هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد ..

    مما هو متعارف عليه كقاعدة" أن الواجب مقدم على السنة " وهذه القاعدة تعطي الناظر أحكاما فقهية عامة ، لكن هناك أمور تشكل عليَّ ، أُجملها في النقاط التالية ولعل الحوار يُتداول حول النقاط التالية :

    - إذا قلنا إن الموظف في عمله هو في واجب وهذا الواجب مفترض عليه لأنه يجب عليه أداء الأمانة ، فهل هذا الواجب مثل غيره من الواجبات الشرعية ونطبق عليه أحكام الواجب ؟
    - الموظف هل له أن يتنفل قبل صلاة الظهر والعصر مثلا وهل يتنفل بعد الصلاة وهو لا يزال في وظيفته علما بأنه محدد بزمن معين كله لواجب الوظيفة ؟
    - هل يجوز للموظف أن يتنفل وهو في الوظيفة بدون خروج كقراءة قرآن أو تعلم علم أو ... ؟
    - هل يصلي الموظف الكسوف أم لا ؟

    وسألت هنا مع العلم أني سألت من قبل في منتدى ملتقى أهل الحديث لأهمية الموضوع . ولأزداد علما فهذه المنتديات أهل أن يزداد منها المرء علما ؛ ولجودة من يكتب فيها ، وحبهم للخير .

    .....
    " إن في القلب لشعث " لا يلمه إلا " الإقبال على الله "

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    1,783

    افتراضي رد: هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحمن بن عبدالله مشاهدة المشاركة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد ..

    مما هو متعارف عليه كقاعدة" أن الواجب مقدم على السنة " وهذه القاعدة تعطي الناظر أحكاما فقهية عامة ، لكن هناك أمور تشكل عليَّ ، أُجملها في النقاط التالية ولعل الحوار يُتداول حول النقاط التالية :
    - إذا قلنا إن الموظف في عمله هو في واجب وهذا الواجب مفترض عليه لأنه يجب عليه أداء الأمانة ، فهل هذا الواجب مثل غيره من الواجبات الشرعية ونطبق عليه أحكام الواجب ؟
    - الموظف هل له أن يتنفل قبل صلاة الظهر والعصر مثلا وهل يتنفل بعد الصلاة وهو لا يزال في وظيفته علما بأنه محدد بزمن معين كله لواجب الوظيفة ؟
    - هل يجوز للموظف أن يتنفل وهو في الوظيفة بدون خروج كقراءة قرآن أو تعلم علم أو ... ؟
    - هل يصلي الموظف الكسوف أم لا ؟

    وسألت هنا مع العلم أني سألت من قبل في منتدى ملتقى أهل الحديث لأهمية الموضوع . ولأزداد علما فهذه المنتديات أهل أن يزداد منها المرء علما ؛ ولجودة من يكتب فيها ، وحبهم للخير .

    .....
    ** أشارك فقط من باب المناقشة وإلا فغيري أعلم بلا شك

    أولا :
    لابد أن ننتبه إلى الواجب مقدم على النفل حال تعارضهما / أو إذا ضاق الوقت عن أداء كليهما
    هذا قيود هامة لابد من استحضاره في الأذهان حين ذكر مثل تلك القاعدة
    وكثيرا ما نجدها في كلام أهل العلم الأثبات

    كقولهم مثلا :
    ** المذهب الحنفية :
    حاشية ابن عابدين - (2 / 167)
    وأما إذا اجتمع كسوف وجمعة أو فرض وقت لم أره وينبغي تقديم الفرض إن ضاق الوقت وإلا فالكسوف لأنه يخشى فواته بالانجلاء ...

    المذهب المالكي :
    مواهب الجليل لشرح مختصر خليل - (2 / 204)
    قال القرافي إذا اجتمع كسوف وجمعة قدمت الجمعة عند خوف فواتها وإن أمن قدم الكسوف ....
    الذخيرة - (2 / 431)
    فإن اجتمع كسوف وجمعة قدمت الجمعة عند خوف فواتها وإن آمن قدم الكسوف ..


    ** وقولهم أيضا :
    13- فإن تزاحم عدد المصالح *** يقدم الأعلى من المصالح



    13- إذا دار الأمر بين فعل إحدى المصلحتين و تفويت الأخرى، بحيث لا يمكن الجمع بينهما، روعي أكبر المصلحتين و أعلاها ففعلت.

    فإن كانت إحدى المصلحتين واجبة و الأخرى سنة، قدم الواجب على السنة،و هذا مثل: إذا أقيمت الصلاة الفريضة، لم يجز ابتداء التطوع، و كذا إذا ضاق الوقت، و كذلك: لا يجوز نفل الصيام و الحج و العمرة عليه و عليه فرض، بل يقدم الفرض.


    ثانيا : الأمر فيه تفصيل :


    ومما لا شك فيه أن طبيعة العمل ليست واحدة عند كافة الخلق
    فهناك من الأعمالا ما لا يعارض أداؤها بحال أداء الصلاة بنوافلها
    ومنها ما يمكن أن يعارض أداؤها أداء الصلاة نفسها كفرض أو
    يضر استقطاع وقت منها للتنفل قبل الفرض أو بعده .

    - فإذا كانت الوظيفة لا يوجد فيها تعارض كأن يكون المطلوب
    من العامل محض التواجد في المكان فله أن يصلي ويتنفل ما بدا له
    - كذا إذا كان المطلوب من العامل إنجاز قدر معين من العمل
    في اليوم مما يمكنه من اتمام المطلوب منه كاملا ويتسع له الوقت
    ليفعل ما يشاء فله أن يصلي ويتنفل ما بدا له

    - أما إذا تعارض أداء عمله مع أداء الصلاة كأن يكون سائقا
    لحافلة عامة مثلا أو ما شابه فهذا ينبغي عليه الإتيان بالفرض
    فقط دون تنفل .


    هذا والله تعالى أعلى وأعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

    نعم يصلي جميع الصلوات.
    أما السؤال الاخير لا أعلم..
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    109

    افتراضي رد: هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

    وأشرنا سابقاً إلى أنه في بعض الدوائر الحكومية، وفي بعض المؤسسات، وفي بعض المدارس يؤخرون صلاة الظهر إلى نهاية الدوام؛ لئلا يختل نظام العمل، ولا شك أن بعض الناس يتذرع بالصلاة فيقضي أكبر وقت منشغلاً عن العمل باسم الصلاة، قبل الأذان بربع ساعة يقوم ليتجهز على حد زعمه للصلاة، ثم يتلوم ويتأخر إلى قرب الإقامة ثم إذا أقيمت الصلاة ذهب إلى المصلى ثم بعد ذلك جلس على حد زعمه للأذكار أكثر من العادة، العادة هو من السرعان، هو من السرعان في العادة، ولا يأتي إلا متأخر، وأول من يخرج، لكن هذا لأنه في دوام وفي عمل يتحايل على هذا العمل وهذا الدوام علماً بأن وقت الصلاة مستثنىً شرعاً، يعني لو يأتي صاحب عمل بعمال ويأمرهم بالعمل في وقت الصلاة ليس له طاعة هنا، بل لا بد أن يعطل العمل وقت الصلاة، طيب ما بيننا وبينهم في العقد أنهم يتركون العمل وقت الصلاة، لا، لا هذا ما يحتاج إلى استثناء، ولا يحتاج إلى اشتراط هذا مستثنىً شرعاً، لكن بعض الناس يتحين مثل هذه، ويستغل مثل هذه الفرص فيضيع بها العمل، وعادته إذا كان في بيته وبين أهل آخر من يدخل المسجد وأول من يخرج منه، وفي وقت العمل تجده يبادر، وقد يقرأ قرآن بعد الصلاة، ويصلي الرواتب، وراتبة الظهر ركعتان بعدها، ويقول: جاء الحث على أربع، وتجده يتلبث ويتلوم كله من أجل أن يفوت جزءاً من الدوام هذا لا يجوز له بحال.
    شرح الشيخ الخضير حفظه الله
    موقع الشيخ الدكتور / عبدالكريم الخضير

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: هل النافلة تقدم على الواجب .؟ أريد الجواب .

    ....
    أشكر المشاركين ( أم هانيء ومن أسمى نفسه بــ الشرح الممتع ) على تفضلهما الكريم ،
    ولكن وتقديرا للجواب من المشاركين فإنه لم يلاق السؤال من جميع الوجوه :
    إذ الجواب الأول في التعارض والسوال في عدمه .
    وأما الجواب الثاني من المشاركين فيحتاج إلى دليل يسنده ويعضده إذ الدليل معي فقد قلت الواجب مقدم على النافلة وذكر في الجواب ما مضمونه أن النافلة تصح مع الواجب .
    فالسؤال في مشاركة عبدالرحمن بن عبدالله كانت لأجل الإثراء والتأصيل لا مجردة من الدليل .
    ....
    بوركتم وسددتم على الخير
    " إن في القلب لشعث " لا يلمه إلا " الإقبال على الله "

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •