزلية لله تعالى

    2 - فعله تعالى صفة له كما مقرر

    3 - فما شاء أن يفعله يوم القيامة كمجيئه تعالى : فهذا من أفعاله غير مخلوق , سواء سميته محدثا أو غير ذلك , فالمهم ان الله تعالى ذكر انه يجيء يوم القيامة و الملك صفا صفا , فحدده تعالى بيوم القيامة و هذا حلول حوادث مخلوقة عندكم أما عندنا فهو من الله تعالى و ما كان من الله تعالى فهو غير مخلوق



    أما تأصيل هذه المسألة فمن كلام الله تعالى قال تعالى ( و جاء ربك و الملك صفا صفا ) و هذا يوم القيامة , فهل تقول ان الله تعالى جاء يوم القيامة قبل يوم القيامة ؟ أجب بصراحة


    فأما قولك : ( فهل المجيئ كمال عندك أم لا؟ وعلى التقديرين يلزمك وصف الله تعالى بالنقص. ولا مفر لك من هذا أبدا. فإن كل ما يقوم بذات الله تعالى إما أن يكون كمالا أو نقصا، ولا واسطة بينهما. )

    فهذا من أراجيف الجهمية لأنهم أرادوا نفي الفعل عن الله تعالى , و لأهل السنة جواب عن هذا فلم يكن مثل شبهتكم هذه لتفوتهم :

    فالجواب عليها من وجوه :

    الأول : ان ذلك ليس نقصا و لا كمالا , فلما وجدت كانت كمالا لله تعالى

    الثاني : ان ذلك ليس نقصا بل لو وجدت قبل وجودها لكان نقصا مثال ذلك تكليم الله لموسى عليه السلام ونداؤه له فنداؤه حين ناداه صفة كمال ؛ ولو ناداه قبل أن يجيء لكان ذلك نقصا ؛ فكل منها كمال حين وجوده ؛ ليس بكمال قبل وجوده ؛ بل وجوده قبل الوقت الذي تقتضي الحكمة وجوده فيه نقص و كذلك مجيئه تعالى يوم القيامة لو كان قبل يوم القيامة لكان هذا النقص لا العكس , فإن مجيئه تعالى يوم القيامة لا قبله لا نقص فيه

    الثالث : أن هذا يرد في كل ما فعله الرب وخلقه . فيقال : خلق هذا المخلوق إن كان نقصا فقد اتصف بالنقص وإن كان كمالا فقد كان فاقدا له ؛ فإن قلتم : " صفات الأفعال " عندنا ليست بنقص ولا كمال . قيل : إذا قلتم ذلك أمكن المنازع أن يقول : هذه الحوادث ليست بنقص ولا كمال


    و قولك : ( كانت ليست بكمالات ولا بنقص ) فهذه قبل وجودها فلما وجدت كانت كمالا لله تعالى فنحن نؤمن بهذا الكمال لله تعالى , فالإنكار متوجه على نفى أفعاله تعالى



    أما قولك : ( لا يجوز وصف الله تعالى بالصفات الحادثة ثم الافتراء بأنها صفات اختيارية، وتستدلون بكلام لا علاقة له بذلك المعتقد الفاسد كقوله تعالى: (فعال لما يريد) تأملوا لعل الله تعالى يهدي بعضكم ويراجع به وإن بعدت المسافة بينه وبين الحق.)


    فيا الله العجب ! فقولنا ان صفاته تعالى أزليه و فعله صفة له , و لم نقل ان صفاته حادثة ! فالله تعالى يفعل ما يشاء و لكن المشكلة فيمن أغلق عينيه و فهمه عن الكتاب و السنة و فهم سلف الامة فقال ان الفعل هو المفعول ! فجعل أفعال الله تعالى مخلوقات منفصلة عنه خوفا من حلول الحوادث المزعوم ! فهل وجدت في كتاب الله تعالى ما ينفي المجيء يوم القيامة و مناداته لموسى عليه السلام و إتيانه تعالى في ظلل من الغمام ..الخ ؟؟ أم وجدت العكس تماما و هو إثبات ذلك ؟ فيالله العجب !


    و هل تقصد بكلامك هذا الإمام البخاري و شيخه و جميع المسلمين ممن نقل البخاري إجماعهم على ذلك ؟

    اتق الله في نفسك و دع عند عقيدة المعطلة

    هداك الله

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    340

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نزار حمادي مشاهدة المشاركة
    بالنسبة للافتراء الذي نقله ابن تيمية عن أحد الخبثاء ونسبه للإمام أبي الحسن الأشعري، فاستشر شيخك الجوجل أو غيره من محركات البحث، فإذا وجدته فبها، وإلا أسعفتك به
    لست مثلك انقل من شيخك قوقل انما عندي كتب الأئمة الاعلام رحمهم الله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    930

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    في الكتاب العظيم موقف ابن تيمية من الأشاعرة تحقيق جيد جدا للتطور الاعتقادي عند الامام الأشعري و عرض لاختلافات الأشاعرة و الحنابلة و الباحثين و المحققين و المؤرخين و المستشرقين حول المسألة
    أما قضية تكافؤ الأدلة الذي اعرفه أنه دائما يذكره عنه بصيغة التمريض و مع هذا فهي أيضا نقطة مهمة تدل على عظم قدر هذا الامام اذ أن التهمة وردت من غير طريق ابن الراوندي و لا أتذكر الموضع فالامام ابن تيمية ذكرها و لكن ما لايحب البعض ذكره و يبتره أن شيخ الاسلام بعد ذكره لها وجهها على فرض صحتها الى أن المقصود أن الامام الأشعري في آخر حياته تكافأت عنده الأدلة الكلامية- و خاصة ما تضمنه دليل الأعراض في اتباث الحدوث - لا الأدلة باطلاق و رجح ذلك بما كتبه الامام الأشعري من ذم هذه المسالك و تبديعها في كتبه المتأخرة كرسالته لأهل الثغر...
    قال في الدرء
    "وقد حكي عن طائفة من رؤوس أهل الكلام أنهم كانوا يقولون بتكافؤ الأدلة وأن الأدلة قد تكافأت من الجانبين حتى لا يعرف الحق من الباطل ومعلوم أن هذا إنما قالوه فيما سلكوه هم من الأدلة "
    و قال في الفتاوى
    "وقد قيل : إن الأشعري - مع أنه من أقربهم إلى السنة والحديث وأعلمهم بذلك - صنف في آخر عمره كتابا في تكافؤ الأدلة يعني أدلة علم الكلام فإن ذلك هو صناعته التي يحسن الكلام فيها وما زال أئمتهم يخبرون بعدم الأدلة والهدي في طريقهم كما ذكرناه عن أبي حامد وغيره حتى قال أبو حامد الغزالي " أكثر الناس شكا عند الموت أهل الكلام "
    فهل من دفاع بعد هذا الدفاع؟؟؟؟ الا فليتق الله بعض الناس رأوا هذا الامام تعرض بحق لكبار الباطنية من فلاسفة الصوفية ألفوا مجلدات لا يتناطح في امتناع تأويل كفرها و مناقضتها للدين بعامة- لا للاسلام فقط - حتى أصحابهم فقالوا...فلنحط عليه بتكبير ما دق من كلامه و لنكثر من التشنيع على أصحابه بها و تضخيمها و نملأ الدنيا ضجيجا فلا نترك امامهم بما اختلط من نقدنا حتى يتركوا أئمتنا بما وضح من نقدهم...

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    10,881

    افتراضي رد: تقي الدين الهلالي يدافع عن أبي الحسن الأشعري

    نرجو من الأخ نزار أن يلتزم بأدب المباحثة العلمية وأن يتوقف عن إلقاء التهم ، وعليك بتوثيق كلامك، أراك تلقي بكلام لا خطم له.
    أين توثيق هذا الكلام:
    وبكل بساطة يستحيل توجيه كلام الإمام أبي الحسن على مقتضى قواعد السلفية أهل هذا المنتدى لأنه يحيل حلول الحوادث بذات الله تعالى، ويحيل أن تكون ذات الله تعالى محلا لفعله، ويحيل التسلسل مطلقا بجميع أصنافه، ويعتمد حدوث العالم دليلا على معرفة الله تعالى، وغير ذلك من الأصول الراسخة
    وأين قال:
    فكيف وللإمام الأشعري في مقالاته وغيرها عبارات في تسفيه قول من يجعل الله تعالى محلا للصفات الحادثة، وتسفيه لمن يجوز تسلسل الحوادث بلا أول، وغير ذلك مما يقول به السلفية اليوم بكل جرأة.
    وكيف تتجرأون في نسبة الإمام الأشعري إليكم مع أنه يناقضكم في أهم الأصول، لو تركتكم التشبث بالمتشابه من كلامه.
    أين كلام الأشعري - رحمه الله - المحكم عندك الذي يناقض كلام أهل السنة هاته هداك الله.

    ما أفعل لك إذا كنت ممن يهوون القص واللصق من هنا وهناك ولم تتطلع على كتب ابن تيمية بالتفصيل؟ نعم جلها لا يفقهه إلا من له دراية بالعقليات، وهي بعيدة عنك بعد السماء عن الأرض.
    عليك بالتزام الأدب ودع عنك إلقاء التهم ، أين القص واللصق في كلام الرجل ؟!!!

    المسألة الأولى: من أصولكم ايها السلفية أن الله تعالى يحدث الصفات في ذاته.
    وأنت تستدل على ذلك بقوله تعالى: (أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ)
    ما وجه الدليل من هذه الآية على أن الله تعالى يوجد الأفعال والصفات الحادثة في ذاته؟؟
    أين هذا الاستدلال في كلام أخينا المقدادي ، عبارته هي :
    و أما تقرير ان من يفعل أكمل ممن لا يفعل : فهذا صواب , قال تعالى ( أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ )
    وقولك :
    بالنسبة للافتراء الذي نقله ابن تيمية عن أحد الخبثاء ونسبه للإمام أبي الحسن الأشعري، فاستشر شيخك الجوجل أو غيره من محركات البحث، فإذا وجدته فبها، وإلا أسعفتك به
    لا نريد حيدة وهروبًا وثق ما تنقل !!!
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •