كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16
1اعجابات
  • 1 Post By نبراس الموصلي

الموضوع: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    148

    افتراضي كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد، فهذا مقال لفضيلة الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد البدر حفظه الله تعالى بعنوان:
    ((كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي)) وهذا نصه:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.
    وبعد، فهذه كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي وبيان الشيخ محمد بن يحيى النُّجيمي:
    أولاً: أما الشيخ أحمد النجمي المتوفى في العام الماضي رحمه الله فقد كتب لي نصيحة على إثر صدور رسالتي: ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) في عام 1424هـ، ولم تصل إليَّ هذه النصيحة من قبل وما علمت بها إلا بعد نشرها من بعض الناس إثر نشر كلمتي: ((ومرة أخرى: رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) في 16/1/1432هـ، فكانت مناسبة لتجدد ذكره وتجديد الدعاء له رحمه الله وغفر له وتجاوز عنا وعنه وأسكنه فسيح جناته وشملنا بعفوه ومغفرته إذا صرنا إلى ما صار إليه، وكان الذي ينبغي لناشر هذه النصيحة مؤخراً بدلاً من نشرها أن يأخذ بنصح الناصحين ولاسيما نصح المشايخ اليمنيين الذين أشرت إليهم في الكلمة، ولا أريد أن أنبه على كل ما جاء في نصيحة الشيخ أحمد رحمه الله، وأكتفي بالتنبيه على شيء واحد، وهو إنكاره على غيره حمل المجمل على المبيَّن في كلام العلماء، وقوله: إنه مخالف لما عليه السلف الذين يقصرون حمل المجمل على المبيَّن في كلام المعصوم صلى الله عليه وسلم، ولا أعلم وجهاً لهذا الإنكار والقصر، وقد قلت في الكلمة المشار إليها: ((وإذا وُجد لأحد من أهل السنة كلام مجمل وكلام مفصَّل فالذي ينبغي إحسان الظن به وحمل مجمله على مفصله؛ لقول عمر رضي الله عنه: ((ولا تظننَّ بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً وأنت تجد لها في الخير محملاً)) ذكره ابن كثير في تفسير سورة الحجرات، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على البكري (ص324): ((ومعلوم أن مفسر كلام المتكلم يقضي على مجمله، وصريحه يُقدَّم على كنايته))، وقال في الصارم المسلول (2/512): ((وأَخْذ مذاهب الفقهاء من الإطلاقات من غير مراجعة لما فسروا به كلامهم وما تقتضيه أصولهم يجرُّ إلى مذاهب قبيحة))، وقال في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح (4/44): ((فإنه يجب أن يفسر كلام المتكلم بعضه ببعض ويؤخذ كلامه هاهنا وهاهنا، وتُعرف ما عادته يعنيه ويريده بذلك اللفظ إذا تكلم به)))).
    ثانياً: وأما الشيخ محمد النُّجيمي فكتب بيانا حول كلمتي الأخيرة عن الجامعة الإسلامية المنشورة في 27/1/1432هـ، وهذه بعض توضيحات حول بعض ما جاء في هذا البيان:
    1ـ ما ذُكر في البيان من تبرير إنشاء كليات دنيوية في الجامعة بأن خريجي هذه الكليات الدنيوية سيدْرسون سنة يحصلون فيها على دبلوم عال في الدعوة، فالجامعة مضى على إنشائها نصف قرن وهي مقتصرة على تخصصها وهو تعليم أبناء المسلمين من مختلف الجهات العلم الشرعي الذي يفقدونه في كثير من بلادهم ليرجعوا إليها هداة مهتدين، أما الكليات الدنيوية فتوجد في بلادهم وغير بلادهم وقد تكون دراستها في بعض البلاد أقوى منها في هذه البلاد، ومن أُريد تدريسه من أبناء المسلمين من خارج المملكة في الكليات الدنيوية فينبغي أن يكون ذلك بإيجاد منح دراسية في جامعات المملكة المتخصصة في هذه المجالات وهي كثيرة زاد عددها على عشرين جامعة، وأن تُوجَّه تلك الجامعات بتدريس دبلوم في الدعوة للدارسين فيها على منح دراسية، وإذا كان التغير والانفتاح الواسع حصل للجامعة قبل مزاحمة تخصصها بالكليات الدنيوية فكيف يكون حالها بعد ذلك؟!
    2ـ ما ذكره من تبرير استضافة وزراء يؤمّل منهم نفع الجامعة ودعمها، فهذا حسن إذا كانت الزيارة للوقوف على ما عليه الجامعة وما يؤمَّل منهم من دعم لها، أما أن يكون ذلك لمحاضرات في مجالات وزاراتهم مما لا علاقة له بتخصصات الجامعة فذلك مما لا ينبغي أن يكون، لما فيه من عدم الجدوى لطلاب الجامعة الوافدين إليها من أقطار شتى.
    3ـ ما ذكره عن الابتعاث لدراسة تاريخ المملكة في الخارج ليقف الطالب على ما كتب عن المملكة في المصادر الغربية وأن هذا ليس إلزامياً وأن الطالب هو صاحب القرار، فمن المعلوم أن المبتعث دراسته ورسالته وشهادته تكون من الجهة المبتعث إليها في الخارج، وكيف لا يكون ما ذُكر ليس إلزامياً والطالب صاحب القرار وقد شُرط عليه ضمن شروط القبول الموافقة على الابتعاث؟! وإذا تخصص الطالب في تاريخ المملكة في المملكة واحتاج إلى الوقوف على ما كُتب عن المملكة في المصادر الغربية فيمكن الوصول إلى ذلك برحلة علمية يطلع على ما يريده مما ينبغي أن يكون عليه بحثه من شمولية، وأما الابتعاث للتخصص في اللغة العربية في البلاد الأوربية فأنا أكرر القول بأنه من أعجب العجب!!
    4ـ قوله: ((وأما استضافة من يخالفوننا في المنهج فيبقون أولاً وأخيراً هم من أبناء البلد، وكونهم يأتون ويستمعون ولم يقدموا أبحاثاً بل حتى لم يتداخلوا بمداخلات، ولكن كونهم استمعوا واختلطوا بأهل العلم والمشايخ لاشك أن بعضهم تغير، ومن لم يتغير فذنبه عليه، ونسأل الله له التوبة والصلاح))!! من يخالف في المنهج كالتغريبيين لا ينبغي أن يستضاف ويرسل له تذاكر أو يوجَّه له دعوة، ومن حضر من غير دعوة لا يُرد استفاد أو لم يستفد ولا يكون له مشاركة ولا مداخلة كما ذُكر، وينبغي أن تكون المداخلات ممن يُطمأن إلى سلامة ما يقوله لمعرفة حاله، أما المداخلات من النساء فينبغي أن تكون محررة ويُتلى منها ما يكون سليماً مفيداً حتى لا يتكرر مثل مداخلة السفيهة التي اقترحت في مداخلتها التي سمعها الحاضرون في مؤتمر الإرهاب أن تقيم الجامعة مؤتمراً للفن!! وأثنت على الليبراليين!! وقد كتبت بذلك لمعالي المدير بتاريخ 25/4/1431هـ.
    5ـ أما قول الشيخ النُّجيمي: ((ونحن لا نعلم شخصاً أعلن علمانيته وليبراليته و استضافته الجامعة))، فماذا يقال في استضافة الجامعة سمر المقرن التي استغرب حضورها للجامعة حتى زميلها الصحفي حماد حامد السالمي؟! وقال في صحيفة الجزيرة في 20/1/1432هـ تحت عنوان: ((هُم.. وهُنّ.. في (الجامعة الإسلامية)..؟!)): ((من كان يصدق أن زميلتنا الكاتبة المشاكسة سمر المقرن تدخل الجامعة الإسلامية وتدير من حرمها أمسية حوارية من الجانب النسائي، مشاركة مع معالي الشيخ الدكتور (صالح الحميد) رئيس مجلس القضاء الأعلى..؟!! ... الجامعة الإسلامية بدون شك تتغير إلى الأفضل، وتتطور إلى الأجمل، وهي تطوي أمسها لتعيش حاضرها وتلحق بغدها، فمن سار على الدرب وصل))، وهي صاحبة رواية ((نساء المنكر)) ولها موقع في شبكة المعلومات من يطلع عليه يقف على شيء من منكراتها، وماذا يقال في دعوة الجامعة الإسلامية الدكتور مرزوق بن تنباك لإلقاء محاضرة فيها بعنوان: ((دور المستشرقين في دراسة اللّغة العربيّة وآدابها))؟! ولا أعلم شيئا عما جاء في هذه المحاضرة، لكنه ألقى محاضرة بنادي نجران أثنى فيها على العلمانية، قال عنها تركي الدخيل كما في صحيفة الوطن في 18/2/1432هـ: ((دكتور مرزوق بن تنباك في محاضرته بنادي نجران الأدبي قال بوضوح: لو لم تصبح العلمانية فكراً يسير الحياة الثقافية والسياسية في أوروبا، فهل كنا نتوقع أن تحتوي دولة واحدة مثل إنجلترا على أكثر من 1300 مسجد؟ وأضاف العلمانية حيادية وليست ضد الدين، بل هي ضد استبداد رجال الدين، ومع حرية المعتقد، وحينما استدرك عليه أحدهم ممثلاً على عدم التزام أوروبا بالعلمانية والليبرالية مستدلاً بحادثة المآذن في سويسرا والحجاب في باريس أجاب الدكتور مرزوق: إن هذا الطرح تم الرد عليه في مناسبات كثيرة، حيث يرد الفرنسيون والسويسريون الذي صوتوا لمنع المآذن، بأن كثيراً من علماء المسلمين أنفسهم يقرون أن النقاب والمآذن ليستا من أصول الدين الإسلامي، وأنهما من الأمور المستحدثة وفيهما اختلاف كبير، ولذلك هم لم يمنعوا ما يمثل أصول ومظاهر الدين الإسلامي الحقيقية))!!! ولوضوح هذا التمجيد للعلمانية فهو مستغن عن أي تعليق!
    6ـ قوله: ((وأما عن قبول طلاب بمعدلات منخفضة لعدم وجود طلبة يرغبون بالالتحاق فغير صحيح))!! أصل علمي بقبول طلاب في قسم التربية معدلاتهم التراكمية تنقص عن ثلاثة وعن اثنين أن أحد أبنائي ـ وكان أحسن مستوى من بعضهم ـ استأذنني في التقدم للدراسة في هذا القسم، فقلت: إن مستواك لا يؤهلك لذلك، فأحضر لي الورقة المشتملة على أسمائهم، وقد تحدثت مع معالي المدير في ذلك وكتبت له كتابين في 2/9/1429هـ وفي 12/1/1430هـ، وذكرت له في الثاني رغبة أحد أبنائي للتقدم لهذه الدراسة وأني صرفته عن ذلك لضعف مستواه، وذكرت فيه أسماء المسئولين الذين أخبروني بعدم وجود العدد المطلوب من المتقدمين من درجة ممتاز أو جيد جداً، ثم لو كان المتقدمون في المستويات العالية كثيرين فكيف يقدَّم من مستواه نازل على من مستواه عال؟!
    7ـ ما ذكره من عدم صحة صرف مكافآت للطلاب الذين يحضرون المؤتمر فقد بلغني من عدة جهات حصول ذلك في المؤتمر الأخير الذي عقدته الجامعة في الشهر الماضي، ومثل هذا الخبر من الأمور التي لا تخفى.
    8ـ وأما ما ذكره عن الجامية فالذي أنكرته نبز بعض المناوئين لأهل السنة بعض أهل السنة بذلك، وأما حصول النيل لبعض المشايخ من بعض أهل السنة فقد بذلت نصحي لهم في رسالة ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) وفي الكلمة الأخيرة ((ومرة أخرى: رفقاً أهل السنة بأهل السنة))، وأنكرت في (ص68) من الطبعة الثانية النيل من شيخين فاضلين مدرِّسين في المسجد النبوي، ولم ينقطع النيل من بعض الطلاب في الجامعة لبعض المشايخ فتتكرر الأسئلة من بعض الطلاب في الجامعة وغيرهم: هل نحضر لفلان المدرس في المسجد النبوي لأنه جرح ونيل منه من بعض المشايخ والطلاب؟ ومن الطلاب المتكلفين من يقول لبعض زملائه: لا بد أن يكون لك موقف من فلان؛ لأن فلاناً جرحه!!
    9ـ قوله: ((بل إننا ننفتح على الجميع ونستضيف الجميع والحق أن كل الأبحاث وغالب الجلسات أدارها مشايخ أفاضل وألقى المحاضرات والكلمات مشايخ أفاضل))، من دُعي من المشايخ لإلقاء محاضرة أو إدارة جلسة أو غير ذلك وأمكنه الحضور فلا ينبغي له التأخر عن إجابة الدعوة لإفادة الحاضرين وحتى لا يبقى المجال مقتصراً على غيرهم ممن يحصل الانفتاح والاستضافة لهم، ومصيبة الجامعة إنما حصلت بهذا الانفتاح على كل أحد.
    والباعث على ما كتبته عن الجامعة الغيرة عليها والرغبة في حصول الرفق بها والخير لها، وكيف لا أغار على جامعةٍ تمكن حبها من قلبي وسرى في عروقي وكنت أول من ألقى فيها درساً في يوم الأحد 2/6/1381هـ وكان عمر مديرها الحالي في ذلك الوقت ثلاث سنوات، وقد أكرمني الله بالتدريس فيها خمسين سنة كملت في أول جمادى الآخرة من العام الماضي، وفي ست سنوات منها جمعت إلى التدريس كوني مسؤولاً فيها، وخلال نصف هذا القرن يدخل الموظفون والمدرسون والطلاب الجامعة ويخرجون منها وأنا بحمد لله باقٍ فيها مدرساً، وأرجو الله أن يوفقني للإفادة في هذه الجامعة والنصح لها ما بقيت، ولم يمض على دخول الشيخ النُّجيمي في الجامعة إلا عام واحد تقريباً.
    ومن الخير لكل مسؤول في الجامعة أن يكون عمله فيها على السداد وتحقيق الأهداف التي أُسست لأجلها وألا يحصل منه أي عمل فيها يعود ضرره عليه وعلى الجامعة.
    وأسأل الله عز وجل أن يحفظ هذه الجامعة من كل سوء وأن يبقيها محققة ما أُريد من إنشائها، إنه سميع مجيب.
    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.
    ومن يك سائلاً عني فإني . . بمكة منزلي وبها ربيت

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,738

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    إنا لله وإنا إليه لرجعون كان الدنيا تتزلزل من تحت اقدامنا

    نسأل الله ان يحفظ وان يشد من أزر الشيخ العلامة العباد وان يعلي درجة
    والله لا أعلم في هذا الزمان رجل مثله في الصدع بالحق وانكار المنكر
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    أولئك آبائي فأتني بمثلهم...إذا جمعتنا يا جريرُ المجامعُ
    طوبى لشيخنا العبّاد لاصلاحه ما أفسده الرويبضة وهم السفهاء الذين يتكلمون في امر العامة.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    785

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    رحم الله شيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي .
    وحفظ الله شيخنا العلامة عبد المحسن العباد .
    ولي سؤال للأخ أبو يحيى السوفي من تقصد بالسفها فكلامك يحتمل وأريد أن أرى قصدك بارك الله فيك .
    وفي المرفق تعليق الشيخ العباد على رفقا أهل السنة .
    لأن كثيرا من الإخوة بارك الله فيكم لا يفهم كلام الشيخ العباد ويظنه يزكي بعض المبتدعة والحزبيين .
    وأود أن أوضح شيئا في كلام شيخنا العباد في مسألة حمل المجمل على المفصل لأني أوافق الشيخ تماما في المسألة وزيادة للتوضيح أقول يشترط للشخص الذي يحمل كلامه المجمل على المفصل أن يكون من أهل السنة وهذا أمر لا يناقش فيه فقط ربما يختلف الناس في كون فلان من أهل السنة أو ليس من أهل السنة والعلماء هم من يقررون ذلك . ثانيا يجب ان يكون الرجل إمام كبير متبحر في العلوم ويكون له كلام كثير في مسألة واحدة لكي يحمل مجمله على مفصله . ثالثا العلماء هم من يقررون متى يحمل المجمل على المفصل وعلى اي شخص يقع ذلك . ليس كما نرى الطلاب الصغار يصولون ويجولون في ذلك . والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله .
    أرجو أن لا تحذف مشاركتي .
    ومن كان منتقدا فلينتقد بعلم وأدب .
    وأنصح أخي أبو يحيى السوفي أن لا يتكلم بكلام ربما يندم عليه يوم القيامة .
    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    في مكان ما من هذا العالم.
    المشاركات
    412

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    وفق الله الشيخ لمرضاته ألا من أشياخ وطلاب يقومون لنصرته بدلا من الخنوع والتربص بأهل الخير فقط , سبحان الله بلغت مقالات الشيخ الكثير حتى الان ولانرى إلا التجاهل قوموا لنصرة دينكم ياأصحاب القلم أين انتم من هذه المخططات التي تستهدف المملكة والله المستعان .

  6. #6
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,118

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    وأود أن أوضح شيئا في كلام شيخنا العباد في مسألة حمل المجمل على المفصل لأني أوافق الشيخ تماما في المسألة وزيادة للتوضيح أقول يشترط للشخص الذي يحمل كلامه المجمل على المفصل أن يكون من أهل السنة
    بارك الله فيكم، لا سبيل للناظر إذا ما جهل بحال شخص من المنتسبين إلى العلم لمعرفة ما إذا كان متهما في دينه، إلا بالنظر في مجموع أقواله ومسالكه الظاهرة، وجمع بعضها إلى بعض. والأصل استصحاب حسن الظن بالمسلم حتى تثبت عليه التهمة، فكيف بمن هو معدود من أهل الفضل عند جمع من المسلمين؟ لا يثبت الجرح على مثل هذا إلا بالتبين والتحقق، وهذا يقتضي النظر في مجموع القرائن، والترجيح بمجموعها، فضلا عن الاستفصال المباشر عن القول المعين الذي قد يظهر فيه الفساد ما أمكن ذلك. فإنه ليس كل من وافق المبتدعة في قول أو رأي، صح أن يحلق بهم ويخرج من أهل السنة! هذا مقتضى العدل والإنصاف، الذي هو أصل من أصول الشريعة عظيم. وإلا فبأي دليل يُطلق لقب أهل السنة على هذا ويمنع منه ذاك؟ أن يكون تلميذا للشيخ فلان أو زكاه الشيخ فلان؟ هذا إنما يكون للعوام ومن في حكمهم، الذين لا يميزون وليس لهم النظر في الأقوال وموازنتها استقلالا، مع كونهم مطالبين باستفتاء من يوثق في علمه ومنهجه، أو بالابتداء في طلب العلم عليه! فإنهم لا يملكون من المرجحات في ذلك - كما في غيره - إلا أحكام من يثقون في علمهم. أما من استقل بالقدرة على النظر والموازنة بين الأقوال فلا يحل له التقليد كما هو مقرر في الأصول، والاجتهاد يتجزأ على الصحيح من أقوال أهل العلم.
    والمشكلة في الحقيقة تأتي من الخلط في المقامات، ومخاطبة طلبة العلم بما لا يخاطب به إلا العوام، بما في ذلك كثير مما ثبت عن السلف من التحذير من أهل البدع، وهذا لا أرى له تفسيرا إلا غلو بعض الطلبة في مشايخهم.
    ولا شك في أن الترجيح - في أي مسألة من مسائل العلم - لا يجوز أن ينتصب له من لم يتأهل، لا سيما فيما يتعلق بالحكم على الأعيان، وحينما يكون هؤلاء الأعيان ممن يُنسبون إلى العلم والسنة.
    كما أنه لا خلاف في أن من عُرف بالعلم واستقامة المنهج وحسن الديانة (ولا يؤخذ هذا الحكم من العوام ولا من في حكمهم كما أسلفنا)، فإنه يغتفر له من الخطإ والزلل ويُلتمس له من العذر ما لا يكون لغيره،
    والإنصاف في الحكم على الناس ميزان حساس، لا يحسن نصبه كل أحد، والله المستعان.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    785

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    أخي أبو الفداء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أثلجت صدري والله وكلامك علمي مقنع صحيح ويا ليته يفهم الفهم الصحيح .

    وياليته يكتب كل من يشارك بمثل ما كتبت من دون أن يقع فيما ينكره على الناس . فبعض الناس ينكرون التجريح في الناس وفي المقال نفسه يجرح الناس وربما يتكلم في شخص زكاه أهل العلم المعتبرين ن وهم يخلطون بين الغلو في التجريح والتكلم والتحذير من أهل البدع والباطل وحتى التحذير من المقالات الخاطئة التي تصدر من بعض أهل السنة وهذا ظاهر لا ينكره أحد فلا يدعي شخص العصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    ولكي يعلم قصدي فأنا لا أنكر وجود الغلو الذي يقابله الجفاء لأن الناس انقسموا لثلاث طوائف غلاة وجفاة سواء بجهلهم المركب أو البسيط أو بتعصبهم وهم كثير والله ومنصف عادل وهم والله أندر من الكبريت الأحمر ولكن الحمد لله لا يزالون ظاهرين .

    ولعلي أفرغ السؤال الذي وجه للشيخ العباد لكي يعلم قصد الشيخ والله الموفق .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    937

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    حفظ الله الشيخ العباد فقد بين حقيقة دعاة التغريب وكشف عوارهم
    مدونة لبعض المقالات

    http://aboabdulazizalslfe.blogspot.com/

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    219

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    كنت أودّ ان اجيب على سؤالك عند قراءتي لمشاركتك الاولى وما ان قرأت مشاركتك الثانية حتى اعرضت عن الاجابة لما فيها من التحدي فنحن لسنا في حلبة وانا لااعتبرك خصما لي ياأخي.
    اسال الله تبارك وتعالى ان يلهمنا رشدنا وان يصلح نيّاتنا واعمالنا وان يجعلنا من المتحابين فيه وان يظلنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله واعتذر منك اخي على عدم الاجابة فأرجو ان تقبل عذري.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    785

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبويحي السوفي مشاهدة المشاركة
    كنت أودّ ان اجيب على سؤالك عند قراءتي لمشاركتك الاولى وما ان قرأت مشاركتك الثانية حتى اعرضت عن الاجابة لما فيها من التحدي فنحن لسنا في حلبة وانا لااعتبرك خصما لي ياأخي.

    أنا لم أقل أننا في حلبة أخي ولا أنا أعتبرك خصما لي ولكن كل يعتبر نفسه على حق ويدافع على شيء يدين الله عز وجل به ، وأنا أتحمل كل كلمة أكتبها أمام الله عز وجل ، ولا أدري لماذا تحذف مشاركة دون مشاركة مع أن المعنى واحد فقط تكون موجهة لأشخاص مختلفة .

    اسال الله تبارك وتعالى ان يلهمنا رشدنا وان يصلح نيّاتنا واعمالنا وان يجعلنا من المتحابين فيه وان يظلنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله واعتذر منك اخي على عدم الاجابة فأرجو ان تقبل عذري.
    آمين
    ولا أدري لماذا بعض الناس ربما هم في الخطأ البين الظاهر ساقطون فهم يحملون لهم المحامل ويحسنون الظن بهم مع أنهم ليسوا علماء ولا للسنة هم ينتمون ، وبعض أهل السنة الذين يلامون وهم أولى بهذه المحامل وحسن الظن .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    150

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    المجمل يحمل على المفصل كما أن الخاص يقدم على العام في كلام كل متكلم ما لم يكذَّب أو يوهَّم ، من أهل السنة أو من أهل البدعة أو من أهل الكفر ، يستوي في ذلك أكان المفصل حسناً أو سيئاً .

    فمن أتى بكلام مجمل يفهم منه القول بعلو الله فوق خلقة ومباينته لهم وأتى بكلام مفصل يفهم منه القول بوحدة الوجود فنأخذ بقوله المفصل .

    ومن أتى بكلام مجمل يفهم منه جواز الاستعانة بغير الله مطلقاً وله كلام مفصل يشترط فيه أن تكون الاستعانة فيما يقدر عليه العبد فنأخذ بقوله المفصل .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    لا أحد قوله معصوم يجب الاخذ ـ كائناً من كان ـ الا المعصوم صلى الله عليه وسلم
    تزكية أو ثناء فلان أو كون فلان من تلاميذ فلان وغيرها من العبارات كل هذا لا تنفع ولا تضر
    بل الذي عند الله الايمان بالله والعمل الصالح

    دعوكم من تتبع أقوال الناس وأفعالهم ( من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه )

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    785

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السليماني مشاهدة المشاركة
    حفظ الله الشيخ العباد فقد بين حقيقة دعاة التغريب وكشف عوارهم
    لا أظن أنك فاهم شيئا مما نتكلم وما دخل دعاة التغريب إلا إذا كنت تعتقد أن من رد عليهم الشيخ عبد المحسن العباد أطال الله في عمره أنهم دعاة تغريب .
    فأرجو أن تبين قصدك .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    أرى مقالات الشيخ العباد تنتشر ولا أعرف مصدرها، فهلا أكرمتموني بالمصدر الرسمي لها

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    31

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    رابط المقالة في الموقع الرسمي للشيخ العباد حفظه الله.
    http://al-abbaad.com/articles/49-1432-02-25
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,238

    افتراضي رد: كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي للشيخ العباد

    كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ النَّجمي وبيان الشيخ النُّجيمي
    25/2/1432هـ


    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.


    وبعد، فهذه كلمة توضيح حول نصيحة الشيخ أحمد بن يحيى النَّجمي وبيان الشيخ محمد بن يحيى النُّجيمي:


    أولاً: أما الشيخ أحمد النجمي المتوفى في العام الماضي رحمه الله فقد كتب لي نصيحة على إثر صدور رسالتي: ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) في عام 1424هـ، ولم تصل إليَّ هذه النصيحة من قبل وما علمت بها إلا بعد نشرها من بعض الناس إثر نشر كلمتي: ((ومرة أخرى: رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) في 16/1/1432هـ، فكانت مناسبة لتجدد ذكره وتجديد الدعاء له رحمه الله وغفر له وتجاوز عنا وعنه وأسكنه فسيح جناته وشملنا بعفوه ومغفرته إذا صرنا إلى ما صار إليه، وكان الذي ينبغي لناشر هذه النصيحة مؤخراً بدلاً من نشرها أن يأخذ بنصح الناصحين ولاسيما نصح المشايخ اليمنيين الذين أشرت إليهم في الكلمة، ولا أريد أن أنبه على كل ما جاء في نصيحة الشيخ أحمد رحمه الله، وأكتفي بالتنبيه على شيء واحد، وهو إنكاره على غيره حمل المجمل على المبيَّن في كلام العلماء، وقوله: إنه مخالف لما عليه السلف الذين يقصرون حمل المجمل على المبيَّن في كلام المعصوم صلى الله عليه وسلم ، ولا أعلم وجهاً لهذا الإنكار والقصر، وقد قلت في الكلمة المشار إليها: ((وإذا وُجد لأحد من أهل السنة كلام مجمل وكلام مفصَّل فالذي ينبغي إحسان الظن به وحمل مجمله على مفصله؛ لقول عمر رضي الله عنه: ((ولا تظننَّ بكلمة خرجت من أخيك المؤمن إلا خيراً وأنت تجد لها في الخير محملاً)) ذكره ابن كثير في تفسير سورة الحجرات، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على البكري (ص324): ((ومعلوم أن مفسر كلام المتكلم يقضي على مجمله، وصريحه يُقدَّم على كنايته))، وقال في الصارم المسلول (2/512): ((وأَخْذ مذاهب الفقهاء من الإطلاقات من غير مراجعة لما فسروا به كلامهم وما تقتضيه أصولهم يجرُّ إلى مذاهب قبيحة))، وقال في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح (4/44): ((فإنه يجب أن يفسر كلام المتكلم بعضه ببعض ويؤخذ كلامه هاهنا وهاهنا، وتُعرف ما عادته يعنيه ويريده بذلك اللفظ إذا تكلم به)).


    ثانياً: وأما الشيخ محمد النُّجيمي فكتب بيانا حول كلمتي الأخيرة عن الجامعة الإسلامية المنشورة في 27/1/1432هـ، وهذه بعض توضيحات حول بعض ما جاء في هذا البيان:


    1ـ ما ذُكر في البيان من تبرير إنشاء كليات دنيوية في الجامعة بأن خريجي هذه الكليات الدنيوية سيدْرسون سنة يحصلون فيها على دبلوم عال في الدعوة، فالجامعة مضى على إنشائها نصف قرن وهي مقتصرة على تخصصها وهو تعليم أبناء المسلمين من مختلف الجهات العلم الشرعي الذي يفقدونه في كثير من بلادهم ليرجعوا إليها هداة مهتدين، أما الكليات الدنيوية فتوجد في بلادهم وغير بلادهم وقد تكون دراستها في بعض البلاد أقوى منها في هذه البلاد، ومن أُريد تدريسه من أبناء المسلمين من خارج المملكة في الكليات الدنيوية فينبغي أن يكون ذلك بإيجاد منح دراسية في جامعات المملكة المتخصصة في هذه المجالات وهي كثيرة زاد عددها على عشرين جامعة، وأن تُوجَّه تلك الجامعات بتدريس دبلوم في الدعوة للدارسين فيها على منح دراسية، وإذا كان التغير والانفتاح الواسع حصل للجامعة قبل مزاحمة تخصصها بالكليات الدنيوية فكيف يكون حالها بعد ذلك؟!


    2ـ ما ذكره من تبرير استضافة وزراء يؤمّل منهم نفع الجامعة ودعمها، فهذا حسن إذا كانت الزيارة للوقوف على ما عليه الجامعة وما يؤمَّل منهم من دعم لها، أما أن يكون ذلك لمحاضرات في مجالات وزاراتهم مما لا علاقة له بتخصصات الجامعة فذلك مما لا ينبغي أن يكون، لما فيه من عدم الجدوى لطلاب الجامعة الوافدين إليها من أقطار شتى.


    3ـ ما ذكره عن الابتعاث لدراسة تاريخ المملكة في الخارج ليقف الطالب على ما كتب عن المملكة في المصادر الغربية وأن هذا ليس إلزامياً وأن الطالب هو صاحب القرار، فمن المعلوم أن المبتعث دراسته ورسالته وشهادته تكون من الجهة المبتعث إليها في الخارج، وكيف لا يكون ما ذُكر ليس إلزامياً والطالب صاحب القرار وقد شُرط عليه ضمن شروط القبول الموافقة على الابتعاث؟! وإذا تخصص الطالب في تاريخ المملكة في المملكة واحتاج إلى الوقوف على ما كُتب عن المملكة في المصادر الغربية فيمكن الوصول إلى ذلك برحلة علمية يطلع على ما يريده مما ينبغي أن يكون عليه بحثه من شمولية، وأما الابتعاث للتخصص في اللغة العربية في البلاد الأوربية فأنا أكرر القول بأنه من أعجب العجب!!


    4ـ قوله: ((وأما استضافة من يخالفوننا في المنهج فيبقون أولاً وأخيراً هم من أبناء البلد، وكونهم يأتون ويستمعون ولم يقدموا أبحاثاً بل حتى لم يتدخلوا بمداخلات، ولكن كونهم استمعوا واختلطوا بأهل العلم والمشايخ لاشك أن بعضهم تغير، ومن لم يتغير فذنبه عليه، ونسأل الله له التوبة والصلاح))!! من يخالف في المنهج كالتغريبيين لا ينبغي أن يستضاف ويرسل له تذاكر أو يوجَّه له دعوة، ومن حضر من غير دعوة لا يُرد استفاد أو لم يستفد ولا يكون له مشاركة ولا مداخلة كما ذُكر، وينبغي أن تكون المداخلات ممن يُطمأن إلى سلامة ما يقوله لمعرفة حاله، أما المداخلات من النساء فينبغي أن تكون محررة ويُتلى منها ما يكون سليماً مفيداً حتى لا يتكرر مثل مداخلة السفيهة التي اقترحت في مداخلتها التي سمعها الحاضرون في مؤتمر الإرهاب أن تقيم الجامعة مؤتمراً للفن!! وأثنت على الليبراليين!! وقد كتبت بذلك لمعالي المدير بتاريخ 25/4/1431هـ.


    5ـ أما قول الشيخ النُّجيمي: ((ونحن لا نعلم شخصاً أعلن علمانيته وليبراليته و استضافته الجامعة))، فماذا يقال في استضافة الجامعة سمر المقرن التي استغرب حضورها للجامعة حتى زميلها الصحفي حماد حامد السالمي؟! وقال في صحيفة الجزيرة في 20/1/1432هـ تحت عنوان: ((هُم.. وهُنّ.. في (الجامعة الإسلامية)..؟!)): ((من كان يصدق أن زميلتنا الكاتبة المشاكسة سمر المقرن تدخل الجامعة الإسلامية وتدير من حرمها أمسية حوارية من الجانب النسائي، مشاركة مع معالي الشيخ الدكتور (صالح الحميد) رئيس مجلس القضاء الأعلى..؟!! ... الجامعة الإسلامية بدون شك تتغير إلى الأفضل، وتتطور إلى الأجمل، وهي تطوي أمسها لتعيش حاضرها وتلحق بغدها، فمن سار على الدرب وصل))، وهي صاحبة رواية ((نساء المنكر)) ولها موقع في شبكة المعلومات من يطلع عليه يقف على شيء من منكراتها، وماذا يقال في دعوة الجامعة الإسلامية الدكتور مرزوق بن تنباك لإلقاء محاضرة فيها بعنوان: ((دور المستشرقين في دراسة اللّغة العربيّة وآدابها))؟! ولا أعلم شيئا عما جاء في هذه المحاضرة، لكنه ألقى محاضرة بنادي نجران أثنى فيها على العلمانية، قال عنها تركي الدخيل كما في صحيفة الوطن في 18/2/1432هـ: ((دكتور مرزوق بن تنباك في محاضرته بنادي نجران الأدبي قال بوضوح: لو لم تصبح العلمانية فكراً يسير الحياة الثقافية والسياسية في أوروبا، فهل كنا نتوقع أن تحتوي دولة واحدة مثل إنجلترا على أكثر من 1300 مسجد؟ وأضاف العلمانية حيادية وليست ضد الدين، بل هي ضد استبداد رجال الدين، ومع حرية المعتقد، وحينما استدرك عليه أحدهم ممثلاً على عدم التزام أوروبا بالعلمانية والليبرالية مستدلاً بحادثة المآذن في سويسرا والحجاب في باريس أجاب الدكتور مرزوق: إن هذا الطرح تم الرد عليه في مناسبات كثيرة، حيث يرد الفرنسيون والسويسريون الذي صوتوا لمنع المآذن، بأن كثيراً من علماء المسلمين أنفسهم يقرون أن النقاب والمآذن ليستا من أصول الدين الإسلامي، وأنهما من الأمور المستحدثة وفيهما اختلاف كبير، ولذلك هم لم يمنعوا ما يمثل أصول ومظاهر الدين الإسلامي الحقيقية))!!! ولوضوح هذا التمجيد للعلمانية فهو مستغن عن أي تعليق!


    6ـ قوله: ((وأما عن قبول طلاب بمعدلات منخفضة لعدم وجود طلبة يرغبون بالالتحاق فغير صحيح))!! أصل علمي بقبول طلاب في قسم التربية معدلاتهم التراكمية تنقص عن ثلاثة وعن اثنين أن أحد أبنائي ـ وكان أحسن مستوى من بعضهم ـ استأذنني في التقدم للدراسة في هذا القسم، فقلت: إن مستواك لا يؤهلك لذلك، فأحضر لي الورقة المشتملة على أسمائهم، وقد تحدثت مع معالي المدير في ذلك وكتبت له كتابين في 2/9/1429هـ وفي 12/1/1430هـ، وذكرت له في الثاني رغبة أحد أبنائي للتقدم لهذه الدراسة وأني صرفته عن ذلك لضعف مستواه، وذكرت فيه أسماء المسئولين الذين أخبروني بعدم وجود العدد المطلوب من المتقدمين من درجة ممتاز أو جيد جداً، ثم لو كان المتقدمون في المستويات العالية كثيرين فكيف يقدَّم من مستواه نازل على من مستواه عال؟!


    7ـ ما ذكره من عدم صحة صرف مكافآت للطلاب الذين يحضرون المؤتمر فقد بلغني من عدة جهات حصول ذلك في المؤتمر الأخير الذي عقدته الجامعة في الشهر الماضي، ومثل هذا الخبر من الأمور التي لا تخفى.


    8ـ وأما ما ذكره عن الجامية فالذي أنكرته نبز بعض المناوئين لأهل السنة بعض أهل السنة بذلك، وأما حصول النيل لبعض المشايخ من بعض أهل السنة فقد بذلت نصحي لهم في رسالة ((رفقاً أهل السنة بأهل السنة)) وفي الكلمة الأخيرة ((ومرة أخرى: رفقاً أهل السنة بأهل السنة))، وأنكرت في (ص68) من الطبعة الثانية النيل من شيخين فاضلين مدرِّسين في المسجد النبوي، ولم ينقطع النيل من بعض الطلاب في الجامعة لبعض المشايخ فتتكرر الأسئلة من بعض الطلاب في الجامعة وغيرهم: هل نحضر لفلان المدرس في المسجد النبوي لأنه جرح ونيل منه من بعض المشايخ والطلاب؟ ومن الطلاب المتكلفين من يقول لبعض زملائه: لا بد أن يكون لك موقف من فلان؛ لأن فلاناً جرحه!!


    9ـ قوله: ((بل إننا ننفتح على الجميع ونستضيف الجميع والحق أن كل الأبحاث وغالب الجلسات أدارها مشايخ أفاضل وألقى المحاضرات والكلمات مشايخ أفاضل))، من دُعي من المشايخ لإلقاء محاضرة أو إدارة جلسة أو غير ذلك وأمكنه الحضور فلا ينبغي له التأخر عن إجابة الدعوة لإفادة الحاضرين وحتى لا يبقى المجال مقتصراً على غيرهم ممن يحصل الانفتاح والاستضافة لهم، ومصيبة الجامعة إنما حصلت بهذا الانفتاح على كل أحد.


    والباعث على ما كتبته عن الجامعة الغيرة عليها والرغبة في حصول الرفق بها والخير لها، وكيف لا أغار على جامعةٍ تمكن حبها من قلبي وسرى في عروقي وكنت أول من ألقى فيها درساً في يوم الأحد 2/6/1381هـ وكان عمر مديرها الحالي في ذلك الوقت ثلاث سنوات، وقد أكرمني الله بالتدريس فيها خمسين سنة كملت في أول جمادى الآخرة من العام الماضي، وفي ست سنوات منها جمعت إلى التدريس كوني مسؤولاً فيها، وخلال نصف هذا القرن يدخل الموظفون والمدرسون والطلاب الجامعة ويخرجون منها وأنا بحمد لله باقٍ فيها مدرساً، وأرجو الله أن يوفقني للإفادة في هذه الجامعة والنصح لها ما بقيت، ولم يمض على دخول الشيخ النُّجيمي في الجامعة إلا عام واحد تقريباً.


    ومن الخير لكل مسؤول في الجامعة أن يكون عمله فيها على السداد وتحقيق الأهداف التي أُسست لأجلها وألا يحصل منه أي عمل فيها يعود ضرره عليه وعلى الجامعة.


    وأسأل الله عز وجل أن يحفظ هذه الجامعة من كل سوء وأن يبقيها محققة ما أُريد من إنشائها، إنه سميع مجيب.


    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.




    عبد المحسن بن حمد العباد البدر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •