استدراك على شعر النجاشي - الصفحة 2
صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 65
2اعجابات

الموضوع: استدراك على شعر النجاشي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    وفيها:
    "مِنْ أَوْلَادِ حِمْيَرٍ"
    والصواب: "مِنَ اوْلَادِ"، بتخفيف الهمزة، يستقيم الوزن...

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * القطعة (12):فات المحقّقين أنّ الأبيات مذكورة في "شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد (تح. أبو الفضل إبراهيم)، ص55-56. وفي روايته فروق تميّزها عن المصادر المذكورة...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي البيت الأول من القطعة (15)
    رَوّ لِنَفْسِكَ أيّ الأمْرِ تَأتَـمِرُ
    والأحسن ما في "الشعر والشعراء" و"الخزانة":
    رَوِّئْ لِنَفْسِكَ أيَّ الأمْرِ تَأتَـمِرُ
    أي: انظرْ أو فَكِّرْ.
    * وفي البيت الثاني من القطعة نفسها:
    لَـمَّا تَرْشَحُ العُذْرُ [كذا]
    والصواب: العُذُرُ...

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي البيت (12) من القطعة نفسها (ص35):
    أمشي الصوَاءَ لأقْوَامٍ أحاربُـهُم
    ولم يشرح لنا المحقّقون ما الصواء؟
    والصواب:
    أمشي الضَّرَاءَ لأقْوَامٍ أحاربُـهُم
    أي: أمشي مستخفيًا...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي القطعة (21) (البيت 3، ص38):
    رَضِيَ بابْنِ مَخْدُوجٍ فقُلْنا الرّضَا *** رِضَاكَ وحَسَّانُ الرِّضَا للعشائرِ
    ووزن صدر البيت مختلٌّ في موضعين. وصوابه:
    رَضِي بابْنِ مَخْدُوجٍ فقُلْنا الرّضَا بِه *** رِضَاكَ وحَسَّانُ الرِّضَا للعشائر

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    *وفي البيت الخامس من القطعة نفسها:
    إذا الـمُلْك في أولادِ عَمْرِو بنِ عامِرِ
    والصواب:
    إِذِ الـمُلْكُ في أولادِ عَمْرِو بنِ عامِرِ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    *وفي صدر البيت الأول من القطعة (22) (ص38):
    شِرَحَبِيلُ ما للدّين...
    والصواب: شُرَحْبِيلُ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    *وفي البيت الرابع من القطعة المذكورة:
    وَقَدْ حَارَ فِيهَا عَدْل كُلّ بَصِيرِ
    والصواب:
    وَقَدْ حَارَ فِيهَا عَقْلُ كُلّ بَصِيرِ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    *وفي القطعة (23) (البيت الثاني):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ برِجلِهَا *** غَدَاً نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    ووزنه مختلٌّ، وعبارته مخالفة لمصدر المحققين. وفاتَهم وروده في "الموفقيات".
    وصوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    وفي"الموفقيات" (ص192):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** غَدًا نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    واختلال الوزن في عجزه ظاهر...

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    *وفي البيت الخامس من القطعة (24) (ص40):
    فوَلَّوا سِراعًا مُوخَـمِين كأنَّهُم
    والصواب:
    فوَلَّوا سِراعًا مُوجِفِينَ كأنَّهُم
    كما أثبتها عبد السلام هارون في تحقيقه لـ "وقعة صفّين" (ص323). وقد ضبط رحمه الله- رَوِيّ الأبيات بسكون الراء. وفيه نظر... ولعل الذي حمله على ذلك كثرة الإقواء فيها...وقد قال الأخفش: قلَّت قصيدةٌ ينشدونها إلا وفيها إقواء، ثم لا يستنكرونه...

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي القطعة نفسها (البيت الرابع):
    فَأُقْسِمُ لَوْ لَاقَيْتُ عَمْرَ بنَ نَوْفَلٍ *** بِصِفِّينَ أَلْفَانِي بِعَهْدِهِ غَادِر
    وفي "وقعة صفّين" (ص323):"بِعُهْدَةِ" .
    * وفي البيت الثالث من القطعة (25):
    وفَازَ بِـها لَولَا الحُضَيْنُ بنُ مُنْذِرِ
    وفي "وقعة صفّين"، وهو المصدر الوحيد للمحققين في هذا الموضع:وفَازَ بِـها لَولَا حُضَيْنُ بنُ مُنْذِرِ
    * وفي البيت الرابع منها:
    "مِيتةٌ للتَّجَبُّرِ"
    وفي "وقعة صفّين": "مِيتةُ الـمُتَّجَبِّرِ "
    * وفي البيت السابع منها:
    نَـهَاهُ إلى عُلْيَا عُكَابَةَ عُصْبَةٌ
    والصواب: "نَـمَـاهُ"

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي القطعة (26) (البيت الثاني، ص41):
    وَأعْجَبَتْنِي لِلسَّوْطِ والنَّوْطِ والْعَصَا ***وَلَمْ تُعْجِبِينِي خُلَّةً لأمِيرِ
    و"أعْجَبَتْنِي" لا يستقيم بها الوزن ولاتنسجم مع السياق. والصواب:
    وَأعْجَبْتِنِي لِلسَّوْطِ والنَّوْطِ والْعَصَا ***وَلَمْ تُعْجِبِينِي خُلَّةً لأمِيرِ
    * وفي البيت الأول منها:
    على رَجُلٍ لو تَعلَمِين مُزِيرِ
    والصواب: مَزِيرِ.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي البيت الثاني من القطعة (27):
    واليَمَـانِينَ فَلا يَجـْعَلْ بِهِمْ *** فَهُمُمِنْ شَرّ مَنْ فَوْق الْغُبَرْ
    ولا معنى لـ "لا يَجـْعَلْ بِهِمْ".والصواب:
    واليَمَـانِينَ فَلا يَحْفَلْ بِهِمْ *** فَهُمُ مِنْشَرّ مَنْ فَوْق الْغُبَرْ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي القطعة (28):
    1 أنَا النَّجَاشِيُّ علَيُّ جَـمَـازِ
    صوابُه:
    أنَا النَّجَاشِيُّ علَى جَـمَّـازِ
    * وفيها:2
    قَرَّ ابْنُ حَسَّانٍ بِذِي الـمَجَازِ
    والصواب: "فَرَّ"
    وفي "اللسان" وأصولِه (ولم يلتفت إليه أصحاب هذا المجموع):
    حادَ ابنُ حَسّانٍ عن ارْتجازي


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * وفي البيت الرابع من القطعة (29):
    والَى عَلِيًّا بِقَدْرٍ...وفي "وقعة صفّين"
    (مصدر الأبيات):
    والَى عَلِيًّا بِغَدْرٍ ...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * في الصفحة 43،في التعليق:
    "يسمّى عمرالـمكّي".
    والصواب: "يُسمّى عَمْرًا العَكِّي".
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو حاتم ابن عاشور

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    9,578

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخنا الكريم
    أتمنى أن تكون لكم تحقيقات على كتب تراثية
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل، ولك جزيل الشكر لالتفاتك إلى الموضوع.
    ويجدر بي أن أنبّه -دون تواضع مصطنع- إلى أنني لست "شيخا"، بل طالب علم له اعتناء بتحقيق التراث المخطوط.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    *وفي القطعة (23) (البيت الثاني):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ برِجلِهَا *** غَدَاً نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    ووزنه مختلٌّ، وعبارته مخالفة لمصدر المحققين. وفاتَهم وروده في "الموفقيات".
    وصوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    وفي"الموفقيات" (ص192):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** غَدًا نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    واختلال الوزن في عجزه ظاهر...
    بل صوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا غَدًا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    297

    افتراضي

    * في القطعة(37)، ص46:
    أ آذَنُ بَنِي النَّجَّارِ بِالوِقَاعِ
    والصواب: آذِنْ.
    * وفي القطعة نفسها:
    لَيْسَ مِنْ الـهَرْمِيِّ ولا الـجُزَّاعِ
    وصوابه:لَيْسَ مِنْ الـهَرْمَى ولاالـجُزَّاعِ
    ولعلّ "الهرمى"تصحيف أو تحريف للفظ آخر في المصدر...
    * وفيها أيضًا (ص47):يُسْبُقُ شَأْوَ النُّجُبِ السِّرَاعِ
    والصواب: "يَسْبِقُ"أو "يَسْبُقُ"

صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •