بسم الله الرحمن الرحيم

هذه قراءة مباركة ـ إن شاء الله ـ لمتن " لامية الأفعال ", لابن مالك ـ رحمه الله ـ بصوت أبي عبد الله يونس بن حجر اللمداني مع زيادات الحَظْرَمِيِّ الشهيرِ بـ " بَحْرَقْ " ـ رحمه الله ـ وطُرَّةِ ـ أيْ حاشيةِ ـ الحسنِ وَلْدَ الزِّينْ القنانيِّ الشنقيطيِّ ـ رحمه الله ـ ومجموعُ ما ذكرتُ اشتَهر , في المحاظر الموريتانية , باسم "الطُّرَّةِ على لامية الأفعال " , وهو المتن المعتمد , والمقرر الصرفيُّ الوحيد , الذي لقي القَبول , وحَظِيَ بالعناية والدِّراسة, في بلاد شَنقيطْ ـ المسماة بموريتانيا حاليا ـ .
التعريف بالطُّرَّة
أما اللامية التي هي أصْلُ النظم فهي :
لامية الأفعال لابن مالك منظومة صرفية من البحر البسيط بلغ عدد أبياتها مائة وأربعة عشر(114) بيتا، مقسمة على اثني عشر(12) بابا، و سميت بهذا الاسم، لأنها بنيت على رويّ اللام، و أضيفت إلى الأفعال تغليبا لها لا اختصاصاً بها.
ألفها ابن مالك في علم التصريف، فأجمل فيها أهم قواعده و أبرز مقاصده.
أما زيادات الحظرمي فتتمثل في ثمانية أبيات نظم فيها بعض ما استدركه على ابن مالك في أبنية المجرد وتصاريفه وذلك في كتابه "فتح الأقفال وضرب الأمثال بشرح لامية الأفعال " المشهور باسم " الشرح الكبير " ,وقد ألحقها الحسن ولد الزين بلامية الأفعال لابن مالك .
أما طرة ولد الزين فهي الجانب الذي أكمل فيه الحسن بن زين جانب معاني الأوزان التي أهملها ابن مالك اختصارا لنظمه، و صاغها شعرا على نفس أسلوب اللامية بحرا و رويا، فأدمج كل قاعدة أو معنى في مكانه الأصلي من اللامية.
فزاد عليها واحدا وسبعين بيتا ثم زاد على الحسن بن زين ابنه حى بيتين في صياغة المفعل من غير الثلاثي.
وعليه يصير مجموع أبيات اللامية مع الزيادات كالتالي:
· ابن مالك : 114 بيتا.
· الحضرمي: 8 أبيات.
· الحسن بن زين: 71 بيتا
· حي بن الحسن: 2 بيتين.
· المجموع: 195 بيتا.
http://www.nouralhuda.com/%D8%A7%D9%...%86%D9%8A.html