لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...
النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    اللقاء تم في أروقة منتدى ( تغريد), وحروف الهدلق تختال في الفضاء العنكبوتي لتجد مكاناً لها هنا,
    بهذا ابتدأ الهدلق إجاباته:



    ما الذي كان يريده هذا الواهي -أوّلَ ابتداءِ خفقِه- من صخب الحياة؟
    يتحدث الناس عن ألم النهايات ، وأما أنا فإن البدايات -دائما- هي التي تؤلمني .. ألهذا تراني -أبدا- قليل البدايات؟
    تحية وسلاما إلى إخوتي الذي حطّوا هناك يغردون على أيك الحياة.. هذا وكنت قرأت : أن الإلحاف في الاعتذار ربما نبّه في نفس المعتذَر إليه شيئا من الملامة لم يكن موجودا من قبل! لذا فلن ألحف في الاعتذار عن هذا التأخير حتى لا أنبِّه الملامة .. لكني آخذ في الشكر كثيرا لكل من غرّد واحتفى وسأل ..
    ثم هذه قطعة نثرية قد تدثرت برداء الشعر ، أقدمها هدية للموقع "تغريد" بين يدي إجاباتي وما كنت نشرتها من قبل ، وأنا أبرأ إلى الحكومات من تبعتها :



    "لست وحدك من يحلم يا مارتن"...


    </i>

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    لست وحدك من يحلم يا مارتن

    لست وحدك من يحلم يا مارتن
    أنا أيضا لدي حلمي ..
    وما أحلم من أجله سأموت في سبيله ..
    سأحلم بغدٍ أنشر فيه أحلامي على أرصفة الشوارع الخلفيّة
    أنثر فيه أحلامي لأوقظ كلّ غفاة القبيلة ،
    كل قطعان الرقيق السائرين في دروب الذل على جلود جباههم ..
    سأحلم وأظل أحلم مهما تحالفت عليّ وسائد الشوك والملاءات القبيحة ..
    سأحلم وأظل أحلم مهما خانني الليل لحساب نفط الصولجان
    سأحلم : حلمَ العصافير الجائعة بمواسم السنابل الذهبية
    حلم السفينة الغارقة بتلك المرافئ القديمة
    حلم الطريق الجبليّ المهجور بأقدام الموتى
    الطيّبين من أهل القرية ..
    سأحلم بغد لا تزداد فيه قيمة الأشياء إلا الإنسان..
    سأحلم في مخافر الضوء المعتم ..
    في دروب الياسمين إلى عروش المشانق ..
    "يا من ترى أشياء تحدث وتقول: لماذا؟
    سأحلم بأشياء لم تحدث وأقول لم لا؟ ".*


    *ما بين القوسين من كلام لبرناردشو

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    اللــقــاء (1/3)

