تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    106

    افتراضي هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    مات رجل ممن ينتسبون للعلم وكان له مواقف مخزية وفى زيارة لبلاد الحرمين مات ودفن بالبقيع وسمعت احد الرويبضة فى قناة فضائية يزعم ان دفنه بالبقيع دل على صواب مواقفه وخطأ من كانوا يعيبون عليه تلك المواقف

    اخوانى

    لاشأن لنا بالرجل فقد افضى الى ماقدم وليكن البحث علميا بحتا
    هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمة والجنة للمقبور

    بارك الله فيكم
    أختكم طالبة علم من القاهرة يشرفنى التعارف بأخواتى الفاضلات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    الحمد لله ..والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله..
    قد يستأنس بحصول ذلك لبعض الناس على أنها فضيلة ببعض القرائن كما في حالة الشيخ إحسان إلهي رحمه الله تعالى وهو مجرد استئناس مبني على ملاحظة سياق حياة المتوفى ,لا أكثر , ولكن ليس في أدلة الشرع ما يفيد أن مجرد الدفن هناك يدل على منقبة للمقبور..إنما العبرة بالتقوى والعمل الصالح ,والربانيون شهداء الله في الأرض
    والله أعلم
    قال الإمام ابن تيميّة رحمه الله تعالى:
    والفقرُ لي وصف ذاتٍ لازمٌ أبداً..كما الغنى أبداً وصفٌ له ذاتي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    802

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    في الموطأ عن سلمان الفارسي - رضي الله عنه - : ( إن الأرض لا تقدس أحدًا , وإنما يقدس الإنسان عمله ) .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    لا دليل على هــذا البتَّة أخي الكريم

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    وأين دفن الذي تولى كبر حادثة الإفك؟ ومنافقوا المدينة الذين ماتوا فيها أين دفنوا ؟؟

    فلو كان فيها دلالة لمنع منها هؤلاء قدرا أو شرعا

    والله تعالى أعلم
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    5

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    حتى جيف الروافض صارت تدفن في البقيع للأسف

    إلى الله المشتكى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    127

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    ذكر الحافظ ابن حجر وغيره حديثا إن صح فهو صريح في فضل الدفن بالبقيع، والحديث رواه الطبراني عن أم قيس بنت محصن قالت: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي حتى أتينا البقيع، فقال يا أم قيس يبعث من هذه المقبرة سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب، فقام رجل فقال أنا منهم؟ قال نعم، فقام آخر فقال سبقك بها عكاشة.

    قال الحافظ: وإن ثبت حديث أم قيس ففيه تخصيص آخر بمن دفن في البقيع من هذه الأمة وهي مزية عظيمة لأهل المدينة والله أعلم.

    وذكر صاحب كشف الخفا خبرا آخر أيضا يدل على أن للدفن في البقيع مزية ونصه: الحجون والبقيع يؤخذان بأطرافهما وينثران في الجنة وهما مقبرتا مكة والمدينة، وهذا الخبر ذكره في الكشاف وبيض له الزيلعي لأنه لم يقف له على سند كما قال أهل العلم في تخريجه، وتبعه الحافظ ابن حجر وسكت عليه السخاوي وقال القاري: لا يعرف له أصل، ولهذا ذكره الشوكاني في الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، ولكن قد يفيد في فضل الدفن بالبقيع ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أنه رغب في الموت في المدينة وذلك يستلزم الدفن فيها (اسلام ويب)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    جزاء الله الجميع خير..فعلا لادليل بذلك ..ويبقى الدفن هناك امنيه نرجو من الله تحقيقها لنا
    إِلهِيْ نَجِنِيْ مِنْ كِلِ ضِيْقٍ *** فَأَنْتَ إِلَهَنِا مَوْلَىْ الجَمِيْعِ


    وَهَبْ لِيْ فِي المَدِيْنَةِ مُسْتَقَرَّاً *** وَرِزْقَاً ثُمَّ دَفْنَاً فِي البَقِيْعِ




    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    أخي أنت قلتها بنفسك :
    وسمعت احد الرويبضة فى قناة فضائية يزعم ان دفنه بالبقيع دل على صواب مواقفه وخطأ من كانوا يعيبون عليه تلك المواقف
    ومواقفه المشينة ومخالفته للأدلة صريحة معروفة وموثوقة
    ولا يصح الخطأ ولا يُحلل الحرام ولا يحرم الحلال , حتى لو دفن القائل في جوف الكعبه !!
    هذا كمن يقول أن دفن الرافضي في البقيع دليل على صحة معتقد الرافضة !!
    أي سفه وأي غباء هذا ؟؟
    كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا
    فتأمل.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    السعودية، المدينة النبوية
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    لعلهم يدخلونها في عموم النصوص الواردة في فضل الموت في المدينة
    وغالب من يُدفن في البقيع يكون مُتوفى في المدينة
    والله أعلم
    تمام الانتفاع بالعلم أن يستحضره المتعلم في كل أحواله، وقد قيل:
    العلم في الراس لا في الكراس

  11. #11

    افتراضي رد: هل الدفن بالبقيع دليل على حسن الخاتمه وان المدفون فى الجنه ؟

    نستفيد منه الزهد في العيش بين ظهراني المجاهرين بالفسوق وارباب الملل الاخرى من اهل الكتاب وغيرهم من غلاة المبتدعه والقبوريه والدينويين والبعيدين عن اجواء الدين الخالص!.وتذكير بأن المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون، فالمدينه بلد السنه وفيها الخلافه الراشده ابو بكر وعمر ائمتنا واعداءهم كثر وعثمان وعلي ائمتنا عاشوا فيها واعداءهم كثر فهي بلد يجمع اهل السنه والجماعه ولايفرق بين الكتاب والسنه لقول مجتهد، وينبذ البدعه سواء مذهبيه او عباديه او عبوديه دنيويه وتلاعب بالدين وحقائقه الثابته بإسم الفكر وحقيقتة الارتماء في احضان الأعداء بكل الأشكال اوتقصير في جانب في الولاء والبراء باصوله التي بيّنها ابن عبّاس رضي الله تعالى عنهما

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم جميعا .
    وأنقل لكم هذا للفائدة :
    هل يوجد فضل خاص لمن يدفن في البقيع (مقبرة المدينة) ؟

    السؤال:
    سمعت أن مقبرة البقيع تستوعب الموتى باستمرار، وأن القائمين عليها يحفرون ويستخرجون العظام التي فيها ، ويتخلصون منها ؛ ليستوعبوا جثثا جديدة ، فما صحة ذلك ؟ ولاحظت أيضاً أن مستوى سطح الأرض في المقبرة يزداد باستمرار عاماً بعد العام لغرض دفن جثث جديدة ، فكيف يتم ذلك ؟ ثم ألا تعتقدون أنه سيأتي يوم تمتلئ فيه المقبرة فلا يبقى فيها مكاناً لأحد رغم كل هذه المحاولات التي يقومون بها ؟


    تم النشر بتاريخ: 2015-06-27

    الجواب:
    الحمد لله
    أولا :
    البقيع : هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة ، من لدن النبي صلى الله عليه وسلم ، إلى يومنا هذا.
    ولا نعلم خصوصية لمن يقبر فيها ، فقد قبر فيها المؤمنون المتقون ، كما قبر بها رأس النفاق عبد الله بن أبيّ ابن سلول ، وغيره من المنافقين .
    وقد روى الإمام مالك رحمه الله في "الموطأ" (2842) عن سلمان رضي الله عنه قال : " إِنَّ الْأَرْضَ لاَ تُقَدِّسُ أَحَداً، وَإِنَّمَا يُقَدِّسُ الْإِنْسَانَ عَمَلُهُ " .
    ثانيا :
    لا يجوز نبش القبور ، وإخراج أهلها منها ، فكل ميت أحق بقبره ، لا ينبش ، ولا يقبر معه غيره ، إلا للضرورة القصوى ، في البقيع وغيره .
    قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
    " قال بعض الكتّاب : " ضاقت مساحة البقيع وأصبح هناك صعوبة في الفوز بالدفن فيه ، وقد كاتبني الكثير من أهل المدينة يرفعون الصوت والرجاء بمشروع توسعة بقيع الغرقد ، والحقيقة أن الحاضر والمستقبل يفرضان ذلك " وقال: " تلك رسالة حمّلني إياها طائفة من أهل المدينة النبوية " .
    وأقول للكاتب ولغيره : إن المشروع أنه إذا ضاقت المقبرة ، ولم يبق فيها مكان للدفن فإنها تسوّر وتغلق ، ويمنع الدفن فيها، ويُبحث عن مكان آخر يخصص لمقبرة جديدة ، (وأرض الله واسعة) .
    وكم من الصحابة والسلف دفنوا خارج البقيع ، والعبرة بالعمل ، والله جلّ وعلا قال: (وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ) ، فالمسلم يدفن مع المسلمين في أي مكان من الأرض ، ولا يجوز الغلو في مقبرة من المقابر أو مكان أو شخص ؛ لأن هذا وسيلة إلى الشرك ، ومن دفن في مكان فهو أحق به، لا يخرج منه ، ولا يدفن معه ، إلا إذا كانت هناك ضرورة لا مخرج منها، ولا ضرورة هنا، فأرض المدينة واسعة ، والبر حولها فسيح والحمد لله ، يتسع لإحداث مقبرة تتسع لدفن الأموات " انتهى .
    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/15055
    وانظر الفتوى رقم : (60003) .


    ونحن لا نعلم شيئا ، عما يفعله القائمون على مقبرة البقيع ، في واقع الأمر ، وإن كان الأمر كما ذكر السائل ، أو لا ؛ ولكن يكفينا أن نذكر هنا الأصل العام ، على ما نقلنا الكلام فيه عن الشيخ الفوزان ، حفظه الله .


    وقد تقرر بما سبق أن : إخراج عظام الميت من القبر عمل محرم ، والواجب إبقاؤه في قبره حتى يبلى ولا يبقى له أثر .
    وحينئذ ؛ فإذا امتلأت المقبرة ، وضافت عن الدفن فيها : فإنها تغلق ، ويدفن في مقبرة أخرى ، أو توسع من ناحية أخرى ، لا تضر بالأحياء ، ولا تنتهك حرمة الموتى .
    وينظر للفائدة جواب السؤال رقم: (141084) .


    والله أعلم .
    https://islamqa.info/ar/229224

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    582

    افتراضي

    بعضُ الناسِ يوصي أهلَهُ بدفنِهِ في أماكنَ خاصةٍ،دُفنَ فيها أناسٌ صالحونَ ،كالأنبياء ، وأهلِ العلمِ ،والشهداءِ.
    ويؤدي مثلُ هذا الأمرِ إلى تأخيرِ دفنِ الميتِ أيامًا؛فهلْ يصحُّ هذا ؟ وهلْ يلزمُ تنفيذَ الوصيةِ؟

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يعقوب مشاهدة المشاركة
    بعضُ الناسِ يوصي أهلَهُ بدفنِهِ في أماكنَ خاصةٍ،دُفنَ فيها أناسٌ صالحونَ ،كالأنبياء ، وأهلِ العلمِ ،والشهداءِ.
    ويؤدي مثلُ هذا الأمرِ إلى تأخيرِ دفنِ الميتِ أيامًا ؛ فهلْ يصحُّ هذا ؟ وهلْ يلزمُ تنفيذَ الوصيةِ؟
    لا بأس أن يوصي الإنسان بأن يدفن بجوار صالح من الصالحين أو قريب من الأقارب ، وعلى الوصي أن ينفذ إذا استطاع تنفيذها ، أما إذا لم يستطع تنفيذها لعجزه عن ذلك أو لبعد المسافة أو ما أشبه ذلك فلا حاجة للتنفيذ ، ويدفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين والله أعلم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    ولا بأس أن أنقل لكم ما تيسر من كلام بعض العلماء في هذا الشأن.

    وصية الميت بأن يدفن في مكان معين
    السؤال : هل يصح أن يوصي الميت في حياته بدفنه في المكان الفلاني أو إلى جانب الشخص الفلاني؟ وإن حصل شيء من ذلك فهل على أهله تنفيذ طلبه في دفنه حيث أوصى؟


    الجواب :


    الحمد لله


    "لا بأس أن يوصي بدفنه في المقبرة الفلانية أو بجوار فلان ، فلا بأس إن كان مع الصالحين والأخيار ، فإذا أوصى بذلك فلا بأس ، وعلى الوصي أن ينفذ إذا استطاع تنفيذها ، أما إذا لم يستطع تنفيذها لعجزه عن ذلك أو لبعد المسافة أو ما أشبه ذلك فلا حاجة للتنفيذ ، ويدفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين والحمد لله .


    فإذا كانت المقبرة التي يريد أن يدفن فيها بعيدة عن بلده فلا وجه لهذه الوصية ولا حاجة لتنفيذها ، بل يدفن في مقبرته في بلده إذا كانت مقابر للمسلمين ، أو في مقبرة أخرى من مقابر المسلمين ويكفي ، ولا حاجة إلى أن يتكلف من التركة لنقله بالطائرات أو غيرها إلى أماكن أخرى .


    ما دام توجد مقبرة للمسلمين يدفنون فيها ، فالحمد لله ، ولا حاجة إلى تنفيذ أي وصية لا وجه لها شرعاً ، أما إذا كان الدفن في المقبرة التي أراد متيسراً ، كأن تكون في طرف البلد أو في جانب البلد ، فما دام البلد فيه مقابر وقد طلب أن يدفن في واحدة منها فلا بأس ، والتنفيذ أولى" انتهى .


    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله


    "فتاوى نور على الدرب" (2/1123) .
    https://islamqa.info/ar/134236

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وهذا كلام شيخنا ابن باز رحمه الله من موقعه الرسمي :
    http://www.binbaz.org.sa/noor/5244
    لا بأس أن يوصي حيث يدفن في المقبرة الفلانية أو بجوار فلان، لأنه قد يكون له قصد في هذا من الصلحاء والأخيار فلا بأس أن يدفن مع الصلحاء والأخيار، فإن أوصى بذلك فلا بأس، وعلى الوصي أن ينفذ الوصية إذا استطاع تنفيذها، أما إذا لم يتيسر تنفيذها لعجزه عن ذلك، أو لبعد المسافة أو ما أشبه ذلك فلا حاجة إلى التنفيذ ويدفن في أي مقبرة من مقابر المسلمين والحمد لله، وإذا كانت المقبرة بعيدة من بلد إلى بلد فلا وجه لهذه الوصية ولا حاجة لتنفيذها، بل يدفن في مقبرة بلده إذا كانت مسلمة، أو مقبرة أخرى من مقابر المسلمين ويكفي، ولا حاجة إلى أن يتكلفوا من التركة أمولاً لنقله بالطائرات أو غيرها هذا لا حاجة إليه، ما دام يوجد مقبرة مسلمة يدفن فيها فالحمد لله، ولا حاجة إلى تنفيذ هذه الوصية؛ لأنها وصية لا وجه لها شرعاً، أما إذا كان الدفن في المقبرة التي أراد متيسر في جانب البلد، في طرف البلد لأن البلد فيها مقابر واختار واحدةً منها فالأمر في هذا واسع والتنفيذ أولى. حتى لو اختار في نفس القبر يعني يدفن مع شخصٍ آخر. لا مانع بجواره إذا تيسر.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    حكم عدم الوفاء بوصية الميت بدفنه في موضع معين
    السؤال
    وصي رجل أن يدفن عند وفاته مع زوجته في مقابر أهلها وعندما توفي رفض إخوته ودفنوه في مقابر عائلته فهل هذا حرام؟


    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فلا يخلو الحال الذي ذكرت من أحد احتمالين الأول: أن تكون هذه المقابر خاصة بأهل زوجة هذا الرجل أي مملوكة لهم فعليه لا يصح أن يتصرف الإنسان في ملك غيره إلا بإذنه، وحيث إن هذا الرجل أوصى بدفنه في مقبرة غيره فهي وصية باطلة إلا إذا أجاز ذلك مالك الأرض، سواء كانوا هم أهل زوجة هذا الرجل الميت أو غيرهم.

    قال البهوتي في كشاف القناع: ويحرم دفن في ملك غيره بلا إذن ربه للعدوان وللمالك إلزام دافنه بنقله ليفرغ له ملكه عما شغله به بغير حق. اهـ.

    والاحتمال الثاني: أن تكون تلك المقابر عامة موقوفة لعموم المسلمين فالوصية صحيحة، ولكن مع صحتها أو مع حصول إذن مالك المقبرة في الحالة الأولى فإنه لا يجب على الورثة تنفيذها إذ لا يجب عليهم إلا تنفيذ ما يتعلق بوصية ميتهم في ماله (تركته) في حدود الثلث أو في أداء ما عليه من حقوق، وإنما ينبغي لهم ذلك إن أمكن لأنه من الإحسان إلى ميتهم.

    وجاء في فتاوى الازهر: الوصية هي التصرف المضاف لما بعد الموت كالوصية ببناء مسجد من ماله بعد موته أو الوصية لولده بحفظ القرآن ونحو ذلك.

    وتنفيذ الوصية يكون فيما ليس فيه ظلم أو خروج على المصلحة المشروعة وهذا التنفيذ مطلوب قال تعالى: فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ {البقرة:181} لكن ذلك كله في الشيء الواجب فيكون التنفيذ واجبا، وفي المندوب يكون التنفيذ مندوبا، وفي غير ذلك فلا تنفيذ لأي عهد. وعلى هذا فإن تنفيذ الوصية بالدفن في مكان معين يكون من البر إن كان لهذا المكان ميزة كفضل البقعة أو القرب من الأهل لسهولة الزيارة. اهـ

    قال النووي في الأذكار: وينبغي ألا يقلد الميت ويتابع في كل ما وصى به بل يعرض ذلك على أهل العلم، فما أباحوه فعل ومالا فلا، وأنا أذكر من ذلك أمثلة فإذا أوصى بأن يدفن في موضع من مقابر بلدته وذلك الموضع معدن الأخيار يعني بجوار الصالحين فينبغي أن يحافظ على وصيته، وإذا أوصى بأن ينقل إلى بلد آخر لا تنفذ وصيته فإن النقل حرام على المذهب الصحيح المختار الذي قاله الأكثرون، وصرح به المحققون، وقيل مكروه، قال الشافعي رحمه الله: إلا أن يكون بقرب مكة أو المدينة أو بيت المقدس فينقل إليها لبركتها. اهـ

    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=109294

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الفضيلة مشاهدة المشاركة
    في الموطأ عن سلمان الفارسي - رضي الله عنه - : ( إن الأرض لا تقدس أحدًا , وإنما يقدس الإنسان عمله ) .
    وفي رواية عند ابن وضاح في البدع: (137)، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ: أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ -الفارسي- يَدْعُوهُ إِلَى الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ سَلْمَانُ: (يَا أَخِي، إِنْ كَانَ بَعُدَتِ الدَّارُ مِنَ الدَّارِ فَإِنَّ الرُّوحَ مِنَ الرُّوحِ قَرِيبٌ، وَإِنَّ طَيْرَ السَّمَاءِ تَقَعُ عَلَى إِلْفِهَا مِنَ الْأَرْضِ).
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وفي رواية عند ابن وضاح في البدع: (137)، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ: أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى سَلْمَانَ -الفارسي- يَدْعُوهُ إِلَى الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ سَلْمَانُ: (يَا أَخِي، إِنْ كَانَ بَعُدَتِ الدَّارُ مِنَ الدَّارِ فَإِنَّ الرُّوحَ مِنَ الرُّوحِ قَرِيبٌ، وَإِنَّ طَيْرَ السَّمَاءِ تَقَعُ عَلَى إِلْفِهَا مِنَ الْأَرْضِ).
    وكلاهما لا يصح لانقطاعه .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    لكن لفظه حسن جميل .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •