تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

    عندما نرى الرجلَ الذي يعيش في سَعَة العيش والراحة ، نقول عنه : رجل نِعْمة – بكسر النون - ، و ولد نِعمة ، والصوابُ قولُنا : رَجلُ نَعْمة – بفتح النون - ، و وَلَدُ نَعْمة .
    قال الله تعالى : (وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَةَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا إِنَّ اللّهَ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [النحل18] .
    ( وَمَا بِكُم مِّن نِعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمُ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ ) [النحل53] .
    ( وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدتَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) [الشعراء22] .
    ( لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ) [الزخرف13] .
    ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ) [الضحى11] .
    إلى غير ذلك من الآيات ..
    وقال تعالى في سورة الدخان ، والمزمل :
    ( وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ) [الدخان27] .
    ( وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِي نَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلاً ) [المزمل11] .
    قال الجوهري في " الصحاح " : " النِعْمَةُ : اليدُ ، والصنيعةُ ، والمنَّةُ ، وما أُنْعِمَ به عليك . وكذلك النُّعْمى . فإن فتحت النون مددت فقلت : النَعْماءُ . والنَعيمُ مثله . وفلانٌ واسعُ النِعْمَةِ ، أي واسع المال ... والنَّعْمَةُ بالفتح : التَنْعيمُ . يقال : نَعَّمَهُ الله وناعَمَهُ فتَنَعَّمَ . وامرأةٌ مُنَعَّمَةٌ ، ومُناعَمَةٌ بمعنًى. ورجلٌ مِنْعامٌ ، أي مفضالٌ " . أهـ
    وفي "غرائب القرآن ورغائب الفرقان " لنظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري (1/86) :
    " وأصل النِّعْمة : المبالغة والزيادة ، يقال : دققت الدواء فأنعمت دقه ، أي بالغت في دقه .
    وكلُّ ما في القرآن من ذكر النِّعمة - بكسر النون - فهي المنة والعطية .
    والنَّعمة - بفتح النون - التنعم وسعة العيش ( وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ ) [ الدخان : 27 ] " . أهـ
    وقال القرطبي في " تفسيره " (16/138) بعد أن نقل كلام الجوهري في " الصحاح " :
    " وقد يقال : نَعْمة ونِعْمة - بفتح النون وكسرها - ، حكاه الماوردي . قال : وفى الفرق بينهما وجهان : أحدهما : أنها بكسر النون في الملك ، وبفتحها في البدن والدين ، قاله النضر بن شميل . الثاني : أنها بالكسر من المِنَّة وهو الإفضال والعطية ، وبالفتح من التنعيم وهو سعة العيش والراحة ، قاله ابن زياد " .أهـ
    هذا والله أعلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

    وفيك أخي الكريم ..
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

    أحسنتَ بارك اللهُ فيكَ وزادك من فَضْلِه
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: رَجلُ نَعْمة ، و وَلَدُ نَعْمة – بفتح النون لا بكسرها -.

    جزاك الله خير الجزاء شيخنا
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •