تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 44

الموضوع: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    لا بدّ من ملازمة عارف بهذا العلم ، حتى لا تتعثر الخطا ، ولا تتداخل البحور ، فبعضها متشابه ( كالرجز والكامل ، الهزج والوافر ) .
    بالنسبة للمبتدئ يمكن أن يستفيد من الأناشيد الرائعة لمعرفة نوع البحر الذي تنسب إليه الأبيات ، فمثلاً أنشودة ( مؤامرة تدور على الشباب ) من البحر الوافر ، وهكذا بقية البحور .
    اختر أفضل الأناشيد عندك ، ثمّ اسأل عن البحر الذي تنتمي إليه ، ثم اجعلها مقياساً على هذا البحر .
    ما سبق خطوة أولية تعطينا مفاتيح نلج بها إلى هذا العلم غير خائفين من الغرق فيه ، ثم تأتي المراحل الأخرى : الاغتراف من معين الكتب التي ألفت في هذا العلم ، مراجعة أهل الشأن والاختصاص ، محاورة الآخرين ومحاولة عرض محاولاتنا في التقطيع .
    بهذا كله يسهل هذا العلم ونستبدل الابتسامة العريضة بالعبوس ، ونضحك على أيام كنا نشعر فيها بعجزنا عندما يذكر لنا ( العروض ) .
    لا أنسى أمراً مهماً يحقق النجاح المؤكد ، هو الإخلاص في طلب أي علم ، فلا نطلبه رياء وسمعة .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة
    لا بدّ من ملازمة عارف بهذا العلم ، حتى لا تتعثر الخطا ، ولا تتداخل البحور ، فبعضها متشابه ( كالرجز والكامل ، الهزج والوافر ) .
    بالنسبة للمبتدئ يمكن أن يستفيد من الأناشيد الرائعة لمعرفة نوع البحر الذي تنسب إليه الأبيات ، فمثلاً أنشودة ( مؤامرة تدور على الشباب ) من البحر الوافر ، وهكذا بقية البحور .
    اختر أفضل الأناشيد عندك ، ثمّ اسأل عن البحر الذي تنتمي إليه ، ثم اجعلها مقياساً على هذا البحر .
    ما سبق خطوة أولية تعطينا مفاتيح نلج بها إلى هذا العلم غير خائفين من الغرق فيه ، ثم تأتي المراحل الأخرى : الاغتراف من معين الكتب التي ألفت في هذا العلم ، مراجعة أهل الشأن والاختصاص ، محاورة الآخرين ومحاولة عرض محاولاتنا في التقطيع .
    بهذا كله يسهل هذا العلم ونستبدل الابتسامة العريضة بالعبوس ، ونضحك على أيام كنا نشعر فيها بعجزنا عندما يذكر لنا ( العروض ) .
    لا أنسى أمراً مهماً يحقق النجاح المؤكد ، هو الإخلاص في طلب أي علم ، فلا نطلبه رياء وسمعة .
    صدقت وأحب هذه الأنشودة كثيرا !
    وحقيقة قد فكرت في مثل هذه الفكرة من قبل ، فإن أمكن لمتمكن من العروض أن يجمع لنا عددا من الأناشيد الجميلة مع نسبتها لبحورها نكون له من الشاكرين !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    9

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    لا بأس .. لقد قمت بوضع موضوع الدروس المرئية في القسم .. أما هنا .. فسوف أضع بعض الأناشيد المنسوبة للبحور حتى يسهل الأمر .. وسوف أذكر الآن ما يحضرني َ:

    أنا العبد - مشاري العفاسي ( بحر الوافر )
    أنشودة ليس الغريب غريب الشام واليمن - و أنشودة النفس تبكي على الدنيا وقد علمت ( بحر البسيط )
    يا منزل الآيات و الفرقان ( بحر الكامل )
    رأيت الذنوب - مشاري العفاسي ( بحر المتقارب )

    سوف أعود للإضافة إن شاء الله .. شكرا لكم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    بارك الله فيك - منصورُ - وفي جميع الإخوان المشاركين ، لكنني أرى أن الأصل أن يذكر المتعلم الأنشودة التي يحبها أولًا ( يكتب بيتاً منها ) ، ثم نساعده بعد ذلك في ذكر البحر ، فما يعجبني من أناشيد قد لا يعجب الآخرين .
    ملاحظة : الأناشيد المذكورة رائعة أو رائعات ، لكن للناس فيما يعشقون مذاهب .

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    الدولة
    في أرض الله الواسعة .
    المشاركات
    195

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    على شبكة ضفاف تقام دورة لتعلم العروض مع الأستاذ منصور اللغوي تجدها ( هنـــــا )

    كذلك ستجد مكتبة في علمي العروض والقافية ( هنــــا ) جمعتها من أكثر من موقع , موفق .

    ومن يريد أناشيد وبحورها , انظر هنا ( أناشيد وبحور ) جمعها الأستاذ منصور اللغوي على شبكة ضفاف .

    موفقين جميعا .
    وما استعصى على قوم منال .... إذا الإقدام كان لهم ركاباً

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    280

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    وربما أفادتك دروس العروض الرقمي :

    http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/d0

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    ما رأيكم بفكــرة نفعها مؤكد ، وهي مجربة ، وقد قالوا في المثل الشعبي : اِسأل مجربْ ولا تِسأل طبيبْ ( اِسأل مجربًا ولا تَسأل طبيبًا ) .
    بإمكان أي واحد منا أن يقطع الأبيات باستعمال نغمات هو يُوجدها ويكوّنها ( إنتاج محـلي يا أبا بكر المحـلي ) ، وذلك أن يجعل للوتد المجموع دقتين ( وكبده ) متتاليتين ، ويجعل للسبب الخفيف دقة واحدة ( ولحم صغار ) .
    ويترك فترة زمنية خفيفة بمقدار ثانيتين تقريبًا ( أو سكتة قرآنية ) بين الوتد المجموع والسبب الخفيف أو بين السبب الخفيف والسبب الخفيف .
    من هذا التكرار تنشأ نغمة تعتاد اللسان عليها وتألفها ، وبمجرد نطق البيت تعرف اللسان نغمته فيتحدد بحره الذي ينسب إليه .
    مثال :
    الطويل :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    ( -- - ) ( -- - - ) ( -- - ) ( -- - - )
    وهكذا تنشأ لكل بحر نغمته الخاصة به .
    وفق الله الجميع

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    أضحك الله سنك أيها الكريم،
    كيف أنت أيُّهذا الأريب!
    ( اِسأل مجربًا ولا تَسأل طبيبًا )
    أم (سَلْ...)
    تعتاد اللسان عليها وتألفها
    أم (يعتادها اللسان ويألفها...)

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    حياكم الله أبا بكر .
    الذي يظهر أننا سنبدأ جولة جديدة ، لكن هذه المرة شوط لك وشوط لي .
    أما الذي لك فهو : ( اسأل ) ، فالعرب تخفف في فعل الأمر من ( سال ) ، فتلقي بحركة الهمزة على السين ، ثم تحذفها تخفيفًا ، ثم تحذف همزة الوصل لعدم الحاجة إليها ؛ إذ إنّ الحرف الذي بعدها ( السين ) قد صار متحركًا .
    ومع ذلك تقول العرب ( اسأل ) إذا سبق بشيء كحرف العطف ( الواو أو الفاء ) ، كما في قوله تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ، وقوله : ( واسأل القرية ... ) .
    أما الذي لي فهو :
    ( اللسان ) من الألفاظ المشتركة ، تذكر وتؤنث ، وقد نظم ابن الحاجب هذه الألفاظ في أبيات .
    قال الأزهري في التهذيب : " واللسان يذكَّر ويؤنث ؛ فمن أنثه جمعه ألسناً ، ومن ذكّره جمعه ألسنة. وإذا أردت باللسان اللغة أنّثت " .
    فلا تضيّق واســــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــعًا .
    بارك الله فيك أيها العَلَم ، ( إزَّيك ، إيش لونك ، كيفاك ، والله وحشتنا ) . سررت والله بتعليقك .

    ملاحظة : هذه الصفحة مخصصة للعــــــــــــ ــــــــــــروض .

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    بارك الله فيك وفي أهل العروض، على أن علوم العربية يأخذ بعضها برقاب بعض!
    أنا أعرف أن اللسان يذكر ويؤنث، فيقال: لسان حادٌّ وحادَّةٌ، وأستعمل اللغتين موسعًا غير مضيّق، وإنما أردتُّ تعدية الفعل (اعتاد)، الذي أعلمه أنه كتعود يتعدى بنفسه، كما قال أبو تمام، وأنت به خبير:
    تعودَ بسطَ الكفِّ حتى لوَ انَّه ** ثناها لقبضٍ لم تطعْهُ أناملُهْ
    ولعلّ أحد الإخوة يقطع لنا البيت عروضيًّا، تناسقًا مع الموضوع الأصليّ (ابتسامة محبّ)
    حياك الله وبياك!

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    أحسنْكَ ، وأصبْكَ على طريقة :
    يابن الزبير طالما عصيكا
    والغريب أن الشطر الثاني يروى : وطالما عنيتنا إليكا
    ولم يقل : وطالما عنيكنا إليكا
    أما البيت فأنا أولى بتقطيعه من غيري تكفيرًا عما اقترفته يداي :
    إيش هو البيت ..... أيوه :

    تعودَ بسطَ الكفِّ حتى لوَ انَّه ** ثناها لقبضٍ لم تطعْهُ أناملُهْ
    تعوو - دبسط لكف - فحتتى - لوننهو ------ ثناها - لقبضن لم - تطعهو - أناملهْ
    فعول - مفاعيلن - فعولن - مفاعلن ------ فعولن - مفاعيلن - فعولن - مفاعلن

    البيت كما هو واضح من الطويل ، وضربه مقبوض ، والقبض حذف الخامس الساكن .
    جزاك الله خيراً ، وزادك الله حرصًا .

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    بارك الله فيك، وزادك فضلا وعلمًا.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    وإياكم أخي الحبيب ، والذي خلق الناس جميعًا : إني لأحبكم في الله . حان وقت الصلاة الآن ،فإلى لقاء قادم وموضوع جديد إن شاء الله .

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    693

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    أحبك الله الذي أحببتني من أجله، وبارك الله فيك.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    حين يتحدث الكُبار ؛ يُنصت لهم باهتمام !
    بارك الله فيكما !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    الأستاذ " أبو بكر المحلي " و الأستاذ " وليد العدني " ،
    حين يتحدث الكُبار ؛ يُنصت لهم باهتمام !
    بارك الله فيكما !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    أنتم الكبار ( شيرين عابدين ، أبا بكر المحلي ، والآخرين ) ، يظهر هذا بجلاء في أسئلتكم وإجاباتكم ، في مشاركاتكم كلها ، ثمَّ في شيوخكم ، والكبير المتواضع يرى الآخرين كبارًا وإن صغروا .
    ،،، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ،،،

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الدولة
    اليمن - تعــز
    المشاركات
    205

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    أشرت في مشاركة سابقة ( الله يعلم أين هي ) إلى أهمية الانتباه للتداخل في بعض البحور الشعرية ، وأنا أقرأ قصيدة مكتوبة أنشدها صاحب الصوت العجيب الفريد مشاري العفاسي - حفظه الله وأطال في عمره وبارك له فيه - وجدت مثل هذا التداخل ، وهذه القصيدة هي :
    ****************************** ***************************
    أنت رحماني
    http://www.baa7r.com/alafasy/baa7r_anta-rahmany.mp3
    أنا إن تبت منانـــــــــي وإن أذنبت رجانــــــــي
    وإن أدبرت نادانــــــــي وإن أقبلت أدنانــــــــي
    وإن أحببت والانـــــــي وإن أخلصت ناجانـــــي
    وإن قصرت عافانــــــي وإن أحسنت جازانـــــي
    - - - - - حبيبي أنت رحمانــــــي - - - - -
    إليك الشوق من قلبـي على سري وإعلانــــي
    فيا أكرم من يرجــــــى وأنت قديم إحسانــــي
    وما كنت على هـــــذا إله الناس تنسانــــــي
    لدى الدنيا وفي العقبى على ما كان من شانــي
    - - - - - حبيبي أنت رحمانــــــي - - - - -
    كلمات: يحيى بن معاذ الرازي
    ( منسوخ من http://arb-islam.blogspot.com/2008/0...post_2165.html )
    ****************************** ***************************
    فالأبيات ظاهرها أنها من بحر الهـــــــزج الذي تفعيلاته :
    مفاعيلن مفاعيلن - - - - - مفاعيلن مفاعيلن
    حتى إذا وصلنا إلى قول الشاعر :
    فيا أكرم من يرجــــــى ( وأنتَ قَدِيـْ ) ـم إحسانــــي
    تغير الحكم ، فما عادت القصيدة من الهزج ، بل صارت من مجزوء الوافــــر .
    وهذا يحدث كثيراً في قصائد تكون من الرجز ، وفجأة يتغير الحكم ، فتصير من البحر البسيط ، ولو كان التغيير في تفعيلة واحدة فقط .
    والله تعالى أعلم

    ملاحظة : هل ما ذكرتِه - أستاذة شيرين عابدين - مدح أو ذم ؟

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وليد العدني مشاهدة المشاركة

    ملاحظة : هل ما ذكرتِه - أستاذة شيرين عابدين - مدح أو ذم ؟
    حاشا لله أستاذ وليد !
    بل هو من باب المدح الكبير !
    _ إن جاز التعبير ! _
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    1,458

    افتراضي رد: أريد دراسة علم العروض فكيف ومن أين أبدأ

    هذه أوائل أبيات لأناشيد مفضلة عندي _ وهي متاحة للجميع لمن أرادها بدون موسيقى _ ، فرجاء من الكرام نسبتها لبحورها مع جزيل الشكر :

    بدروب الأقصى بتنادينا خيول العز بتسرح فينا
    ودم الشهدا بيحنينا الجــــنة بـــــدها رجـــــــال

    ملحوظة : هكذا تنطق كلمة " الشهدا " فإن كان لابد من إثبات الهمزة ؛ نرجو التنبيه !

    أخي صبرا على ألم الفراقِ كلانا للــنوى والشــوق بـــاق ِ
    إذا انتصرت هياكلنا وبانت فروحي نحو روحك في عناق ِ

    ربا حطين قد عدنا وإنا كما تدري لنشتاق الإياب َ
    ركبنا للمعالي سابحات لنا في ساحة الهيجا عرابا


    أعاني بالفراق أسى وأذكركم صباح مسا
    وبي من لوعة الأشواق ما هدّ المنى وقسا

    نناديكم وقد كثر النحيب نناديكم ولكن من يجيبُ
    نناديكم وآهات الثكالى تحدثكم بما اقترف الصليبُ

    يا رياح النصر هبي وارفعي عنا الغمامْ
    نامـــت الآســاد فــيــنا والمآسي لا تـنامْ
    قد يئسنا الذل يسري في دمانا والعظامْ
    ومللنا الجبن أدمى عزَنا صوتُ السلامْ

    وبقيتْ أناشيد لمن هو مستعد !
    " كن كشجرة الصندل .. .. تعطر الفأس التي تقطعها " الشيرازي
    دنانيري

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •