العرب من اكثر الشعوب ذكاء وفطنة ومما يدل على ذلك كثرة استعمالهم للالغاز في نثرهم وشعرهم وقد برعوا في ذلك واخذت الالغاز مكانا هاما في مجالسهم ونواديهم ومناظراتهم خاصة تلك التي تجري في مناسبات وحوارات امام الملوك والامراء حيث يتبارى العلماء والفقهاء في حل لغز ما وقد يتوقف غلبة الخصم في مناظرة ما على حل لغز تتوقف عليه مسئلة اضافة الى ذلك فقد اهتم العرب في تاليف مصنفات خاصة تهتم بهذا النوع من العلوم وفق طرق علمية ومنهجية لتمية الذكاء والملكة اللغوية والادبية وقد سلك جمع من الفقهاء في حل كثير من المسائل الفقهية وذلك عن طريق طرح جملة من الالغاز المحيرة والمبهمة لمعرفة القدرات العقلية المتميزة وسرعة الذكاء والبديهة وخاصة عند فقهاء الحنفية والشافعية لكثرة تفريعهم للمسائل وافتراضها ومن جملة ما وجدته من المسائل ما يلي :
1-رجل قال اول ما تزوج ابي بامي كنت مدركا كيف يكون ذلك ؟
الجواب :ن هذا الرجل استولد امته فلما ادرك الولد اعتق ابوه امه وتزوج بها فقد راى الولد بعد ادراكه تزوج ابيه بامه .
2- امراة تحل على زوجها بالليل وتحرم عليه بالنهار او على العكس كيف يكون ذلك ؟
الجواب :ان هذه امراة ظاهر منها زوجها بالايام فقال انت مني كظهر امي في كل يوم فاذا جاء الليل يبطل الظهار وكذلك لو ظاهرها بالليل فهو على العكس .
3- رجل سرق من حرز مئة دينار ولاشبهة له فيها ولا في سرقتها ولاقطع كيف يكون ذلك ؟
الجواب :انه سرقها دفعات كل دفعة اقل من عشرة دراهم .
4- رجل وهب لابنه هدية وجاز له الرجوع كيف يكون ذلك ؟
الجواب ان ابنه مملوك .
5- رجل جنى بانسان جناية فان مات المجني عليه وجب على الجاني نصف الدية وان عاش وجبت الدية كاملة على الجان كيف يكون ذلك ؟
الجواب :ان هذا الرجل ختن صبيا باذان امه فقطع حشفة الصبي فان مات الصبي وجبت عليه نصف الدية وان عاش فعلى الجاني الدية كاملة .
وقد تكون هناك اجوبة غير تلك بحسب اختلاف الفقهاء ما يقعدونه من قواعد والله اعلم .