    س1: ماهي مؤلفات المسيري التي من اكتفى بقراءتها أغنته عن بقية مؤلفات المسيري الأخرى؟
    ج1: الحقّ أنه ليس هناك كتاب يغني عن كتاب ، لكنْ هناك كتاب أجمع من كتاب..
    لعبد الوهاب المسيري أزيد من ستين كتابا ، إلا أنه كثير التكرار في كتبه ، استل من موسوعته مواد كثيرة زاد عليها ثم أفردها في كتب.. لذا فإن قراءة الموسوعة لغير المتخصص ربما وفرت عليه عناء تتبع كثير من كتبه ومقارنة موادها وما أضافه على ما في الموسوعة ، وهذه قائمة باثني عشر كتابا من مؤلفاته لعلها تجمع زبدة نِتاجه الفكري :
    1-موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية : نموذج تفسيري جديد "في ثمانية أجزاء" وهي أهم كتبه.
    2-الموسوعة الموجزة : وهي اختصار للموسوعة السابقة صدرت في مجلدين .
    3-الفردوس الأرضي : دراسات وانطباعات عن الحضارة الأمريكية .
    4-الانتفاضة الفلسطينية والأزمة الصهيونية : دراسة في الإدراك والكرامة .
    5-من الانتفاضة إلى حرب التحرير الفلسطينية : أثر الانتفاضة على الكيان الإسرائيلي . هذه الدراسة مكملة للدراسة السابقة .
    6-إشكالية التحيز : رؤية معرفية ودعوة للاجتهاد ، وذكر هذا الكتاب في مؤلفات المسيري فيه تجوّز ، فهو مجموعة من البحوث له ولغيره وكان أشرف على تحريره ، وهو مهم في فنه .
    7-دراسات معرفية في الحداثة الغربية .
    8-الإنسان والحضارة والنماذج المركبة .
    9-الفلسفة المادية وتفكيك الإنسان .
    10-اللغة والمجاز بين التوحيد ووحدة الوجود .
    11-العلمانية الجزئية والعلمانية الشاملة .
    12-العالم من منظور غربي .
    وله بعض المترجمات كترجمته بالاشتراك مع زوجته هدى حجازي كتاب صديقه كافين رايلي "الغرب والعالم" .
    مع بعض الكتب عن الشعر الرومانتيكي وقصص الأطفال .
    وسيرة ذاتية مهمة عنوانها : رحلتي الفكرية : في البذور والجذور والثمر.. كما أن له حوارات قد جمعت في كتاب من أربعة أجزاء وهو مفيد للغاية "كانت كتب الحوارات غير معروفة إلى وقت قريب في المكتبة العربية ، ولكنها كثرت منذ عدة سنوات ، ولعله أن يكون لهذا الضرب من التأليف أهمية كبيرة في المكتبة العربية في المقبل من الأيام"
    هذا الذي أوردته من كتب المسيري إنما ذكرته ذكرا مجردا دون تقويمه أو الحديث عنه ، لأن فيه كثيرا من الأخطاء وما لا يرضاه طالب العلم الشرعي .



    </I>


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    س2: بودي لو حدثتنا عن قصة تعرفك على الشيخ أبي عبدالرحمن بن عقيل؟


    ج2: تعرُّف هنا لا تُعَدَّى بــ"على" ، فلا يقال : "تعرفك على الشيخ" .. لأن معناه أني صرت عريفا عليه ، وإنما هي تُعَدّى "بــ"إلى" : كما في قوله عليه الصلاة والسلام : "تعرف إلى الله في الرخاء" .. أو تعدى بنفسها : "تعرفك الشيخ" ..
    وقصة تعرفي إلى الشيخ طويلة وفيها طرافة ، فلعل الله سبحانه أن ييسر إفرادها بمقالة .


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    س3: كم تستغرق كتابة المقالة منك؟ على سبيل المثال :"سلفية متجددة أو المجتمع المدني"؟ هل تمكث وقتا طويلا أم أن الموضوع لا يستغرق منك الكثير؟
    ج3: بعض المقالات يحتاج إلى استشاري ولادة لشدة تعسره ، فربما مكثت فيه شهرا أو أكثر ، وبعضها أهونُ شيءٍ وأيسرُه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    س5:ما أمتع سبعة كتب تنصح بها لكي يمتلك المرء ناصية البيان؟
    ج5: هناك مثل غربي يقول : الأديب يولد ولا يصنع ..
    ليس هناك سبعة كتب ولا سبعمئة تجعل المرء يمتلك ناصية البيان إذا لم يكن ذا موهبة ، لابد أن يمتلك المرء الملكة لأن "الطبيعة إذا كان فيها قبول فإن الكتب تشحذ وترهف" كما قال العم : أبو عثمان = الجاحظ .



    س6: ما آخر ثلاث كتب قرأتها؟

    ج6: 1-المُكوّن اليهودي في الحضارة الغربية لسعد البازعي ، وهو كتاب نفيس .
    2-كتاب عن المؤرخ القومي قسطنطين زريق لعزيز العظمة .
    3-النساء العربيات في العشرينيات حضورا وهوية ، وهو من منشورات مركز دراسات الوحدة العربية ، وهذه الكتب ما زلت أقرأ فيها .


    س7:هل أنت متفائل ؟ فالبعض قد يرى في بعض خطوطك ذلك القدر الكبير من التشاؤم؟
    ج7: ليس تشاؤما وإنما هو ضرب من الشجى ، فأنا يصدق عليّ جدا قول عائشة التيمورية :
    إني ألِفْتُ الحزن حتى إنني *** لو غاب عني ساءني التأخير!

    لتجارب الإنسان أثر بالغ على صياغة أفكاره وتوجيه مشاعره ، وقد مررت بتجارب غاية في الألم والشدة ، فكان مني هذا الحزين الروح أبدا ..



    </i>




  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    س9: (الهادي والهاذي)...(ميراث الصمت والملكوت)...(ثورة على بؤس الطين) ... شيخ عبد الله ما حكايتك مع اختيار العنوان لكتابٍ أو مقال؟
    ج9: أهتم كثيرا للعنوان .. وكم مرة لم أواصل كتابة مقالة أو خاطرة لأني لم أجد العنوان المتألق ، وهذا من أشد عيوبي في الكتابة ، لأني أفكر في العنوان قبل الكتابة أو في بدايات الكتابة ، وإنما الحسَن هنا أن يكمل الكاتب ما يكتبه والعنوان يأتي بعد ..
    ومن الطريف هنا : أني كنت أقرأ للشيخ محمود شاكر كلمة ارتجلها في حفل أقامته مؤسسة الفرقان صدرها بقول أبي العلاء :
    من يبغ عنديَ نحوا أو يرد لغةً *** فما يساعف من هذا ولا هذي
    يكفيك شرا من الدنيا ومنقصةً *** ألا يبين لك الهادي من الهاذي
    فقلت في خاطري : ما أجمل هذه المقابلة بين "الهادي والهاذي" وما أحراها أن تكون عنوانا لكتاب .. قلت ذلك قبل سنوات من تأليف كتابي ، فلما شرعت في تأليفه كان هذا العنوان حاضرا في ذهني .
    وكم من عنوان أضر بالكتاب أو المقالة ، فلا بد من الاعتناء بالعنوان ، والابتعاد عن المبتذل منها والذي ما عاد يصلح لذوق زماننا : كالصواعق والبروق ، وكلِّ ما يحدث في السماء وقت المطر !
    كان الشاعر الروائي الأرجنتيني بورخيس –هو أحد أكبر القراء في القرن العشرين- يقول: إن أجمل عنوان لكتاب هو : ألف ليلة وليلة .. وصدق ففي هذا العنوان ما يشبه السحر ، لا يوجد عنوان في روعته في كل عنوانات الكتب التي قرأتها إن في اللغة العربية أو فيما ترجم إليها ..
    ومن أجمل عنوانات الكتب التي قرأتها في المكتبة العربية :
    1-اليواقيت في ذكر من لقيت .
    2-وحدي مع الآخرين .
    3-تلك العتمة الباهرة .
    4-الأيام .
    5-رسالة الغفران .
    6-البصائر والذخائر .
    وكان لأبي العلاء المعري ولأبي حيان التوحيدي اهتمام بعنوان الكتاب وعبقرية في اختياره .. وقد قرأت لأحد النقاد أن أول من أطلق على دواوينه أسماءً بأعيانها هو المعرّي فيما سمّاه من سقط الزند ، ولزوم ما لا يلزم .. وإنما كانوا يقولون : ديوان فلان أو شعر فلان ، وهذه فائدة عزيزة .
    أطلت هنا لطرافة الموضوع وقلة الحديث عنه .



    </I>


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    25

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...


    س8: لماذا يُزري بعض المشايخ بطائفة المثقفين؟ و كيف يُصنع المثقف ؟


    ج8: لَمْ تَهْمِز لفظة "المشايخ" على عادة بعضِ الكُتاب ، وما كتبتَه هو الصحيح ، فلا يقال "مشائخ" لكنك همزتَهم في المعنى .. فليس كل المشايخ يُزري بالمثقفين ، وإن التعميم آفة فكرية مُنيَت بها كثيرٌ من عقولنا .. وإنما رأى بعض المشايخ أن بعض المثقفين أعلى من شأن الثقافة على حساب العلم الشرعي فكان هذا الذي رأيت .
    وأما المثقف فإنه يصنع من مواد متنوعة .. أجودها في نظري : إدمان النظر في الكتب


    س10: بحكم قربك من تراث هذا الرجل الذي ولد سنة 661 هـ ولم يمت حتى الآن ... بل أظنه اليوم أكثر حياةً وضجيجا منه في حياته ..
    سؤالي عنه على فقرات :
    - هل لهذا العالِم الحرَّاني أسلوب عالٍ في الكتابة ، أعني من جهة الأسلوب فقط ، وإلا الثناء على تدفق ابن تيمية العلمي ضربٌ من تضييع الحبر والورق ؟


    ج10: أما الثناء على تدفق ابن تيمية العلمي ، فليس ضربا من تضييع الحبر والورق ، وإنما هو مما يتزين به الحبر والورق ..
    أعلم أن المقصود من الكلام أن الحديث عن تدفق ابن تيمية العلمي تحصيل حاصل ، وإنما أردت المشاكسة ، ثم التنبيه على الدقة في صياغة السؤال .
    نعم لهذا الفتى الحراني أسلوب عال متماسك في الكتابة ، وقد شهد له بذلك عدوّه الكوثري في مقالاته ، والكوثري من أعلى العلماء المتأخرين أسلوبا.. لكنه –أي ابن تيمية- من جهة الأسلوب ليس في مثل أسلوب حَمْد الخطابي وأبي المعالي الجويني وابن حزم والقرطبي صاحب المفهم .. هؤلاء من أكبر أرباب البيان من علماء الشرع ..
    ولا تنس أبا عبد الله ابن القيم فهو أديب كبير ، لو لا ما أفسد أسلوبه من هذه الصنعة التي وسمت العصر المملوكي ، إلا أنه أمثل أسلوبا وأبعد عن التكلف إذا ما قورن ببعض مؤلفي عصره كالصفدي وابن فضل الله العمري .



    </i>
    - ما أكبر منحى أدهشك في شخصية ابن تيمية ؟

    ج: كل شأن هذا الإمام مدهش ، بيد أن من أشد ما أدهشني فيه "شدة تعظيمه للوحي" .. وهذا معنى كبير آمل أن نقف عنده طويلا ..


    -لو طلبت منك ذكرَ شخصية في تيار آخر غير السلفي ، تضارعُ ابنَ تيمية من جهة الملكات والقدرات ، ولو على سبيل المقاربة ؟


    ج: لا أعرف شخصية تقاربه في ملكاته وقدراته فضلا عن أن تضارعه ، هذا رأيي واتهمني بما شئت ، لكنه ليس رأيا فطيرا وليد الساعة ، وإنما هو رأي أقوله عن بصر وتخرج بالمكتبة العربية ، هذا العظيم ابن تيمية نمط غريب ، وأحسب أن لو فاخرت كل مِلّةٍ بعالم من علمائها لفَخَرتهم مِلّةُ الإسلام بابن تيمية ..
    وأما إن أردت الأثر فثمة علماء كان لهم أثر يقارب أثر ابن تيمية بل ويضارعه ، أذكر منهم أبا حامد الغزالي ، فإن له تأثيرا كبيرا على أهل عصره والخالفين بعده .











  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    91

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    بارك الله فيك
    زدنا زادك الله من فضله

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    لقاء ماتع ، ومفيد
    وتعجبني تلك اللطائف اللغوية التي أشار إليها .
    ولا ألومه على ثنائه المتدفق على شيخ الإسلام .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    65

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    بارك الله فيك

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    57

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    جزاكم الله خيراً ، وبارك الله في الشيخ الهدلق

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: لقاء ماتع مع المثقف عبد الله الهدلق("لست وحدك من يحلم يا مارتن"...

    إخواني الكرام الاعجاب الغريب من بعض المثقفين بكلام الكفار غريب وفي كلام المسلمين ماهو خير منه بيقين لانهم في نور الايمان وهؤلاء في ظلمات الكفر والضلال ففي كتب التراجم والأدب من الحكم ما يغني عن كلام أصحاب الجحيم وفي الاعجاب بكلامهم وترديده خطر ولعل هذا مشابه لمافعل المأمون بترجمة كتب اليونان فضل كثير من الناس بسبب هذا الفعل والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •