هل السماء كروية ؟!
النتائج 1 إلى 16 من 16
4اعجابات
  • 4 Post By جُرَيْج

الموضوع: هل السماء كروية ؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي هل السماء كروية ؟!

    هذا هو الشكل المتصور في أذهاننا للأرض والسماء

    هل صحيح يا عباد الله أن شيخ الإسلام ابن تيمية يقول بهذا ! أي أن السماء تحيط بالأرض من جميع الجهات وأن الأرض كالدرة داخل البيضة ، هل هذا القول هو الصحيح !! هل الإجماع منقول على هذا !! راجعوا هذا الرابط - يرحمكم الله - .
    http://www.alhawali.com/index.cfm?me...ContentID=4798
    هذه مسألة جداً مهمة فهي من جملة ما يذكره المنكرون لعلو الله تعالى .
    ولكن هناك بعض الإشكالات عندي ، ألا يتعارض هذا مع قوله سبحانه وتعالى : والسقف المرفوع وغيرها من الآيات التي تثبت أن السماء سقفاً وأنها مرفوعة !! أم أنه يصح في لغة العرب أن يقال : البيضة سقف الدرة التي داخلها !! وأن يقال : البيضة مرفوعة عن الكرة التي داخلها !!
    ألا يتعارض هذا مع قوله تعالى : ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه وهل يمكن عقلا أن تقع البيضة على الدرة التي داخلها !!
    ثم نأتي إلى مسألة العرش ، فالله تعالى يقول : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية وعقلا يمتنع على ما كان على هيئة كرة مجوفة أن يسقط على ما بداخله إلا أن يتصاغر حتى يخنق ما بداخله وهذا لا يسمى سقوطا من الأساس . والخلاصة التي أريد أن أقولها : أليست هذه الآية تعارض القول بأن العرش كروي !! لأنها تثبت أن العرش محمولاً ،وإذا كان كروياً فكيف سيكون محمولاً بعد أن بينا أن السقوط ممتنع عليه !!

    الأسهم التي بين السماء والأرض تبين امتناع سقوط السماء على الأرض حتى من غير وجود ممسك لها إذا كانت بهذا الشكل .
    الأسهم التي بين العرش والسماء تبين غنى العرش عن أن يحمله أحد إذا كان بهذا الشكل .

  2. #2
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    حياك الله أخي الكريم. نعم صحيح، وهو إجماع صحيح لا مطعن فيه، حكاه شيخ الإسلام وأبو محمد بن حزم وغيرهما، أن الأرض كروية والسماء كذلك! أما ما تفضلتَ بذكره من شبهات المعترضين على صفة العلو فأول ما ينبغي أن يتأصل لدى طالب العلم أن ذات الله جل وعلا ليست كالذوات المخلوقة، فعلوها ليس كعلو السماء المخلوقة أو الكرسي أو العرش، فإذا كان الكرسي والعرش قبة كروية تحيط بالأرض من كل جانب، فلا شيء من ذلك يقاس على ذات الله تعالى، وتفضل بالنظر ههنا:
    الرد على من اتهم الإمام الدارمي رحمه الله بالتجسيم.
    أما سؤالك عما إذا كانت تلك الكروية للسماء تتعارض مع قوله تعالى ((والسقف المرفوع)) فالجواب لا. فإن السماء بكل ما فيها مرفوعة عن الأرض ولا شك، وهي سقف لكل ما في الأرض ولا شك، هذا معلوم بالحس والمشاهدة، فلا يشكل على هذا الأمر كون الأرض فيها كالدرة! أما قولك هذا:
    أم أنه يصح في لغة العرب أن يقال : البيضة سقف الدرة التي داخلها !! وأن يقال : البيضة مرفوعة عن الكرة التي داخلها !!
    فنقول، على التسليم بأنه لا يصح، فإنه لا صلة له بما نحن فيه ولا يقاس عليه! لأن البيضة لا يعيش بشر على سطح درتها يرون البيضة سقفا من فوق رؤوسهم مرفوعا ومثبتا في مكانه بكيفية لا يعلمونها! فمجرد تصور هذا القياس يغني عن الرد عليه، بارك الله فيك.
    ألا يتعارض هذا مع قوله تعالى : ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه وهل يمكن عقلا أن تقع البيضة على الدرة التي داخلها !!
    نعم لا يتعارض، والكلام في هذا كما في سابقه! وإنما دخل عليك الإشكال من قياس السماء على قشرة البيضة!
    ثم نأتي إلى مسألة العرش ، فالله تعالى يقول : ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذٍ ثمانية وعقلا يمتنع على ما كان على هيئة كرة مجوفة أن يسقط على ما بداخله إلا أن يتصاغر حتى يخنق ما بداخله وهذا لا يسمى سقوطا من الأساس . والخلاصة التي أريد أن أقولها : أليست هذه الآية تعارض القول بأن العرش كروي !! لأنها تثبت أن العرش محمولاً ،وإذا كان كروياً فكيف سيكون محمولاً بعد أن بينا أن السقوط ممتنع عليه !!
    ما علاقة هذا التصور لديك بقوله تعالى ((ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية))؟
    قولك بالامتناع العقلي لسقوط ما كان على هيئة الكرة المجوفة على ما بداخله باطل، ويكفي لبيان بطلانه أن تتصور - إن سلمنا بأن السماء جسد كروي جاسئ كقشرة البيضة - أن تزول عنها تلك القوى التي كانت تحفظ لها تماسكها على تلك الهيئة، وتحفظ الدرة في مركزها، أيا ما كانت تلك القوى، فتتشقق وتتصدع وتنهار، وتسقط على تلك الدرة! واعلم أن تصور انهيار السماء وزوال ما فيها من عمد لا نراها، فرع عن تصور حقيقة تلك العمد نفسها أولا، وتلك الأسباب التي بها يمسك الله جل وعلا السماوات والأرض أن تزولا! وأنا أعجب حقيقة من اعتراض الملاحدة على هذا المعنى مع أنهم يقبلون نظرية الثقب الأسود في الفيزياء الفلكية، ويقبلون فكرة انهيار مجموعة نجمية كاملة على بعضها حتى تتحول إلى كتلة سوداء في حجم كرة السلة، بل ويقبلون فكرة أن الكون كله سيرجع كرة واحدة ذات كتلة شديدة الكثافة كما كان أول الأمر في نظرياتهم، فما وجه اعتراضهم هنا إلا أن يكون محض استكبار وجحود للحق الذي علموا أنه لا مدفع له من عقل ولا حس ولا مشاهدة؟
    نسأل الله السلامة.
    والنصيحة التي لا يفوتني أن أنصحك بها أخي الفاضل، ألا تدخل إلى منتديات هؤلاء، ولا إلى منتديات الرد على الشبهات ومناقشة الملاحدة وأشباههم، فإن المرء لا يزال في فسحة من دينه حتى تعلق بنفسه الشبهة، فإما أنعم الله عليه بمن يدفعها عن نفسه، وإما كانت كالثغرة في جدار دينه، لا يدري ما قد يدخل منها إلى قلبه، نسأل الله العافية! كما أنصحك بلزوم غرس العلماء وسؤالهم والرجوع إليهم فيما يشكل عليك، وفقك الله إلى مرضاته، وغفر لي ولك وللمسلمين آمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,744

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    أم أنه يصح في لغة العرب أن يقال : البيضة سقف الدرة التي داخلها !! وأن يقال : البيضة مرفوعة عن الكرة التي داخلها !!
    نعم يصح ..وما الإشكال ؟..!
    وإنما وصف الله السماء بأنه جعلها سقفاً لكونها مرتفعة
    والأسقَف من الناس الذي طال حتى انحنى من عِظم طوله
    والسماء مرفوعة
    تنبيه:لا ينبغي رسم عرش الرحمن هكذا
    والله الموفق
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    360

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    لم أتصور في ذهني أن عرش الرحمن هكذا ، حبذا لو تحذف الصورة المشبهة لعرش الرحمن.

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    حياك الله أخي الكريم. نعم صحيح، وهو إجماع صحيح لا مطعن فيه، حكاه شيخ الإسلام وأبو محمد بن حزم وغيرهما، أن الأرض كروية والسماء كذلك!
    لو توضحون لنا شيخنا الفاضل ما المقصود بكروية السماء ؟ هل المقصود كما رسمها الأخ هكذا أم المقصود إحاطتها بالأرض إحاطة كاملة ؟؟؟

    وما رأيكم في هذه الشكل السابق الذي كيّف العرش ككرة كاملة الاستدارة بهذا الشكل ؟
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    بارك الله فيكم، ليس المقصود بكروية السماء أنها كرة تامة الاستدارة! ولكن المتقرر لدينا أن السماء الدنيا تحيط بالأرض من كل جانب، والسماء التي تليها تحيط بها مثل ذلك، والتي تليها مثل ذلك وهكذا، وقد ورد تشبيه نسبة كل سماء إلى التي تحيط بها بحلقة في فلاة. وهذا غاية ما نعرفه عنها بالسمع، أما الزعم بأن شكلها كرة صريحة أو غير ذلك فلا نملكه (إذ لا سبيل لدينا لتصوره لا من النقل ولا من الحس والمشاهدة (الفلك أو الفيزياء) ولا من العقل المجرد)، ولا أقر الأخ صاحب الموضوع على أن العرش على هذه الصورة، ولا أقره على هذا المسلك في التصور أصلا كما ذكرتُ آنفا، فصحيح أن العرش في جوفه الكرسي والسماوات كلها، لكن الله أعلم كيف هي هيئته وصورته، والله الموفق.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  7. #7
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة مجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,248

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وزادكم علما وعملا صالحا متقبلا
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    38

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    أولا: أعتذر عن تأخر الرد فقد شُغلت أشغلني الله وإياكم بطاعته .
    ثانيا : أنا لم لا أقصد رسم شكل العرش وإنما أريد تبيين قضية الإحاطة
    ثالثا : يا أبا الفداء : أنت سألتني : ما علاقة هذا التصور لديك بقوله تعالى ((ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية))؟
    الجواب : أن الحمل متعلق بما يجوز عليه السقوط ، ولعلك ستقول لي إن ما كان على شكل كورة جائز عليه السقوط بأن يتصدع وينفطر فيسقط ولكن بماذا ستجيب عن الآثار المروية في شأن العرش وأنه على شكل قبة ، والقبة ليست كرة !!
    هذه المسألة العقدية مهمة لأن المخالفين يقولون إذا كانت السماء محيطة بالأرض من كل الجوانب ، والله تعالى فوق السماء بذاته - كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم الإشارة إلى السماء - إذن فكل الجهات جهة علو وحينئذ يقتضي ذلك أن يكون العالم داخل الرب ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
    أفيدونا بارك الله فيكم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    50

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    أسأل الله أن يثبتا على عقيدة السلف الصالح


  10. #10
    أبو الفداء غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    5,249

    افتراضي رد: هل السماء كروية ؟!

    أنا لم لا أقصد رسم شكل العرش وإنما أريد تبيين قضية الإحاطة
    ومن هنا دخلت عليك الشبهة، بارك الله فيك. فإننا معاشر أهل السنة نثبت المعنى على حقيقته ولا نجاوز ذلك إلى تصور ما ليس لنا به سلطان.
    أن الحمل متعلق بما يجوز عليه السقوط ، ولعلك ستقول لي إن ما كان على شكل كورة جائز عليه السقوط بأن يتصدع وينفطر فيسقط ولكن بماذا ستجيب عن الآثار المروية في شأن العرش وأنه على شكل قبة ، والقبة ليست كرة !!
    أخي الفاضل، القبة في اللغة معناها في الاستدارة والتكور والتجوف أعم من المعنى الذي ارتبط بتلك اللفظة في استمالنا المعاصر.
    وسواء كانت الأرض من السماء كحبة تحت قبة نصف كروية، أو كدرة في قلب بيضة تامة التكور، فمعنى الحمل واحد بارك الله فيك، والعقل يقبله ولا يمنعه، فأين الإشكال؟
    أما شبهة المخالفين التي أشرت إليها في مسألة العلو وكروية الأرض، فقد أجيب عنها في مواضع عدة من هذا المجلس، وتفضل بالنظر في هذا الموضوع:
    الرد على من اتهم الإمام الدارمي رحمه الله بالتجسيم.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    4,017

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    325

    افتراضي

    أخى الكريم أحمد أبو أنس ..
    السلام عليكم ورحمة الله
    ***
    يقول سبحانه :{ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ } . هناك أبواب للسماء : هل العقل البشرى يمكنه أن يدركها أو يتخيلها .
    ...
    {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ } خلق الله سبع سماوات .. ومن الأرض مثلهن . هل يمكننا معرفتها أو فهمها .
    ...
    { إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا } . هل نعلم كيفية إمساك الله لهما .
    ...
    { سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى } . هل من أحد فى استطاعته معرفة هذه السدرة لكى يعرف موضع الجنة .
    ...
    { اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا }. هل للسماء عمد ونحن لانراها . أم أن الله رفعها دون عمد .
    ****
    وغير ذلك كثير مما لايجوز أن يكون محلاً للتأويل أو الإجتهاد لأى عبد من عبيد الله ( مهما بلغ علمه )
    *****

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    172

    افتراضي

    السلام عليكم
    شيخ الإسلام في رسالته العرشية بين أن السماوات كروية
    وأن كل شيء كروي له إتجاهين العلو والمركز
    وأن الإتجاهات الأخرى هي إتجاهات نسبية
    وبين أن الأرض كروية ونحن نعيش على سطحها
    فكل من كان على سطح الأرض فهو على نفس المستوى وليس الآخر فوق الآخر أو تحته إلا إذا نزل إلى مركز الأرض أو صعد إلى الجبال أو في السماء
    ونفى أن تكون الأرض مقببة بالمعنى الذي يظنه الناس
    وأشار أننا نعيش على قبة الأرض أي على نصفها وأن النصف الآخر مغمور بالماء وذكرنا أنه وإن كنا نعيش على النصف الأول فلا يعني أننا لن نستطيع أن نسكن في النصف الثاني
    وأثبت الجاذبية بحديث التدلي
    وبين أيضا أن العرش ليس بكروي بل هو مقبب على السماوات وله قوائم كما في الأحاديث الصحيحة
    وذكرنا أن ما السماوات والأرض بشي أمام العرش وما العرش بشيء أمام الله
    وأثبت أيضا أنه ما ثم فوق الخلق إلا الله
    وأنه وإن كانت السماوات كروية فهذا لا يعني أن ذات الله كروية سبحانه فإن الله يأخذ السماوات بيمينه يوم القيامة وهذا لا يعني أنه كروي سبحانه
    الرجاء مراجعة الرسالة العرشية وتدبرها

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    71

    افتراضي

    وأن الإتجاهات الأخرى هي إتجاهات نسبية
    لعل هذا يفسر قوله تعالى (فلاأقسم برب المشارق والمغارب)
    المفروض التفسير العلمي للقرآن يعتمد على أبحاث علمية للتأكيد
    مغلوب فانتصر

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,065

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    لا شك أن شيخ الاسلام -ومن سبقه من اهل العلم - قد قرروا كروية الأرض بل استدارة الأفلاك كلها
    بل نقل شيخ الاسلام عن أحد الحنابلة أن الأرض هي مركز الكون ونسبتها الى السماء كنسبة مركز الدائرة اليها , وهذا شيء من كلامه لمن أراد أن يتعجب

    (وقال (اعْلَمْ أَنَّ " الْأَرْضَ " قَدْ اتَّفَقُوا عَلَى أَنَّهَا كُرَوِيَّةُ الشَّكْلِ وَهِيَ فِي الْمَاءِ الْمُحِيطِ بِأَكْثَرِهَا؛ إذْ الْيَابِسُ السُّدُسُ وَزِيَادَةٌ بِقَلِيلِ وَالْمَاءُ أَيْضًا مُقَبَّبٌ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ لِلْأَرْضِ وَالْمَاءُ الَّذِي فَوْقَهَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ كَمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهَا مِمَّا يَلِي رُءُوسَنَا وَلَيْسَ تَحْتَ وَجْهِ الْأَرْضِ إلَّا وَسَطُهَا وَنِهَايَةُ التَّحْتِ الْمَرْكَزُ؛ فَلَا يَكُونُ لَنَا جِهَةٌ بَيِّنَةٌ إلَّا جِهَتَانِ: الْعُلُوُّ وَالسُّفْلُ وَإِنَّمَا تَخْتَلِفُ الْجِهَاتُ بِاخْتِلَافِ الْإِنْسَانِ. فَعُلُوُّ الْأَرْضِ وَجْهُهَا مِنْ كُلِّ جَانِبٍ. وَأَسْفَلُهَا مَا تَحْتَ وَجْهِهَا - وَنِهَايَةُ الْمَرْكَزِ - هُوَ الَّذِي يُسَمَّى مَحَطَّ الْأَثْقَالِ فَمِنْ وَجْهِ الْأَرْضِ وَالْمَاءُ مِنْ كُلِّ وُجْهَةٍ إلَى الْمَرْكَزِ يَكُونُ هُبُوطًا وَمِنْهُ إلَى وَجْهِهَا صُعُودًا..)) انتهى

    وهذا الكلام الذي قاله (وَنِهَايَةُ الْمَرْكَزِ - هُوَ الَّذِي يُسَمَّى مَحَطَّ الْأَثْقَالِ)
    لم يعرفه الفزيائيون الا في العصور المتأخرة , أي نظرية مركز الثقل , وهو يدل على أن هذا الرجل هو أعجوبة الدهر
    وقال أيضا

    ( قَالَ: وَكَذَلِكَ أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ الْأَرْضَ بِجَمِيعِ حَرَكَاتِهَا مِنْ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ مِثْلُ الْكُرَةِ. قَالَ: وَيَدُلُّ عَلَيْهِ أَنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالْكَوَاكِبَ لَا يُوجَدُ طُلُوعُهَا وَغُرُوبُهَا عَلَى جَمِيعِ مَنْ فِي نَوَاحِي الْأَرْضِ فِي وَقْتٍ وَاحِدٍ بَلْ عَلَى الْمَشْرِقِ قَبْلَ الْمَغْرِبِ. قَالَ: فَكُرَةُ الْأَرْضِ مُثَبَّتَةٌ فِي وَسَطِ كَرَّةِ السَّمَاءِ كَالنُّقْطَةِ فِي الدَّائِرَةِ..))

    ومن أراد أن يزداد تعجبا وحيرة فلينتقل وليتحول الى هذا الرابط ففيها نقاش واسع حول هذه المسألة

    شيخ الاسلام يثبت كروية الأٍض و كل الكواكب بالنص والاجماع



  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jul 2017
    المشاركات
    11

    افتراضي

    الإجماع على كروية السماء ؟؟ سبحان الله كيف يتصور الإجماع في مثل هذا ؟ أإجماعات فلكية فيزيائية ؟ سبحانك إن هذا إلا بهتان عظيم .
    نظرية مركز الثقل ؟؟؟ إذا تكلم الرجل في غير فنه أتى بالعجائب .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •