بسم الله الرحمن الرحيم
فهذه المنظومة الأسرية في مصطلح الحديث لعبد الرحمن الشريف فرج الله همه :
إن الصلاة بعد حمد الله =على النبي مرسَل الإله
وبعد فالحديث متن ينقل = بسند رواته تحملوا
والمتن نص جا عن الرواة = كإنما الأعمال بالنيات
ألقابه القدسي فالمرفوع = وبعده الموقوف فالمقطوع
نٍسبتها لله ثم للنبي = وبعده لصاحب فتابعي
والنقل إما متواتر سما = أو ضده الآحاد إذ تقسما
أقسامه الغريب نقل الواحد = واثنان حصرا في العزيز الشاهد
وفوقه المشهور مهما كثرا= بشرط أن لا يبلغ التواترا
والخبر المقبول إذا تعده = أوله الصحيح هذا حده
متصل بنقل ضابط عدل = مسلما من الشذوذ والعلل
والحسن الصحيح قل ضبط من = رواه والمردود ما دون الحسن
ويقدح الحديث قطع في السند = والقطع أنواع على ما يعتمد
فمرسل مرفوع تابع بلا = واسطة ثم معلق تلا
وهو الذي يسقط من بدايته = ناقله ولو إلى نهايته
والمعضل الساقط منه سامعي = أكثر من راو على التتابع
وصنعة التدليس ايهام قصد = بشخص راو أو بوصل في السند
إسقاط راو شيخه ونقله = عمن له منه سماع بعده
بصيغة موهمة سماعا = فافهم تكن موفقا مطاعا
وإن خلا منه السماع فاسمه = المرسل الخفي بان وسمه
يليه تدليس الشيوخ إذ يصف = شيخا له بما به لا ينعرف
والآخر التسوية اللطيف = وحده أن يسقط الضعيف
من بين موثوقين قد تلاقيا = من بعد شيخ كن بذاك قاضيا
منقطع الحديث ما منه سقط = في كل قطع فيه ناقل فقط
متصل لم تعره القطوع = والمسند المتصل المرفوع
إن خالف الثقات من هم أوثق = فالشاذ والمحفوظ منه أليق
والمنكر الضعيف خالف الثقة = وضده المعروف فافهم منطقه
بان العلو حين يقصر السند = وضده النزول فاحفظ ما ورد
مضطرب بأوجه تناقضت = وكلها قوية تساقطت
وذو اعتلال غامض معل = ومبهم راويه دون اسم أطل
والقلب في اسناده ومتنه = أو نقل اسناد لغير متنه
وما تتابعت رواته على = حال فسمه مسلسلا
إن كان بعض من رواه أولجوا = من قولهم في متنه فالمدرج
تحديث من حدثت عنه عنك ذا = مدبج معنعن كعن كذا
مصحف في الإختلاف في النقط = محرف مختلف الشكل فقط
واهي الحديث ضعفه شنيع = وما روى الكذاب فالموضوع
فهذه المنظومة الأسرية = ختامها الذي به مبدية