لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 61

الموضوع: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

  1. #21
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,209

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    الأخ الكريم : فوزي : تقول : ( وبعض الناس ينطلقون من هذا العرف ) ! يا أخي ليس عرفًا ! هو حكم شرعي قد أجمعت الأمة عليه (( عمليًا )) ، ولم تعرف فتنة الكشف إلا بعد الاستعمار .

    وأنا لم أجعل القائلين باستحباب الكشف من تلاميذ المستعمر . أنا أجعلهم متأثرين بالتقاليد التي أورثها لهم المستعمر بدهاء ؛ فظنوها شرعًا .
    وفي قسم النسائيات بصفحتي : نقولات عن علماء الإسلام باختلاف جنسياتهم الحادثة ، أنهم لم يعرفوا الكشف إلا قريبًا .

    وفقكم الله ..

    ===========

    الأخ الكريم : شرف : كشف الوجه بدعة حادثة ( عمليًا ) ، وقول ضعيف ، ولولا قاسم وأمثاله من ربائب الاستعمار ، لما وجدنا من يردده .
    والأدلة الموجبة لستر المرأة أوردها العلماء في مصنفاتهم بعد أن ابتلوا بهذا الأمر ، راجع " عودة الحجاب " للموفق الشيخ محمد بن إسماعيل الإسكندري .
    وهنا خلاصتها بما يبين ضعف وتناقض المخالف .
    http://saaid.net/Warathah/Alkharashy/30.htm
    وفقك الله وجعلك مفتاح خير لنفسك ولأمتك ..

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    277

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    اعذرني شيخنا الكريم ولكن مطالعتي القليلة للكتب التي تحدثت عن هذه المسألة تبين أن الخلاف بين العلماء في هذه المسألة ليس وليد العصر وليس صنيعة الإستعمار بل حتى الشيخ محمد إسماعيل بارك الله فيه ـ الذي أحسن غاية الإحسان في كتابه الذي أشرتم إليه ـ نقل الخلاف وحكى حكم المذاهب الأربعة في هذه المسألة ومن ضمن قال جزاه الله خيرا:
    أن الأصل في المذهب الحنفي هو جواز كشف الوجه واليدين ونقل عن متونهم قولهم:"وبدن المرأة الحرة كله عورة إلا وجهها وكفيها وقدميها" ثم حكى كلام علماء الأحناف.
    وأن المشهور عند المالكية وجوب الستر وهناك قول آخر بعدم الوجوب ثم حكى كلام علماء المالكية.
    وحكى عند الشافعية أن النووي والرافعي نسبا القول بعدم الوجوب للأكثرين.
    ثم نقل عن الحنابلة أن هناك من يوجب الستر وهناك من لا يوجبه.
    وبعض الأقوال اليت حكاها توجب الستر لا لأن الوجه والكفان عورة ولكن خشية الفتنة فالأصل عندهم أن الوجه والكفان ليسا عورة ولكن يستران للفتنة.
    وبالنظر لهذه النقول يتأكد أن القول باستحباب تغطية الوجه قال به الكثير من العلماء فليس هو ببدعة أحدثها علماء هذا العصر المتأثرون بالمستخرب.
    كما أن نسبة العلماء إلى أنه استغفلوا من جانب المستخرب فيه نوع ظلم لهم وكأنهم جماعة من المغفلين وقعوا في فخ نصبه لهم العدو.

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    شيخنا الجليل سليمان الخراشى وفقك الله تعالى وحفظك ورفع قدرك فى الدارين والله انى فى غاية الحياء ان احاور مثلك ولكن عزائى انى احاور مسترشدا بنية التعلم واشهد الله على ذلك
    شيخنا الجليل وكأنك لاتعترف بالقول الآخر القائل بعدم الوجوب ونسبت قائله الى التلمذه للاستعمار وكأن هذا القول لم يقل به الا قاسم امين وهدى شعراوى او حتى محمد الغزالى والقرضاوى هل يعقل ان يكون هذا رأيك ياشيخنا والله انى اتهم نفسى فربما اكون لم أفهم ماتريد لانى امام احتمالين اما ان اكون لم افهم او ان تكون لم تطلع على اقوال طابور من سلف الامه من مفسرين وفقهاء وانا اجلك عن الاحتمال الثانى فأناممن يتابعون اعمالك وانت لست بحاجه لتزكية مثلى زادك الله رفعه
    ان اماما جليلا كمالك بن انس ومعلوم ان من اصول مذهبه عمل اهل المدينه لايرى وجوب تغطيه الوجه فهو لم يره عملا لاهل المدينه انتهم مالك بن انس انه قال بعدم الوجوب لانه صنيعة الاستعمار عملا بقاعدتك سيدى الشيخ
    مرة اخرى استغفر الله تعالى ان اكون قد تجاوزت قدرى فمثلى اولى به ثنى الركب امامكم ولكن عزائى ان الصحابه كانوا احيانا يستفهون من رسول الله ما أشكل عليهم فمحاورتى من هذا الباب شيخى الجليل
    حفظك الله تعالى ورفع قدرك فى الدارين آمين

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    تجدد هذا الموضوع من جديد بشكل آخر تحت عنوان :"لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع ... فما عقوبة السافرة " حبذا لو تتم مناقشة هذا الموضوع بتجرد ودون تعصب طلبا للحق وهو واحد لا يتعدد ، وقد كنت شرعت في تقديم النصوص والأدلة المتعلقة بالموضوع في طرح سابق تحت عنوان :"أيهما أول طاعة الأم أم تغطية الوجه" فلم أجد - للأسف الشديد - من يقارعني الحجة بالحجة في رحاب المذاهب الفقهية السنية كلها لا في مذهب واحد فحسب على الرغم من أن فيه هو أيضا ما يحتج به على المتعصبين - ولكن وجدت من لم يتورع - سامحه الله أوسامحهما الله - عن أن يامرني بالتوقف بلهجة تبتعد عن أدب الحوار ...
    آمل أن يناقش هذا الموضوع في إطار الطرح الجديد بموضوعية وبالتي هي أحسن

  5. #25
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,209

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    أخي الكريم : فوزي : لاعلاقة لما نقلتَه بما قلتُه . أنا أحدثك عن إجماع (( عملي )) حكاه جلة من العلماء على تغطية الوجه ، بما يبين إعراض الأمة عن القول الضعيف وهجرانه ، ويؤكد هذا أنه لم يبرزه سوى الاستعمار وأذنابه ؛ لعلمهم بما يتبعه من تدرج أثبته واقع البلاد المستعمرة - رغم تحذير الناصحين من علمائها - . وهذا موجود في الروابط التي أحلتك عليها . وتجد فيها أن من يدعي متابعته للألباني رحمه الله من النساء ، يخالفنه في شروطه التي وضعها ، والتي ذهبت مع الريح .

    ============

    الأخ الكريم : بن عبدالغني : لا داعي لمقدمتك المبالغ فيها ، فما أنا إلا طالب علم أفيد وأستفيد . ولعلك تقرأ تعليقي السابق .

    ============

    الأخ الكريم محمد المعيار: ليتك توضح ؛ لأني لم أقرأ مقالك السابق .
    فإن كنتَ من أنصار كشف الوجه - رعاك الله - ، فقد قلتها لفاضل قبلك : ليتك تنشر مقالك بين المتبرجات ، وهن عاصيات على القولين ؛ لأنه ينقلهن خطوة نحو الإلتزام بالشرع ، أما أن تنشره بين من يوجب الستر ، وهو الأفضل حتى عند الألباني ، فهذا بعيد عن الحكمة والتوفيق .
    وفقك الله ..

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    277

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    نعم شيخنا أعلم أنك تحدثت عن إجماع عملي ـ الذي لم يثبت عندي بعد ـ ولكني نقلت لك هذا الكلام تعقيبا على كلامك بأن هذا الأمر بدعة فكون هذا الأمر قال به بعض أئمة المذاهب الفقهية المشهورة ألا يخرجه هذا من حيز البدعة؟
    وإن ثبت الإجماع العملي الذي تحدثت عنه شيخنا فهو لا يدل على الوجوب وإنما على المشروعية ونحن ما قلنا بتحريم النقاب حتى نلزم بهذا.
    وأخيرا شيخنا الكريم عندي طلب أو سؤال مستفهم مسترشد:هل يوجد من قال ببدعية القول باستحباب تغطية الوجه؟ فقد علمنا أنه لا ينبغي للمرء أن يقول قولا ليس له فيه إمام.
    ويعلم الله أني ما ناقشتك يا شيخنا بغية لجاج ولكني أتعلم وأستفيد وبحثكم الذي أشرتم إليه كنت قد قرأته منذ فترة وهو بحث قيم يدل على موسوعية، أسأل الله أن يزيدكم من فضله.

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    من المفارقات العجيبة جدا وفي مثل زماننا هذا أن يتعصب أقوام لكشف وجوه النساء بحجة الجواز ، مع إقرارهم باستحباب النقاب ، وفي الوقت نفسه يشددون على أشياء مختلف فيها هل هي سنة أم لا؟ مع إنكارهم على من يتمسك بالجواز ومحاولة إلزامهم له بتلك السنة بل ونظر البعض إلى من لم يلتزمها على أنه مقصر، مع أننا لو تصفحنا القائل بهذه السنن من العلماء على مدار التاريخ لم يتجاوزا أصابع اليدين على أحسن حال، وفي المقابل القائلون بالنقاب هم جمهور الأمة وتم نقل الإجماع العملي عليه حتى من جداتنا في مصر التي هي منبع التبرج والفساد... فكم بين الأمرين من المفارقات العجيبة .

    ومن المؤسف أن يكون الدعاة كاسحات ألغام أمام دعاة السفور والفجور ويعطونهم المسوغ بلا طلب، بل هؤلأ يسبون بعض العلماء في مكان ثم ينقلون قوله في كشف الوجه في مكان آخر ، ألا يجب أن ننتبه لذلك أيها الأفاضل؟!

    وأسأل من اعتقد أن النقاب سنة وفضل وكشف الوجه جائز- مع أن أحدا لم يبح كشف الوجه دون ضوابط- أسأله مع كثرة السفور والتبرج: ألا يسعك أن تسكت على هذا الأمر الجائز عندك؟! هل تأثم لو تحدثت عن فضل النقاب ورغبت فيه وبينت أنه عندك مستحب وسكت عند ذلك؟! ألا تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في تثبيته لمن يعمل عملا صالحا وترغيبه فيه والأمثلة كثيرة ومنا، مارواه البخاري وغيره من حديث ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جاء إلى السِّقَايَةِ فَاسْتَسْقَى فقال الْعَبَّاسُ يا فَضْلُ اذْهَبْ إلى أُمِّكَ فَأْتِ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِشَرَابٍ من عِنْدِهَا فقال اسْقِنِي قال يا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ أَيْدِيَهُمْ فيه قال اسْقِنِي فَشَرِبَ منه ثُمَّ أتى زَمْزَمَ وَهُمْ يَسْقُونَ وَيَعْمَلُونَ فيها فقال اعْمَلُوا فَإِنَّكُمْ على عَمَلٍ صَالِحٍ ثُمَّ قال لَوْلَا أَنْ تُغْلَبُوا لَنَزَلْتُ حتى أَضَعَ الْحَبْلَ على هذه يَعْنِي عَاتِقَهُ وَأَشَارَ إلى عَاتِقِهِ .

    هذه خواطر أحببت أن أضعها وأرجو أن تنصرف الهمم إلى أفكار جديدة نحارب بها دعاة السفور وإفساد المجتمعات بدلا من أفكار نحارب بها النقاب وندعي أننا نفعل ذلك من أجل الغلو في النقاب، وكأن المنقبات هن الكثرة الكاثرة؟!
    وأنا أقسم- غير حانث إن شاء الله- أن من يدعو أو يسوغ كشف الوجه لو تمشى عندنا في مصر بضعة أيام لما ذكر هذا القول، ولانصرفت همته إلى دعوة المتبرجات، ولاعتبر المنقبة قديسة وأكبرها من كثرة ما تواجه من عنت ومشقة واستهزاء، ثم يأتي أهل الخير ويعينون عليها - دون قصد طبعا- فماذا عساها أن تفعل إلا الشكوى إلى الله ودعوة الله ألا يجعل بأسنا بيننا شديدا !

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    277

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    الله المستعان إن كنت تقصدنا أخي أبا عمرو فأقول مستعينا بالله من قال بأننا لا نحث على النقاب بل كل أمر مستحب ينبغي أن يحث عليه الدعاة وطلبة العلم.
    نقاشنا في هذا الموضوع هو عن تسفيه الرأي الآخر.
    وهذا أمر ملاحظ في غير هذه القضية فتجد بعض طلبة العلم يقول بقول ما في مسألة ما ثم يسفه القول الآخر وكأن القائل به بعض الأغمار وقد يكون القائل بهذا بعض الأائمة الكبار بل قد يكون هذا هو المفتى به في بعض المذاهب.
    أتمنى ألا يضعنا إخواننا جنبا إلى جنب مع التغريبيين لمجرد أننا قلنا بأنه لا ينبغي تسفيه الرأي المخالف.
    وحديثك أخي أبا عمرو يذكرني بكلام للشيخ الألباني حيث رد عليه بعض الإخوة بأنه يقول بعدم وجوب تغطية الوجه ولكن زوجته منقبة فقال الشيخ وهل قلت أنا بحرمة النقاب حتى يلزمني هذا الكلام.
    فرقوا بارك الله فيكم بين الرد على إخوانكم الذين يحثون على المستحبات وبين الرد على من يريد الطعن في الدين.

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    لا جرم أن يكون التعصب في هذه القضية سيد الميدان وقد تصدى القوم من قبل لعالم جليل لمجرد قوله بعدم وجوب غطاء وجه المرأة كما في "حجاب المرأة المسلمة" و"الرد المفحم على من خالف العلماء وتشدد وتعصب وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب ولم يقنع بقولهم :إنه سنة ومستحب " مع بلوغه القمة في علم الحديث حتى إن بعض الناس لم يكتفوا بمثل قول أحدهم : الحديث أخرجه البخاري وصححه الألباني ومن ثم فلا ينتظر المرء إلا أن يرد عليه بعنف ...
    ونحن نرى هنا من يتحدث عن الإجماع في هذه المسألة ، أي إجماع ؟
    يقول ابن رشد في بداية المجتهد :"وأما ... حد العورة في المرأة فأكثر العلماء على أن بدنها كله عورة ما خلا الوجه والكفين وذهب أبو حنيفة الى أن قدمها ليست بعورة وذهب أبو بكر بن عبد الرحمن وأحمد إلى أن المرأة كلها عورة "
    فهل من نص قديم يناقض هذه الحقيقة ؟ وهل هذا الإجماع يضع في الحساب كل المذاهب الأربعة ؟
    ثم عن أي امرأة يدور الحديث ؟ هل الشابة الجميلة أم المتجالة ؟ وهل الحرة أم الأمة ؟
    نحن لا نريد إلا الحق فدلونا عليه ، لكن بالقول اللين وبالحجة المحضة التي لا خلاف فيها ، ولن نتردد في أن نقول لكم، نعم نحن على خطإ وأنتم على صواب...
    نسأل الله العصمة من الزلل في القول والعمل

  10. #30
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,209

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    الأخ الكريم : فوزي : بارك الله فيك ، وشكرًا لحسن ظنك . قال بعض العلماء ما هو أشد من مجرد البدعة بالنسبة " للدعوة " للسفور . فقد ذهب الكفوي التونسي إلى تكفيره ! ( نقله الشيخ التويجري رحمه الله في الصارم حسبما أذكر ) . وذهب شيخ تركيا مصطفى صبري إلى استتابته ! كما سبق ، وذهب الصابوني " السوري " المعاصر إلى أنه " بدعة " ، كما نقلته في بحثي " أسماء القائلين .. " في الروابط السابقة . أنقل هذا لمجرد التعرف على شدة بعض العلماء تجاه هذا الأمر الذي لم يعرفوه إلا من المستعمر المخرب وأتباعه .

    =========

    الأخ الكريم : محمد : أي تعصب أصلحك الله ؟ إن كان للكتاب والسنة فأنعم به . وإن كان لغيرهما فبينه .
    والإجماع (((((((((((( العملي )))))))))))))))) عن الأمة الإسلامية ، سبق نقله ، كما في مقدمة رسالتي " وقفات .. " ، وسبق إثباته في حلقات " بدايات السفور .. " ، . ونقله عدد من علماء السلف ، فليتك - رعاك الله - تقرأ ما سبق ، إن كان يهمك الحق ، كما قرأت كتابي الشيخ ناصر رحمه الله . ولا يُشترط أن تؤيد ما كتبته .
    وفقك الباري ..

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    نعم أخي نحتكم إلى الكتاب والسنة
    قال الله تعالى :{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها }
    قال الحافظ ابن عبد البر في التمهيد:6/368-369 :"اختلف العلماء - لا حظ "اختلف" - في تأويل قول الله عزوجل :{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها }فروي عن ابن عباس وابن عمر إلا ما ظهر منها :الوجه والكفان ، وروي عن ابن مسعود {ما ظهر منها } الثياب ، قال : لايبدين قرطا ولا قلادة ولا سوارا ولا خلخالا إلا ما ظهر من الثياب ، وقد روي عن أبي هريرة في قوله تعالى :{ ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } قال : القلب والفتخة رواه ابن وهب عن جرير بن حزم ، قال : حدثني قيس بن سعد : أن أبا هريرة كان يقول فذكره ، قال جرير بن حازم : القلب : السوار ، والفتخة الخاتم وقال جابر بن زيد : هي كحل في عين ، أو خاتم في خنصر ، وقال سعيد بن جبير : الجلباب والرداء .
    وعن عائشة مثل قول أبي هريرة ، وقد روي عن ابن مسعود - ولا يصح - : البنان والقرط والدملج والخلخال والقلادة - يريد موضع ذلك - والله أعلم .
    واختلف التابعون فيه أيضا عل هذين القولين ، وعلى قول ابن عباس وابن عمر الفقهاء في هذا الباب - لا حظ ما الذي عليه الفقهاء في المسألة - .
    فهذا ما جاء في المرأة وحكمها في الاستتار في صلاتها وغير صلاتها ."
    وإن كلام العلماء في هذا الباب طويل الذيل تتعذر السيطرة عليه ، المهم أن القضية خلافية وأكثر المذاهب الفقهية عل أن الوجه والكفين ليسا من العورة وسنورد كثيرا من النصوص المعتبرة في هذا السياق بعد تقديم ما اعتمده العلماء من أدلة من القرآن والسنة

  12. #32
    سليمان الخراشي غير متواجد حالياً عضو مؤسس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,209

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    عذرًا .. يا أستاذ محمد .
    أنا في وادٍ .. وأنت في آخر !
    المسألة أشبعت بحثًا ، فلن تأتي بجديد فيها .
    الجديد هو إجماع الأمة العملي ، وحدوث السفور قريبًا في البلاد المسلمة . ( وهذا ما يجهله أو يتغافل عنه البعض ؛ لأنهم تربوا على ما مهد له الاستعمار وأتباعه ) .
    وقد أحلتك على الروابط المهمة ؛ لتقرأها .. ولكن .
    وأعيدُ لك كلام الأخ أبي عمرو المصري - لأهميته - :

    ( من المفارقات العجيبة جدا وفي مثل زماننا هذا أن يتعصب أقوام لكشف وجوه النساء بحجة الجواز ، مع إقرارهم باستحباب النقاب ، وفي الوقت نفسه يشددون على أشياء مختلف فيها هل هي سنة أم لا؟ مع إنكارهم على من يتمسك بالجواز ومحاولة إلزامهم له بتلك السنة بل ونظر البعض إلى من لم يلتزمها على أنه مقصر، مع أننا لو تصفحنا القائل بهذه السنن من العلماء على مدار التاريخ لم يتجاوزا أصابع اليدين على أحسن حال، وفي المقابل القائلون بالنقاب هم جمهور الأمة وتم نقل الإجماع العملي عليه حتى من جداتنا في مصر التي هي منبع التبرج والفساد... فكم بين الأمرين من المفارقات العجيبة .

    ومن المؤسف أن يكون الدعاة كاسحات ألغام أمام دعاة السفور والفجور ويعطونهم المسوغ بلا طلب، بل هؤلاء يسبون بعض العلماء في مكان ثم ينقلون قوله في كشف الوجه في مكان آخر ، ألا يجب أن ننتبه لذلك أيها الأفاضل؟!

    وأسأل من اعتقد أن النقاب سنة وفضل وكشف الوجه جائز- مع أن أحدا لم يبح كشف الوجه دون ضوابط- أسأله مع كثرة السفور والتبرج: ألا يسعك أن تسكت على هذا الأمر الجائز عندك؟! هل تأثم لو تحدثت عن فضل النقاب ورغبت فيه وبينت أنه عندك مستحب وسكت عند ذلك؟! ألا تقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم في تثبيته لمن يعمل عملا صالحا وترغيبه فيه والأمثلة كثيرة ومنا، مارواه البخاري وغيره من حديث ابن عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم جاء إلى السِّقَايَةِ فَاسْتَسْقَى فقال الْعَبَّاسُ يا فَضْلُ اذْهَبْ إلى أُمِّكَ فَأْتِ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِشَرَابٍ من عِنْدِهَا فقال اسْقِنِي قال يا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَجْعَلُونَ أَيْدِيَهُمْ فيه قال اسْقِنِي فَشَرِبَ منه ثُمَّ أتى زَمْزَمَ وَهُمْ يَسْقُونَ وَيَعْمَلُونَ فيها فقال اعْمَلُوا فَإِنَّكُمْ على عَمَلٍ صَالِحٍ ثُمَّ قال لَوْلَا أَنْ تُغْلَبُوا لَنَزَلْتُ حتى أَضَعَ الْحَبْلَ على هذه يَعْنِي عَاتِقَهُ وَأَشَارَ إلى عَاتِقِهِ ) .

    وفقك الله .

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    كأنّ البعض يظن أنها أمام تحرير مسألةٍ غامضة أو حادثة.

    أخواني المسألة قتلت بحثاً ولم يبقَ إلا محاولة حشو رأس المخالف بقناعتنا ، وليس هذا من الحكمة أو العلم الممدوح في شيء.

    أخي طالب العلم . . ليسعك رأيك ولا تحاول إلزام المخالف به ، سيما وأنك تقر بأنها مسألة فروعية وإياك أن تفتح باباً يلج منه كل ناعق ، ولتكن الحكمة ضالتك.
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,450

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    للفائدة كان شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله يقول بوجوب زكاة الحلي وهوقو ل الاحناف لكنه رجحه لمقتضى الدليل عنده مع ان مذهب الجمهور خلافه وكان فيما ذكر رحمه الله يقول ان دفعها اضافةلكونه مقتضى الدليل فهو كذلك الاحوط لانها لولم تدفع الزكاة فعلى قول بعض العلماء هي واقعة في الاثم ولودفعتها فبالاتفاق هي محسنة
    وانا اقول في هذه المسالة لولم تغطي المراة وجهها فعلى قول بعض العلماء فهي واقعة في الاثم
    ولوسترت فبالاتفاق فهو افضل لها,;وكمافي الاية ذلك(( ادنى ان يعرفن فلايؤذين))
    انها تسلم من اذية الفساق الذين يعجبون بجمالها عند رؤيتهم لوجهها
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    168

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    بارك الله فيكم أيها الإخوة الكرام
    وأريد أن أنبه إلى أمور إضافة إلى ما سبق ذكره في المشاركة رقم ( 11 ) وهي :
    أولاً : ينبغي أن يعلم الإخوة أن هناك فرقاً بين عورة المرأة في الصلاة وعورتها خارج الصلاة فكثير ممن أجاز كشف الوجه خلط بين المسألتين .

    ثانياً : ينبغي أن يفرق بين تحديد العورة وبين وجوب تغطية الوجه فالقائلون بان الوجه واليدين ليستا عورة يوجبون تغطيتهما ويعللون ذلك بالفتنة فالنتيجة على القولين وجوب التغطية وإن من التلبيس أن ينقل بعض من يجيز كشف الوجه نصوصهم في تحديد العورة دون أن يذكر قولهم في حكم تغطية الوجه .

    ثالثاً : قد نص جميع الفقهاء في المذاهب الأربعة _ سواء من قال بأن الوجه عورة أو من لم يقل بذلك _ على وجوب تغطية الوجه في حق المحرمة بحج أو عمرة عند الأجانب مع أنه يعارض واجبا آخر وهو إحرام المرأة إذ تمنع من تغطية وجهها إذا لم تكن عند الأجانب .

    رابعاً : ينبغي أن يعلم الإخوة الكرام الأفاضل ممن ابتلوا في بلادهم بكشف الوجه أن هذه معصية وليس علاجها بتبريرها والتماس المخارج الشرعية لجوازها بل يجب على المرء أن يجهد ويستعين بالله على تصحيح هذا الأمر وعلاجه وتقويم من كان تحت يده فإن لم يستطع إزالته فقد برأت ذمته لكن المصيبة أن يدافع عن القول بجواز كشف الوجه وينصره ليطمئن قلبه أنه ليس على مخطئاً وهذا هروب من المشكلة في واقع الأمر وليس حلاً لها .

    خامساً : يجد كثير من الإخوة أن القول بوجوب تغطية الوجه يلزم منه الطعن بمن أجاز الكشف أو جعل محارمه كذلك وأنه يلزم من هذا عدم الغيرة وغير ذلك من اللوازم التي تثير الغضب والحنق عند بعض الإخوة وهذا ليس بصحيح فإن المرء إذا كره ذلك بقلبه وحاول إزالته قدر المستطاع فلم يحصل مراده أنه قد أدى ما أوجب الله عليه وهو متصف بالغيرة بلا شك ؛ بل حتى من رأى الجواز عن علم مع تقوى الله وصدق النية والغيرة فيما بقي من أمور تخص المرأة ولباسها فليس ذلك طاعنا في غيرته وحميته وعليه فلا ينبغي أن يكون الرد ممن أجاز الكشف مبنيا على هذا الظن ممن يخالفونهم فيه .

    سادساً : لا يخفى على كل مسلم أن الشريعة جاءت بسد كل الطرق والوسائل الموصلة للفتنة فمنع من الخضوع بالقول والتطيب عند الخروج من المنزل وضرب الأرض بالأرجل ليسمع صوت الخلاخل والخلوة بالمرأة والخروج من المنزل بلا حاجة وغير ذلك مما يكون سببا للفتنة وهذه كلها محرمة سداً للذريعة فكيف والفتانة في الوجه أعظم وأشد فهل يعقل أن يحرم أن يظهر صوت المرأة او يشم ريحها ويباح النظر غلى وجهها وهو موطن الحسن والجمال ؟ هذا لو لم تأت النصوص بوجوب تغطية الوجه فكيف وقد وردت بذلك نصوص القرآون والسنة ؟

    سابعاً : قد أجمع العلماء أن المباح قد يحرم إذا أدى إلى محرم ولا يشك عاقل أن هذا الزمان قد وجد فيه من الشر مالم يوجد في زمن قبله وقد أوجب كثير من الفقهاء ممن حددوا العورة بغير الوجه والكفين أوجبوا تغطية الوجه وغن لم يكن عورة للفتنة في زمنهم أي قبل سبعة قرون أو أكثر فكيف بزماننا هذا ؟

    ثامناً : أن العلماء أجمعوا على وجوب تغطية الوجعه في حق زوجات النبي كما ورد ذلك في سورة الأحزاب وقد علل الله تبارك وتعالى هذا الحكم بعلل مشتركة بينهن وبين سائر نساء المؤمنين والحكم يدور مع علة ، والخطاب عام فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، والمقرر عند الأصوليين أن الخطاب الموجه لأحد المكلفين حتى النبي يعم سائر الأمة حتى يرد دليل على الخصوصية .

    تاسعاً : ان الأصل أن المسلمة تقر في بيتها ولا تخرج إلا لحاجة فهذا حجاب بيوت فخير للمرأة أن لا ترى الرجال ولا يراها الرجال فإذا كن قد أمرن بذلك فما بالك إذا خرجت عند الحاجة أيسوغ لها أن تكشف وجهها وقد أمرت قبل بحجب شخصها في البيوت ؟
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( المرأة يجب ان تصان وتحفظ بما لا يجب مثله فى الرجل لهذا خصت بالإحتجاب وترك إبداء الزينة وترك التبرج فيجب فى حقها الإستتار باللباس والبيوت مالا يجب فى حق الرجل لأن ظهور النساء سبب الفتنة والرجال قوامون عليهن ) مجموع الفتاوى ( 15 / 297 )

    عاشراً : وجوب تغطية الوجه يوافق مقاصد الشريعة والأدلة العقلية المعتبرة شرعا كسد الذرائع ، وقياس الأولى ، ودرء المفاسد ، والأخذ بالأحوط ، وبراءة الذمة فضلاً عن الأدلة من نصوص الكتاب والسنة التي ذكرت كثيراً فيما أشرت إليه في المشاركة السابقة في تلك المؤلفات ، ولذلك لا غرو أن تتابع اقوال الفقهاء والأصوليين والمفسرين والمحدثين عليه قديماً وحديثاً ، ومن مختلف البلاد حتى البلاد التي يتنشر فيها السفور فوجدنا من يقرره من علماء الهند وباكستان ومصر والمغرب وبلاد الشام وغيرها ممن عرفوا باتباع الدليل .

    والله أعلم

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    329

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    بارك الله فيك أبا حازم .

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    المغرب ـ مراكش
    المشاركات
    604

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الله ونعم الوكيل

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    277

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    ليعذرني إخواني ولكني أدين الله أنه حصل شيء من غلو في هذا الأمر.
    أنا ما ناقشت لنصر القول بالكشف وإنما ناقشت لأني أرى أن هذا القول قال به علماء فلا يصح وصفه بأنه بدعة أو أنه صنيعة الإستعمار كما قال شيخنا الخراشي بارك الله فيه.
    ولكن الإخوة يناقشوننا وكأننا تغريبيون وكما لو أن مراد الشيخ الألباني رحمه الله من كتابه هو مراد قاسم أمين وغيره من دعاة تحرير المرأة.
    وبخصوص التكفير والإستتابة التي نقلها الشيخ الخراشي فيلزم منها تكفير علماء المذاهب الأربعة الذين قالوا بعدم الوجوب فهنيئا لقول هذا لازمه!!!
    وبخصوص الإجماع الذي يدعيه الشيخ سليمان بارك الله فيه فقد قلت سابقا بأنه لا يدل على الوجوب وإنما على المشروعية والعلماء ما أنكروا المشروعية حتى يلزموا بهذا الإجماع المدعى،ثم هذا الإجماع لم يثبت فإنه توجد قرائن تدل على أنه كان ثمة نساء كاشفات لوجوههن.
    ودونكم بعض ما عثرت عليه منها:
    قال ابن المفلح:"هل يسوغ الإنكار على النساء الأجانب كشفن وجوههن في الطريق؟
    ينبني على أن المرأة هل يجب عليها ستر وجهها , أو يجب غض البصر عنها , أو في المسألة قولان ؟ قال القاضي عياض في حديث جرير قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة { فأمرني أن أصرف بصري } . رواه مسلم قال العلماء رحمهم الله تعالى : وفي هذا حجة على أنه لا يجب على المرأة أن تستر وجهها في طريقها , وإنما ذلك سنة مستحبة لها , ويجب على الرجل غض البصر عنها في جميع الأحوال إلا لغرض صحيح شرعي "
    فهل طرح هذا السؤال جاء من فراغ؟
    وحديث الخثعمية المشهور الذي تأوله الموجبون بما لا يسلم لهم.
    وقد حكى الشيخ الألباني في كتابيه المعروفين عدة مواقف تدل على أنه كان ثمة نساء كاشفات لوجوههن فلا يسلم بهذا الإجماع المدعى.
    أخيرا أقول وهذا آخر رد لي في الموضوع:لسنا نطالب بنزع النقاب ولا بأن يقتنع الناس بالقول بالإستحباب ولا أن يرجع القائلون بالوجوب عن قولهم ولكننا نطالب بشيء من العدل والإنصاف فلا يسفه قول قال به الجمهور من أجل إجماع عملي مدعى،في حين قد يكون الأمر عادة، وقد يكون عملا من النساء بأمر مستحب.
    أفنطعن في علماء ونصفهم بصنيعة الإستعمار لأنهم قالوا بقول جمهور العلماء؟
    وأعتذر إن كان في كلامي ما لا يصح أن أخاطب به من لا أساوي شسع نعالهم.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد العامري مشاهدة المشاركة
    كأنّ البعض يظن أنها أمام تحرير مسألةٍ غامضة أو حادثة.
    أخواني المسألة قتلت بحثاً ولم يبقَ إلا محاولة حشو رأس المخالف بقناعتنا ، وليس هذا من الحكمة أو العلم الممدوح في شيء.
    أخي طالب العلم . . ليسعك رأيك ولا تحاول إلزام المخالف به ، سيما وأنك تقر بأنها مسألة فروعية وإياك أن تفتح باباً يلج منه كل ناعق ، ولتكن الحكمة ضالتك.
    أحسنت يا اخى
    لماذا لايسعنا ماوسع اساطين العلم من سلفنا الأماجد وقد كانوا لايسيئون الظن بالمخالف
    اما نحن
    فالقائلون بالجواز والاستحباب عندهم من يقولوا بالوجوب متشددون منغلقون
    والقائلون بالوجوب عندهم من يقولوا بالجواز مميعون متساهلون
    وانا بحكم عملى كواعظ وخطيب للجمعه منذ عشرين سنه انشغلت بالامر فتره وخرجت بقناعه بعد بحثى للمسئله (دون الزام لاحد )ان النقاب غير واجب
    وانى اتلقى قول من يخالفنى بصدر رحب متقبلا للخلاف فهو وارد اما مالا اقبله ويؤلمنى ان يضعنى البعض فى صف واحد مع العلمانيين واللادينيين والمستغربين من تلاميذ المستعمرين
    وكما قال اخى محمد عز الدين
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,497

    افتراضي رد: لو كانت تغطية وجه المرأة من التشريع.. فما عقوبة السافرة؟!

    أخي الفاضل فوزي
    هل دعا أحد من أهل الإسلام ممن يُعتَد به إلى السفور ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •