تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 65

الموضوع: استدراك على شعر النجاشي

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    وفيها:
    "مِنْ أَوْلَادِ حِمْيَرٍ"
    والصواب: "مِنَ اوْلَادِ"، بتخفيف الهمزة، يستقيم الوزن...

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * القطعة (12):فات المحقّقين أنّ الأبيات مذكورة في "شرح نهج البلاغة" لابن أبي الحديد (تح. أبو الفضل إبراهيم)، ص55-56. وفي روايته فروق تميّزها عن المصادر المذكورة...

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الأول من القطعة (15)
    رَوّ لِنَفْسِكَ أيّ الأمْرِ تَأتَـمِرُ
    والأحسن ما في "الشعر والشعراء" و"الخزانة":
    رَوِّئْ لِنَفْسِكَ أيَّ الأمْرِ تَأتَـمِرُ
    أي: انظرْ أو فَكِّرْ.
    * وفي البيت الثاني من القطعة نفسها:
    لَـمَّا تَرْشَحُ العُذْرُ [كذا]
    والصواب: العُذُرُ...

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت (12) من القطعة نفسها (ص35):
    أمشي الصوَاءَ لأقْوَامٍ أحاربُـهُم
    ولم يشرح لنا المحقّقون ما الصواء؟
    والصواب:
    أمشي الضَّرَاءَ لأقْوَامٍ أحاربُـهُم
    أي: أمشي مستخفيًا...

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة (21) (البيت 3، ص38):
    رَضِيَ بابْنِ مَخْدُوجٍ فقُلْنا الرّضَا *** رِضَاكَ وحَسَّانُ الرِّضَا للعشائرِ
    ووزن صدر البيت مختلٌّ في موضعين. وصوابه:
    رَضِي بابْنِ مَخْدُوجٍ فقُلْنا الرّضَا بِه *** رِضَاكَ وحَسَّانُ الرِّضَا للعشائر

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الخامس من القطعة نفسها:
    إذا الـمُلْك في أولادِ عَمْرِو بنِ عامِرِ
    والصواب:
    إِذِ الـمُلْكُ في أولادِ عَمْرِو بنِ عامِرِ

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي صدر البيت الأول من القطعة (22) (ص38):
    شِرَحَبِيلُ ما للدّين...
    والصواب: شُرَحْبِيلُ

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الرابع من القطعة المذكورة:
    وَقَدْ حَارَ فِيهَا عَدْل كُلّ بَصِيرِ
    والصواب:
    وَقَدْ حَارَ فِيهَا عَقْلُ كُلّ بَصِيرِ

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي القطعة (23) (البيت الثاني):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ برِجلِهَا *** غَدَاً نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    ووزنه مختلٌّ، وعبارته مخالفة لمصدر المحققين. وفاتَهم وروده في "الموفقيات".
    وصوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    وفي"الموفقيات" (ص192):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** غَدًا نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    واختلال الوزن في عجزه ظاهر...

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    *وفي البيت الخامس من القطعة (24) (ص40):
    فوَلَّوا سِراعًا مُوخَـمِين كأنَّهُم
    والصواب:
    فوَلَّوا سِراعًا مُوجِفِينَ كأنَّهُم
    كما أثبتها عبد السلام هارون في تحقيقه لـ "وقعة صفّين" (ص323). وقد ضبط رحمه الله- رَوِيّ الأبيات بسكون الراء. وفيه نظر... ولعل الذي حمله على ذلك كثرة الإقواء فيها...وقد قال الأخفش: قلَّت قصيدةٌ ينشدونها إلا وفيها إقواء، ثم لا يستنكرونه...

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة نفسها (البيت الرابع):
    فَأُقْسِمُ لَوْ لَاقَيْتُ عَمْرَ بنَ نَوْفَلٍ *** بِصِفِّينَ أَلْفَانِي بِعَهْدِهِ غَادِر
    وفي "وقعة صفّين" (ص323):"بِعُهْدَةِ" .
    * وفي البيت الثالث من القطعة (25):
    وفَازَ بِـها لَولَا الحُضَيْنُ بنُ مُنْذِرِ
    وفي "وقعة صفّين"، وهو المصدر الوحيد للمحققين في هذا الموضع:وفَازَ بِـها لَولَا حُضَيْنُ بنُ مُنْذِرِ
    * وفي البيت الرابع منها:
    "مِيتةٌ للتَّجَبُّرِ"
    وفي "وقعة صفّين": "مِيتةُ الـمُتَّجَبِّرِ "
    * وفي البيت السابع منها:
    نَـهَاهُ إلى عُلْيَا عُكَابَةَ عُصْبَةٌ
    والصواب: "نَـمَـاهُ"

  12. #32
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة (26) (البيت الثاني، ص41):
    وَأعْجَبَتْنِي لِلسَّوْطِ والنَّوْطِ والْعَصَا ***وَلَمْ تُعْجِبِينِي خُلَّةً لأمِيرِ
    و"أعْجَبَتْنِي" لا يستقيم بها الوزن ولاتنسجم مع السياق. والصواب:
    وَأعْجَبْتِنِي لِلسَّوْطِ والنَّوْطِ والْعَصَا ***وَلَمْ تُعْجِبِينِي خُلَّةً لأمِيرِ
    * وفي البيت الأول منها:
    على رَجُلٍ لو تَعلَمِين مُزِيرِ
    والصواب: مَزِيرِ.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الثاني من القطعة (27):
    واليَمَـانِينَ فَلا يَجـْعَلْ بِهِمْ *** فَهُمُمِنْ شَرّ مَنْ فَوْق الْغُبَرْ
    ولا معنى لـ "لا يَجـْعَلْ بِهِمْ".والصواب:
    واليَمَـانِينَ فَلا يَحْفَلْ بِهِمْ *** فَهُمُ مِنْشَرّ مَنْ فَوْق الْغُبَرْ

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي القطعة (28):
    1 أنَا النَّجَاشِيُّ علَيُّ جَـمَـازِ
    صوابُه:
    أنَا النَّجَاشِيُّ علَى جَـمَّـازِ
    * وفيها:2
    قَرَّ ابْنُ حَسَّانٍ بِذِي الـمَجَازِ
    والصواب: "فَرَّ"
    وفي "اللسان" وأصولِه (ولم يلتفت إليه أصحاب هذا المجموع):
    حادَ ابنُ حَسّانٍ عن ارْتجازي


  15. #35
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * وفي البيت الرابع من القطعة (29):
    والَى عَلِيًّا بِقَدْرٍ...وفي "وقعة صفّين"
    (مصدر الأبيات):
    والَى عَلِيًّا بِغَدْرٍ ...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * في الصفحة 43،في التعليق:
    "يسمّى عمرالـمكّي".
    والصواب: "يُسمّى عَمْرًا العَكِّي".

  17. #37

    افتراضي

    نفع الله بكم شيخنا الكريم
    أتمنى أن تكون لكم تحقيقات على كتب تراثية
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي الفاضل، ولك جزيل الشكر لالتفاتك إلى الموضوع.
    ويجدر بي أن أنبّه -دون تواضع مصطنع- إلى أنني لست "شيخا"، بل طالب علم له اعتناء بتحقيق التراث المخطوط.

  19. #39
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسترشدي مشاهدة المشاركة
    *وفي القطعة (23) (البيت الثاني):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ برِجلِهَا *** غَدَاً نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    ووزنه مختلٌّ، وعبارته مخالفة لمصدر المحققين. وفاتَهم وروده في "الموفقيات".
    وصوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    وفي"الموفقيات" (ص192):
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا *** غَدًا نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ
    واختلال الوزن في عجزه ظاهر...
    بل صوابه:
    فَعَسى قُرَيْشٌ أنْ تَزِلَّ بِـهَا غَدًا *** نَعْلٌ فَتَقْسِمَها على ظَهْرِ

  20. #40
    تاريخ التسجيل
    May 2014
    المشاركات
    381

    افتراضي

    * في القطعة(37)، ص46:
    أ آذَنُ بَنِي النَّجَّارِ بِالوِقَاعِ
    والصواب: آذِنْ.
    * وفي القطعة نفسها:
    لَيْسَ مِنْ الـهَرْمِيِّ ولا الـجُزَّاعِ
    وصوابه:لَيْسَ مِنْ الـهَرْمَى ولاالـجُزَّاعِ
    ولعلّ "الهرمى"تصحيف أو تحريف للفظ آخر في المصدر...
    * وفيها أيضًا (ص47):يُسْبُقُ شَأْوَ النُّجُبِ السِّرَاعِ
    والصواب: "يَسْبِقُ"أو "يَسْبُقُ"

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •