تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

  1. افتراضي معانى كلمات ذكرت فى القرآن




    كل ما في القرآن من «
    الأسف » فمعناه الحزن إلا
    ﴿
    فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُ مْ أَجْمَعِينَ[الزخرف: 55]
    فمعناها أغضبونا. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا
    ﴿
    أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ﴾ [النساء:78]
    فمعناها القصور الطوال الحصينة.
    [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا
    ﴿
    أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾ [الصافات: 125]
    فهو الصنم. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
    ﴿
    وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ ﴾ [النحل: 76]
    فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا
    ﴿
    لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ﴾ [ آل عمران: 156]
    فمعناه الحزن. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا
    ﴿
    وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً﴾ [الجاثية:28]
    فمعناه تجثو على ركبها. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلا
    ﴿
    عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ﴾ [ الكهف:40]
    فمعناه العذاب المحسوب المقدر. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا
    ﴿
    فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ﴾ [الصافات:141]
    فمعناه المقروعين أى المغلوبين. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا
    ﴿
    أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ﴾ [ الطور: 30]
    فالمراد حوادث الدهر. [
    الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا
    ﴿
    لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ﴾ [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنك
    ﴿
    وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ ﴾ [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا، [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا
    ﴿
    وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا﴾ [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا
    ﴿
    وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ﴾ [مريم: 13]، أي طهرًا له. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا
    ﴿
    إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ﴾ [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.


    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا
    ﴿نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سًُِخْرِيًّا[الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا
    ﴿
    وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً﴾ [المدثر: 31]، فهم خزنة النار. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
    ﴿
    وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً﴾ [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فمعناه الصمم عن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان عامة إلا
    ﴿
    وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾ [الإسراء: 97]، فمعناه فقدان السمع. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
    ﴿
    وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً﴾ [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.


    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا
    ﴿
    اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ﴾ [النــور: 35]، فمعناه السراج. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا
    ﴿
    وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ﴾ [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا
    ﴿
    أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا﴾ [الرعد: 31]، فمعناه العلم. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا
    ﴿
    إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا﴾ [الفـرقان: 42]،﴿وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ ﴾[ص: 6] فمعناه العكوف على عبادة الأصنام. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فمعناه الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا
    ﴿
    فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا﴾ [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.


    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا
    ﴿
    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ [الأنـعام: 1]، فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار. [الإتقان للسيوطي]


    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا
    ﴿وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا. [الإتقان للسيوطي]

    منقول للفائدة


    ( شذى الإسلام )


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    299

    افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    جزاك الله خيراً

  3. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    نبدأ بسم الله ونوضح معنى
    ( المن والسلوى )
    يقول الله تعالى فى سورة البقرة
    (وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى كلوا من طيبات ما رزقناكم وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم يظلمون)

    الْمَنَّ هو الطرنجبين. والطرنجبين شيء يشبه العسل الأبيض ينزل كنزول الندى والثلج، ثم يجتمع كثيرا. لونه أبيض وطعمه طعم العسل؛ فهو عسل أبيض، أو شيء يشبه العسل الأبيض، بالغ في الحلاوة واللذاذة.






    وَالسَّلْوَى التحقيق أن المراد بالسلوى طائر، وعليه جماعة المفسرين. قال بعض العلماء: هو طائر يشبه السمانى. وقال بعض العلماء: هو السمانى بعينه، وهو طائر. فالطرنجبين شبه الشراب والفاكهة، والسمانى لحم طير لذيذ، فهو أكل ذو غذاء عظيم لذيذ.



    ( شذى الإسلام )



  4. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( اللمم )
    (
    الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم )سورة النجم: 32





    اللمم : هو صغار الذنوب كالنظرة والقبلة واللمسة فهو استثناء منقطع والمعنى لكن اللمم يغفر باجتناب الكبائر

    اللمم : هي الذنوب الصغار التي لا يُصِرُّ صاحبها عليها, أو يلمُّ بها العبد على وجه الندرة,

    اللمم : قال الإمام أحمد:حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمَر عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عباس قال:ما رأيت شيئًا أشبه باللمَم مما قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:« إن الله تعالى كتب على ابن آدم حظه من الزنا، أدرك ذلك لا محالة، فَزِنَا العين النظر، وزنا اللسان النطق، والنفس تَمنَّى وتَشْتَهِي، والفرج يُصدِّق ذلك أو يُكَذِّبه » .

    اللمم : عن الحسن قال:ا للمم من الزنا أو السرقة أو شرب الخمر، ثم لايعود.
    كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون : هو الرجل يصيب اللمة من الزنا، واللمة من شرب الخمر، فيجتنبها ويتوب منها.

    اللمم : قال ابن جرير:حدثنا ابن حميد، حدثنا جرير، عن منصور، عن مجاهد، الرجل يلم بالذنب ثم ينـزع عنه

    اللمم : قال السدي:قال أبو صالح:سئلت هو الرجل يصيب الذنب ثم يتوب. وأخبرت بذلك ابن عباس فقال:لقد أعانك عليها مَلَك كريم

    اللمم : عن عبد الله بن عمرو قال: ( اللَّمَمَ ) :ما دون الشرك.



    ( شذى الإسلام )

    تابعونا

  5. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( غَوْلٌ )

    قوله تعالى ( لاَ فِيهَا غَوْلٌ وَلاَ هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ) 47 الصافات
    غول : ما يغتال عقولهم
    غول :ليس فيها أذى للعقل
    غول :قال مجاهد، وقتادة، وابن زيد :
    لا تؤثر فيهم غولا - وهو وجع البطن. - كما تفعله خمر الدنيا من القُولَنْج ونحوه، لكثرة مائيتها.
    غول :قيل المراد بالغول هاهنا:صداع الرأس. وروي هكذا عن ابن عباس.
    غول :قال قتادة:هو صداع الرأس، ووجع البطن.
    غول : قال قتادة والسدى :لا تغتال عقولهم،
    كما قال الشاعر:
    فَمَــا زَالَــتِ الكــأسُ تَغْتَالُنــا وتَـــــذْهبُ بــــالأوَّل الأوَّلِ



    ( شذى الإسلام )


  6. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن


    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( الصافات )

    قوله تعالى :( والصافات صفا ) 1 الصافات

    الصافات :الملائكة تصف نفوسها في العبادة أو أجنحتها في الهواء تنتظر ما تؤمر به

    الصافات : قسم أقسم الله به.



    ( شذى الإسلام )




  7. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الزاجرات )

    قوله تعالى : ( فالزاجرات زجرا )

    الزاجرات :الملائكة تزجر السحاب تسوقه
    الزاجرات :قال الربيع بن أنس : ما زجر الله عنه في القرآن. وكذا رَوَى مالك، عن زيد بن أسلم.
    الزاجرات : قول السدي. هى الملائكة تزجر عن المعاصي بالمواعظ والنصائح.
    الزاجرات :وقال قتادة: هي زواجر القرآن.



    ( شذى الإسلام )



    تابعونا

  8. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن


    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الأنفال )

    يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ( 1 )


    الأنفال :
    عن الغنائم يوم« بدر »كيف تقسمها بينهم؟
    مفردها أواحدها :نَفَل, وأصله الزيادة,
    يقال: نفلتك وأنفلتك, أي: زدتك,
    سميت الغنائم أنفالا: لأنها زيادة من الله تعالى لهذه الأمة على الخصوص.



    ( شذى الإسلام )




  9. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( عين القطر )
    وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ ( 12 ) سورة سبأ


    عين القطر : وأسلنا له النحاس كما يسيل الماء
    عين القطر : أي أسلنا له النحاس فأجريت ثلاثة أيام بلياليهن كجري الماء وعمل الناس إلى اليوم مما أعطي سليمان
    عين القطر : قال قتادة:وكانت باليمن
    عين القطر : سخرنا له عين النحاس, وسهلنا له الأسباب, في استخراج ما يستخرج منها من الأواني وغيرها.
    عين القطر : أذبنا له عين النحاس, والْقِطْرِ : النحاس.
    ولم يذب النحاس فيما روي لأحد قبله، وكان لا يذوب


    ( شذى الإسلام )

    تابعونا

  10. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ثقفتموهم )
    وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ ( 191 )

    ثقفتموهم : وجدتموهم
    ثقفتموهم : اقتلوهم في أي مكان تمكنتم من قتلهم، وأبصرتم مقاتلهم.
    « الثِّقْفَة » بالأمر الحِذق به والبصر،
    يقال: « إنه لثَقِفَ لَقفٌ » ، إذا كان جيد الحَذر في القتال، بصيرا بمواقع القتل.
    وأما « التَّثْقيف » فمعنى غير هذا، وهو التقويم.





    ( شذى الإسلام )


  11. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( شِيَعًا )

    قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ ( 65 ) الأنعام

    شيعاً : فرقا مختلفة الأهواء
    شيعاً : فرقًا متناحرة يقتل بعضكم بعضًا
    شيعاً : جعلكم ملتبسين شيعا فرقا متخالفين
    شيعاً : بالشيع، الأهواء المختلفة
    واحدتها : شيعة



    ( شذى الإسلام )






  12. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( الكلالة )

    يسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ( 176 ) النساء


    الكلالة : وهو من مات وليس له ولدٌ ولا والد
    الكلالة : من لا ولد له ( لا يشترط موت الوالد )
    الكلالة : من مات. « ليس له ولد » ذكر ولا أنثى




    ( شذى الإسلام )

    تابعونا




  13. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( يثخن )


    مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ( 67 ) الأنفال

    يثخن : يبالغ في القتل; لإدخال الرعب في قلوبهم ويوطد دعائم الدين
    يثخن : يبالغ في قتل المشركين فيها, ويقهرهم غلبة وقسرًا.

    قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: ما كان لنبي أن يحتبس كافرًا قدر عليه وصار في يده من عبدة الأوثان للفداء أو للمنّ.
    و « الأسر »في كلام العرب: الحبس,
    ويقال منه:« مأسورٌ » , يراد به: محبوس. ومسموع منهم: « أبَاله الله أسْرًا » .
    وإنما قال الله جل ثناؤه [ ذلك ] لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم، يعرِّفه أن قتل المشركين الذين أسرهم صلى الله عليه وسلم يوم بدر ثم فادى بهم، كان أولى بالصواب من أخذ الفدية منهم وإطلاقهم.

    « أثخن فلان في هذا الأمر » : إذا بالغ فيه.
    « أثخنته معرفةً » : بمعنى: قتلته معرفةً.



    ( شذى الإسلام )

  14. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( صيِّب )

    أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ( 19 )

    صَيِّبٍ : مطر شديد, تصاحبه ظلمات بعضها فوق بعض, مع قصف الرعد, ولمعان البرق, والصواعق المحرقة
    صَيِّب :كأصحاب مطر ، وأصله صيوب من صاب يصوب أي ينزل ( من السماء )
    صَيِّب : السحاب
    ( والأقرب هو المطر )




    ( شذى الإسلام )


  15. افتراضي رد: معانى كلمات ذكرت فى القرآن

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( نَكَالا )
    فَجَعَلْنَاهَا نَكَالا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ( 66 ) البقرة
    نَكَالا :جعلنا هذه القرية عبرة لمن بحضرتها من القرى
    نَكَالا : عبرة مانعة من ارتكاب مثل ما عملوا
    نَكَالا : عقوبة لما خلا من ذنوبهم.


    ( شذى الإسلام )


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •